د.صلاح الدين جمال الدين بدر |
د.عمر سيد عمر |
أستاذ الميكروبيولوجى المساعد
جامعة الأزهر
marzoukmo@yahoo.com |
مدرس الطفيليات
جامعة
الأزهر
Salahbadr68@yahoo.com |
ملخص البحث
قد بين العلى القدير في كتابه الكريم منذ نزوله على رسول الله صلى الله
عليه وسلم أن لكل دابة في الأرض مستقر ومستودع ,حيث قال الله تعالى "
وما من دآبة في الأرض الإ على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل
في كتاب مبين) آية رقم ( 6 ) سورة هود.
|
دورة
حياة البلهارسيا |
فمعنى مستقر ومستودع عند اللغويين:المستقر في الأصل تعني المقّر، أما
المستودع و«الوديعة» من مادة واحدة، فُيطلق على كل أمر غير ثابت
«مستودع».
وللمفسرين أقوال كثيرة منها أن المستقرّ في الصلب والمستودع في الرحم
وهو ما بنينا عليه في سياق هذا البحث.
أما في العصر الحالي ،حيث العلوم الحديثة فان هذين اللفظين لهما أهمية
كبرى في علم الطفيليات، فكلمة مستقر تعنى المقر وهو العائل الاساسى
للطفيل وكلمة مستودع تعنى العوائل الأخرى التي يودع فيها الطفيل.
إن تحديد
المستقر والمستودع مهم في عملية تحديد المصادر الأساسية للطفيليات
وعوائلها الثانوية أو المستودعيه (
Definitive host
and Reservoir host
).
وهذان المصطلحان مهمان في دورة حياة الطفيل, وعلى هذا فان الكائن
الطفيلي لابد أن يكون له مستودع يختلف عن مستقره طبقا للآية الكريمة،
حيث أن دقة التعبير القرآني تصحح وتحدد المفاهيم الخاصة للعوائل التي
يعيش فيها الطفيل وذلك للأسباب التالية:
1-
علم الطفيليات لم يضف تعبير المستقر في مصطلحاته.
2-
أطلق علم الطفيليات مصطلحات لم تحدد بصوره دقيقة وظائف العوائل بالنسبة
للطفيل. ونظراً لعدم التحديد الواضح للعوائل في علم الطفيليات لذا لزم
استبدال هذه المصطلحات بتعبيري القرآن الكريم.
ونسوق في بحثنا بعض الأمثلة التي تبين أهمية إطلاق هذه المعاني
القرآنيه على عوائل الطفيليات كالتالى:
طفيل
الانتأميبا هسوليتكا (:(Entamoeba
histolytic
الكلاب والقطط عائلة ( المستقر ) بينما الإنسان هو (مستودعه )، أميبا
الفم (Entamoeba
gingivalis
): الكلاب هى عوائلها (المستقر) أما الإنسان فهو مستودعه، الطفيل
المسبب لمرض النوم((Trypanosoma
spp:
مستقره فى الغزلان – حيوان المدرع – الخفاش اما مستودعه فهو الإنسان
وأحد أنواع الحشرات من نوع جلوسينا ، طفيل الليشمانيا (Leishmania
spp
) مستقره الكلاب والقوارض أما مستودعه أحد أنواع الحشرات (ذبابة الرمل
من نوع فليبوتومس ) والإنسان ، طفيل بلانتيديم كولاي (Balantidium
coli)
مستقره القرود والخنازير أما مستودعه الأمعاء الغليظة للإنسان، دوده
الكبد الشرقيه (oriental
liver fluke or Opisthorchis
sinensis)
مستقرها القنوات المرارية لكبد الثدييات أكلة الأسماك مثل الكلاب
والقطط والخنازير أما مستودعها فهو الإنسان، فاشيولوبسس بوسكاي (Fasciolopsis
buski
) مستقرها الحنازير أما مستودعها الأمعاء الدقيقة للإنسان و
البلهارسيا
Schistosoma spp مستقرها
في الأوعية الدموية للقرود والأبقار والفئران أما إلانسان فهو
مستودعها.
