بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

مرحبا بكم مع الشيخ خالدالمغربي - المسجد الأقصى

002

البقرة

آية رقم 081

بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

صدق الله العظيم

هذه الآية ليست منسوخة

ذهب بعض العلماء على أن هذه الآية منسوخة نسختها الآية رقم 48 من سورة النساء 4 (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا). وفي هذا أقوال:-

فقد روى السدي عن أشياخه: أن المراد بالسيئة الذنب من الذنوب التي وعد الله تعالى عليها النار وهذا التفسير يعطي إمكانية النسخ لهذه الآية.

على أنه يجوز أيضاً أن يحمل معنى السيئة أن يأتيها الإنسان مستحلاً لها، وهذا المعنى يمنع إمكانية النسخ لهذه الآية.

جمهور المفسرين قالوا على أن المراد بالسيئة هنا، هو الشرك، وهذا التفسير يعني أن هذه الآية غير منسوخة، فلا ينسخ الشرك بالشرك.

أيضاً يمكننا أن نعتبر أن الخلود في النار أت في هذه الآية من جهتين (كسب السيئة) و (إحاطة الخطيئة)، أي لعل الأمر إبتدأ بالسيئة ثم أصر الإنسان عليها حتى عظمت وكبرت وقويت وأصبحت خطيئة، ثم أصر على هذه الخطيئة حتى عظمت وكبرت وقويت وأحاطت به وبعمله وجعلته يشرك بالله فسببت له الخلود في النار.

 

مواضيع ذات علاقة

اسم الموضوع

تاريخ الموضوع

الآيات المنسوخة عند ابن الجوزي

2008/07/26

 

مطويات ذات علاقة

الموضوع الذي أخذت منه المطوية المطوية كنسخة وورد هجري التاريخ الرقم
  تدبر القرآن الكريم وتفسيره - الحلقة العاشرة

الناسخ والمنسوخ - جدول الآيات المنسوخة

1429/07/22 2008/07/25 073
  تدبر القرآن الكريم وتفسيره - الحلقة التاسعة

الناسخ والمنسوخ

1429/07/15 2008/07/18 072