بقلم فراس
نور الحق
مدير موقع موسوعة
الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
طسم
(1) تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ
نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ
عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آَيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا
خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ
مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا
فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6)
أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ
زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ
مُؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9).
سورة الشعراء.
ورد في الظلال({ طسم. تلك آيات الكتاب المبين }..طا.
سين. ميم.. الأحرف المقطعة للتنبيه إلى أن آيات الكتاب المبين ومنها
هذه السورة مؤلفة من مثل هذه الأحرف؛ وهي في متناول المكذبين بالوحي؛
وهم لا يستطيعون أن يصوغوا منها مثل هذا الكتاب المبين. والحديث عن هذا
الكتاب متداول في السورة. في مقدمتها ونهايتها. كما هو الشأن في السور
المبدوءة بالأحرف المقطعة في القرآن.
بعد هذا التنبيه يبدأ في مخاطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي
يهمه أمر المشركين ويؤذيه تكذيبهم له وللقرآن الكريم؛ فيسليه ويهون
عليه الأمر؛ ويستكثر ما يعانيه من أجلهم؛ وقد كان الله قادراً على أن
يلوي أعناقهم كرهاً إلى الإيمان ، بآية قاهرة تقسرهم عليه قسراً:
وفي التعبير ما يشبه العتب على شدة ضيقه صلى الله عليه وسلم وهمه بعدم
إيمانهم: { لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين
}.. وبخع النفس قتلها. وهذا يصور مدى ما كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يعاني من تكذيبهم، وهو يوقن بما ينتظرهم بعد التكذيب، فتذوب
نفسه عليهم وهم أهله وعشيرته وقومه ويضيق صدره. فربه يرأف به، وينهنهه
عن هذا الهم القاتل، ويهون عليه الأمر، ويقول له: إن إيمانهم ليس مما
كلفت؛ ولو شئنا أن نكرههم عليه لأكرهناهم، ولأنزلنا من السماء آية
قاهرة لا يملكون معها جدالاً، ولا انصرافاً عن الإيمان. ويصور خضوعهم
لهذه الآية صورة حسية: { فظلت أعناقهم لها
خاضعين } ملوية محنية حتى لكأن هذه هيئة لهم لا تفارقهم، فهم
عليها مقيمون!
ولكنه سبحانه لم يشأ أن يجعل مع هذه الرسالة الأخيرة آية قاهرة. لقد
جعل آيتها القرآن. منهاج حياة كاملة. معجزاً في كل ناحية هو تهديد مضمر
مجمل مهول. وفي التعبير سخرية تناسب استهزاءهم بالوعيد.
{ فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون }..
ستأتيهم أخبار العذاب الذي يستهزئون به! وهم لن يتلقوا أخباراً. إنما
سيذوقون العذاب ذاته، ويصبحون هم أخباراً فيه، يتناقل الناس ما حل بهم
منه. ولكنهم يستهزئون فيستهزأ بهم مع التهديد المرهوب!
وإنهم يطلبون آية خارقة؛ ويغفلون عن آيات الله الباهرة فيما حولهم؛
وفيها الكفاية للقلب المفتوح والحس البصير؛ وكل صفحة من صفحات هذا
الكون العجيب آية تطمئن بها القلوب.)أنتهى.
أما في تفسير
قول الله تعالى:(أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا
فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا
كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ
الرَّحِيمُ (9)).
ورد في تفسير الفخر الرازي والكشاف للزمخشري وتفسير ابن عجيبة التالي
والنص لتفسير للزمخشري في الكشاف:
الهمزة: للإنكار التوبيخي، والواو: للعطف على مقدر يقتضيه المقام، أي:
أَفعلوا ما فعلوا من الإعراض والتكذيب، ولم ينظروا إلى عجائب الأرض..
إلخ. و( كم ): خبرية منصوبة بما بعدها على المفعولية.
