تمهيد:
أرسى الإسلام العديد من القواعد و الأسس التي تنظم العلاقات بين أفراد
المجتمع. و من أهم هذه الأسس هي العدالة الاجتماعية بما تحمله من معاني
و قيم رفيعة تساعد على القيام بمجتمع يتمتع بالسلام و الإخاء و المحبة
و الرخاء. و العدالة في الإسلام لا تطبق فقط على المسلمين، إنما جعلت
لجميع أفراد المجتمع بغض النظر عن معتقداتهم.1
مفهوم العدل:
كلمة العدل لغويا تعني (القصد في الأمور، أو عبارة عن الأمر المتوسط
بين الإفراط و التفريط) و مقابلها الظلم و الجور. و مصطلح العدل يرمي
إلى المساواة في إعطاء الحقوق و الإلتزام بالواجبات دون تفرقة لأي سبب
من الأسباب سواء كان دين أو جنس أو لون.2
مظاهر العدل في القرآن:
تتضح أهمية العدل في الإسلام في كونه صفة من صفات الله تعالى، حيث أنه
سبحانه و تعالى العدل. و يعد العدل من القيم الأساسية التي حث عليها
القرآن و كررها في العديد من الآيات. و لقد فرض الله العدل على
المسلمين ليشمل كل شيء في حياتهم ابتداءا من العدل في الحكم إلى
الشهادة و معاملة الأسرة و الزوجة و جميع الناس حتى الأعداء و الخصوم.
فلقد قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن
تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل"
(سورة النساء، آية 58). كما يقول: "و
لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى" (سورة
المائدة، آية 8).3
مفهوم العدالة الاجتماعية:
تعني العدالة الاجتماعية إعطاء كل فرد ما يستحقه وتوزيع المنافع
المادية في المجتمع، و توفير متساوي للاحتياجات الأساسية. كما أنها
تعني المساواة في الفرص؛ أي أن كل فرد لديه الفرصة في الصعود
الاجتماعي.4
أسس العدالة الاجتماعية في الإسلام:
تعد العدالة الاجتماعية من أهم مكونات و أساسيات العدل في الإسلام. و
لقد أوضح د. سيد قطب في كتابه العدالة الاجتماعية في الإسلام أن هناك
ثلاثة ركائز تقوم عليها العدالة الاجتماعية في الإسلام. هذه الركائز هي
التحرر الوجداني المطلق و المساواة الإنسانية الكاملة و التكافل
الاجتماعي الوثيق حيث أن كل عنصر مبني على الآخر. و يعني بالتحرر
الوجداني هو التحرر النفسي من الخضوع و عبادة غير الله لأن الله وحده
هو القادر على نفع أو ضرر الإنسان. فهو وحده الذي يحييه و يرزقه و
يميته دون وجود وسيط أو شفيع حتى لو كان نبي من الأنبياء. فلقد قال
الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: "قل إني
لا أملك لكم ضرا و لا رشدا" (سورة الجن، آية 21) كما قال:
"يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا
و بينكم ألا نعبد إلا الله و لا نشرك به شيئا و لا يتخذ بعضنا بعضا
أربابا من دون الله" (سورة آل عمران، 64). و الهدف من التحرر
النفسي من الخضوع لغير الله هو التخلص من الخوف و التذلل لغير الله
لنيل رزق أو مكانة أو أي نوع من أنواع النفع عن يقين أن الله وحده هو
الرزاق. و لكنه قد ينجح الإنسان نسبيا في أن يتحرر من عبودية كل ما هو
سوى الله تعالى في حين أن هناك احتياجات طبيعية بشرية خلقها الله في
الإنسان أهمها المأكل تعوق التحرر الكامل و الحقيقي. و من أجل أن يحقق
الإسلام هذا التحرر الوجداني بصورة فاعلية و واقعية، فلقد وضع الله من
القوانين و التشريعات ما يضمن للإنسان احتياجاته الأساسية و بالتالي
يساعده على تحقيق التحرر الوجداني الكامل. و من أهم هذه القوانيين هو
وضع مبدأ المساواة كمبدأ أساسي من مباديء الإسلام. فبعكس كل من إدعى
أنه من نسل الآلهة و كل من تصور أن دمه دما أزرقا نبيلا أرقى من بقية
الشعب، جاء الإسلام ليساوي بين جميع البشر في المنشأ و المصير. فلقد
قال الله تعالى: "يا أيها الناس اتقوا ربكم
الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و
نساء" (سورة النساء، آية 1) و قال: "يا
أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل
لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم" (سورةالحجرات، آية 13).
