آيات القرآن الكريم
المائدة 005: 003
672
حُرِّمَت عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُم وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلَامِ ذَلِكُم فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُم فَلَا تَخْشَوْهُم وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُم دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُم نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأزلام هي أعود احدها أطول من الأخر . أو سهام مكتوب على احدها إفعل والأخر لا تفعل. كانوا في الجاهلية ان ارادوا فعل شيء لجئوا لاستخدام الأزلام. وان كانت هذه الازلام عند كاهن كان القرار ملزم اكثر في افعل او لا تفعل . مثلها مثل التطير. واليوم يلجأ البعض لقطف اوراق وردة بنفس المنطق. وكلها من المنهي عنه. بارك الله فيكم
جاء في صحيح مسلم في الصحيحة 5332
(حَدَّثَنِي أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَاللَّفْظُ لِابْنِ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَهُوَ ابْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ
أَنَّ الْيَهُودَ قَالُوا لِعُمَرَ إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ آيَةً لَوْ أُنْزِلَتْ فِينَا لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا فَقَالَ عُمَرُ إِنِّي لَأَعْلَمُ حَيْثُ أُنْزِلَتْ وَأَيَّ يَوْمٍ أُنْزِلَتْ وَأَيْنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ أُنْزِلَتْ أُنْزِلَتْ بِعَرَفَةَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ
قَالَ سُفْيَانُ أَشُكُّ كَانَ يَوْمَ جُمُعَةٍ أَمْ لَا)
وورد في صحيح مسلم بشرح النووي
كما وجاء في صحيح مسلم في الصحيحة 5333
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ
قَالَتْ الْيَهُودُ لِعُمَرَ لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ يَهُودَ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةَ
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا
نَعْلَمُ الْيَوْمَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ فَقَالَ عُمَرُ فَقَدْ عَلِمْتُ الْيَوْمَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ وَالسَّاعَةَ وَأَيْنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ نَزَلَتْ نَزَلَتْ لَيْلَةَ جَمْعٍ وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ
وجاء في صحيح مسلم في الصحيحة 5334
و حَدَّثَنِي عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَيْسٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ
جَاءَ رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ إِلَى عُمَرَ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا نَزَلَتْ مَعْشَرَ الْيَهُودِ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ وَأَيُّ آيَةٍ قَالَ
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا
فَقَالَ عُمَرُ إِنِّي لَأَعْلَمُ الْيَوْمَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ وَالْمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ
قَوْله فِي قَوْله تَعَالَى : ( { الْيَوْم أَكْمَلْت لَكُمْ دِينكُمْ } إِنَّهَا نَزَلَتْ لَيْلَة جَمْع , وَنَحْنُ مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ )
هَكَذَا هُوَ النُّسَخ الرِّوَايَة : ( لَيْلَة جَمْع ) وَفِي نُسْخَة اِبْن مَاهَانِ : ( لَيْلَة جُمْعَة ) , وَكِلَاهُمَا صَحِيح . فَمَنْ رَوَى ( لَيْلَة جَمْع ) فَهِيَ لَيْلَة الْمُزْدَلِفَة , وَهُوَ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ : ( وَنَحْنُ بِعَرَفَاتٍ فِي يَوْم جُمْعَة ) ; لِأَنَّ لَيْلَة جَمْع هِيَ عَشِيَّة يَوْم عَرَفَات , وَيَكُون الْمُرَاد بِقَوْلِهِ : ( لَيْلَة جُمْعَة ) يَوْم جُمْعَة , وَمُرَاد عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ إِنَّا قَدْ اِتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْم عِيدًا مِنْ وَجْهَيْنِ ; فَإِنَّهُ يَوْم عَرَفَة , وَيَوْم جُمْعَة , وَكُلّ وَاحِد مِنْهُمَا عِيد لِأَهْلِ الْإِسْلَام.
