قنو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال 17131: من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وصفات المهدي أنهما يشتركان بصفة: اقنى الأنف - فما معنى أقنى الأنف؟
الجواب:
من معجم الفرائد القرآنية
أقنى: أي أعطى ما فيه القِنيةُ وهي المال المدخر. وقيل الاغناء والتمويل، وقيل أيضًا الإرضاء.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقنى العرنين
في الحديث (كان رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فخما مفخما ، يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر ، أطول من المربوع ، وأقصر من المشذب ، عظيم الهامة ، رجل الشعر ، إن انفرقت عقيقته فرق - وفي رواية العلوي : إن انفرقت عقيصته فرق - وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنه إذا هو وفره ، أزهر اللون ، واسع الجبين ، أزج الحواجب ، سوابغ في غير قرن بينهما عرق يدره الغضب ، أقنى العرنين ، له نور يعلوه ، يحسبه من لم يتأمله أشم ، كث اللحية ، سهل الخدين) الراوي : هند بن أبي هالة التميمي و علي | المحدث : البيهقي | المصدر : دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 1/286 | خلاصة حكم المحدث : [له شواهد تشهد له بالصحة]
الشرح: كان النبي صلى الله عليه وسلم ذا أنف دقيق، علاه نور وضياء، وارتفعت قصبته في جلال وبهاء، مع دقة في الأرنبة الأرنبة: ما لان من الأنف. وحدب حدب أي ارتفاع. في وسطه، يحسبه مَن لم يتأمله لحسن قناء أنفه واعتدال ذلك أنه أشمُّ، ذا أنف دقيق، مستوٍ من أوله إلى آخره، لا قناء فيه. فعن هند بن أبي هالة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقنى العرنين. العرنين: أي المستوي الأنف من أوله إلى آخره وهو الأشم، ج: عرانين. والعرنين والقنا: طول الأنف ودقة أرنبته، مع ارتفاع في قصبته، وحدب في وسطه، يقال منه رجل أقنى وامرأة قنواء. والأشم أن يكون الأنف دقيقًا لا قنا فيه. وعن عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقنى الأنف. رواه ابن عساكر.
وهذه الصفات تُعدُّ من صفات الجمال التي تتمادح بها العرب وتتفاخر، فمِن صفات الأنف المحمودة عند العرب - كما يقول الثعالبي - الشمم: ارتفاع قصبة الأنف مع استواء أعلاها. القنا: طول الأنف، ودقة أرنبته، وحدب في وسطه. فقه اللغة، 1 /21.
يقول القلقشندي - فيما يستحسن من صفات الجمال: ومنها: حسن الأنف، ويستحسن فيه القنا، وهو ارتفاع وسط الأنف قليلاً عن طرفيه مع دقة فيه، وهو الغالب في العرب. وقد جاء في وصفه صلى الله عليه وسلم: أنه كان أقنى الأنف، ويستحسن فيه الشمم أيضًا، وهو استواء قصبة الأنف وعلو أرنبته. صبح الأعشى، 1/ 198.
كما أن هذه الصفات من علاماته صلى الله عليه وسلم في الكتب السابقة، فقد قال مقاتل بن حيان: أوحى الله إلى عيسى بن مريم أن صدقوا بالنبي العربي.. الأقنى الأنف. رواه يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ.
المهدي اقنى الأنف
يقول صلى الله عليه وسلم في وصفه له: "المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم.
فأقنى الأنف أي مرتفع قصبة الأنف مع احديداب فيها.
قال الجوهري: القنى هو احديداب في الأنف. وقال ابن الأثير: القنى في الأنف طوله ورقة أرنبته مع حدب في وسطه. وقال ابن منظور في لسان العرب: الأقنى من الأنوف هو الذي في أعلاه ارتفاع بين القصبة والمارن من غير قبح.
وقال ابن سيده: والقنى ارتفاع في أعلى الأنف واحديداب في وسطه وسبوغ في طرفه. وهو كما ذكرت من صفات النبي صلى الله عليه وسلم كما في كنز العمال ومجمع الزوائد ودلائل النبوة من حديث علي وابن مسعود، ومن صفات المهدي كما في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه،
هذا والله تعالى أعلى وأعلم - تقبل الله طاعاتكم وبارك فيكم
أخوك: الشيخ خالد المغربي - المسجد الأقصى المبارك
أشكال تصاريف وكلمات الجذر
متسلسل | مشكل | مرجع | غير مشكل | مرجع | التكرار | 1 |
457485 |
553858 |
1 |
2 |
222626 |
514056 |
1 |
|
|
|
المجموع |
|
2 |
1
وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِن أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَبِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُم لأَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
2
وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى
مواضيع هذا الجذر
#
آية
الآية