المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ يوسف أبو سنينة من المسجد الأقصى بتاريخ 17/5/2002م وفق 5/4/1423 هجري


admin
05-12-2009, 02:21 PM
تاريخ الخطبة: 5 ربيع أول 1423 وفق 17/5/2002م
عنوان الخطبة: يا أهل فلسطين حصنوا مجتمعكم بالإسلام
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب
الموضوع الفرعي: الآداب والحقوق العامة
اسم الخطيب: الشيخ يوسف أبو سنينة

ملخص الخطبة
1- دعوة لكف اللسان عن أعراض المؤمنين. 2-صفات المؤمن الحق. 3-تعاهد الأبناء بالتربية. 4- التراحم في ظل الأحداث الراهنة. 5-مراعاة حق الجار. 6- التحذير من بعض المنكرات والمظاهر الفاسدة. 7-بين يدي ذكرى اغتصاب فلسطين. 8- مأساة إخراج قضية فلسطين من إسلاميتها، وجعلها قضية قومية ووطنية. 9- صور من الخذلان العربي لفلسطين. 10- التحذير من سياسة الإبعاد للفلسطينيين. 11- التحذير من خطة يهودية جديدة.

الخطبة الأولى
لا إله إلا الله عالم الغيب والشهادة، يحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون، يعز من يشاء ويذل من يشاء، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ملك فقدِر، وعلا فقهر، إذا قضى فلا راد لقضائه، وإذا حكم فلا معقب لحكمه، وهو سريع الحساب، إلهنا ومولانا، ليس في الوجود سواك رب يعبد، كلا ولا مولى هناك فيقصد, يا من له علت الوجود بأسرها رهباً، وكل الكائنات توحد، أنت الإله الحق الواحد الذي كل القلوب إليه تقر وتشهد.
ونشهد أن سيدنا ونبينا وعظيمنا وحبيبنا محمداً رسول الله نبي الأخلاق الفاضلة والقيم العالية والدرجات الرفيعة, قال لأبي ذر رضي الله عنه: ((يا أبا ذر هل أدلك على خصلتين خفيفتين على الظهر, ثقيلتين في الميزان)), قال أبو ذر رضي الله عنه: بلى يا رسول الله. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليك بالصمت وحسن الخلق)), صلى الله عليه وسلم وبارك عليك سيدي يا رسول الله ما دار في السماء فلك، وما سبح في الملكوت ملك، وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين وأصحابك الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد:
اتقوا الله يا عباد الله حق التقوى واعلموا أن الله سبحانه وتعالى مطلع على أسراركم وسيحاسبكم على أعمالكم، فالمسلم الحقيقي من سلم المسلمون من لسانه ويده وقد أطاع الله تعالى في أعماله وأقواله وأفعاله، فلا يطلق لسانه بالطعن في أعراضهم أو الكذب عليهم أو الإفساد بينهم ولا يمد يده إليهم بالسوء، فلا يسلب أموالهم ولا يريق دماءهم ولا يفسد حرياتهم، إن المسلم الحقيقي من يقيم للدين بنياناً وللإسلام أركاناً، فتراه واقفاً بين يدي الله تبارك وتعالى عند أوامره، لا يحرف الكلم عن مواضعه، ولا يكذب على الله في شرعه ولا في أمره ونهيه، يقول الله تبارك وتعالى: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِـئَايَـٰتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ ٱلظَّـٰلِمُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الأنعام:21].
استمعوا أيها المؤمنون إلى الإمام الزاهد العابد الحسن البصري رضي الله عنه وهو يحدثنا عن صفات المؤمن فيقول: "هو في الصلاة خاشع، وإلى الركوع مسارع، قوله شفاء، وصبره تقوى، وسكوته فكرة، ونظرته عبرة، يخالط العلماء ليعلم، يسكت بينهم ليسلم، ويتكلم ليغنم، إن أحسن استبشر، وإن أساء استغفر، وإن ظُلم صبر، وإن جير عليه عدل، لا يتعوذ بغير الله ولا يستعين إلا بالله، وقور في الملا، شكور في الخلا، قانع بالرزق، حامد على الرخاء، صابر على البلاء".
