|
شعار الرضاعة
الطبيعية من الأم الذي وضعته منظمة اليونسيف |
بقلم الدكتور محمد
جميل الحبال
يقول الله تعالى في كتابه العزيز:(وَالْوَالِدَاتُ
يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن
يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ )[البقرة : 233].
ثبت
علمياً وطبياً أن الرضاعة الطبيعية ذات أهمية بالغة وفائدة كبيرة لصحة
الطفل والأم المرضعة على حد سواء (بدنياً ونفسياً ووقائياً) ولم تُظهر
الأبحاث العلمية الحديثة هذه الحقيقة إلا من عهد قريب.
فمنذ
نهاية الأربعينيات من القرن العشرين وحتى منتصف السبعينات منه كان
يعتقد أن حليب الأبقار أفضل من حليب الأم، وكانت تتم تغذية الغالبية
العظمى من الأطفال حديثي الولادة في البلاد الغربية والولايات المتحدة
الأمريكية عن طريق هذا الحليب البديل. وكان النظام المتبع في مستشفيات
الولادة هناك أن يصف الطبيب للأمّ ما يناسب طفلها الرضيع من أنواع
الألبان البديلة عند مغادرتها المستشفى.
ولم يكن الأطباء يوصون بالرضاعة الطبيعية إلا عندما تكون الأم من أسرة
فقيرة ولا تملك ثلاجة لحفظ الحليب لطفلها! وحتى في الحالات التي كانوا
يصفون فيها الرضاعة الطبيعية فإن مدة هذه الرضاعة لم تكن تتعدى الشهرين
أو ثلاثة أشهر. أما أولئك الأطفال الذين تمتد فترة رضاعتهم الطبيعية
إلى خمسة أو ستة أشهر فلم تكن نسبتهم تزيد عن (5)% فقط من مجموع عدد
السكان، وهذه النسبة لا تمثل العدد الحقيقي لهؤلاء الأطفال حيث تقل
كثيراً بين المثقفين.
والى جانب الاعتقاد السائد بأفضلية الحليب البديل في ذلك الوقت كان
هناك عامل آخر يغري الأمهات بالإقبال عليه والإعراض عن الرضاعة
الطبيعية وهو خروج النساء للعمل في الدول الصناعية والتخلص من أعباء
الرضاعة الطبيعية.
وأخذت هذه العدوى وهذا الاعتقاد الخاطئ ينتقل إلى البلدان النامية (دول
العالم الثالث) في الوقت الذي بدأت الدول الغربية (الأوربية
والأمريكية) تتخلى عنه حيث بدأ التشجيع للأمهات بأن يرضعن أطفالهن
والتخلي عن الرضاعة الاصطناعية كلما أمكن ذلك ولمدة لا تقل عن ستة
أشهر، وكلما كانت مدة الرضاعة الطبيعية تصل إلى العامين يكون أفضل، أما
في الدول النامية فقد انحدرت نسبة الرضاعة الطبيعية.
فمثلا في الفلبين كانت نسبتها في عام 1950 حوالي 90% بينما انحدرت في
عام 1978 إلى 66% لدى طبقة الفقراء من سكان المدن وتدنت بنسبة 27% لدى
المثقفين من أفراد الطبقات العليا في مجتمع ذلك البلد.
|
طفل يتم
إرضاعه بواسطة الحليب الصناعي |
وهناك عامل إضافي ساعد في هذا التدني في دول العالم الثالث إضافة إلى
العامل المذكور سابقا (خروج المرأة للعمل) ألا وهو الدعاية الكاذبة
لشركات تسويق الحليب الاصطناعي (شركات صناعة غذاء الأطفال)، حيث تستورد
هذه الدول ما يعادل 2 مليار دولار سنوياً منه مما يشكل هدراً كبيراً
لدخلها القومي إضافة إلى الأمراض والوفيات الكثيرة الناتجة عنه حيث
قدرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة
(اليونيسيف)UNICEF بأن حوالي عشرة ملايين طفل يموتون سنوياً بسبب أمراض
التهاب المعدة والأمعاء وسوء التغذية جراء استعمال الحليب الاصطناعي،
مما جعل هذه المنظمات الصحية الدولية تمنع هذه الدعايات وأطلقت على
منتجي هذه الألبان ومصدريها من الشركات المصنعة لحليب الأطفال عبارة
(قتلة أطفال العالم الثالث). حيث أنه بالإمكان إنقاذ هؤلاء الأطفال
بمجرد التحول إلى الرضاعة الطبيعية والاستغناء عن الحليب البديل.
