الســـؤال:
لماذا قال
تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ ﴾، لم يقل: ( وقالت نسوة )
؟ وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب:
أولاً- النسوة:
اسم جمع، لا واحد له من لفظه، ويقال في جمع: المرأة . كما يقال: القوم في جمع:
المرء .. ومثله في ذلك: النساء، والنسوان . والفرق بينه، وبينهما: أن النسوة جمع
قلَّة . والنساء جمع كثرة . والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز
في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية:
1- إن يكون
الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛ كقولك: قام رجال، وقامت
رجال . وجاءت الفواطم، وجاء الفواطم .. والأفضل التذكير مع المذكر، والتأنيث مع
المؤنث، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل.
2- أن يكون
الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه، وبين فعله بفاصل، غير ( إلا ) ؛ كقولك: حضرت
المجلس امرأة، وحضر المجلس امرأة .. والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا)، وجب
تذكير الفعل ؛ كقولك: ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون
الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛ كقولك: طلعت الشمس، وطلع الشمس ..
والتأنيث أفصح .
4- أن يكون
الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛
كقولك: نعمت هند، ونعم هند . وبئست هند، وبئس هند . وساءت هند، وساء هند ..
والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون
الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك: إنما قامَ هي، وإنما قامت هي . والأحسن ترك
التأنيث .
6- أن يكون
الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛ كقولك: قام الطلحات، وقامت الطلحات ..
والتذكير أحسن .
7- أن يكون
الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك: الرجال جاءوا، والرجال جاءت
.. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون
الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك: قام بنو فلان، وقامت بنو فلان . ومن
الثاني قوله تعالى:﴿ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ
الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾ (يونس: 90) .
9- أن يكون
الفاعل اسم جنس جمعيًّ، أو اسم جمع . فالأول كقولك: قال، وقالت العرب، أو الروم، أو
الفُرْس، أو التُّرك . وأورق الشجر، وأورقت الشجر .. والثاني كقولك: جاء، وجاءت
النسوة، أو النساء، أو القوم، أو الرهط، أو الإبل .
وعلى الثاني
جاء قوله تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾ (يوسف:
30) .. فإن تقدم الفاعل على الفعل، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى:﴿
مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾ (يوسف: 50) .
إعــداد الأسـتـاذ
محمد إسماعيل عتوك
m_ismael@aloola.sy
يمكن الإطلاع
على موقع التالي:
http://www.bayan7.com/bayan888 /index.php