بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

مرحبا بكم مع الشيخ خالدالمغربي - المسجد الأقصى

007

الاعراف

آية رقم 130

وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

صدق الله العظيم

 

المصائب التي حلت بفرعون

 

يحدثنا القرآن الكريم عن قصة موسى وهارون مع عدو الله فرعون الذي أدعى الإلوهية وكيف أن الله أرسل موسى وهارون إلى فرعون لدعوته إلى عبادة الله تعالى وأيدهم بآيتين تدلان على صدقهما وهما العصا التي تنقلب إلى ثعبان وتغير لون يد موسى عند إدخالها إلى جيبه إلى اللون الأبيض من غير سوء.

قال الله تعالى:(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) [طه ]

قال الله تعالى:(اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) [القصص : 32]

ولكن فرعون أستكبر على الحق  فتوعده موسى بآيات أخرى تحذيراً له ودلالة على أنه مرسل لعله يرجع إلى الحق ويعلم أن الذي أرسل موسى هو المتصرف بأسباب الخير والشر، وأما الآيات فهي: القحط(السنين) وقلة الثمرات والجراد والقمل والضفادع والطوفان  والدم.

قال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )[سورة الأعراف : 13].

وقال الله تعالى: (وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ {132} فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ)[سورة الأعراف].

أما مصير فرعون بعد كل هذا العناد فكان الغرق هو وجنوده في البحر قال الله تعالى:( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ) [الأعراف : 136]

الاكتشاف المذهل:

 

في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تم اكتشاف  بردية  قديمة من 17 صفحة  في منطقة منفيس قرب أهرامات سقارة (استناداً إلى أول مالك لها هو جورجيوس) ولا يعرف بدقة تاريخ العثور عليها  ولكن المتحف الوطني في ليدن ـ هولندا (the Museum of Leiden or Rijksmuseum van Oudheden) أشترى البردية في عام 1828 م وهي عبارة عن بردية فرعونية مكتوبة باللغة الهيموغلوفية القديمة تعود إلى عصرور الفراعنة بعض العلماء قدر أنها تعود إلى المملكة الوسطى ولكن لا يوجد أي دليل يقيني يحدد متى كتبت  وإلى أي أسرة فرعونية تعود وتم تصنيفها في التحف تحت رقم (344).

والتي أطلق عليها فيما بعد بردية أيبور (The Papyrus Ipuwer) أو (Admonitions of Ipuwer) حيث تمت ترجمتها من اللغة الهيموغلوفية الفرعونية القديمة في عام 1908م.

 

 صورة للأوراق البردي المكتشفة والمحفوظة في المتحف الوطني في ليدن  هولندا

نص البردية:

الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام

الورقة رقم (2-11)  أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر

الورقة رقم (3:13)  وعم الخراب

الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة

الورقة رقم  (4:2)وعمت سنوات من الفوضى  لانهاية لها

الورقة رقم  (6:1)ها قد توقفت الفوضى وانتهت المعمعة

الورقة رقم  ( 2:5-6)المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان

الورقة رقم   (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر

الورقة رقم   (2- 10 (تحول النهر إلى دم

الورقة رقم (7:20)   كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم

الورقة رقم  (2:10)  عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش

الورقة رقم (3: 10-13 )  هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا  عسانا أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب

الورقة رقم  (4:14 )خربت الأشجار وماتت

الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ

الورقة رقم  (2:   10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران

الورقة رقم   (10: 3- 6) وبكت مصر  ........... انعدمت  مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك 

الورقة رقم   (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب  في كل مكان

الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة

الورقة رقم   (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء  سوى الجوع هنا

الورقة رقم   (5:5)حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت

الورقة رقم  ( 9:  2-3 )أنظر – ها هي الماشية  تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه  ما هي له

الورقة رقم   (9 :11) عم الظلام الأرض

الورقة رقم   ( 4:3) وهام أولاد الأمراء يتخبطون بين الجدران  

الورقة رقم  (6:12)ها هم أولاد الأمراء ملقون في الشوارع 

الورقة رقم (6 :3)حتى السجون خربت

الورقة رقم  ( 2 :13)  كثيرون هم الذين يودعون إخوانهم التراب في كل مكان

الورقة رقم   ( 3 :14 )في كل مكان أنين ونواح وبكاء

الورقة رقم ( 4:4 )هؤلاء الذين كان يرقدون في غرفة التحنيط طرحوا هناك على أكوام القمامة

الورقة رقم (4: 2)  الكل هنا عظيم كان أو صعلوك يتمنى الموت

الورقة رقم ( 5 :14)  هل سيباد الرجال .......فلا تحمل النساء ولا تلد ! وهل ستنعدم الحياة على الأرض ويتوقف الصخب

الورقة رقم  (7:1)  انظروا النار هاهي قد ارتفعت عاليا --- قد ذهبت صوب أعداء الأرض

الورقة رقم ( 7:1-2)هاهو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل

أهم الإشارات في أوراق البردي المكتشفة:

1.    الجفاف والقحط وانحباس الأمطار

·        الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام

·        الورقة رقم (2-11)  أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر

·        الورقة رقم (3:13)  وعم الخراب

·        الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة

·        الورقة رقم (3: 5) كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة

2.    الدم الذي ملء النيل:

·        الورقة رقم  ( 2:5-6)المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان

·        الورقة رقم   (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر

·        الورقة رقم   (2- 10  (تحول النهر إلى دم

·        الورقة رقم (7:20)   كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم

·        الورقة رقم  (2:10)  عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش

·        أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب

·        الورقة رقم (3: 10-13 )  هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا  عسانا أن نفعل.

