بقلم الأستاذ
محمد إسماعيل عتوك
باحث
لغوي في الإعجاز البياني
للقرآن الكريم ومدرس للغة العربية
قال الله تعالى:﴿
مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ
اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا
كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ﴾ (إبراهيم
18)
ضرب الله تعالى هذه الآية الكريمة مثلاً، شبَّه فيه
الأعمال التي تكون لغير الله تعالى برماد، اشتدت
به الريح في يوم عاصف،
فطيرته، وفرقت أجزاءه في جهات هبوبها، ولم تبق له على
أثر، ولا خبر.
كذلك تعصف رياح الكفر، والأهواء الفاسدة بالأعمال،
التي تبنى على أساس غير صحيح، فتفسدها، وتجعلها مع أصحابها طعمة للنار.
ومناسبة هذه الآية لما قبلها أن الله تعالى، لمَّا ذكر
أنواع عذاب الكافرين في الآية المتقدمة، بين في هذه الآية أن الأعمال،
التي لا يقصد بها وجه لله تعالى هي أعمال باطلة، لا ينتفع أصحابها بشيء
منها في الآخرة. وعند هذا يظهر كمال خسرانهم؛ لأنهم لا يجدون إلا
العقاب الشديد، وكل ما عملوه في الدنيا يجدونه ضائعًا باطلاً، وذلك هو
الخسران المبين.
ولفظ
﴿
مَثَلٍ ﴾ عند
الزمخشري وغيره مستعار للصفة، التي فيها غرابة. وارتفاعه في مذهب
الجمهور على الابتداء، خبره محذوف، تقديره عند سيبويه والأخفش: فيما
يتلى عليكم، أو يقصُّ عليكم.
وجملة ﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ ﴾مستأنفة
على تقدير سؤال؛ كأنه قيل: كيف مثلهم؟ فقيل: أعمالهم كرماد.
وعليه يكون تقدير الكلام: صفة الذين كفروا بربهم،
أعمالهم كرماد. كقولك: صفة زيد، عِرْضُه مَصُونٌ، ومالُه مَبذولٌ.
ومذهب الفراء: أن﴿
مَثَل ﴾مبتدأ،
خبره﴿
كَرَمَادٍ ﴾.
والتقدير عنده: مثل أعمال الذين كفروا كرماد.
وفي تفسير ذلك والتعليل له قال الفرَّاء:”
وقوله:﴿ مَّثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ﴾ أضاف
المَثَل إليهم، ثم قال:﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ ٱشْتَدَّتْ بِهِ ٱلرِّيحُ ﴾.
والمَثَل للأعمال “.
وحكى ابن عطية عن الكسائي
والفراء أن المعنى على إلغاء لفظ
﴿ مَثَل ﴾،
وأن أصل الكلام: ﴿ الَّذِينَ
كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ ﴾،
بإسقاط لفظ
﴿
مَثَل ﴾،
فيكون كقوله تعالى:﴿ وَالَّذِينَ
كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ ﴾(النور:39).
ولكن ظاهر قوله تعالى:﴿ مَّثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ﴾ يقتضي
أن يكون للَّذِينَ كَفَرُوا بربهم مَثلٌ.
ومَثَلُهم هو المماثلُ لهم في تمام أحواهم وصفاتهم. أي: المطابق، أو
المساوي. وهو كقولنا: مَثَلُ زيد، عملُه قبيحٌ. فالعمل القبيح- هنا- لا
يعود على زيد؛ وإنما يعود على مَثلِ زيد. وهذا يعني أن لزيد مثلاً
يماثله في تمام أحواله وصفاته. وهذا المَثَلُ قد يكون عمروًا، أو
بكرًا، أو غيرهما. وكذلك قوله تعالى:﴿ مَّثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ﴾ يقتضي
أن يكون للَّذِينَ كَفَرُوا بربهم مَثلٌ،
يماثلهم في تمام أحواهم وصفاتهم. وعليه تكون الأعمال المشبهة بالرماد
في قوله تعالى:﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ
﴾هي
أعمال مَثَلِ الذين كفروا بربهم، لا أعمالهم هم، خلافًا للأعمال، التي
في قوله تعالى:﴿ أَعْمَـالُهُمْ
كَسَرَابٍ ﴾من
آية النور. ويمكن ملاحظة الفرق بين الآيتين من خلال المقارنة بينهما:
﴿ وَالَّذِينَ
كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ ﴾(النور:39)
﴿ مَّثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ ﴾(إبراهيم
18)
فالأعمال المشبهة بالسراب في آية النور هي أعمال الذين
كفروا. والأعمال المشبهة بالرماد في آية إبراهيم هي أعمال مَثَل الذين
كفروا بربهم. وهذا واضح جلي، وهو أحد أوجه الفرق بين الآيتين
الكريمتين. ولو كانتا سيَّان، لمَا كان لذكر لفظ
﴿
مَثَل ﴾في
مطلع آية إبراهيم أيَّ معنى، ولكان زائدًا، دخوله في الكلام، وخروجه
منه سواء- كما حكِيَ ذلك عن الكسائي والفراء- وهذا ما يأباه نظم القرآن
الكريم وأسلوبه المعجز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه، ولا من
خلفه!
