آيات القرآن الكريم

البقرة 002: 158

165

إستمع

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَن حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ

الآية السابقة

الآية التالية

 

وقد جاء في صحيح البخاري

بَاب قَوْلِهِ

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ

شَعَائِرُ عَلَامَاتٌ وَاحِدَتُهَا شَعِيرَةٌ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ الصَّفْوَانُ الْحَجَرُ وَيُقَالُ الْحِجَارَةُ الْمُلْسُ الَّتِي لَا تُنْبِتُ شَيْئًا وَالْوَاحِدَةُ صَفْوَانَةٌ بِمَعْنَى الصَّفَا وَالصَّفَا لِلْجَمِيعِ

وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري

قَوْله : ( بَاب قَوْله تَعَالَى ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ )

شَعَائِر : عَلَامَات , وَاحِدَتهَا شَعِيرَة ) وَهُوَ قَوْل أَبِي عُبَيْدَة .

قَوْله : ( وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : الصَّفْوَان الْحَجَر )

وَصَلَهُ الطَّبَرِيُّ مِنْ طَرِيق عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْهُ .

قَوْله : ( وَيُقَال الْحِجَارَة الْمُلْس الَّتِي لَا تُنْبِت شَيْئًا , وَالْوَاحِدَة صَفْوَانَة بِمَعْنَى الصَّفَا , وَالصَّفَا لِلْجَمِيعِ )

هُوَ كَلَام أَبِي عُبَيْدَة أَيْضًا قَالَ : الصَّفْوَان إِجْمَاع , وَيُقَال لِلْوَاحِدَةِ صَفْوَانَة فِي مَعْنَى الصَّفَا , وَالصَّفَا لِلْجَمِيعِ , وَهِيَ الْحِجَارَة الْمُلْس الَّتِي لَا تُنْبِت شَيْئًا أَبَدًا مِنْ الْأَرِضِينَ وَالرُّءُوس , وَوَاحِد الصَّفَا صَفَاة , وَقِيلَ الصَّفَا اِسْم جِنْس يُفَرَّق بَيْنه وَبَيْن مُفْرَده بِالتَّاءِ وَقِيلَ مُفْرَد يُجْمَع عَلَى فُعُول وَأَفْعَال كَقَفَا وَأَقْفَاء , فَيُقَال فِيهِ صَفَا وَأَصْفَاء . وَيَجُوز كَسْر صَاد صَفَا أَيْضًا .

وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4135

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ قُلْتُ لِعَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَأَنَا يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ أَرَأَيْتِ قَوْلَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا

فَمَا أُرَى عَلَى أَحَدٍ شَيْئًا أَنْ لَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَلَّا لَوْ كَانَتْ كَمَا تَقُولُ كَانَتْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ لَا يَطَّوَّفَ بِهِمَا إِنَّمَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي الْأَنْصَارِ كَانُوا يُهِلُّونَ لِمَنَاةَ وَكَانَتْ مَنَاةُ حَذْوَ قُدَيْدٍ وَكَانُوا يَتَحَرَّجُونَ أَنْ يَطُوفُوا بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا

وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري

حَدِيث عَائِشَة فِي سَبَب نُزُول ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ) وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْحه فِي كِتَاب الْحَجّ

وقد جاء في صحيح البخاري في الصحيحة 4136

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

عَنْ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فَقَالَ كُنَّا نَرَى أَنَّهُمَا مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمَّا كَانَ الْإِسْلَامُ أَمْسَكْنَا عَنْهُمَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى

إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا

وقد جاء في فتح الباري بشرح صحيح البخاري

حَدِيث أَنَس , وَقَوْله هُنَا " كُنَّا نَرَى مِنْ أَمْر الْجَاهِلِيَّة " فِيهِ حَذْف سَقَطَ وَوَقَعَ فِي رِوَايَة اِبْن السَّكَن " كُنَّا نَرَى أَنَّهُمَا " وَبِهِ يَسْتَقِيم الْكَلَام .

جذور كلمات هذه الآية

ءن صفو مرو مِن شعر ءله مَن حجج بيت ءو
عمر لا جنح على طوف ب طوع خير شكر علم

مواضيع جذور هذه الآية

HTM

PDF

Wave

الموضوع

موضوع

أسم الإستفهام (مَنْ) / (من)

50302

أسم الإستفهام (مَن ذا) / (من ذا)

50303

أسم الإستفهام (أَنَّى) / (أنى)

50309

بات (كان وأخواتها)

50406

إن وأخواتها - (إِنَّ) للتوكيد / إن

50501

إن وأخواتها - (أَنَّ) للمصدرية / أن

50502

إن وأخواتها - (لا) النافية للجنس / لا

50507

حروف الجر - (مِنْ) / من

50601

حروف الجر - (على) / على

50604

أداة الجزم - لا الطلب (لا)

50703

أداة الجزم - (إنْ) / إن

50711

أداة الجزم - (مَنْ) / من

50714

أداة الجزم - (أنّى) / (أنى)

50722

من حروف التعليل - على

50807

من حروف التعليل - مِنْ (من)

50811

من حروف التعليل - أو

50813

تحميل

تحميل

الجذر ءله

1004900

تحميل

تحميل

الجذر ءن

1006000

تحميل

الجذر ءو

1007000

تحميل

الجذر ب

1009400

تحميل

الجذر بيت

1017800

تحميل

الجذر جنح

1027700

تحميل

الجذر حجج

1030800

تحميل

الجذر خير

1046500

تحميل

الجذر شعر

1080700

تحميل

الجذر شكر

1081800

تحميل

الجذر صفو

1088200

تحميل

الجذر طوع

1096600

تحميل

الجذر طوف

1096700

تحميل

الجذر علم

1105400

تحميل

الجذر على

1105700

تحميل

الجذر عمر

1105900

تحميل

الجذر لا

1136000

تحميل

الجذر مرو

1145500

تحميل

الجذر مَن

1150500

صفحة: 24

الصفحة السابقة

الصفحة التالية

مواضيع هذه الآية

HTM

PDF

Wave

الموضوع

موضوع

الشاكر

2167

فرضية الحج وآدابه

2326

العمرة

2332

الدعوة إلى العمل الصالح

2654

تحميل

تحميل

الجذر ءله

1004900

تحميل

تحميل

الجذر ءن

1006000

تحميل

الجذر ءو

1007000

تحميل

الجذر ب

1009400

تحميل

الجذر بيت

1017800

تحميل

الجذر جنح

1027700

تحميل

الجذر حجج

1030800

تحميل

الجذر خير

1046500

تحميل

الجذر شعر

1080700

تحميل

الجذر شكر

1081800

تحميل

الجذر صفو

1088200

تحميل

الجذر طوع

1096600

تحميل

الجذر طوف

1096700

تحميل

الجذر علم

1105400

تحميل

الجذر على

1105700

تحميل

الجذر عمر

1105900

تحميل

الجذر مرو

1145500

تحميل

الجذر مَن

1150500

الجذر مِن

1150600