آيات القرآن الكريم

البقرة 002: 031

38

إستمع

وَعَلَّمَ ءَادَمَ الأَسْمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُم عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَآءِ هَؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

الآية السابقة

الآية التالية

 

آدم كان على طول 60 ذراع في 7 أذرع - = 37م * 4م

الذراع = 48 سم

معدل طول الإنسان 1.7م

37/1.7 = تقريبا 20 ضعف - يعني خطوة آدم ب 20 خطوة من خطواتنا

معدل قدرة سير الإنسان = تقربا 20كم / ساعة

يعني معدل قدرة سير آدم تقريبا = 400كم / ساعة

المسافة بين الأقصى والكعبة حوالي 1500كم

يعن 1500 / 400 = 3.75 ساعة تقريبا - يحتاج آدم للإنتقال بين المسجدين.

وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4116

حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ح و قَالَ لِي خَلِيفَةُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَجْتَمِعُ الْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُونَ لَوْ اسْتَشْفَعْنَا إِلَى رَبِّنَا فَيَأْتُونَ آدَمَ فَيَقُولُونَ أَنْتَ أَبُو النَّاسِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَأَسْجَدَ لَكَ مَلَائِكَتَهُ وَعَلَّمَكَ أَسْمَاءَ كُلِّ شَيْءٍ فَاشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّكَ حَتَّى يُرِيحَنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ ذَنْبَهُ فَيَسْتَحِي ائْتُوا نُوحًا فَإِنَّهُ أَوَّلُ رَسُولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ سُؤَالَهُ رَبَّهُ مَا لَيْسَ لَهُ بِهِ عِلْمٌ فَيَسْتَحِي فَيَقُولُ ائْتُوا خَلِيلَ الرَّحْمَنِ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ ائْتُوا مُوسَى عَبْدًا كَلَّمَهُ اللَّهُ وَأَعْطَاهُ التَّوْرَاةَ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ وَيَذْكُرُ قَتْلَ النَّفْسِ بِغَيْرِ نَفْسٍ فَيَسْتَحِي مِنْ رَبِّهِ فَيَقُولُ ائْتُوا عِيسَى عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ وَكَلِمَةَ اللَّهِ وَرُوحَهُ فَيَقُولُ لَسْتُ هُنَاكُمْ ائْتُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ فَيَأْتُونِي فَأَنْطَلِقُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَ عَلَى رَبِّي فَيُؤْذَنَ لِي فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّي وَقَعْتُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ يُقَالُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَسَلْ تُعْطَهْ وَقُلْ يُسْمَعْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَحْمَدُهُ بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَأُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ إِلَيْهِ فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّي مِثْلَهُ ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَأُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ ثُمَّ أَعُودُ الرَّابِعَةَ فَأَقُولُ مَا بَقِيَ فِي النَّارِ إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ وَوَجَبَ عَلَيْهِ الْخُلُودُ

قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ إِلَّا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ يَعْنِي قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى

خَالِدِينَ فِيهَا

وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري

قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُسْلِم )

هُوَ اِبْن إِبْرَاهِيم , وَهِشَام هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ , وَسَاقَ الْمُصَنِّف حَدِيث الشَّفَاعَة لِقَوْلِ أَهْل الْمَوْقِف لِآدَم وَعَلَّمَك أَسْمَاء كُلّ شَيْء , وَاخْتُلِفَ فِي الْمُرَاد بِالْأَسْمَاءِ : فَقِيلَ أَسْمَاء ذُرِّيَّته , وَقِيلَ أَسْمَاء الْمَلَائِكَة , وَقِيلَ أَسْمَاء الْأَجْنَاس دُون أَنْوَاعهَا , وَقِيلَ أَسْمَاء كُلّ مَا فِي الْأَرْض , وَقِيلَ أَسْمَاء كُلّ شَيْء حَتَّى الْقَصْعَة . وَقَدْ غَفَلَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " فَنَسَبَ هَذِهِ الطَّرِيقَة إِلَى كِتَاب الْإِيمَان وَلَيْسَ لَهَا فِيهِ ذِكْر . وَإِنَّمَا هِيَ فِي التَّفْسِير . وَسَيَأْتِي شَرْح هَذَا الْحَدِيث مُسْتَوْفًى فِي كِتَاب الرِّقَاق إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .

قَوْله : ( قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه )

هُوَ الْمُصَنِّف .

-----،

اللغة العربية أصل اللغات

Dr. Mostafa Mahmoud

كانت لي وقفة طويلة منذ زمن أمام أصل اللغات وأنا اتأمل اللفظة العربية "كهف" فأجدها:

في الإنجليزية (cave)

وفي الفرنسية (cave)

وفي الإيطالية (cava)

وفي اللاتينية (cavus)

فأسأل وأنا أراها كلها واحدا.. أي لغة أخذتها عن الأخرى وأيها الأصل؟ وكان الجواب يحتاج للغوص في علم اللغويات والبحث في البحار القديمة التي خرجت منها كل الكلمات التي نتداولها، وكان هذا الأمر يحتاج إلى سنوات وربما إلى عمر آخر.

ودار الزمان دورته ثم وقع في يدي كتاب عنوانه "اللغة العربية أصل اللغات".. والكتاب بالإنجليزية والمؤلفة هي تحية عبد العزيز إسماعيل أستاذة متخصصة في علم اللغويات، تدرس هذه المادة في الجامعة، إذن هي ضالتي..

وعرفت أنها قضت عشر سنوات تنقّب وتبحث في الوثائق والمخطوطات والمراجع والقواميس؛ لتصل إلى هذا الحكم القاطع.. فازداد فضولي وشوقي والتهمت الكتاب في ليلتين.

والكتاب في نظري ثروة أكاديمية وفتح جديد في علم اللغويات يستحق أن يلقى عليه الضوء، وأن يقيّم وأن يأخذ مكانه بين المراجع العلمية المهمة.

وألفت نظر القارئ أولا أن يمر بعينيه على الجداول الملحقة بالمقال ويلاحظ الألفاظ المشتركة بين اللغة العربية والإنجليزية، وبين العربية واللاتينية، وبين العربية والأنجلوساكسونية، وبين العربية والفرنسية، وبين العربية والأوروبية القديمة، وبين العربية واليونانية، وبين العربية والإيطالية، وبين العربية والسنسكريتية، ليشهد هذا الشارع العربي المشترك الذي تتقاطع فيه كل شوارع اللغات المختلفة، وهذا الكم الهائل المشترك من الكلمات رغم القارات والمحيطات التي تفصل شعوبها بعضها عن بعض وأعود إلى السؤال:

لماذا خرجت المؤلفة بالنتيجة القاطعة أن اللغة العربية كانت الأصل والمنبع، وإن جميع اللغات كانت قنوات وروافد منها؛ تقول المؤلفة في كتابها:

أن السبب الأول هو سعة اللغة العربية وغناها وضيق اللغات الأخرى وفقرها النسبي؛ فاللغة اللاتينية بها سبعمائة جذر لغوي فقط، والساكسونية بها ألفا جذر! بينما العربية بها ستة عشر ألف جذر لغوي، يضاف إلى هذه السعة سعة أخرى في التفعيل والاشتقاق والتركيب.. ففي الانجليزية مثلا لفظ Tallبمعنى طويل والتشابه بين الكلمتين في النطق واضح، ولكنا نجد أن اللفظة العربية تخرج منها مشتقات وتراكيب بلا عدد (طال يطول وطائل وطائلة وطويل وطويلة وذو الطول ومستطيل.. إلخ، بينما اللفظ الإنجليزي Tall لا يخرج منه شيء.