وعليه يكون قوله تعالى:﴿ مَّثَلُ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ﴾مبتدأ،
خبره جملة:﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ ﴾من
المشبه، والمشبه به. وهذا من أحسن ما قيل في إعراب هذه الآية الكريمة.
وأما الفرق الثاني بين الآيتين فإن المراد بقوله تعالى:﴿ وَٱلَّذِينَ
كَفَرُواْ ﴾- في
آية النور- العموم، ويندرج في عمومه كل من كفر من الأمم السابقة،
والأمم اللاحقة إلى يوم يبعثون.
أما قوله
تعالى:﴿ ٱلَّذِينَ
كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ ﴾- في
آية إبراهيم- فالمراد
بـهم
الكفار من الأمم السابقة؛ ولهذا جاء ذكرهم مقيدًا بقوله
تعالى:﴿ بِرَبِّهِمْ
﴾،
تمييزًا لهم من غيرهم. فأولئك مثل لهؤلاء، وقد ورد ذكر بعضهم في سورة
إبراهبم قبل هذه الآية على لسان موسى- عليه السلام- وذلك في معرض خطابه
لقومه، يخوفهم بمثل هلاك من تقدمهم من الأمم المكذبة:
﴿ أَلَمْ
يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ
وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا
اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا
أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا
أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ
مُرِيبٍ ﴾(إبراهيم:8-
9)
وبعد أن حكى الله تعالى عن الرسل- عليهم السلام-
اكتفاءهم في دفع شرور هؤلاء الكفار بالتوكل على ربهم، والاعتماد على
حفظه ورعايته، حكى سبحانه وتعالى عن بعض المتمردين في الكفر أنهم
بالغوا في السفاهة، فكان مصيرهم الهلاك في الدنيا، ونار جهنم في
الآخرة؛ وذلك قوله تعالى:
﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ
لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا
فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ
* وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ
الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ
وَعِيدِ * وَاسْتَفْتَحُوا
وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ
* مِنْ
وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ
وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ﴾(إبراهيم:13-17)
وفي ظل هذا المصير، الذي انتهى إليه هؤلاء الكفار من
الأمم الغابرة جاء التعقيب مثلاً، يصوِّر الله تعالى فيه أعمالهم على
طريقة القرآن المبدعة بصورة رماد اشتدت به الريح في يوم عاصف، فقال
سبحانه:
﴿ مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ
أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ
لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ
الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ ﴾(إبراهيم:18)
فجمع بين أعمالهم، وأعمال من جاء من بعدهم من الذين
كفروا بربهم في هذا التمثيل العجيب؛ إذ بأولئك الكفار الغابرين تضرَب
الأمثال لكل من ماثلهم ممَّنْ جاء بعدهم من الكفار اللاحقين، في كفرهم
بالله سبحانه وبآياته، وإنكارهم للبعث، ومحاربتهم لرسله- عليهم السلام-
وصدهم عن سبيله، ولكل مَنْ كانت أعماله مماثلة لأعمالهم من غير
الكافرين بربهم.