فماذا أنتم فاعلون أيها المؤمنون فيمن يسرق ويغتصب أموال المسلمين ويأكل حقوق الضعفاء والمساكين؟ ماذا أنتم فاعلون فيمن اعتدى وبغى وطغى، ما موقفكم ممن يتآمر على المسلمين هنا وهناك ويطعن في دينهم ويتنكر لإسلامهم، اسألوا أنفسكم ولو لمرة واحدة: هل تعملون لأجل هذا الدين؟ إن المؤمن الحقيقي الذي يعمل لإقامة حكم الله وشرعه ويعمل لإيجاد دولة إسلامية ترفع الذل والعار والهوان عن المسلمين المؤمن الحقيقي إذا ذكر الله وجل قلبه وخشعت نفسه وفاضت عينه، إذا سمع القرآن انشرح صدره وزاد إيمانه وعلا يقينه , المؤمن من يتخذ المؤمنين أولياء، ولا يوالي من كان على الإسلام حرباً ويرضى بحكم الله وقضائه ويسلم له في جميع أموره.
أيها المسلمون من المسؤول عن فساد شبابنا وسوء أخلاقهم، فقد عمت البلية وانتشر الفساد، انتشر الفساد في طرقاتنا وأسواقنا، فأين التربية الإسلامية ؟ أين دور الآباء والأمهات ؟ أين دور الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ؟من الحكمة أن نراعي أولادنا وبناتنا وأن نراقبهم في أقوالهم وأعمالهم، فلا نسمح لهم بالكلام البذيء السيئ أو الكذب أو تقليد الآخرين فإن هذا يفسد الأخلاق ويورث الشقاء والتعاسة والسفاهة، وبنفس الوقت لا ندعهم يصاحبون إلا الأديب المستقيم ذا الخلق القويم والتربية الصالحة السليمة، والواجب علينا أن نعلم أولادنا الواجبات الدينية وإقامة الصلوات والصدق والأمانة وأدب الاستماع وتوقير الكبير والرحمة بالصغير وأن نعلمهم قراءة القران الكريم وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأنباء الأنبياء والصحابة والصالحين والأئمة.
وتذكروا أيها المؤمنون قول علي رضي الله عنه عن تأديب الأولاد حيث قال: "أدبوهم وعلموهم". والأدب من الآباء، والصلاح من الله تبارك وتعالى وتذكروا يا عباد الله أن من أدب ولده صغيراً سره كبيراً، ومن حسن تربية الأولاد أن يكون التأديب برفق ولين حتى يكونوا طائعين صالحين، فاتقوا الله أيها المسلمون في تربية أولادكم، فربوهم على الإسلام حتى يكونوا رجال المستقبل الذين يدافعون عن إسلامهم ودينهم وأرضهم ومقدساتهم.
أوليس أيها المؤمنون من صفات المؤمنين أنهم أشداء على الكفار رحماء بينهم فلماذا لا يرحم بعضنا بعضاً! فنحن نمر بظروف سيئة صعبة، أصحاب العقارات والأملاك لماذا لا يرحمون المستأجرين, أوليس الله تبارك وتعالى يقول في محكم التنزيل: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [البقرة:280]. وبنفس الوقت لا يجوز شرعاً لمستأجر أن يستغل الظروف المعيشية ويظلم المؤجِر، فالتعاون مطلوب شرعاً، وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
وأمر آخر أيها المؤمنون، ألا وهو حق الجوار, إذا سألت أيها المسلم عن حق الجوار فاستمع إلى الأدب النبوي الشريف، وبعد أن تسمعه مزق الدموع كبداً على هذا الفساد الشائع واذرف الدموع حزناً على فساد القلوب، يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: ((حق الجار على جاره إن كان في خير فرحت له، وإن كان في شر حزنت له، إذا مرض عدته، و إذا مات شيعته، ولا تستطيل عليه بالبناء فتمنع عنه الريح إلا بإذنه)). ثم ماذا يا رسول الله؟ استمعوا أيها المؤمنون إلى هذه الفقرة وسجلوها على صفحات القلوب: ((وإذا دخلت على أهلك بفاكهة، إما أن تعطيه منها، وأما أن تدخل بها سراً ولا تخرج ولدك بها ليغيظ بها ولده))<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-05-17.htm#_ftn1).
ما هذا السمو يا رسول الله؟ ما هذه العظمة؟ أتلك هي شريعة الله تبارك وتعالى.
نعم أيها المؤمنون، إنها شريعة الإسلام، إنها شريعة الله تبارك وتعالى.
إذا ما جزاء من اعتدي على حليلته يا رسول الله؟ ما جزاء من خان فراش جاره؟ استمعوا أيها المؤمنون إلى قول المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ((خمسة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يجمعهم مع العاملين ويدخلهم النار أول الداخلين)) من هم يا رسول الله؟ ((الفاعل والمفعول به - أي من فَعل فِعل قوم لوط - ومدمن خمر وضارب والديه حتى يستغيثا والمؤذي جيرانه حتى يلعنوه، والناكح حليلة جاره))<SUP><SUP>[2]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-05-17.htm#_ftn2).