|
جذور كلمات هذه الآية
حرم | على | موت | دمم | لحم | خنزر | ما | هلل | غير | ءله | ب | خنق | وقذ | ردي | نطح | ءكل | سبع | ءن | ذكو | ذبح | نصب | قسم | زلم | ذلك | فسق | يوم | يءس | ءلل | كفر | مِن | دين | لا | خشي | كمل | لك | تمم | نعم | رضي | سلم | مَن | ضرر | في | خمص | جنف | ءثم | غفر | رحم |
مواضيع جذور هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
1065 |
|
|
|
|
2046 |
|
|
|
|
2090 |
|
|
|
|
2096 |
|
|
|
|
2107 |
|
|
|
|
2161 |
|
|
|
|
2907 |
|
|
|
|
آيات الموالاة - المؤمنون الذين يتولون بعضهم بعض سيرحمهم الله |
3462 |
|
|
|
4094 |
|
|
|
4129 |
||
|
|
4216 |
||
|
|
4224 |
||
|
|
4225 |
||
|
|
|
نبضات من التفسير في سورة الفاتحة الحلقة الاولى - (الرحمن الرحيم) |
4346 |
|
|
|
نبضات من التفسير في سورة الفاتحة الحلقة الرابعة - هل دخول الجنة بالعبادة، أم برحمة الله؟ |
4361 |
|
|
|
نبضات من التفسير في سورة الفاتحة الحلقة الرابعة عشر - الهداية نور ورحمة يغلفان القلب يدلانه على الحق |
4402 |
|
|
4541 |
||
|
|
|
4788 |
|
|
|
|
8007 |
|
|
|
13003 |
||
|
|
|
50236 |
|
|
|
|
50237 |
|
|
|
|
50238 |
|
|
|
|
50239 |
|
|
|
|
50240 |
|
|
|
|
50241 |
|
|
|
|
50242 |
|
|
|
|
50243 |
|
|
|
|
50244 |
|
|
|
|
50245 |
|
|
|
|
50246 |
|
|
|
|
50247 |
|
|
|
|
50248 |
|
|
|
|
50249 |
|
|
|
|
50250 |
|
|
|
|
50251 |
|
|
|
|
50252 |
|
|
|
|
50253 |
|
|
|
|
50254 |
|
|
|
|
50255 |
|
|
|
|
50256 |
|
|
|
|
50257 |
|
|
|
|
50258 |
|
|
|
|
50259 |
|
|
|
|
50260 |
|
|
|
|
50261 |
|
|
|
|
50262 |
|
|
|
|
50263 |
|
|
|
|
50264 |
|
|
|
|
50265 |
|
|
|
|
50266 |
|
|
|
|
50267 |
|
|
|
|
50268 |
|
|
|
|
50269 |
|
|
|
|
50270 |
|
|
|
|
50271 |
|
|
|
|
50281 |
|
|
|
|
50284 |
|
|
|
|
50285 |
|
|
|
|
50286 |
|
|
|
|
50287 |
|
|
|
|
50288 |
|
|
|
|
50302 |
|
|
|
|
50303 |
|
|
|
|
50304 |
|
|
|
|
50309 |
|
|
|
|
50501 |
|
|
|
|
50502 |
|
|
|
|
50507 |
|
|
|
|
50601 |
|
|
|
|
50604 |
|
|
|
|
50605 |
|
|
|
|
50703 |
|
|
|
|
50711 |
|
|
|
|
50714 |
|
|
|
|
50715 |
|
|
|
|
50716 |
|
|
|
|
50722 |
|
|
|
|
50807 |
|
|
|
|
50809 |
|
|
|
|
50811 |
|
|
1001200 |
|||
|
1004400 |
|||
|
1004700 |
|||
|
1004900 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1009400 |
||
|
|
1020000 |
||
|
|
1027900 |
||
|
|
1032700 |
||
|
|
1042600 |
||
|
|
1045300 |
||
|
|
1045500 |
||
|
|
1045700 |
||
|
|
1050200 |
||
|
|
1051400 |
||
|
|
1051800 |
||
|
|
1052700 |
||
|
|
1052800 |
||
|
|
1056100 |
||
|
|
1056700 |
||
|
|
1057800 |
||
|
|
1065000 |
||
|
|
1067500 |
||
|
|
1074200 |
||
|
|
1091600 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1111100 |
||
|
|
1113300 |
||
|
|
1117100 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1124400 |
||
|
|
1132300 |
||
|
|
1133700 |
||
|
|
1136000 |
||
|
|
1137200 |
||
|
|
1140100 |
||
|
|
1143100 |
||
|
|
1149500 |
||
|
|
1150500 |
||
|
|
1155200 |
||
|
|
1156200 |
||
|
|
1157000 |
||
|
|
1164600 |
||
|
|
1172900 |
||
|
|
1174700 |
||
|
|
1176700 |
مواضيع هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
2003 |
|
|
|
|
2005 |
|
|
|
|
2161 |
|
|
|
|
2219 |
|
|
|
|
2322 |
|
|
|
|
2372 |
|
|
|
|
2622 |
|
|
|
|
2627 |
|
|
|
|
2671 |
|
|
|
|
2674 |
|
|
|
|
2705 |
|
|
|
|
2982 |
|
|
|
|
3066 |
|
|
|
|
4023 |
|
|
|
|
4106 |
|
|
1001200 |
|||
|
1004400 |
|||
|
1004700 |
|||
|
1004900 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1009400 |
||
|
|
1020000 |
||
|
|
1027900 |
||
|
|
1032700 |
||
|
|
1042600 |
||
|
|
1045300 |
||
|
|
1045500 |
||
|
|
1045700 |
||
|
|
1050200 |
||
|
|
1051400 |
||
|
|
1051800 |
||
|
|
1052700 |
||
|
|
1052800 |
||
|
|
1056100 |
||
|
|
1056700 |
||
|
|
1057800 |
||
|
|
1065000 |
||
|
|
1067500 |
||
|
|
1074200 |
||
|
|
1091600 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1111100 |
||
|
|
1113300 |
||
|
|
1117100 |
||
|
|
1120600 |
||
|
|
1124400 |
||
|
|
1132300 |
||
|
|
1133700 |
||
|
|
1137200 |
||
|
|
1140100 |
||
|
|
1143100 |
||
|
|
1149500 |
||
|
|
1150500 |
||
|
|
|
1150600 |
|
|
|
1155200 |
||
|
|
1156200 |
||
|
|
1157000 |
||
|
|
1164600 |
||
|
|
1172900 |
||
|
|
1174700 |
||
|
|
1176700 |