حوالي عشرة ملايين طفل يموتون سنوياً
بسبب أمراض التهاب المعدة والأمعاء وسوء التغذية جراء
استعمال الحليب الاصطناعي |
أهم فوائد
حليب الأم
وسنذكر أدناه أهم فوائد حليب الأم(الرضاعة
الطبيعية) Breast feeding مقارنةً بحليب البقر cows
milk أو الرضاعة الاصطناعية(رضاعة
القنينة)Bottle feeding.
أولا:
بالنسبة للطفل
1ـ حليب الأم محفوظ بصورة طبيعية وبنفس درجة حرارة الجسم وخال ٍمن
الجراثيم الممرضة (معقم وغير ملوث) وجاهز للإعطاء في أي وقت يحتاجه
الطفل الرضيع.
2ـ يحتوي حليب الأم على جميع المواد الغذائية الأساسية المطلوبة لنمو
الطفل وبصورة متناسقة حسب عمره ووزنه ومقدرته على الهضم والامتصاص وهو
يتغير يومياً لا بل بالساعات حسب متطلباته والأمثلة بهذا الخصوص متعددة
ولكن سنذكر بعضاً منها:
أ
ـ ظل أطباء الأطفال ولسنوات طويلة واقعين تحت تأثير المقولة بأن حليب
البقر يحتوي على بروتين أكثر 3ـ4 أضعاف مما يحتويه حليب الأم وتوصلت
الأبحاث مؤخرا إلى أن العبرة ليست دائماً بالكم وإنما بالكيف والنوع إذ
ثبت بعد ذلك أن نسبة البروتين هذه في حليب الأم تعتبر مثالية بالرغم من
كمه المحدد نسبياً ثم إن تواجد بروتين مصل الحليب (الشرش) ذي القيمة
الغذائية والمناعة العاليتين فيه تصل إلى حوالي 80% بينما تبلغ هذه
النسبة في مصل الحليب البقري 20% فقط. كما اكتشف العلماء إن ما يحتويه
حليب الأم من بروتين يتناسب عكسياً مع نمو الطفل (كلما كان الطفل
صغيراً كانت كمية البروتين كبيرة ثم تقل كميته تدريجياً مع تدرج الطفل
في نموه إضافة إلى تغير كميته من يوم إلى آخر، بل من وقت إلى آخر في
اليوم الواحد تبعا لتغير حاجة الرضيع، علما أن بعض البروتينات الموجودة
في حليب البقر تسبب أمراضا للطفل كالربو والاكزما والتهاب المعدة
والأمعاء الحساسية المنشأ.
ب
ـ الأحماض الأمينية في حليب الأم موجودة بالشكل الذي يفي بالمتطلبات
الخاصة للطفل ونموه ويظهر بوضوح في جهازه العصبي والدماغ (الذي ميزه
الله تعالى به وكرمه على كافة المخلوقات بسببه) فمثلا التاورين
Tawrinهو من أهم الأحماض الأمينية الخاصة لنمو الدماغ وما يحتويه حليب
الأم أكثر في حليب البقر بمقدار (30 ـ 40) ضعف.
جـ ـ نسبة الكالسيوم إلى الفسفور في حليب الأم أكثر ملائمة لتمعدن
العظام من نسبتها إلى بعضها في حليب البقر.
|
أحد منتجات
الحليب الصناعي التي يروج لها |
د
ـ يتم امتصاص نسبة 50 ـ 70 % من الحديد الموجود في حليب الأم بينما لا
تزيد هذه النسبة في حليب البقر عن 10 ـ 30 % مما يجعل أطفال الرضاعة
الطبيعية اقل إصابة بفقر الدم.
هـ ـ نسبة سكر الحليب (اللاكتوز) Lactouse في حليب الأم 7 % بينما في
حليب البقر 4.7 % واذا علمنا ان اللاكتوز من السكريات الثنائية (كلوكوز
وكلاكتوز) وان الكلاكتوز يقوم بغرض فريد من نوعه حيث يشكل مع المادة
الدهنية (Lipids) الجزء الأعظم من مادة الدماغ
(Cerbrosidesglucolipids) علما ان نسبة اللاكتوز العالية في حليب الأم
هي وراء مساعدة الدماغ في تكوينه ونموه وهو الذي يحتاجه الرضيع خاصة في
الأشهر الأولى من عمره.