ما سر هذا الفساد؟ ما سر هذا الانحلال؟ تيقنوا أيها المؤمنون أن صلاح الأسرة والمجتمع في قول الله تبارك وتعالى: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifقُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [النور:30]، صلاح المجتمع في قول المولى تبارك وتعالى: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifٱلرّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى ٱلنّسَاءhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [النساء:34], إن الذين يظنون إن الإسلام لا يساير التطور واهمون، يعيشون في ظلمات العصور الوسطى، أما ربنا تبارك وتعالى فيقول: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifقُلِ ٱنظُرُواْ مَاذَا فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [يونس:101]، ويقول الله تعالى: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifقُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُو ٱلاْلْبَـٰبِhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الزمر:9].
إن السلطان صلاح الدين لم يكن له سيارة فاخرة ولا قصر مشيد، لم يكن لصلاح الدين بيتاً يسكنه فقالوا: "أيها القائد لمَ لمْ تبنِ لك بيتاً؟ فقال: وما يفعل بالبيت من يتوقع الشهادة كل لحظة؟".
كان رضي الله عنه لا تراه إلا على ظهر دوابه أو تحت خيمته، لم يكن له بيت يسكنه، وكان إذا اشتدت المعركة وقف بين يدي الله سبحانه وتعالى يصلى ويدعو إلى الله تبارك وتعالى أن يكتب النصر للمؤمنين.
عباد الله لماذا تفرقت كلمتنا اليوم وأصبحنا كالغنم الشريدة في الليلة الشاتية لماذا يحارب المسلمون في شتى الأمصار والأقطار، إنه مخطط عدواني إرهابي تحت عنوان تصفية المسلمين في كل مكان، قسْمنا ها هنا، في أرضنا المباركة وهل تحرك أحد من أبناء الأمة لنجدتنا؟ هل تحمس منهم أحد؟ هل تسمع لهم صوتاً؟ رحا الحرب تدار سراً، وأعراض المسلمين تنتهك هنا وهناك، ونحن في غفلة معرضون لا تجد أبناء الأمة يجتمعون إلا على حفل ساهر أو كأس خمر أو جسد محرم والعياذ بالله.
وأنتم ترون أيها المؤمنون، إن الصيف قد أقبل، وعندما يقبل الصيف تفتح أبواب الغضب من شدة ما نرى من الأجسام العارية والألبسة الشفافة، فاتقوا الله يا عباد الله، وأقيموا دولة الإسلام فيكم وراقبوا أولادكم.
هناك ظاهرة خطيرة, ظاهرة الشباب الذين يتاجرون بالمخدرات، هذه الأعمال المحرمة شرعاً، وهذه الظاهرة الخطيرة المدمرة تفتك في أبنائنا وأولادنا، إن التجارة بالمخدرات تعتبر من السموم القاتلة التي تقضي على قوة المجتمع وسُمُوِه ورُقِيه، فقد بدأت تنتشر وللأسف الشديد في بلادنا وديارنا أو في بلادنا المباركة.
وفي توفيق من الله تبارك وتعالى فقد هيأ الله عز وجل فئة مؤمنة لتحارب هذه الظاهرة الخطيرة، فنتوجه إليهم بالشكر والامتنان، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يشد من أزرهم وأن يكون معهم في محاربة هذا المرض السرطاني القاتل.
فاتقوا الله يا عباد الله في أولادكم، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يطهر مجتمعنا من الفساد والانحلال وسوء الأخلاق، وبقي لي في هذه الكلمة ملاحظة أوجهها إلى المسئولين في وزارة التربية والتعليم في وطننا الغالي، لقد تعطلت الدراسة لفترة زمنية طويلة، وذلك بسبب الأحداث، وهذا هدف من أهداف الحملة الظالمة على أمتنا، والواجب علينا جميعاً أن نعمل جاهدين من أجل تعويض الأيام السابقة، وما فات الطلاب من التحصيل العلمي، وخاصة الجامعات التي ما تزال مغلقة بسبب عدم طرح رواتب المدرسين والعاملين في هذه المؤسسات التعليمية، والواجب علينا وعلى جميع المسئولين أن يبذلوا كل ما في وسعهم من أجل حل هذه المشكلة.
وأما أنتم يا أبناءنا الطلاب، جدوا واجتهدوا وعوضوا ما فاتكم، فإن الأمم إنما تبنى بالعلم، يا طلاب الجامعات، ويا طلاب المراحل العلمية المختلفة، أنتم في هذه الأيام في صراع فعليكم بالعلم، اجعلوا رسالتكم في الحياة طلب العلم لوجه الله تعالى وأخلصوا النية له، نريد الطبيب المسلم والصيدلي المسلم والمهندس المسلم والعالم العامل المسلم والمدرس المسلم والمحاسب المسلم.