كما قال: "و لقد كرمنا بني آدم و حملناهم في
البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا
تفضيلا" (سورة الإسراء، آية 70). فالكرامة مكفولة لكل إنسان و
الفرق بين الناس عند الله هي درجة تقواهم و ليس جنسهم أو لونهم.
أما القانون الثاني الذي وضعه الإسلام لضمان التحرر الوجداني الحقيقي
فهو التكافل الاجتماعي. 5 و التكافل
الإجتماعى يقصد به إلتزام الأفراد بعضهم نحو بعض؛ فكل فرد عليه واجب
رعاية المجتمع و مصالحه. و ليس المقصود بالتكافل الاجتماعي في الإسلام
مجرد التعاطف المعنوى من شعور الحب و المودة، بل يتضمن العمل الفعلي
الإيجابي الذي يصل إلى حد المساعدة المادية للمحتاج و تأمين حاجته بما
يحقق له حد الكفاية. و ذلك يكون عن طريق دفع الزكاة، فإن لم تكفي فيؤخذ
من الأغنياء ما يكفي للفقراء.6
صور من العدالة في الإسلام:
ضرب الرسول صلى الله عيه و سلم أروع الأمثلة للخلق العظيم و من أهمها
العدل في التعامل. و قد صار على نهجه الصحابة و على رأسهم عمر بن
الخطاب و الذي سماه الرسول صلى الله عليه و سلم بالفاروق لأنه كان يفرق
بين الحق و الباطل و كان العدل من أهم سماته منذ أن دخل في الإسلام. و
لقد خطب عمر في الناس عندما تولى الخلافة قائلا: (إن رأيتم في إعوجاجا
فقوموني. فيندب له رجل من عامة المسلمين يقول: لو وجدنا فيك اعوجاجا
لقومناك بحد سيوفنا. فما يزيد عمر على أن يقول: الحمد لله الذي جعل في
رعية عمر من يقومه بحد سيفه.)7 و هذا
يدل على قمة المساواة و العدل. فلقد أعطى عمر بن الخطاب الرعية الحق في
أن يقوموه بالسيف إن لم يستقم بعكس ما هو قائم حيث أن معظم الحكام لا
يسمحون إلا بتبجيلهم و تعظيمهم واضعين نفسهم في مرتبة أعلى من بقية
البشر. كما أن عمر بن الخطاب في وقت خلافته خطب في الناس في وجود
الولاة ليعرفوا حقوقهم و واجباتهم قائلا: (إني لم أستعمل عليكم عمالي
ليضربوا أبشاركم، و يشتموا أعراضكم، و يأخذوا أموالكم و لكن استعملتهم
ليعلموكم كتاب ربكم و سنة نبيكم عليه الصلاة و السلام، فمن ظلمه عامله
بمظلمة فلا إذن له على يرفعها إلى حتى أقص منه. فقال عمرو بن العاص:
ياأمير المؤمنين أرأيت إن أدب أمير رجلا من رعيته أتقصه منه؟ فقال عمر:
و مالي لا أقصه منه و قد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقص من
نفسه؟)8
و بجانب العدل و المساواة، فلقد ضرب الصحابة أروع الأمثلة في العطاء و
التكافل الاجتماعي بين الأغنياء و الفقراء. فلقد كان أبو بكر الصديق
يملك أربعون ألف درهما من تجارته لم يتبقى منهم سوى خمسة آلاف درهم
