آيات القرآن الكريم
يوسف 012: 096
1692
فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قَالَ أَلَم أَقُل لَكُم إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا شكرا لأهلنا أهل اللغة وفلاطحتها
أرجو من جهابذة الأدب العربي أن يجيبوني عن بعض الأسئلة التي سئلت عنها ولم أجد لها اجابة حتى اللحظة
ماهو الفعل المضارع الذي ليس له ماضي؟
ما هما الكلمتان إن عرفناهما أصبحا نكرتين وإن نكرناهما أصبحا معرفتين؟
ماذا نسمي الإعجاز اللغوي في الجملة سر فلا كبت بك الفرس؟
ما إعراب (أن) في قوله تعالى: ((فلما أن جاءه البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا))؟
ـ[أبو محمد يونس المراكشي]ــــــــ[07 - 02 - 2014, 10:07 ص]ـ
البسملة1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا شكرا لأهلنا أهل اللغة وفطاحلتها
أرجو من جهابذة الأدب العربي أن يجيبوني عن بعض الأسئلة التي سئلت عنها ولم أجد لها اجابة حتى اللحظة
لست ممن أردت ولكن أعجبني الموضوع فلم أتمالك نفسي حتى أجبتك فسامحيني
ماهو الفعل المضارع الذي ليس له ماضي؟
لعله يهيط
لست متأكدا
ما هما الكلمتان إن عرفناهما أصبحا نكرتين وإن نكرناهما أصبحا معرفتين؟
أمس والأمس
ماذا نسمي الإعجاز اللغوي في الجملة سر فلا كبت بك الفرس؟
يمكن قراءتها من اليمين ومن اليسار
ما إعراب (أن) في قوله تعالى: ((فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا))؟
هناك خطأ في الآية الصواب جاء وليس جاءه لعلها سبق قلم
من كتاب الجدول في إعراب القرآن
((الفاء) عاطفة (لما) ظرف متعلق ب (ألقاه)، متضمن معنى الشرط (أن) حرف زائد (جاء) فعل ماض (البشير) فاعل مرفوع (ألقاه) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، و (الهاء) ضمير مفعول به، والفاعل هو أي البشير (على وجهه) جار ومجرور متعلق ب (ألقاه) .. و (الهاء) مضاف إليه (الفاء) عاطفة (ارتد) مثل جاء، والفاعل هو أي يعقوب (بصيرا) حال منصوبة)))
والله أعلى وأعلم
لقد استعنت بالأستاذ قوقل
المهم شكرا لكي أستاذتي الكريمة فقد استفدنا بعض الأشياء
والله الموفق
ـ[أبو محمد يونس المراكشي]ــــــــ[07 - 02 - 2014, 10:51 ص]ـ
أردت فقط أن أنبه إلى مسألة مهمة جدا وهي أنه أدبا مع القرآن فإننا نقول في مثل هذا الإعراب ((أن) حرف زائد) زائدة للتوكيد وإلى هذا أشار الزواوي بقوله:
ولتجتنب يا صاح أن تقول في ... حرف من القرآن زائد تفي
إذ تسبق الأذهان للإهمال ... وهو على القرآن ذو استحال
وإنما الزائد ما دل على ... مجرد التوكيد لا ما أهملا
تنبيه: الأبيات منقولة من ضبط شيخنا محمود محمد محمود مرسي لنظم الزواوي
ـ[علي فتحي]ــــــــ[07 - 02 - 2014, 11:35 م]ـ
لست ممن أردت ولكن أعجبني الموضوع فوجب علي أن اشارك ولو بالاجابة على السؤال الأول , مكتفيا بنقل النص من امهات الكتب , ومن الله التوفيق
ماهو الفعل المضارع الذي ليس له ماضي؟
يذر:
• العرب قد أماتت المصدر من يذر والفعل الماضي، استعملته في الحاضر والأمر، فإذا أرادوا المصدر قالوا: ذره تركا، أي اتركه. من (تاج العروس / تهذيب اللغة)
• وقال الليث العرب قد أماتت المصدر من يذر والفعل الماضي فلا يقال وذره ولا واذر ولكن تركه وهو تارك قال واستعمله في الغابر والأمر فإذا أرادوا المصدر قالوا ذره تركا ويقال هو يذره تركا وفي حديث أم زرع إني أخاف أن لا أذره أي أخاف أن لا أترك صفته ولا أقطعها من طولها وقيل معناه أخاف أن لا أقدر على تركه وفراقه لأن أولادي منه والأسباب التي بيني وبينه وحكم يذر في التصريف حكم يدع ابن سيده قالوا هو يذره تركا وأماتوا مصدره وماضيه ولذلك جاء على لفظ يفعل ولو كان له ماض لجاء على يفعل أو يفعل قال وهذا كله أو جله قيل سيبويه وقوله عز وجل فذرني ومن يكذب بهذا الحديث معناه كله إلي ولا تشغل قلبك به فإني أجازيه وحكي عن بعضهم لم أذر ورائي شيئا وهو شاذ والله أعلم
من (لسان العرب /باب وذر) والله اعلم
ـ[علي فتحي]ــــــــ[10 - 02 - 2014, 08:29 ص]ـ
السلام عليكم: فيما يخص الاجابة على السؤال الثاني فأنا اضم صوتي إلى صوتي زميلي الاستاذ (أبو محمد يونس المراكشي) ممعززا إجابته بنقل نص من كتاب شرح زاد المستقنع للشنقيطي: ((أمس من الأسماء التي يلغزون فيها، يقولون: اسم إذا عرف أصبح نكرة، وإذا نكر صار معرفة، فأمس هو الذي قبل اليوم، وإذا قلت: بالأمس، فإنه يستغرق الزمان الماضي، ويكون نكرة عامة لما مضى؛ ولذلك قال الله تعالى: كأن لم تغن بالأمس [يونس:24]))
ـ[ساجدة]ــــــــ[22 - 02 - 2014, 04:19 ص]ـ
السلام1
بارك الله فيكم جميعا على افادتنا
زادكم الله علما من علمه اهل اللغة الاصيلة
جزاكم الله خيرا
(1/221)
الصفحة السابقة // الصفحة التالية
صفحة البداية (بطاقة الكتاب)
|
جذور كلمات هذه الآية
لم | ءن | جيء | بشر | لقي | على | وجه | ردد | بصر | قول | لك | علم | مِن | ءله | ما | لا |
مواضيع جذور هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
50304 |
|
|
|
|
50309 |
|
|
|
|
50495 |
|
|
|
|
50501 |
|
|
|
|
50502 |
|
|
|
|
50507 |
|
|
|
|
50601 |
|
|
|
|
50604 |
|
|
|
|
50703 |
|
|
|
|
50704 |
|
|
|
|
50705 |
|
|
|
|
50711 |
|
|
|
|
50715 |
|
|
|
|
50716 |
|
|
|
|
50722 |
|
|
|
|
50807 |
|
|
|
|
50811 |
|
|
1004900 |
|||
|
1006000 |
|||
|
|
1013500 |
||
|
|
1013600 |
||
|
|
1029400 |
||
|
|
1056400 |
||
|
|
1105400 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1136000 |
||
|
|
1140000 |
||
|
|
1140100 |
||
|
|
1140400 |
||
|
|
1143100 |
||
|
|
1168400 |
مواضيع هذه الآية
HTM |
|
Wave |
الموضوع |
موضوع |
|
|
|
4766 |
|
|
1004900 |
|||
|
|
1013500 |
||
|
|
1013600 |
||
|
|
1029400 |
||
|
|
1056400 |
||
|
|
1105400 |
||
|
|
1105700 |
||
|
|
1128800 |
||
|
|
1140000 |
||
|
|
1140100 |
||
|
|
1140400 |
||
|
|
1168400 |