المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ يوسف أبو سنينة من المسجد الأقصى بتاريخ 19/7/2002م وفق 9 جمادي الأول 1423 هجري


admin
05-12-2009, 02:33 PM
تاريخ الخطبة: 9 جمادي الأول 1423 الموافق ل 19/7/2002م
عنوان الخطبة: إذا كثر الخبث
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب, العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: آثار الذنوب والمعاصي, المسلمون في العالم
اسم الخطيب: يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه

ملخص الخطبة
1- أحوالنا هي سبب بلائنا ومصائبنا. 2- علاج مشاكلنا العودة إلى ديننا والاستقامة عليه. 3- صبر أم سُليم على فقد ابنها ودرس القصة. 4- حلول ظالمة لقضية فلسطين ومؤامرة جديدة. 5- ماذا تريد أمريكا من قضية فلسطين اليوم.

الخطبة الأولى
أما بعد، أيها المؤمنون، إن الأمة اللاهية المستهترة البعيدة عن تطبيق منهج الله تبارك وتعالى أمة مصيرها الشقاء والعذاب، وشعبنا المسلم رغم ما يعانيه من جور وظلم من قبل أعداء الإسلام إلا أن الكثيرين منا ماضون في غيهم وضلالهم، وبدلاً من أن يتوجهوا إلى الله تبارك وتعالى ويعملوا لرفع الظلم والعدوان، فها هم يُمعنون في ظلم بعضهم بعضاً، فشاع الفساد بين العباد، فكثرت السرقات وأقبل الشباب على شرب الخمور وتعاطي المخدرات، وخرجت النساء والفتيات كاسيات عاريات، بلا حشمة ولا وقار، وانتشرت الموبقات وشاع الزنا، ونبينا صلى الله عليه وسلم يقول: ((إذا ظهر الربا والزنا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله))[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftn1) فإذا أردنا أن نطبق مبدأ الانضباط في مجتمعاتنا وقد فسدت، وفي ضمائرنا وقد نامت، وفي قيمنا وقد اهتزت، وفي أخلاقنا وقد انطمست، وفي المعايير وقد انتكست، فالواجب علينا أن نعود إلى الله تبارك وتعالى وأن نتوب إليه، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اسألوا أنفسكم أيها المؤمنون: أيكون هناك انضباط والنفوس مشحونة بالحقد والحسد والبغضاء؟ أيكون هناك انضباط والخمارات تخرج لنا السكارى واللصوص وأصحاب العربدة؟ أيكون هناك انضباط ونحن نأكل لحوم بعضنا بعضاً؟
إذا أردتم العلاج فاصطلحوا مع الله تبارك وتعالى، وعودوا إلى الله عز وجل، أعلنوها صريحة: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، أصلحوا أحوالكم مع الله عز وجل، ربوا أنفسكم وأولادكم على التربية الإسلامية، وتعاونوا على البر والتقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.
تعلموا أيها المؤمنون الدرس والعبرة والموعظة من صحابية جليلة تربت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابية الجليلة سهلة بنت ملحان كان مهرها كلمة التوحيد، كلمة لا إله إلا الله، كلمة تهتز لها الجبال الراسيات .
قال كليم الرحمن موسى عليه السلام: ((يا رب علمني شيئاً أدعوك به وأذكرك به؟ قال المولى تبارك وتعالى: يا موسى قل: لا إله إلا الله، فقال الكليم: يا رب كل عبادك يقولونها، فقال له رافع السماء بلا عمد: يا موسى وعزتي وجلالي، لو أن السماوات السبع ومن فيهن والأراضين ومن فيهن وضعن في كفة، ووضعت لا إله إلا الله في كفة، لمالت بهن لا إله إلا الله))[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftn2).
لما تزوجت رضي الله عنها بأبي طلحة رزقت منه غلاماً يسمى عمير، ومرض الغلام مرضاً شديداً، وقبل أن يخرج أبوه سعياً وراء لقمة العيش قبّل ابنه وخرج، ولكن الموت رفرف على الغلام وأبوه غائب، ومات الغلام، فماذا فعلت أمه السيدة سهلة رضي الله عنها، هل شقت جيبها؟ هل لطمت خدها؟ هل دعت بدعوى الجاهلية؟ كل ما قالته: إنا لله وإنا إليه راجعون، لا مفر من لقاء الله.
القبـر باب وكـل النـاس داخلـه يا ليت عمري بعد الباب ما الدار
الـدار دار نعيـم إن عملـت بمـا يرضي الإله وإن خالفـت فالنار