مقدمه
قد كان للقرآن الكريم السبق في التعريف بمصطلحين مهمين يدور عليهما
مدار علم الطفيليات، هما المستقر والمستودع، فمعنى مستقر ومستودع عند
اللغويين هو : المستقر ـ في الأصل ـ تعني المقّر، لأن جذر هذه الكلمة
في اللغة مأخوذ من «قرّ» على وزن «حرّ» وتعني كلمة القرّ البرد الشديد
الذي يجعل الإِنسان والموجودات الأُخرى يركنون إِلى بيوتهم، ومن هنا
جاءت بمعنى التوقف والسكون أيضاً أما المستودع و الوديعة من مادة
واحدة، وهاتان الكلمتان في الأصل تعني
ان «إطلاق
الشيء وتركه» ولذلك تطلق عليه الأُمور غير الثابتة التي ترجع إِلى
حالتها الطبيعية، فُيطلق على كل أمر غير ثابت «مستودع» وبسبب رجوع
الشيء إِلى صاحبه الأصلي وتركه محله الذي هو فيه يسمى ذلك الشيء
«وديعة» أيضاً. «تاج
العروس» و «مجمع البيان»
وللمفسرين أقوال كثيرة وأحيانا متباينة في معنى قوله تعالى مستقر
ومستودع نذكر بعضها، ففي
تفسير الكشاف/
الزمخشري (ت 538 هـ)المستقرّ:
مكانه من الأرض ومسكنه. والمستودع حيث كان مودعاً قبل الاستقرار، من
صلب، أو رحم، أو بيضة {
وَمُسْتَوْدَعَهَا }كل واحد من
الدواب ورزقها ومستقرّها ومستودعها في اللوح، يعني ذكرها مكتوب فيه
مبين،
وفى
تفسير الكشاف/
الزمخشري (ت 538 هـ) {
وَيَعْلَـمُ مُسْتَقَرَّها }
حيث تستقرّ فـيه، وذلك مأواها الذي تأوي إلـيه لـيلاً أو نهارا.
{
وَمُسْتَوْدَعَها }:
الـموضع الذي يُودِعها، إما بـموتها فـيه أو دفنها،أما في
تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) {
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا }
أي من الأرض حيث تأوي إليه.
{
وَمُسْتَوْدَعَهَا }
أي الموضع الذي تموت فيه فتدفن؛ قاله مِقْسَم عن ٱبن عباس رضي الله
عنهما. وقال الربيع بن أنس:
{
مُستَقَرَّهَا }
أيام حياتها.
{
وَمُسْتَوْدَعَهَا }
حيث تموت وحيث تبعث. وقال سعيد بن جُبير عن ٱبن عباس:
{
مُسْتَقرَّهَا }
في الرّحِم،
{ وَمُسْتَودَعَهَا }
في الصلب. وقيل:
{
يَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا }
في الجنة أو في النار.
{
وَمُسْتَوْدَعَهَا }
في القبر. تفسير
الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) {
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا }محلَّ
قرارِها في الأصلاب {
وَمُسْتَوْدَعَهَا }
موضعَها في الأرحام وما يجري
مجراها من البـيض ونحوِها، وإنما خُصَّ كلٌّ من الاسمين بما خُصَّ به
من المحلَّين لأن النطفةَ بالنسبة إلى الأصلاب في حيزها الطبـيعيِّ
ومنشئِها الخلقيِّ، وأما بالنسبة إلى الأرحام وما يجري مجراها فهي
مُودعةٌ فيها إلى وقت معين، أو مسكنَها من الأرض حين وُجدت بالفعل
ومُودَعها من الموادّ والمقارِّ حين كانت بعدُ بالقوة، ولعل تقديمَ
محلِّها باعتبار حالتِها الأخيرةِ لرعاية المناسبةِ بـينها وبـين
عنوانِ كونِها دابةً في الأرض، وقد فُسر المستودَعُ بأماكنها في
الممات، ولا يلائمه مقامُ التكفّل بأرزاقها،
تفسير الكشاف/
الزمخشري (ت 538 هـ){
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا } أي:
محل استقرارها في الأرض، أو محل قرارها في الأصلاب
{ وَمُسْتَوْدَعَهَا }
موضعها في الأرحام، وما يجري مجراها كالبيضة ونحوها. وقال الفراء:
مستقرها: حيث تأوي إليه ليلاً ونهاراً، ومستودعها: موضعها الذي تموت
فيه، وقد مرّ تمام الأقوال في سورة الأنعام، ووجه تقدّم المستقر على
المستودع على قول الفراء ظاهر. وأما على القول الأوّل: فلعل وجه ذلك أن
المستقر أنسب باعتبار ما هي عليه حال كونها دابة.