ومن المعلوم أن الكفار المتأخرين قد سلكوا في الكفر
والتكذيب مَسْلك من كان قبلهم، ومنهم كفار مكة، الذين أخبر الله تعالى
في قوله مخاطبًا نبيه صلى الله عليه وسلم:
﴿ وَإِنْ
يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ
رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ﴾(فاطر:25)
وكما حكى الله تعالى عن الفئة الضالة من الأمم السابقة
قولهم لرسلهم:
﴿ لَنُخْرِجَنَّكُمْ
مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ
رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ ﴾(إبراهيم:13)
كذلك أخبر سبحانه عن كفار مكة، فقال تعالى مخاطبًا نبيه
عليه الصلاة والسلام:
﴿ وَإِن
كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا
وَإِذاً لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾
(الإسراء:76)
ثم بين سبحانه وتعالى أن ذلك سنته في رسله وعباده،
فقال:
﴿ سُنَّةَ
مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ
لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا ﴾(الإسراء:76)
وتقتضي سنة الله تعالى في عباده أن يحكم على الفرع بحكم
الأصل، فيما تكون فيه المماثلة. فإذا كان الأصل محكومًا عليه بالهلاك،
وعلى أعماله بالفساد، فكذلك الفرع.
وهذا ما أشار إليه سبحانه وتعالى بقوله لنبيه صلى الله
عليه وسلم:
﴿ قُلْ
لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ
وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ ﴾(الأنفال:38)
فقوله تعالى:﴿ فَقَدْ
مَضَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ ﴾عبارة
تجمع الوعيد والتهديد، والتمثيل بمن هلك من الأمم في سالف الدهر بعذاب
الله. والمعنى المراد: مضت سنة الله تعالى فيمن سلف من الكافرين
بالهلاك، فيصيب الآخرين مثل ما أصاب الأولين.
وكما يطلق لفظ
{ المَثَل }على
الفرع، كذلك يطلق على الأصل، ومن ذلك قوله تعالى في حق كفار مكة:
﴿ فَأَهْلَكْنَا
أَشَدَّ مِنْهُم بَطْشاً وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ﴾(الزخرف:8)
أي: مضى حالهم، الذي كانوا عليه من الكفر والتكذيب
والإهلاك، وخلفه حال مماثل له؛ هو حال كفار مكة، وغيرهم. والأول أصل،
والثاني فرع، والعلة الجامعة بينهما: الكفر والتكذيب، والحكم: الهلاك.
والمعنى: أن كفار مكة سلكوا في الكفر، والتكذيب مَسْلك من كان قبلهم،
فليحذروا أن ينزل بهم من الخزي مثل ما نزل بهم.
ونظير ذلك قوله تعالى في حق فرعون وجنوده:
﴿ فَلَمَّا
آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ * فَجَعَلْنَاهُمْ
سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ﴾
(الزخرف:55-56)
أي: فلما أغضبوا الله سبحانه
بأعمالهم القبيحة، انتقم منهم، بأن أغرقهم أجمعين. وهذا الانتقام قد
جعله سلفًا يتعظ به الغابرون، ومثلاً يعتبر به المتأخرون، ويقيسون عليه
أحوالهم. وقد
قال الله تعالى محذِّرًا:
﴿ أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ
نُتْبِعُهُمُ الْآَخِرِينَ
* كَذَلِكَ
نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ﴾(المرسلات:16-
18)
وإذا كان الأولون محكومًا عليهم بالهلاك، فمن باب أولى
أن تكون أعمالهم محكومًا عليها بالفساد وعدم النفع. تأمل ذلك في قوله
تعالى:
﴿ وَجَاوَزْنَا
بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ
عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا
كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ*إِنَّ
هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ
مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
(الأعراف:138-139)
أي: هم وما يعبدون هالك لا محالة، وأعمالهم ذاهبة
مضمحلة. وهؤلاء القوم- على ما قيل- كانوا من العمالقة، الذين أمر موسى-
عليه السلام- بقتالهم. وقال قتادة: كانوا من لَخْمٍ، وكانوا نزولاً
بالرَّقَّة. وقيل: كانت أصنامهم تماثيل بقر؛ ولهذا قالوا:
﴿ يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ
آَلِهَةٌ ﴾
فأخرج لهم السَّامِرِيُّ عجلاًُ.
ونظير قولهم هذا قول جهال الأعراب لرسول الله صلى الله
عليه وسلم- وقد رأوا شجرة خضراء للكفار تسمَّى: ذات أنواط، يعظمونها في
كل سنة يومًا- فقالوا:”يا
رسول الله! اجعل لنا ذات أنواط؛ كما لهم ذات أنواط. فقال عليه الصلاة
والسلام: الله أكبر! قتلتم- والذي نفسي بيده- كما قال قوم موسى:
﴿ اجْعَلْ
لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ
تَجْهَلُونَ ﴾
لتركبن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى إنهم لو
دخلوا حجر ضب لدخلتموه
“.
