آيات القرآن الكريم
البقرة 002: 204
211
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ |
وقد جاء في صحيح البخاري بَاب وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَقَالَ عَطَاءٌ النَّسْلُ الْحَيَوَانُ
وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( بَاب وَهُوَ أَلَدّ الْخِصَام ) أَلَدّ أَفْعَل تَفْضِيل مِنْ اللَّدَد وَهُوَ مِنْ شِدَّة الْخُصُومَة , وَالْخِصَام جَمْع خَصْم وَزْن كَلْب وَكِلَاب , وَالْمَعْنَى وَهُوَ أَشَدّ الْمُخَاصِمِينَ مُخَاصَمَة , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَصْدَرًا تَقُول خَاصَمَ خِصَامًا كَقَاتَلَ قِتَالًا , وَالتَّقْدِير وَخَاصَمَهُ أَشَدّ الْخِصَام مُخَاصَمَة , وَقِيلَ أَفْعَل هُنَا لَيْسَتْ بِالتَّفْضِيلِ بَلْ بِمَعْنَى الْفَاعِل أَيْ وَهُوَ لَدَيْهِ الْخِصَام أَيْ شِدَّة الْمُخَاصَمَة فَيَكُون مِنْ إِضَافَة الصِّفَة الْمُشَبَّهَة. قَوْله : ( وَقَالَ عَطَاء : النَّسْل الْحَيَوَان ) وَصَلَهُ الطَّبَرِيُّ مِنْ طَرِيق اِبْن جَرِير " قُلْت لِعَطَاءٍ فِي قَوْله تَعَالَى ( وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ) قَالَ : الْحَرْث الزَّرْع , النَّسْل مِنْ النَّاس وَالْأَنْعَام " وَزَعَمَ مُغَلْطَاي أَنَّ اِبْن أَبِي حَاتِم أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق الْعَوْفِيِّ عَنْ عَطَاء , وَوَهَمَ فِي ذَلِكَ , وَإِنَّمَا هُوَ عِنْد اِبْن أَبِي حَاتِم وَغَيْره رَوَاهُ عَنْ الْعَوْفِيِّ عَنْ اِبْن عَبَّاس .
وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4161 حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ تَرْفَعُهُ قَالَ أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري قَوْله : ( عَنْ عَائِشَة تَرْفَعُهُ ) أَيْ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَوْله : ( الْأَلَدّ الْخَصِم ) بِفَتْحِ الْخَاء الْمُعْجَمَة وَكَسْر الصَّاد أَيْ الشَّدِيد اللَّدَد الْكَثِير الْخُصُومَة , وَسَيَأْتِي شَرْح الْحَدِيث فِي كِتَاب الْأَحْكَام . قَوْله : ( وَقَالَ عَبْد اللَّه ) هُوَ اِبْن الْوَلِيد الْعَدَنِيّ , وَسُفْيَان هُوَ الثَّوْرِيّ . وَأَوْرَدَهُ لِتَصْرِيحِهِ بِرَفْعِ الْحَدِيث عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ مَوْصُول بِالْإِسْنَادِ فِي " جَامِع سُفْيَان الثَّوْرِيّ " مِنْ رِوَايَة عَبْد اللَّه بْن الْوَلِيد هَذَا , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون عَبْد اللَّه هُوَ الْجُعْفِيُّ شَيْخ الْبُخَارِيّ , وَسُفْيَان هُوَ اِبْن عُيَيْنَةَ , فَقَدْ أَخْرَجَ الْحَدِيث الْمَذْكُور التِّرْمِذِيّ وَغَيْره مِنْ رِوَايَة اِبْن عُلَيَّة , لَكِنْ بِالْأَوَّلِ جَزَمَ خَلَف وَالْمِزِّيُّ , وَقَدْ تَقَدَّمَ هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الْمَظَالِم . |
جذور كلمات هذه الآية
مِن | نوس | مَن | عجب | قول | في | حيي | دنو | شهد | ءله | على | ما | قلب | هو | لدد | خصم |
مواضيع جذور هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
50115 |
|
|
|
|
50302 |
|
|
|
|
50303 |
|
|
|
|
50304 |
|
|
|
|
50601 |
|
|
|
|
50604 |
|
|
|
|
50605 |
|
|
|
|
50714 |
|
|
|
|
50715 |
|
|
|
|
50716 |
|
|
|
|
50807 |
|
|
|
|
50809 |
|
|
|
|
50811 |
|
|
1004900 |
|||
|
|
1039800 |
||
|
|
1042900 |
||
|
|
1050400 |
||
|
|
1083000 |
||
|
|
1099500 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1126600 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1137500 |
||
|
|
1143100 |
||
|
|
1150500 |
||
|
|
|
1161100 |
|
|
|
1165700 |
مواضيع هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
1081 |
|
|
|
|
2016 |
|
|
|
|
2259 |
|
|
|
|
2348 |
|
|
|
|
2651 |
|
|
|
1039800 |
||
|
|
1042900 |
||
|
|
1050400 |
||
|
|
1083000 |
||
|
|
1099500 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1126600 |
||
|
|
1137500 |
||
|
|
1150500 |
||
|
|
|
1161100 |
|
|
|
1165700 |