3.     3   نقص الثمرات :

·        الورقة رقم  (4:14 )خربت الأشجار وماتت

·        الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ

·        الورقة رقم  (2:   10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران

·        الورقة رقم   (10: 3- 6) وبكت مصر  ........... انعدمت  مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك 

·        الورقة رقم   (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب  في كل مكان

·        الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة

·        الورقة رقم   (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء  سوى الجوع هنا

·        الورقة رقم   (5:5)حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت

·        الورقة رقم  ( 9:  2-3 )أنظر – ها هي الماشية  تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه  ما هي له .

4.  موت فرعون غرقاً:

الورقة رقم ( 7:1-2)ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل.

5. الضفادع:

ورد في كتاب (آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي: (من أعجب مكتشفات عالم الآثار " بتري" ـ في أثناء تنقيبه في عام 1905ـ 1906م في تل الرطابة ـ سلطانية رائعة الشكل مصنوعة من الخزف الأزرق إذ تحيط بها 19 ضفدعة في حين تتسلق ضفادع أخرى عديدة الجوانب الداخلية للآنية مكونة حشداً ضخماً عند فوهتها. وتتوسط السلطانية كذلك ضفدعة كبيرة هي بلا شك ملكة تلك الضفادع إذ تجلس متوجهة إلى القاعدة وهذه السلطانية فريدة في صناعة الخزف المصري) نقلا عن كتاب من هو فرعون موسى؟ ص912 ـ  تأليف الدكتور رشدي البدراوي.

ولعل هذا الاكتشاف المذهل من أهم الأدلة على انتشار الضفادع في أحد العصور الفرعونيةبشكل غير طبيعي وذلك في عصر فرعون موسى ليكون آية من آيات موسى والذيدعا أحد صناع الخزفأن يصنع سلطانية بهذا الشكل.

الإشارات الإعجازية في الآيات:

إخبار القرآن الكريم على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأمور مغيبة حدثت قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بأكثر من 2000سنة لحضارة كانت مندثرة عند ولادته وكانت مغمورة برمال الصحراء المصرية، وما كان لأحد قبل 1400سنة أن يعرف شيءً عنها وخاصة في صحراء الجزيرة العربية التي كان شعبها شبه منعزل عن الحضارات التي كانت سائدة في ذلك الزمان فكيف برجل أمي لا يقرأ ولا يكتب ولم يسافر إلى مصر في حياته ولا يعرف الكتابة الفرعونية القديمة أن يشير إلى أمور وقعت ولم يؤثر عنه أنه تعلم عن أحبار أهل الكتاب.

من أخبره بكل هذه المعلومات التي لم تعرف إلا قبل حوالي مئة سنة تقريباً.

نقول لكل متشكك وجاحد الذي عَّلم محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يعلم السر في السموات والأرض:

قال الله تعالى:(قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً) [الفرقان : 6].

وقال الله تعالى:( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ) [هود : 49].

   بقلم فراس نور الحق

مدير موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن

www.55a.net

شكر خاص للأخ الأستاذ مجدي عبد الشافي عبد الجواد الذي قام بترجمة نصوص أوراق البردي من الإنكليزي إلى اللغة العربية

 المصادر العلمية:


نريد الإشارة إلى أن المراجع العلمية التي تناولت بردية أبور كثيرة جداً فيكفي البحث في محرك البحث Google.com عن كلمة (The Papyrus Ipuwer) أو (Admonitions of Ipuwer) لتجد مئات المراجع والمصادر العلمية.

أهم المراجع التي يمكن الرجوع إليها لتحقيق البحث:

المواقع:

http://en.wikipedia.org/wiki/Ipuwer_Papyrus

http://nefertiti.iwebland.com/texts/ipuwer.htm

http://henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm

http://www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm

http://www.touregypt.net/admonitionsofipuwer.htm

http://www.piney.com/BabEgIpuwer.html

http://www.specialtyinterests.net/ipuwer.html

مرجع صورة البردي

http://henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm

المؤلفات والكتب :

الكتب العربية:

من هو فرعون موسى  تأليف الدكتور رشدي البدراوي

آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي

الكتب الإنكليزية

^ English translation of the papyrus. A translation also in R. B. Parkinson, The Tale of Sinuhe and Other Ancient Egyptian Poems. Oxford World's Classics, 1999.

^ A new edition of this papyrus has been published by Roland Enmarch: The Dialogue of Ipuwer and the Lord of All. Griffith Institute Publications; Oxford, 2005.

^ See e.g. Van Seters J. "A date for the "Admonitions" in the second intermediate Period". The Journal of Egyptian Archaeology 1964;50:13-23.

^ George Konig. "Evidence for the exodus". Christian Internet Forum (accessed 8 Nov 2005).

^ Mordechai Becher. "The Ten Plagues - Live From Egypt". Ohr Somayach (accessed 8 Nov 2005).

^ See e.g. Kitchen, Kenneth Anderson. [1996]. The Third Intermediate Period in Egypt (1100–650 BC). 3rd ed. Warminster: Aris & Phillips Limited.

^ See e.g. Luria, Salomo [1929]. ‘Die Ersten werden die Letzten sein (zur “sozialen Revolution” im Altertum)’. Klio 22, 405–31. See also Lichtheim, Miriam [1973]. Ancient Egyptian literature. A book of readings I. The Old and Middle Kingdoms, 150. Berkeley: University of California Press. More recently, see Morenz, Ludwig [2003]. ‘Literature as a construction of the past in the Middle Kingdom’, in Tait, John 2003 (ed.), ‘Never had the like occurred’. Egypt’s view of its past, 101–17. Encounters with Ancient Egypt; London: UCL Press

 

مواضيع ذات علاقة

اسم الموضوع

التاريخ الهجري

تاريخ الموضوع

الإعجاز الغيبي والتاريخي في القرآن الكريم

25 رجب 1429

2008/07/28