وكان هذا في مخرجه صلى الله عليه وسلم إلى حنين.
ونظير هؤلاء المنافقون، الذين قال الله تعالى فيهم:
﴿ قُلْ
أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ
كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ
* وَمَا
مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ
كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا
وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ ﴾(التوبة:53-
54)
وغير هؤلاء كثير.
وقوله تعالى:﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ
﴾الأعمال
فيه جمع: عمل. والعمل يطلق على كل فعل، يكون من الإنسان بقصد، فهو
أخصُّ من الفعل؛ لأن الفعل قد ينسب إلى الإنسان، الذي يقع منه فعل بغير
قصد. وقد ينسب إلى الجماد. والعمل قلما ينسب إلى ذلك؛ ولهذا قال تعالى:﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَرَمَادٍ
﴾،
ولم يقل سبحانه:﴿أَفْعَالُهُمْ
كَرَمَادٍ
﴾.
أما الرماد فهو ما بقي بعد احتراق الشيء. وفي لسان
العرب:” الرمادُ:
دُقاقُ الفحم من حُراقة النار، وما هَبَا من الجمر فطار دُقاقًا. وفي
حديث أم زرع: زوجي عظيم الرماد. أي: كثير الأضياف؛ لأن الرماد يكثر
بالطبخ“.
ولهذا كان تنكيره في الآية منبِئًا عن ضآلته وخفته، بخلاف ما لو كان
معرَّفًا.
وتشبيه الأعمال بهذا الرماد الضئيل الخفيف ينطوي على
سرٍّ بديع من أسرار البيان القرآني؛ وذلك للتشابه الذي بين أعمالهم،
وبين الرماد في إحراق النار، وإذهابها لأصل هذا وهذا؛ فكانت الأعمال
التي لغير الله، وعلى غير مراده طعمة للنار، وبها تسعر النار على
أصحابها، وينشىء الله سبحانه لهم من أعمالهم الباطلة نارًا وعذابًا؛
كما ينشىء لأهل الأعمال الموافقة لأمره ونهيه، التي هي خالصة لوجهه من
أعمالهم نعيمًا وروحًا. فأثرت النار في أعمال أولئك، حتى جعلتها
رمادًا، فهم وأعمالهم وما يعبدون من دون الله وقود النار.
ولو شبهت هذه الأعمال بلفظ آخر غير الرماد، كالتراب
مثلاً، فقيل:﴿ أَعْمَالُهُمْ
كَتُرَابٍ
﴾،
لما أفاد ذلك ما أفاده لفظ الرماد من معنى الخفة، والاحتراق، وعدم
الانتفاع، والعجز عن الاستدراك.
وتأمل هذه الكاف في قوله تعالى:﴿كَرَمَادٍ
﴾،
كيف جعلت هذه الأعمال في مرتبة أدنى من مرتبة ذلك الرماد الضئيل في
حقيقته وصفاته، ووراء ذلك ما وراءه من إزراء لها، واستخفاف بأصحابها.
ولو قيل:﴿ أَعْمَالُهُمْ
مِثْلُ رَمَادٍ
﴾،
لما أفاد التشبيه هذا المعنى، الذي ذكرناه؛ لأن لفظ المِثْل يجعل
الممثَّل، والممثَّل به في مرتبة واحدة؛ لأنه لفظ تَسْوِيَة، فيقتضي
المساواة بينهما في تمام الصفات.
أما
قوله تعالى:﴿ اشْتَدَّتْ
بِهِ الرِّيحُ ﴾ فهو كناية
عن سرعة هذه الريح وقوتها. يقال: اشتدَّت الريح. أي: أسرعت بقوة.
وتعدية الفعل بالباء، دون تعديته بعلى يفيد أن هذه الريح حملت الرماد،
وأسرعت الذهاب به، وبددته في جهات هبوبها؛ بحيث لا يقدر أحد على
الإمساك بشيء منه، بخلاف قولنا: اشتدت عليه؛ فقد تشتد الريح عليه، وهو
ثابت في مكانه، لا يتبدد.