ونفس الملاحظة في لفظة أخرى مثل Good بالإنجليزية وجيد بالعربية، وكلاهما متشابه في النطق، ولكنا نجد كلمة جيد يخرج منها الجود والجودة والإجادة ويجيد ويجود وجواد وجياد... إلخ، ولا نجد لفظ Good يخرج منه شيء!

ثم نجد في العربية اللفظة الواحدة تعطي أكثر من معنى بمجرد تلوين الوزن.. فمثلا قاتل وقتيل وفيض وفيضان ورحيم ورحمن ورضى ورضوان وعنف وعنفوان.. اختلافات في المعنى أحيانا تصل إلى العكس كما في قاتل وقتيل، وهذا التلوين في الإيقاع الوزني غير معروف في اللغات الأخرى.. وإذا احتاج الأمر لا يجد الإنجليزى بدا من استخدام كلمتين مثل Good & Very Good للتعبير عن الجيد والأجود.

وميزة أخرى ينفرد بها الحرف العربي.. هي أن الحرف العربي بذاته له رمزية ودلالة ومعنى.. فحرف الحاء مثلا نراه يرمز للحدة والسخونة.. مثل حمى وحرارة وحر وحب وحريق وحقد وحميم وحنظل وحريف وحرام وحرير وحنان وحكة وحاد وحق..

بينما نجد حرفا آخر مثل الخاء يرمز إلى كل ما هو كريه وسيئ ومنفر، ويدخل في كلمات مثل: خوف وخزي وخجل وخيانة وخلاعة وخنوثة وخذلان وخنزير وخنفس وخرقة وخلط وخبط وخرف وخسة وخسيس وخم وخلع وخواء..

ونرى الطفل إذا لمس النار قال.. أخ، ونرى الكبير إذا اكتشف أنه نسي أمرا مهما يقول: "أخ"؛ فالنسيان أمر سيئ، وهذه الرمزية الخاصة بالحرف والتي تجعله بمفرده ذا معنى هي خاصية ينفرد بها الحرف العربي.. ولذا نجد سور القرآن أحيانا تبدأ بحرف واحد مثل: ص، ق، ن، أو، ألم.. وكأنما ذلك الحرف بذاته يعني شيئا.

نستطيع أن نؤلّف بالعربية جملا قصيرة جدا مثل "لن أذهب" ومثل هذه الجملة القصيرة يحتاج الإنجليزي إلى جملة طويلة ليترجمها فيقول I shall not go ليعني بذلك نفس الشيء؛ لأنه لا يجد عنده ما يقابل هذه الرمزية في الحروف التي تسهل عليه الوصول إلى مراده بأقل كلمات.

وإذا ذهبنا نتتبع تاريخ اللغة العربية ونحوها وصرفها وقواعدها وكلماتها وتراكيبها فسوف نكتشف أن نحوها وصرفها وقواعدها وأساليب التراكيب والاشتقاق فيها ثابتة لم تتغير على مدى ما نعلم منذ آلاف السنين، وكل ما حدث أن نهرها كان يتسع من حيث المحصول والكلمات والمفردات كلما اتسعت المناسبات، ولكنها ظلت حافظة لكيانها وهيكلها وقوانينها ولم تجرِ عليها عوامل الفناء والانحلال أو التشويه والتحريف، وهو ما لم يحدث في اللغات الأخرى التي دخلها التحريف والإضافة والحذف والإدماج والاختصار،

جذور كلمات هذه الآية

علم ءدم سمى كل ثم عرض على ملك قول نبء
ءلي ءن كون صدق

مواضيع جذور هذه الآية

HTM

PDF

Wave

الموضوع

موضوع

تحميل

تحميل

البسملة - معنى البسملة

4313

تحميل

تحميل

البسملة - حكم البسملة

4314

تحميل

تحميل

البسملة - البسملة ذكر لله، وبذكر الله تطمئن القلوب

4315

تحميل

تحميل

البسملة - البسملة إعلان الإيمان

4316

تحميل

تحميل

البسملة - البسملة رجاء التوفيق والبركة والإستطاعة

4317

تحميل

تحميل

البسملة - البسملة إعلان الشكر لله

4318

تحميل

تحميل

البسملة - البسملة دعاء ندعو الله فيه للتوفيق والبركة

4319

تحميل

تحميل

البسملة - حكم البسملة عند تلاوة القرآن

4320

تحميل

البسملة - تسمية الله عند قراءة القرآن تجعل القرآن (مباركاً)