وصف الزوج وهو الصنف من النبات بالكرم، والكريم: صفة لكل ما يرضي ويحمد
في بابه، يقال: وجه كريم، إذا رضي في حسنه وجماله، وكتاب كريم: مرضيّ
في معانيه وفوائده، وقال:
حَتَّى يَشُقَّ الصُّفُوفَ مِنْ كَرَمِهْ... أي: من كونه مرضياً في
شجاعته وبأسه. والنبات الكريم: المرضي فيما يتعلق به من المنافع
{ إِنَّ فِى } إنبات تلك الأصناف
{ لآيَةً } على أن منبتها قادر على إحياء
الموتى، وقد علم الله أن أكثرهم مطبوع على قلوبهم، غير مرجو إيمانهم
{ وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ العزيز } في
انتقامه من الكفرة { الرحيم } لمن تاب
وآمن وعمل صالحاً. فإن قلت: ما معنى الجمع بين كم وكل، ولو قيل كم
أنبتنا فيها من زوج كريم؟ قلت: قد دلّ { كُلٌّ }
على الإحاطة بأزواج النبات على سبيل التفصيل، و{
كَمْ } على أن هذا المحيط متكاثر مفرط الكثرة، فهذا معنى الجمع
بينهما، وبه نبه على كمال قدرته. فإن قلت: فما معنى وصف الزوج بالكريم؟
قلت: يحتمل معنيين، أحدهما: أن النبات على نوعين: نافع وضارّ، فذكر
كثرة ما أنبت في الأرض من جميع أصناف النبات النافع، وخلى ذكر الضارّ.
والثاني: أن يعم جميع النبات نافعه وضارّه. ويصفهما جميعاً بالكرم
وينبه على أنه ما أنبت شيئاً إلا وفيه فائدة، لأنّ الحكيم لا يفعل
فعلاً إلا لغرض صحيح ولحكمة بالغة، وإن غفل عنها الغافلون، ولم يتوصل
إلى معرفتها العاقلون. فإن قلت: فحين ذكر الأزواج ودلَّ عليها بكلمتي
الكثرة والإحاطة، وكانت بحيث لا يحصيها إلا عالم الغيب، كيف قال:
{ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً } وهلا قال:
آيات؟ قلت: فيه وجهان: أن يكون ذلك مشاراً به إلى مصدر أنبتنا، فكأنه
قال: إن في الإنبات لآية أيّ آية. وأن يراد: أن في كل واحدة من تلك
الأزواج لآية. وقد سبقت لهذا الوجه نظائر.
{ وإِنَّ ربك لهو العزيزُ }، الغالب على
كل ما يريد من الأمور، التي من جملتها: الانتقام من هؤلاء،
{ الرحيمُ }، المبالغ في الرحمة، ولذلك
يمهلهم، ولا يؤاخذهم بغتة بما اجترأوا عليه من العظائم الموجبة لفنون
العقوبات). أنتهى.
خلاصة
التفسير
ينكر الله على الكافرين إعراضهم وكفرهم ويدعوهم إلى النظر في عجائب
الأرض... كم أنبت فيها من صنف محمود كثير المنفعة حيث وصف كل زوج نباتي
بالكرم دلالة على أن كل زوج نباتي خلقه الله سبحانه وتعالى لم يخلقه
عبثاً إنما أودع الله فيه من الفوائد والعطايا ما لا يحصى للناس
والأنعام سواء بدت في ظاهرها نافعة أو ضارة، كمان أن هذا الزوج متكاثر
مفرط الكثرة لا يحيط بعدده وتفاصيله إلا الله سبحانه وتعالى، إن في
إنبات هذه الأزواج أو في خلق كل زوج كريم من النبات آية دالة على خالق
مبدع قادر على البعث يوم القيامة والحساب، فهو الغالب على أمره الرحيم
بعباده.