أنفقهم على الفقراء من المسلمين الذين كانوا يذوقون ألوانا من العذاب
لإسلامهم. و يتضح العطاء أيضا من علي بن أبي طالب حيث أنه تصدق بثلاثة
أرغفة لم يكن يملك سواهم و أعطاهم لمسكين و يتيم و أسير.9
و من ثم، فإن العدالة الاجتماعية بما تتضمنه من مساواة بين جميع أفراد
المجتمع حتى بين الحاكم و المحكوم و بما تتضمنه من تكافل اجتماعي تعد
من أهم القيم التي قام عليها الإسلام و مارسها الرسول صلى الله عليه و
سلم و الصحابة بدقة لبناء مجتمع قوي و متماسك؛ الإخاء و المحبة و
الترابط من أهم سماته. و برغم غياب الممارسة الحقيقية لهذه المفاهيم في
عصرنا الحالي، فيجب على كل الأمة الإسلامية استرجاع ما علمه لنا
الإسلام و رسوله حتى نعيد البناء القوي لمجتمعنا و الشعور بالمحبة و
الأمان و الطمأنينة الذي يعاني مجتمعنا من غيابه.
المصدر: منقول عن موقع العطاء من أجل
التنمية
http://www.neareast.org
1 محمد
الحسينى عبد العزيز. نظم الأمن و العدالة فى الإسلام دار غريب للطباعة
و النشر و التوزيع: القاهرة ،2002،صـ123
2 محمد
نجيب أحمد أبو عجوة. المجتمع الإسلامي: دعائمه و آدابه في ضوء القرآن
الكريم مكتبة مدبولي: القاهرة، 2000.، ص 73
3 محمد
نجيب أحمد أبو عجوة. المجتمع الإسلامي: دعائمه و آدابه في ضوء القرآن
الكريم، م. س. ذ، ص 79 - 80.
4 هبة
رءوف عزت: الليبرالية..أيدلوجية مراوغة أفسدها رأس المال،
http://www.islamonline.net/arabic/mafaheem/2004/08/article01b.shtm1
5 سيد
قطب. العدالة الاجتماعية في الإسلام دار الشروق: القاهرة، 2002، ص. ص
31 - 62
6 محمد
شوقى الفنجرى "التكافل الإجتماعى" المؤتمر15 للمجلس الأعلى للشئون
الإسلامية ، مستقبل الأمة الإسلامية،القاهرة،المجلس الأعلى للشؤن
الإسلامية،2003،صـ913
7 سيد
قطب. العدالة الاجتماعية في الإسلام، م. س. ذ، ص 140
8 نجيب
أحمد أبو عجوة. المجتمع الإسلامي: دعائمه و آدابه في ضوء القرآن
الكريم، م. س. ذ، ص 92
9 سيد
قطب. العدالة الاجتماعية في الإسلام، م. س. ذ، ص 151
و لمزيد
من المعلومات عن العدالة الاجتماعية في الإسلام، انظر إلى المصادر
الآتية:
عبد
السميع المصري. عدالة توزيع الثروة في الإسلام مكتبة عابدين: القاهرة،
1986.
عماد
الدين خليل. مقال في العدل الاجتماعي مؤسسة الرسالة: بيروت، 1984.
محمد عبد
المنعم خفاجى. الإسلام و نظريته الاقتصادية دار الكتاب اللبناني:
بيروت، 1982.
نعمت
حافظ البرزنجي، تحرير. الكيان الإسلامي و النضال من أجل العدالة دار
الفكر المعاصر: دمشق، 1999.
Hatem, M. Abdel
Kader. Values of Islam General Egyptian Book Organization: Cairo,
1999.