4321

البسلمة - حالات النطق بالبسملة بين السورتين

4322

البسملة - البسملة فاصلة السور القرآنية

4323

البسملة - البسملة مستحبة في بداية كل قول وعمل

4324

البسملة - الوضوء لا يصح بدون البسملة

4325

البسملة - إبتداء الصلاة بالدعاء (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك)

4326

البسملة - البسملة مستحبة عند الذبح

4327

البسملة - البسملة تستحب عند الأكل

4328

البسلمة - البسملة عند دخول البيت

4329

البسملة - البسملة تستحب قبل الجماع

4330

حكم الجهر الو الإسرار بالبسملة عند قراءة الفاتحة في الصلاة

4734

أسم الإشارة - أولاءِ / أولاء

50216

أسم الإشارة - أولى

50217

أسم الإشارة - ثّمَّ / ثم

50222

أسم الإشارة - ثَمَّة / ثمة

50223

أسم الإشارة - هؤُلاءِ / هؤلاء

50234

أسم الإشارة - أولئكَ / أولئك

50272

أسم الإشارة - أولئكُما / أولئكما

50273

أسم الإشارة - أولئكُم / أولئكم

50274

أسم الإشارة - أولئكُن / أولئكن

50275

أسم الإشارة - أولاكَ / أولاك

50276

أسم الإشارة - أولاكُما / أولاكما

50277

أسم الإشارة - أولاكُم / أولاكم

50278

أسم الإشارة - أولاكُن / أولاكن

50279

أسم الإستفهام (أَنَّى) / (أنى)

50309

كان (كان وأخواتها)

50402

إن وأخواتها - (إِنَّ) للتوكيد / إن

50501

إن وأخواتها - (أَنَّ) للمصدرية / أن

50502

حروف الجر - (على) / على

50604

أداة الجزم - (إنْ) / إن

50711

أداة الجزم - (أنّى) / (أنى)

50722

من حروف التعليل - على

50807

تحميل

تحميل

الجذر ءدم

1002000

تحميل

الجذر ءلي

1005200

تحميل

تحميل

الجذر ءن

1006000

تحميل

الجذر ثم

1021800

تحميل

الجذر سمى

1075200

تحميل

الجذر صدق

1086100

تحميل

الجذر عرض

1101200

تحميل

الجذر علم

1105400

تحميل

الجذر على

1105700

تحميل

الجذر قول

1128800

تحميل

الجذر كل

1132700

تحميل

الجذر كون

1135200

تحميل

الجذر ملك

1148600

تحميل

الجذر نبء

1151000

صفحة: 6

الصفحة السابقة

الصفحة التالية

مواضيع هذه الآية

HTM

PDF

Wave

الموضوع

موضوع

علم الإنسان هو تعليم ومدد من الله

1008

العلم وزيادته ونقصانه والتفهيم من الله

1012

الإيمان بالملائكة

2381

شرف الإنسان ودنوه

2804

الرجال

2817

تحميل

تحميل

الجذر ءدم

1002000

تحميل

الجذر ءلي

1005200

تحميل

الجذر ثم

1021800

تحميل

الجذر سمى

1075200

تحميل

الجذر صدق

1086100

تحميل

الجذر عرض

1101200

تحميل

الجذر علم

1105400

تحميل

الجذر على

1105700

تحميل

الجذر قول

1128800

تحميل

الجذر كل

1132700

تحميل

الجذر كون

1135200

تحميل

الجذر ملك

1148600

تحميل

الجذر نبء

1151000