هما محلان ما للمرء غيرهمـــا فانظر لنفسـك أي الدار تختـار
مال للعباد سوى الفردوس إن عملوا وإن حذوا حذوة فالرب غفــار
قامت الصحابة الجليلة رضي الله عنها وغسلت ابنها وكفنته، فقامت وصلت عليه أربع تكبيرات، وحفرت له قبره ودفنته، وعاد زوجها من العمل المتواصل، عاد ليلاً، قامت فهيأت له نفسها وأعدت له طعامه، وأكل ثم سألها كيف حال عمير؟
سؤال عجيب، ولكن الإجابة عنه أشد عجباً، كيف حاله، فماذا قالت من تربت على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت له: يا أبا طلحة، إن عميراً بات الليلة لا يشتكي تعباً، نام نوماً هادئاً.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند سكرات الموت يمسح وجهه بماء بارد، ويقول: سبحان الله، إن للموت سكرات، اللهم هون علينا سكرات الموت، فكانت السيدة فاطمة تبكي: وا كرباه على كربك يا أبتاه، فكان يقول لها: ((يا فاطمة لا كرب على أبيك بعد اليوم))[3] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftn3)، وكان بلال في سكرات الموت فقالت زوجته: وا مصيبتاه، ففتح عينيه وقال لها: قولي: وا فرحتاه، غداً نلقى الأحبة، محمداً وصحبه.
ولما نام خليل الرحمن إبراهيم على فراش الموت وجاءه الملك الموكل بقبض روحه، سأله الخليل زائراً جئت أم قابضاً يا ملك الموت؟ فقال له: بل قابضاً يا خليل الرحمن. فقال له الخليل: يا ملك الموت أرأيت خليلاً يميت خليله؟ فأوحى الله تبارك وتعالى إلى ملك الموت بالإجابة فقال له: يا خليل الرحمن السلام يقرئك السلام، ويقول لك: أرأيت خليلاً يكره لقاء خليله http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [ق:19].
نعود إلى قصة أبي طلحة، كيف حال عمير؟ فقالت له: لقد نام لليلة نوماً هادئاً لا يشتكي تعباً، لو كانت إحدى نساء العصر لقلبت الدنيا رأساً على عقب.
لكن العقيدة هي الأساس الأول لتربية النفوس، وهي مركز الدائرة، وهي حجر الزاوية، هي العنصر الفعال، هذه العقيدة ربت النفوس على مراقبة من لا يغفل ولا ينام، نام معها زوجها تلك الليلة وقبل أن يتوجه لصلاة الفجر وراء الرسول صلى الله عليه وسلم قال لها: أين عمير ؟ فإني أريد ان أقبله فكيف تجيب ؟ أتكذب هذه الصحابية ؟ إنهم لا يعرفون الكذب، لقد رباهم الصادق الأمين، ولكنها قالت له: يا أبا طلحة، إني حزينة، قال: ولم؟ ؟ قالت له: لقد أخذت من الجيران شيئاً ثم طلبوه مني فقال لها: أتحزنين إذا أخذوا وديعتهم فقالت له: أتحزن يا أبا طلحة إذا أخذ الله منا وديعته؟
تزود من التقوى فإنك راحل وسارع إلى الخيرات فيمن يسارع
فما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يومـاً أن تـرد الودائـع
وعندئذ لم يسعْ أبا طلحة إلا أن قال: إنا لله وإنا إليه راجعون، وذهب إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى وراءه الفجر، وبعد الصلاة عرض عليه ما قالته زوجته، فماذا قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ؟ لقد ارتسمت على شفتيه ابتسامة الرضا لما صنعت سهلة رضي الله عنها ودعا لأبي طلحة دعوة، فتحت لها أبواب السماوات العلا، قال صلى الله عليه وسلم: ((بارك الله لكما في ليلتكما يا أبا طلحة))[4] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftn4).
أيها المؤمنون، ويقول راوي الحديث: عشت حتى رأيت لأبي طلحة عشرة من الذكور كلهم يحفظون القران الكريم، وليس لكل واحد منهم سيارة أو عمارة أو مال وفير، إنهم يحفظون كتاب الله تبارك وتعالى، هذا شرف، وهذه عزة، وهذه دعوة رسول الله صلى الله علية وسلم لأبي طلحة:
فلو كـان النساء كمن ذكرنـا لفُضِّلت النساء على الرجال
فما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخـر للهـلال
عباد الله، توجهوا إلى الله تبارك وتعالى، وآمنوا بالله ورسوله يعطيكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم، وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فيا فوز المستغفرين استغفروا الله.