ومشهد الرماد
تشتد به الريح في يوم عاصف مشهود معهود, يجسم به السياق معنى ضياع الأعمال سدى,
لا يقدر أصحابها على الإمساك بشيء منها, ولا الانتفاع به أصلاً.. يجسمه في
هذا المشهد العاصف المتحرك, فيبلغ في تحريك المشاعر له ما لا يبلغه التعبير
الذهني المجرد عن ضياع الأعمال وذهابها بددًا.فكما
تعصف الريح الشديدة بالرماد، وتذهب به في جهات هبوبها؛ كذلك تعصف رياح
الكفر والنفاق بالأعمال،
التي تكون لغير الله جل وعلا، وعلى غير طاعة الرسل عليهم الصلاة
والسلام؛
ولهذا قال الله تعالى في آية أخرى:
﴿وَقَدِمْنَا
إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً
﴾(الفرقان:23)
و﴿الرِّيحُ
﴾-
على ما قيل- هي الهواء المتحرك، وتجمع على: أرواح ورياح. وعامة
المواضع، التي ذكر فيها لفظ
﴿الرِّيحِ
﴾بصيغة
المفرد في القرآن، فعبارة عن العذاب. وكل موضع ذكر فيه بصيغة الجمع
فعبارة عن الرحمة؛ إلا في قوله تعالى:
﴿ حَتَّى
إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ
وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ ﴾(يونس:22)
ورويَ
عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول، إذا هبَّت الريح:” اللهم
اجعلها رياحًا، ولا تجعلها ريحًا
“.
وذلك لأن ريح العذاب شديدة ملتئمة الأجزاء؛ كأنها جسم واحد. وريح
الرحمة متقطعة؛ فلذلك هي رياح.. وأفردت مع الفلك في آية يونس؛ لأن ريح
إجراء السفن إنما هي ريح واحدة متصلة، ثم وصفت بالطِّيب، فزال الاشتراك
بينها، وبين ريح العذاب.
أما العَصْفُ في قوله تعالى:﴿ فِي
يَوْمٍ عَاصِفٍ ﴾
فهو اشتداد الريح، ووَصْفُ اليومِ به- وهو زمانُ
هبوبها- من إضافة الموصوف إلى صفته. والعصْف، وإن كان للريح، فإن اليوم
قد يوصف به؛ لأن الريح تكون فيه، فجاز أن يقال: يوم عاصف؛ كما يقال:
يوم بارد، ويوم حار، والبرد والحر فيهما.
وقرأ ابن أبي اسحق وإبراهيم بن أبي بكر عن الحسن:﴿ فِي
يَوْمٍ عَاصِفِ الرِّيْحِ﴾،
على الإضافة. وذلك- عند أبي حيان- من حذف الموصوف، وإقامة الصفة مقامه،
والتقدير: في يوم ريح عاصف.
وقيل: إن عَاصِفًا صفة للريح، إلا أنه جُرَّ على
الجِوار. وفيه أنه لا يصِحُّ وصفُ الريح به، لاختلافهما تعريفًا
وتنكيرًا. وقرأ نافع وأبو جعفر:﴿ فِي
يَوْمٍ عَاصِفِ الرِّيَاحِ﴾، على
الجمع، وبه يشتد فساد الوصفية.
والعَصْفُ يقال لحطام النبت المتكسر. وقيل: هو ساق
الزرع. وقيل: هو ورق الزرع. وبهما فسر قوله تعالى:﴿وَالْحَبُّ
ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ﴾(الرحمن:12).
وقال تعالى:﴿ فَجَعَلَهُمْ
كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ ﴾(الفيل:5)،
تشبيهًا بذلك.
وقيل: العَصْفُ: السرعةُ. وعصفت الريح تعصِف عَصْفًا.
أي: اشتدَّ هبوبُها. وهي ريحٌ عاصِفٌ وعاصِفةٌ. أي: شديدة الهبوب.
وعصفت بهم الريح، تشبيهًا بذلك. أي: ذهبت بهم، وأهلكتهم. ومثل ذلك
قولهم: الحرب تعصف بالقوم.
وقوله تعالى:﴿ فَالْعَاصِفَاتِ
عَصْفاً ﴾(المرسلات:2) يعني
الرياح الشديدة القاصفة للشجر وغيره.