الإشارات
العلمية:
1. تنوع النباتات وكثرتها وأنه لا يعرف عددها
وتفاصيلها إلا الله سبحانه وتعالى وإليكم ما يقول العلم عن تنوع
النباتات وكثرة عدد أنواعها وكثرتها:
(
النباتات هي مجموعة رئيسية من أشكال الحياة والكائنات الحية وتشمل
الأشجار، والإعشاب والشجيرات، السراخس، الأشنات، والطحالب الخضراء حيث
يقدر عدد أنواع النباتات بحوالي 350000 نوع حيث بلغ عدد النبات
المكتشفة لغاية عام 2004 حوالي 287655 نوع، ويتم أكتشف حاولي 50.000
نوع جديد من النباتات سنوياً والنباتات تنتشر في كل مكان على سطح الأرض
سواء في المناطق الصحراوية أو في قاع المحيطات أو في أشد المناطق برودة
في القطب الشمالي والجنوبي).
2. الإشارة إلى الصنف النباتي بالزوج تتكاثر من
خلال الزواج والتلقيح بين الذكر والأنثى حتى يتم التكاثر بينهم
حتى النباتات الخنثى فهي لا تلقح نفسها بل تلجأ إلى نبات آخر ليلقحها.
|
تنوع
النباتات وكثرة عطائها وإنباتها كلها آيات بينان على وجود
خالق مبدع هو الله سبحانه وتعالى |
3. الإشارة
إلى عظيم عطاء النبات بوصفه كريماً:
إن عطاء النبات وكرمه لا حدود له فلا يمكن أن تستمر الحياة للحظة واحدة
على سطح الأرض بدون الغطاء النباتي وإليكم بعض فوائد النبات وعطاياه
لإنسان حتى نعرف الحكمة في وصف الحق له على أنه كريم.
1) القيام بعملية التمثيل الضوئي التي
تقوم بها النباتات في البر والبحر للإنتاج الطاقة والمواد العضوية
وإنتاج الأوكسجين وامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون.
2) النباتات البرية هي المكونات الرئيسية لدورة
المياه وعدد آخر من الدورات الكيميائية الارضيه الأحيائية. بعض
النباتات تقوم بتثبيت النيتروجين مع البكتيريا، مما جعل النباتات جزءا
هاما من دورة النيتروجين. جذور النباتات تلعب دورا أساسياً في تثبيت
التربة والوقاية من تآكلها.
3) التغذيه البشرية كلها تقريبا تعتمد
على النباتات البرية بصورة مباشرة أو غير مباشرة:
أ- الحبوب والخضراوات: فهناك قدر كبير
من التغذية البشرية يعتمد على الحبوب، ولا سيما الذرة الصفراء، والقمح
والأرز أو غيرها من المحاصيل الرئيسية مثل البطاطس، والبقول. إضافة إلى
الفواكه والخضراوات والمكسرات والتوابل والزهور الصالحة للأكل.
ب- من النباتات نحصل بعض المشروبات
المهمة مثل القهوه والشاي.
ت- من النبات نحصل السكر الذي يستخلص من
قصب السكر والشمندر السكري.
ث- الزيوت النباتية التي يتم الحصول
عليها من الذرة وفول الصويا والزيتون.
4) ويستخدم الخشب للمباني، والأثاث
والورق والكرتون، والمعدات الرياضية.
5) الألبسة: القماش غالبا ما يصنع من
القطن والكتان والألياف النباتية والألياف الاصطناعية مثل الحرير
الصناعي المصنع من بعض أنواع الوقود مثل البترول والفحم وأنواع الوقود
الاحفوري التي هي مستمده من النباتات.
6) الأدوية المستمدة من النباتات وتشمل
الأسبرين، والمورفين، والكينين، ريسيرباين وغيرها الكثير.
7) مبيدات الآفات المستمدة من النباتات
وتشمل النيكوتين، روتينون، والاستركنين pyrethrins.
8) السموم من النباتات وتشمل الريسين،
والشوكران كرير.