أيها الطالب أدِ صلاتك واقرأ كتابك، واستعن بالله، وخاصة أن أبناء التوجيهي العامة على أبواب الامتحانات، اسأل الله تبارك وتعالى لنا ولكم جميعاً التوفيق والسداد واتباع سبل الخير والرشاد وأن يكتب لكم النجاح والصلاح والفلاح.
عباد الله، توجهوا إلى الله تبارك وتعالى بقلوب صادقة وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فيا فوز المستغفرين، استغفروا الله.



<HR align=justify width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-05-17.htm#_ftnref1) قال ابن حجر بعد أن ذكر أسانيد الحديث: وأسانيدهم واهية لكن اختلاف مخارجها يشعر بأن للحديث أصلاً. فتح الباري (10/446).

[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-05-17.htm#_ftnref2) رواه البيهقي في شعب الإيمان بإسناد فيه من لا يعرف،(4/378)، قال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.(العلل المتناهية 2/633)، وقال ابن كثير: هذا حديث غريب، وإسناده فيه من لا يعرف لجهالته (تفسير القرآن العظيم (3/240).




الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين خلق السماوات والأرض بالحق، وصوركم فأحسن صوركم وإليه المصير، وأشهد أن لا إله إلا الله جعل مع الصبر نصراً، ومع العسر يسراً، ومع الضيق فرجاً، وجعل مع كل شدة مخرجاً، ونشهد أن سيدنا محمد رسول الله أول الصابرين وأول المتوكلين وأول الواثقين بالله تبارك وتعالى، قال صلى الله عليه وسلم ما معناه: ((من جعل الهموم هماً واحداً هم آخرته كفاه الله هم دنياه))<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-05-17.htm#_ftn1).
أما بعد:
أيها الناس اتقوا الله تبارك وتعالى واغتنموا الأعمال الصالحات قبل الممات، واعلموا يا عباد الله أن العاقل يحاسب نفسه قبل أن يحاسب، فمن عمل صالحاً فلنفسه، ومن أساء فعليها ما ربك بظلام للعبيد.
أيها المؤمنون، قبل يومين مرت الذكرى الرابعة والخمسون لضياع فلسطين، ففي الخامس عشر من أيار عام ثمانية وأربعين اغتصبت فلسطين المسلمة، وأعلن قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين، ويومها شرد من الأرض المقدسة أهلها الشرعيون المسلمون قرابة مليون فلسطيني، هاموا على وجوههم في القفار والوديان والجبال بعد أن ارتكب بحقهم مجازر وحشية وحرب دموية قذرة وتهجير قصري، فناموا في العراء يلتحفون السماء ويفترشون الأرض.
أيها المسلمون، افتحوا آذانكم جيداً، واسمعوا ما سنقول لكم، فإن الرائد لا يكذب أهله: بين الأمس واليوم صور قاتمة لم تتبدل من حيث واقع الاحتلال وبشاعته وقسوته، غير أنها اختلفت اختلافاً كلياً بين الرؤى لحقيقة الصراع بين الأمس واليوم. كانت مأساة فلسطين عام ثمانية وأربعين قد اصطبغت بالصبغة الإسلامية إلى حد ما، فعندما نادت فلسطين كانت جموع المجاهدين تتسابق للدفاع عن أرضنا المباركة من منطلق العقيدة الإسلامية، وكانت الجيوش الإسلامية رغم تآمر وتخاذل الحكام العرب قد خاضت معارك لتحرير فلسطين، فظلت الحرب سجالاً بين العرب وإسرائيل على أرض فلسطين ولكن مع مرور الوقت وإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية على أساس قومي تبدلت الرؤى الحقيقية لحقيقة الصراع، فأصبح الصراع قومياً فلسطينياً، ومع ذلك لم تجرؤ الدول العربية على التخلي عن دور الدعم والمساندة لكفاح شعبنا الفلسطيني المسلم وحقه بالحرية والاستقلال حتى كانت اتفاقات كامب ديفيد الذي أعقبت حرب عام ثلاثة وسبعين والتي أنهت حالة الحرب لكل من مصر وإسرائيل ثم معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية في عام تسعين، وهكذا تبدلت المواقف العربية وتبدلت الرؤيا للصراع، فلم تعد إسرائيل دولة معادية أو عدواً اغتصب أرضاً إسلامية، ثم كانت الطامة الكبرى عندما وقعنا اتفاق أوسلو في عام تسعين، والذي عرف باتفاق غزة أريحا أولاً، ويومها قلنا من علياء هذا المنبر الشريف رأينا في وضوح وصراحة، وقلنا ما يمليه علينا ديننا الحنيف وبينا الحكم الشرعي في ذلك الاتفاق، وقلنا: إن كل الاتفاقات لم تلغِ إسلامية فلسطين، لأنها أرض وقفية إسلامية مقدسة مباركة، وقفها الفاروق عمر رضي الله عنه.