3ـ يحتوي حليب الأم على الخلايا المناعية الحية والأجسام المضادة
للجراثيم والسموم كالخلايا اللمفاوية نوع (ب) والحبيبية والبلعمية
والكلوبيولين Ig G &Ig A واللاكتوفيرين والليازوزيم وعامل Bifidus وبعض
المكملات Complementsوغيرها والتي تكسب جميعها وبشكل متكامل ومتناسق
(تعاوني) الطفل مناعة وتجعله مقاوما للعدوى من الأمراض الانتقالية
والمعدية خاصة التي تصيب الجهاز التنفسي والهضمي وهذا يفسر كثرة تعرض
الأطفال الذين لا يرضعون طبيعيا من أمهاتهم لهذه الأمراض وكثرة نسبة
الوفيات بينهم كما ذكرنا سابقا إضافة إلى الحليب الاصطناعي وحليب البقر
أثناء إعدادها في القنينة يتعرضان للتلوث الجرثومي( الفيروسي
والبكتيري) أو قد يكون التلوث موجودا فيهما أصلا كما ثبت ذلك في الحليب
الاصطناعي.
وفي مادة اللباء الصمغية الصفراء (Colostrum)التي تفرزها الأم من ثديها
لمدة ثلاثة أيام بعد الولادة قبل تكون الحليب الناضج فقد وجد أنها
تحتوي على كميات هائلة من الأجسام المناعية (95 %) والمقاومة للفيروسات
والبكتيريا كاللكتوفيرين و الليزوزايم و الانترفيرون والكلوبيولين
المناعية وبكميات كبيرة تقل بعد ذلك عند تكوين الأم للحليب المكتمل إلى
( 25%) وتعمل المقاومة أنواع كثيرة من البكتريا والفيروسات مثلا :
Cholera vibrio، Salmonella، Shigella، E – Coli، Polio virus، Herbis
simplex and Coxaki-B viruses
وقد يزداد وزن بعض الأطفال الذين يتغذون على الحليب البديل أكثر من
أطفال الرضاعة الطبيعية عندما يتناول أطفال الرضاعة الاصطناعية وجباتهم
بالكمية ودرجة الكثافة التي ترغبها أمهاتهم. لكي تضمن سرعة نموه وتسعد
برؤية أطفالهن وقد كبر حجمهم ولكننا نعلم حديثا إن مثل هؤلاء الأطفال
يكونون أكثر إصابة بالالتهابات الجرثومية المذكورة أعلاه وأكثر عرضة من
غيرهم للإصابة بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها عند الكبر.
4
ـ السعادة والاطمئنان للطفل وهو يسمع دقات قلب أمه وهي تضعه على صدرها
بحنان ويشم رائحتها. هذه الدقات التي تعود على سماعها وهو في بطن أمه
جنينا وهذه الرائحة التي تعزز فيه روح المحبة والعطف والوفاء ورابطة
البنوة والطاعة والاحترام، مما يؤدي إلى نشوء طفل مستقر نفسياً
وعاطفياً، إضافة إلى كونه صحيحاً جسميا وبدنيا فضلاً عن تقوية الصلات
بين أبناء الأسرة الواحدة اجتماعياً.
ثانيا :
بالنسبة للأم:
1. توفير السعادة للأم وهي تشبع غريزة وعاطفة الأمومة لديها.
2. تكسب الأم راحة ووقتاً وجهداً اقل مقارنة بالجهد والوقت الذي تصرفه
في إعداد الرضاعة الاصطناعية.
3. تعجل في عودة أجهزة جسمها إلى الحالة الطبيعية فيما قبل الحمل
خاصة الرحم وملحقاته وذلك بتأثير إفراز هرمون oxytocyin من القسم
الخلفي للغدة النخامية والذي يزداد إفرازه بتأثير العامل الانعكاسي
(المص من الثدي) suckling reflex الذي يتم عند الرضاعة من الأم.
4. الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بحالات النزف بعد الولادة
postpartum bleeding وبالتالي مرض فقر الدم ومضاعفاته .
5. الرضاعة الطبيعية تعمل كمانع حمل طبيعي بتأثير إفراز هرمون
(البرولاكين) prolactin من القسم الأمامي للغدة النخامية الذي يزداد
أثناء الرضاعة للطفل من أمه وهو إضافة إلى كونه مدراً للحليب فهو يثبط
المبيض ويؤدي إلى إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة وفي بعض الأمهات
طيلة مدة الرضاعة فبذلك يحصل التباعد بين الولادات مما يفيد الأم
والطفل معاً.
6. الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي والمبيض فقد
لوحظ أن الأمهات اللاتي يرضعن أولادهن خاصة في السن المبكرة يكن اقل
إصابة بهذين الداءين بالمقارنة باللاتي لا يرضعن أو من النساء غير
المتزوجات.
ثالثا:
بالنسبة للأسرة والمجتمع
إن الرضاعة الطبيعية هبة مجانية من رب العالمين توفر مبالغ ضخمة
للأسرة ممكن أن يستفاد منها في سد جوانب ملحة أخرى وبالتالي للمجتمع
والدولة. والطفل حتى الشهر السادس من عمره لا يحتاج إلى إضافة إي غذاء
إلى حليب أمه وإذا ما عرفنا أنها تقلل كثيراً من نسبة الإصابة بالأمراض
أو الوفيات مقارنة بالرضاعة الاصطناعية عرفنا أهميتها الاقتصادية
والسكانية خاصة في ظروفنا الحالية حيث الحصار الغذائي والدوائي على
قطرنا العراقي وبعض الدول العربية والإسلامية.
فنحن إذن في أمس الحاجة لتوفير مبالغ بمليارات الدولارات سنوياً للدول
في العالم الثالث والإفادة منها في مشاريع صحية وقائية وعلاجية وتربوية
حيوية أخرى.
وفي دراسة أجريت في ولاية كارولينا الشمالية في أمريكا عن تكاليف
الرضاعة الاصطناعية للطفل الواحد فكانت ألف دولار سنوياً إضافة إلى
تكاليف المعالجة الطبية التي يتعرض لها جراء ذلك في السنة الأولى من
عمره والتي قدرت بألف وأربعمائة دولار أخرى بينما الأطفال الذين يرضعون
من أمهاتهم طبيعياً لا يكلفون اولياءهم أو الرعاية الصحية هذه المبالغ
!
من اجل ذلك كله دأبت المنظمات الطبية والصحية العالمية والجمعيات
الطبية المتخصصة بالأطفال على تشجيع الرضاعة الطبيعية وعلى الأقل لمدة
ستة أشهر الأولى من حياة الطفل، بل كلما كانت مدتها تقرب من العامين
كانت النتائج أفضل. وكذلك من خلال دراسات كثيرة ولا زالت مستمرة وتكشف
يومياً عن هذه الفوائد. علماً أن هذه النتيجة قد ذكرها القرآن الكريم
وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة منذ أكثر من (14) قرناً كما سنبينه في
الفقرة الآتية.
وخلاصة القول فإننا يجب أن ننظر إلى الرضاعة الاصطناعية كحالة
استثنائية تلجأ إليها الأم في ظروف محددة و باستشارة المختصين كما يلجأ
المريض إلى تناول الدواء في حالة مرضه!
والآن بعد هذه النبذة المختصرة عن فوائد الرضاعة الطبيعية من الناحية
الطبية، فما الذي ذكر عنها في الشريعة الإسلامية من قرآن وسنة وأقوال
الصحابة و الفقهاء؟. وسنذكر أدناه مختصرا لأهم ما ورد بخصوص الرضاعة
الطبيعية من هذه المصادر.
أولا :
القرآن الكريم
ان كلمة الرضاعة والفصال ومشتقاتهما قد تكررت في القرآن الكريم أربع
عشرة مرة في سبع سور وثماني آيات كريمات كما في الجدول أدناه:
ت |
اسم السورة |
رقم الآية |
الكلمة |
1. |
سورة البقرة |
233 |
يرضعن، الرضاعة، فصالاً،
تسترضعوا |
2. |
سورة النساء |
23 |
أرضعنكم، الرضاعة |
3. |
سورة الحج |
2 |
مرضعة، أرضعت |
4. |
سورة القصص |
7،12 |
ارضعيه، المراضع |
5. |
سورة لقمان |
14 |
وفصاله |
6. |
سورة الاحقاف |
15 |
وفصاله |
7. |
سورة الطلاق |
6 |
ارضعن، فسترضع |
في هذه الآيات الكريمات في موضوع الرضاع وإحكامه دليل قاطع على أهمية
الرضاعة الطبيعية، والحكمة الإلهية في ترسيخ المعاني الإنسانية
والدلائل الشرعية الصحيحة لخدمة البشر، وهذا اكبر برهان أن يستدل بهذا
العدد الكبير من الآيات القرآنية الكريمة حول موضوع الرضا ع لما في ذلك
من تقدير شرعي وبعد إنساني، الغاية منه بناء جيل سليم وصحيح.