إن استخدام التعبير القرانى في هذا الشأن أعم واخص وأدق حيث يرتبط
ارتباطا واقعيا بالمعنى الذي يرمى إليه هذا التعبير ،بحيث يكون في دورة
حياة الطفيل عائل يسمى بالمستقر وعائل أخر يسمى بالمستودع ,فالمستقر
بصفة عامه هو العائل الذي يؤول إليه الطفيل في طوره النهائي وبصفه خاصة
هو المكان الذي يعيش فيه الكائن محدثا تأثيره بينما المستودع هو العائل
الذي يعيش فيه الكائن ويكون مصدرا لعدوى العائل المستقر وبصفة خاصة هو
المكان الخازن لهذا الطفيل في جسم العائل المستودع، أما دقته فكان
المعنى المقصود للمصطلح موافق تماما واقعه وطبيعته
التعريف اللغوي:
المستودع هو المكان الذي يجعل فيه الوديعة ويقال استودعته وديعة إذا
استحفظته إياها وقيل في الأرحام مستقر ولكم في الأصلاب مستودع وقال
الليث المستقر ما ولد من الخلق وظهر على الأرض
المصطلح الغربي:
التعبير الغربي
بأكثر من مصطلح للدلالة على المستقر والمستودع فاستخدم العائل الاساسى
كمستقر والعائل الخازن كمستودع واستخدم تعبير أخر ليبين به مكان الطفيل
الذي يحدث فيه التأثير المرضى. وعلى الجانب الأخر مقارنة بالتعبير
القرانى فانه استخدم تعبير المستقر ليدل على شيئين العائل الاساسى
Definitive
host و
مكان إحداث التأثير المرضى المسمى ب(Habitat
).
العائل الاساسى هو العائل الذي يأوي الأطوار البالغة من الديدان
والأطوار الجنسية من الأوليات، أما العائل المستودع هو العائل الذي
يأوي الأطوار البالغة من الديدان والأطوار الجنسية من الأوليات ويكون
مستودع لعدوى العائل النهائي.
يقول المفسرون في قوله تعالي مستقرها ومستودعها . يقول العلامة بن
كثير في تفسيره في ( المجلد الثاني ص 436 )مستقرها و مستودعها : أي
يعلم أين منتهي سيرها في الأرض وأين تأوي إلية من وكرها . وقال علي بن
أبي طلحه وغيرة عن أبن عباس( ويعلم مستقرها ) أي حيث تأوي ( ومستودعها
) حيث تموت وعن مجاهد ( مستقرها ) في الرحم (مستودعها ) في الصلب .
هذا هو المعني كما وضحه علماء التفسير. ونحن نأخذ هذا المعني ونسقطه
علي ما تعلمناه و فهمناه من أحد فروع علم الحيوان وهو علم الطفيليات .
فعلم الطفيليات (
Parasitology
) كما وضحه العلماء هو العلم الذي يدرس العلاقة بين الكائنات الحية
المتطفلة وعوائلها من الكائنات الحية الأخرى . فالكائنات الحية
المتطفلة تعيش أو تقر بصفة مؤقتة أو دائمة خارج أو داخل الكائنات الحية
الأخرى ( العوائل ) .إذن فهناك كائنات حية متطفلة أو طفيليات وكائنات
حية أخرى تؤويها هي العوائل وتعمل أجسام هذه العوائل كأماكن لقرارها أو
استوداعها . وتحصل الكائنات المتطفلة أو الطفيليات علي غذائها ومأواها
من العوائل . ويطلق علي الكائن المتطفل أو الطرف المستفيد من هذه
العلاقة، الطفيل (Parasite)
والكائن الحي الأخر الذي يقدم الغذاء والمأوي للطرف المستفيد،
العائل ((Host
، وهذا العائل لا يجنى أي ثمره من هذه العلاقة سوى المرض الذى قد يؤدى
في كثير من الأحيان إلى الموت . وخلاصة القول هو أن هناك مجموعة
من الكائنات الحية تتراوح أحجامها بين متناهية الصغر والصغيرة إلي
الأحجام الكبيرة،والتي تصل في بعض الأنواع إلي حوالي عشرين مترا، لا
يمكنها بأي حال ،إلا ما ندر، أن تعيش بعيدا عن مستقراتها أو عوائلها
فهي لا تستطيع أن تحصل علي غذائها بنفسها ولابد لها من عائل يعولها .