فتأمل هذه الألفاظ الثلاثة:( الرماد، والريح المشتدَّة،
واليوم العاصف ) التي تتكوَّن منها عناصر الصورة في المشبه به، تجد كل
لفظ منها
يجسم به السياق معنى ضياع الأعمال سدى,
لا يقدر أصحابها على الإمساك بشيء منها, ولا الانتفاع به.
يضاف إلى ذلك
ما ينطوي عليه لفظ الرماد من معنى الاحتراق.
وقوله تعالى:﴿ لاَّ
يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ﴾
تبيينٌ لوجه الشبه، واستحضار للكافرين جميعًا؛ ليشهدوا
هذا الموقف، الذي يتعرَّون فيه من كل شيء. فإذا
ما قدموا على ربهم يوم القيامة، لا يقدرون على الانتفاع بشيء مما
كسبوا في الدنيا من أعمالهم عند حاجتهم إليه. أي: لا يجدون له أثرًا من
ثواب، أو تخفيف عذاب؛ كما لا يقدر أحد على الانتفاع بشيء من ذلك
الرماد، الذي اشتدت به الريح في اليوم العاصف، وكان جزاؤهم النار؛ كما
أخبر تعالى عن ذلك بقوله:
﴿ أُوْلَـئِكَ
الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا
صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾(هود:16)
وقيل: المراد بقوله تعالى﴿ لاَّ
يَقْدِرُونَ ﴾: التعميم.
أي: لا يقدرون في الدنيا والآخرة على شيء مما كسبوا. ويؤيده ما ورد في
الصحيح عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت: يا رسول الله إن ابن جدعان
في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين، هل ذلك نافعة؟ قال:” لا
ينفعه؛ لأنه لم يقل: ربي اغفر لي خطيئتي يوم الدين“.
وقال تعالى في البقرة:
﴿ لَا
يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ﴾(البقرة:264)،
وقال هنا:
﴿ لاَّ
يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ﴾
فقدَّم﴿
عَلَى شَيْءٍ ﴾ في
الأول، وأخرَّه في الثاني، لأهمية كل منهما في آيته؛ وذلك ظاهر لمن له
أدنى بصيرة.
وقال تعالى:﴿
مِمَّا كَسَبُوا ﴾،
فعبَّر عن العمل بـالكسب؛ لأن كسب الرجل هو عمله، وعمله هو كسبه. روي
أنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم:” أي
الكسب أطيب؟ فقال: عمل
الرجل بيده “،
فعبر عن كسب الرجل بعمله.
والكسب- كما قال الراغب في مفردات القرآن- هو ما
يتحرَّاه الإنسان، ممَّا فيه اجتلاب نفع، وتحصيل حظٍّ؛ كاكتساب المال.
وقد يستعمل فيما يظنُّ الإنسان أنه يجلب منفعة، ثم استُجلِب به مضرَّة.
أما قوله تعالى:﴿ ذَلِكَ
هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ ﴾فهو إشارة
إلى ضلالهم. أي: ما دل عليه التمثيل دلالة واضحة، من ضلالهم، مع
حسبانهم أنهم على شيء، هو الضلال البعيد عن طريق الحق والصواب.
وهو تعقيب يتفق ظله مع ظل الرماد المتطاير في يوم عاصف
إلى بعيد؛ حيث يستحيل العثور على شيء منه !!
وفي وصف الضلال بالبعيد إشارة إلى كفرهم؛ وهو
كقوله تعالى في الآية الثانية والثالثة من سورة
إبراهيم:
﴿ وَوَيْلٌ
لِلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ * الَّذِينَ
يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآَخِرَةِ وَيَصُدُّونَ
عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ
بَعِيدٍ ﴾(إبراهيم:2-3)
والضلال هوالعدول
عن الطريق المستقيم، والمنهج القويم؛
عمدًا كان،
أوسهوًا.
قليلاً كان، أو كثيرًا، ويضادُّه الهدى. فإذا كان عن عمد وقصد- وإن كان
قليلاً- فهو كفر، وحينئذ يوصف بالبعيد.. تأمل ذلك في القرآن، تجده على
ما ذكرنا، إن شاء الله!
محمد إسماعيل عتوك
لمراسلة المؤلف :
mattouk44@mail.sy