ونذكر أدناه بعضاً من هذه الآيات الكريمات. منها قوله تعالى:
1. (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن
أراد أن يتم الرضاعة) (البقرة /233)
2. (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) (الاحقاف / 15)
3. (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على
وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير) (لقمان / 14)
4. (وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه) (القصص /
7)
ثانيا :
الأحاديث النبوية الشريفة
هناك عدد لا بأس به من الأحاديث النبوية الشريفة بخصوص الرضاعة وفضلها
وأحكامها وردت في كتب الأحاديث والصحاح منها :
1. قوله صلى الله عليه وسلم : (يحرم من الرضاع
ما يحرم من النسب) رواه الشيخان
2. وعن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لا يحرم من الرضاعة الا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام)
صحيح الترمذي/1072.
3. وعن عبد الله بن مسعود قال: ( لا رضاعة إلا
ما شد العظم وانبت اللحمَ) سنن أبي داود/1763. والحديث عن النبي
صلى الله عليه وسلم بمعناه وقال أنشز العظمَ.
ثالثا: من
أقوال الصحابة
من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه : (ما من
لبن رضع به الصبي اعظم بركة عليه من لبن امه) نهج البلاغة ج/5 ص/121
ومن اقواله أيضا انه قال: " تخيروا للرضاع كما تتخيروا للنكاح فان
الرضاع يغير الطباع " المستدرك ج/2 ص/196
والحمد لله رب العالمين
الطبيب
الاستشاري
الدكتور محمد
جميل الحبال
باحث في
الإعجاز العلمي والطبي في القران والسنة
الموصل –
العراق- يمكن التواصل على العنوان:
alhabbal45@yahoo.com
أهم المصادر
والمراجع
1. القرآن الكريم
2. كتب الاحاديث الصحاح والسنن ـ برنامج الحديث النبوي (قرص ليزري
مدمج)
3. الجامع لاحكام القران – تفسير القرطبي – دار الكتب العلمية / بيروت
1988
4. الموسوعة الفقهية ـ وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت،
الطبعة الأولى (1410هـ / 1990 م) مطبعة الموسوعة الفقهية( ج/22 ص
238 ـ 256 ) فصل (مادة الرضاعة)
5. انحسار الرضاعة خسارة مناعية – د. محمد علي البار، مجلة الاعجاز
العلمي – العدد العاشر / رجب 1422، ص22 ـ 25، هيئة الاعجاز العلمي في
القران والسنة، مكة المكرمة.
6. الرضاعة الطبيعية في القرآن الكريم والسنة النبوية - للدكتور حسين
محبس الحصنأوي مجلة الطفولة والامومة العدد الثاني / كانون الأول
2002– ص 11، دائرة صحة كربلاء-مستشفى الهندية العام.
7. الرضاعة الطبيعية في الاسلام ـ للاستاذ الدكتور إحسان دوغره مجي /
مجلة الطب الاسلامي ـ العدد الثالث - الابحاث واعمال المؤتمر العالمي
الثالث عن الطب الاسلامي (الكويت 28 ايلول / 2 اكتوبر 1984 ) ص 411 ـ
422.
8. حليب الانسان وخلائط الرضع - تعريب الدكتور عبد الخالق قادر
خورتيه، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ـ جامعة صلاح الدين،
مطابع التعليم العالي في الموصل ـ 1989
9. دور بعض مكونات حليب الأمفي مقاومة الاطفال للاصابات الجرثومية ـ
رسالة ماجستير / ضحى جاسم الصوفي / جامعة الموصل / كلية العلوم ـ 1997
10. صناعة الجوع - تأليف فرانسيس مور لايب وجوزيف كولنز، ترجمة احمد
حسان ـ سلسلة كتاب عالم المعرفة، مطابع الرسالة ـ الكويت 1983.
11.الطب في القرآن / فوائد الرضاعة الطبيعيةـ للدكتور محمد جميل
الحبال و الدكتور وميض العمري - دار النفائس / بيروت 1997 (ص 87 ـ92 ).
12.ملف الرضاعة الطبيعية – مجلة آفاق طبية، السنة الثالثة،عدد/ كانون
الثاني 2002م. دائرة صحة نينوى، وزارة الصحة.