9) بعض المنتجات المصنعة المستمدة من النباتات
وتشمل الصابون والأصباغ، الشامبو، العطور ومستحضرات التجميل والتربنتين،
والمطاط، والصبغ، ومواد التشحيم، مشمع الارضية، واللدائن، والأحبار،
وحبل القنب.
10) تعد
النباتات مصدراً رئيسيا للمواد الكيماوية الرئيسية في عملية الصناعة.
11) الاستخدامات الجمالية هناك آلاف من
الأنواع النباتية تزرع لتجميل البيئة البشرية، فضلا عن توفير الظل،
وتعديل درجات الحرارة، والحد من سرعة الرياح العاتية، وتخفيف الضوضاء
ومنع تآكل التربة. ويستخدم الناس الأزهار المقطوفة، والزهور المجففة
تزيين المنازل.
12) النباتات هي مصدر أساسي لمليارات الدولارات
سنويا الناتجة عن أرباح السياحة التي تشمل السفر الى المحميات
الطبيعية، وحدائق النباتات، والحدائق التاريخية، والمتنزهات الوطنية.
13) حلقات جذوع الأشجار وسيلة هامة لمعرف
التاريخ في علم الآثار وتكون بمثابة سجل لمعرفة الماضي.
|
لحلقات
جذوع الأشجار أهمية كبيرة لمعارفة التاريخ |
14) البحوث البيولوجية الأساسية في كثير من
الأحيان اعتمدت على النباتات مثل البازلاء التي التي استعملها (جريجور
مندل) لاكتشاف قوانين الوراثة (1).
4. الإشارة إلى أن جميع الأصناف(الأزواج)
النباتية كلها فيها فائدة حتى لو بدى بعضها أنه ضار ولكن له
فائدة علمها من علمها وجهلها من جهلها ونضرب مثلاً على ذلك:
|
صورة لنبات
القريص اللاسع الذي أكتشف العلم أن له فوائد علاجية لا
تحصى |
بنات القريص (stinging-nettle) وهو نبات
بري عادة ما يتواجد في المنازل والمزارع المهجورة وهو نبات لاسع عندما
يمس الجلد يسبب لسعات مؤلمة أكتشف العلماء له فوائد لا حصر لها فهو
يستعمل لإدرار الحليب عند الأم المرضع ولعلاج الروماتيزم والأكزيما
والتهاب المفاصل، والنقرس، وفقر الدم. وفي علاج تضخم البروستات،
والتهابات المسالك البولية ولعلاج التهاب الأنف التحسسي ويساعد الجسم
للقضاء على اليوريا وغيرها من النفايات، كما يفيد في علاج السعال
ويستخدم لطرد النخامة من الرئتين والمعدة. كمان نبات القراص فيه مواد
قابضة تساعد إلى إيقاف النزيف كما تستخدم لعلاج فقر الدم وعشرات
الفوائد الأخرى التي لا يتسع المجال لذكرها بالتفصيل
(2).
5. الإشارة إلى أن إنبات الأزواج من التراب
هو آية دالة على الله سبحانه وتعالى: ولقد فصل الدكتور نظمي خليل أبو
العطا ذلك في مقالة بعنوان:
ما كان لكم أن تنبتوا شجرها
نرجو إرسال
اقتراحاتكم وآرائكم حول المقالة على الإيميل التالي:
quranmiracles@gmail.com
مقالات
للمؤلف :
المصادر
المراجع:
تفسير الكشاف لجار الله الزمخشيري
تفسير ابن عجيبة وتفسير الفخر الرازي
موقع الويكي بيديا
(1) http://en.wikipedia.org/wiki/Plant
مواقع طبية حول فوائد القريص
(2) http://www.vitamins-supplements.org/herbal-supplements/stinging-nettle.php
http://www.vitabase.com/supplements/allergy-immune/enzymatic-therapy-stinging-nettle-leaf-extract.aspx