هذه الكائنات تغتذي وتستقر وتستودع أجسام كائنات حيه أخري، كماأنها
تنتظم في كثير من الأنواع في معادلة أطرافها ثلاثة : الأول هو الكائن
المعيل أو الطفيل (
Parasite
) الثاني هو العائل ((Host
أما الثالث فهو العائل المستودع أو المخزن ((Reservoir
host.
ولنضرب لذلك بعض الأمثلة لتوضيح هذه العلاقة:
( 1 ) طفيل الانتأميبا هسوليتكا
(:(Entamoeba
histolytica
هذا حيوان أولي صغير،حجمه يتراوح من 15 – 20 ميكرون هذا الطفيل لا
يستطيع العيش إلا في الأمعاء الغليظة للإنسان والكلاب والقطط .
فالإنسان هو عائلة ( المستقر ) والكلاب والقطط ( هما مستودعه )
( 2 ) أميبا الفم (Entamoeba
gingivalis
): هذا حيوان أولي صغير، حجمه يتراوح من 10 – 20 ميكرون عائله أو
مستقره هو فم الإنسان ومستودعه هي الكلاب والقطط .
( 3 ) الطفيل المسبب لمرض النوم((Trypanosoma
spp:
هذا كائن أولي صغير، حجمه يتراوح من 15- 20 ميكرون له في حياته عائلان
( مستقران ) الأول هو الإنسان والثاني هو أحد أنواع الحشرات من نوع
جلوسينا فهو يعيش في دم وأنسجة الإنسان وأمعاء حشرة التس تسى . أما
العوائل المخزنية ( المستودعات ) فهي الغزلان – حيوان المدرع – الخفاش
.
( 4 ) حيوان أو طفيل الليشمانيا (Leishmania
spp
) : هذا حيوان أولي صغير جدا يتراوح حجمه بين 2 – 5 ميكرون طولا 1 –
2 ميكرون عرضا وله عوائل ( مستقرات ) مثل ، أحد أنواع الحشرات (ذبابة
الرمل من نوع فليبوتومس ) والإنسان فهو يعيش في دم وأنسجة الإنسان
وأمعاء ذبابة الرمل . أما مستودعه ( العائل المخزني ) فهي الكلاب
والقوارض .
( 5 ) بلانتيديم كولاي (Balantidium
coli):
حيوان هدبي أولي يتراوح حجمه بين 30 – 300 × 20 – 120 ميكرون يعيش في
الأمعاء الغليظة للإنسان ( العائل أو المستقر ) وفي القرود والخنازير
(المستودعات ).
( 6 ) دوده الكبد الشرقيه (Opisthorchis
sinensis
or oriental liver fluke):
هذه دودة مفلطحة كبيرة يتراوح حجمها 10 – 25 مم طولا و2-4 مم عرضا تعيش
في القنوات المرارية لكبد الثدييات أكلة الأسماك مثل الكلاب والقطط
والخنازير( عوائل مستودعية ) والإنسان ( عائل نهائى أو مستقر ) .
( 7 ) فاشيولوبسس بوسكاي (Fasciolopsis
buski
) : دودة ورقية كبيره تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان ( عائل نهائي
أو مستقر ) والخنازير ( عائل مستودعي – مستودع ) . يتراوح طول الدودة
من 2 – 7.5 سم وعرضها من 0.8 – 2 سم عرضا .
( 8 ) البلهارسيا ((
Schistosoma spp :
أحد الديدان المفلطحة الخطيرة التي تسبب أمراضا خطيرة للإنسان وهو
عائلها النهائي ( المستقر ) إذ تعيش في أوعيتة الدموية كما تعيش في
الأوعية الدموية للقرود والأبقار والفئران ( عوائل مخز نية – المستودع
) . وهناك كثير من الأمثلة في هذا المجال يضيق المقام لسردها.
|
الفاشيولا |
النفار، محمد خليل(1990): أساسيات علم الطفيليات. الطبعه الثانية.مطبعة
مختار بأسيوط.
-
Smyth, J.D.(1996):Animal Parasitology. Cambridge Uinversity
Press.London.
Medical Parasitology
by Vogue, M.
- Foundation of Parasitology by Schmidt
- Essentials of Parasitology by Smith
- Text Book of Invertebrates by Barnes
«تاج العروس» و «مجمع البيان»
تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ)
«تاج العروس» و «مجمع البيان»