وللأسف رفع بعضنا شعار: ما هو البديل؟ واليوم ها هو شعبنا الفلسطيني المسلم يشهد حرباً ضروساً لا هوادة فيها يشنها جيش نظامي مدرب ضد شعبنا الأعزل إلا من الإيمان والعقيدة وعدالة القضية.
وها هي قوافل الشهداء تتسابق على ثرى هذه الأرض الطاهرة، وهذا شرف لكم أيها المؤمنون، قد شرفكم الله تبارك وتعالى دون الآخرين، وها هي المنازل تدمر، وها هي سياسات الإذلال والقهر والتجويع والإبعاد والنفي تفرض على شعبنا, إن سياسة الإبعاد عن الديار هي أشد في حقيقة الأمر من القتل، ألم تقرؤوا أيها المؤمنون قول الله تبارك وتعالى في سورة النساء: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ ٱقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ ٱخْرُجُواْ مِن دِيَـٰرِكُمْ مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاًhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [النساء:66].
ألم يساوي ربنا تبارك وتعالى بين القتل والإخراج من الديار في هذه الآية، اسمعوا أيها المؤمنون قول الله تبارك وتعالى في سورة البقرة: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَـٰقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُمْ مّن دِيَـٰرِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif ثُمَّ أَنتُمْ هَـٰؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مّنكُم مّن دِيَـٰرِهِمْ تَظَـٰهَرُونَ علَيْهِم بِٱلإِثْمِ وَالْعُدْوٰنِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَـٰرَىٰ تُفَـٰدُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَـٰبِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذٰلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْىٌ فِي ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدّ ٱلّعَذَابِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [البقرة:84، 85].
وسياسة الإبعاد سياسة خطيرة ولا سابقة لها، والواجب على أمتنا ألا ترضى بذلك، مهما كلف الثمن، وبدلاً من العمل على إعادة المهجرين أصبحنا نوافق على الإبعاد، فماذا كانت النتيجة؟ إن دمج الشعب الفلسطيني المسلم المدافع عن جهوده وكرامته وحقه في الحياة بالإرهاب، أمر بالغ الخطورة.
فصبراً صبراً أيها المؤمنون، فإن النصر مع الصبر، والصبر هو الثبات على المبدأ والصبر سمة من سمات الإيمان، والصبر يحتاج إلى عمل صالح، ألم تقرؤوا قول الله تبارك وتعالى: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifإِلاَّ ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَاتِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [هود:11].
أيها المؤمنون، الأنباء الواردة تتحدث عن احتمال منح الفلسطينيين دولة في قطاع غزة أولاً كامتحان تجريبي لمدى التزام الفلسطينيين مع مرور الزمن ثم يثار إلى دراسة القضايا الأخرى وأهمها وضع المستوطنات وقضية القدس وقضيه اللاجئين في وقت لا يعرف مداه إلا الله.
أيها المؤمنون، وتأتي أنباء في ظل الهجمة الأمريكية ولإزالة الضباب الذي غلف العلاقات العربية الأمريكية بسبب الانحياز الأمريكي المعلن لصالح إسرائيل، هذه الأنباء تأتي ذراً للرماد في العيون تمهيداً لتوجيه ضربة عسكرية موجهة ضد العراق الشقيق.
أيها المؤمنون، هذه هي الرؤيا، وهذا هو الحدث.
أما السبب لهذا الهوان الذي نعيشه فهو بعدنا عن منهج الله تبارك وتعالى وعدم التمسك بهذا المنهج الحنيف وبسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهل من عودة صادقة.
أيها المؤمنون، هل من توبة نصوح؟ هل من عمل صادق يكتب لكم عند الله؟ صدقوا قول الله تبارك وتعالى: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَٱلْمُؤْمِنُونَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [التوبة:105].
واعلموا يا عباد الله أن الله تبارك وتعالى قد صلى على نبيه قديماً فقال سبحانه وتعالى قولاً كريماً: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifإِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماًhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الأحزاب:56].

<HR align=justify width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-05-17.htm#_ftnref1) رواه ابن ماجه في سننه ح257 (1/95)، والحاكم في مستدركه (2/481).