<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftnref1) صحيح. رواه الحاكم في المستدرك (2262)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (679)

[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftnref2) ضعيف. رواه ابن حبان في صحيحه(6218)، من حديث أبي سعيد الخدري، والحاكم في مستدركه(1936)، وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب(2239).

[3] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftnref3) صحيح، رواه ابن ماجه في سننه (1629) من حديث أنس، وهو عند البخاري بلفظ: ((ليس على أبيك))، كتاب المغازي، (4462).

[4] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-07-19.htm#_ftnref4) صحيح.رواه مسلم في فضائل الصحابة (2144)



الخطبة الثانية
الحمد لله الملك الحكيم الجواد الكريم العزيز الرحيم، الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، فطر السماوات والأرض بقدرته، ودبر النور في الدارين بحكمته، وما خلق الإنس والجن إلا لعبادته، فالطريق إليه واضح، والدليل عليه لائح، ولكن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء، وهو أعلم بالمهتدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة ورضي لنا الإسلام ديناً، والصلاة والسلام عليك سيدي يا رسول الله، يا سيد المرسلين، صلى الله عليك وعلى آلك وأصحابك وسلم وعظم إلى يوم الدين.
أما بعد:
أيها المؤمنون، في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على شعبنا المسلم بهدف النيل من صموده وتقويض إنجازاته وتفتيت أحلامه في الحرية والحياة العزيزة الكريمة، في هذا الوقت بالذات كشفت مصادر مطلعة في العاصمة الأردنية أن استفتاء جرى مؤخراً في الضفة الغربية وقطاع غزة حول الانضمام إلى الأردن باتحاد كونفدرالي قد حصلت على أكثر من 75 http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif مؤيداً لهذه الفكرة باعتبار أن هذه الوحدة هي الخلاص الوحيد للفلسطينيين من معاناة الاحتلال الإسرائيلي، ويضيف التقرير أن المشكلة تكمن في مصير الفلسطينيين في الشتات هل يتم توطينهم في أماكن تواجدهم ؟ أو يتم تجميعهم في الأردن أو يعودوا إلى ديارهم في الضفة الغربية وقطاع غزة، هذه المشكلة التي ترفض إسرائيل البحث فيها مطلقاً، هي مشكلة مستعصية لم تجد حلاً لها حتى اليوم، ويتم مقابل ذلك تعويض اللاجئين عن ممتلكاتهم وديارهم التي أخرجوا منها عنوة عام 48، وأكد الاستفتاء أن شعبنا الفلسطيني ميال بطبعه إلى الوحدة مع أي شعب من الشعوب العربية المحيط به لإيمانه بوحدة المصير العربي على حد قول الاستفتاء.
ومن ناحية أخرى قالت مصادر صحفية أخرى في العاصمة الأردنية: إن عدة شخصيات فلسطينية أكاديمية تعقد مع شخصيات إسرائيلية وأردنية محادثات في منتجع لوزان في سويسرا لتحديد خطوات ورسم آفاق المرحلة القادمة التي ستعقب الانتخابات الفلسطينية في مطلع العام القادم، وتتركز المحادثات السلمية في لوزان على تشكيل اتحاد كونفدرالي فلسطيني أردني إسرائيلي للتعامل والتعايش.
أيها المؤمنون، إن الإعلان هذه الأيام عن هذا الاستفتاء أو تلك الأفكار يلقي ظلالاً حول المرحلة القادمة وحول تطور الصراع العربي الإسرائيلي، ونتساءل لمصلحة من يروج ويذاع هذا الاستفتاء ؟ وهل الأحداث التي تجري على الساحة الفلسطينية من تصعيد خطير من جانب إسرائيل واستمرار عمليات التنكيل والاضطهاد والاغتيالات والتصفية وتشديد الحصار وفرض نظام منع التجول وحرمان آلاف العمال من إيجاد لقمة العيش ورغيف الخبز، فهل كل هذه الأحداث تدفع شعبنا الفلسطيني المسلم إلى زيادة في التوجه إلى فكرة الاتحاد مع الأردن وصرف النظر عن قضيته واستقلاله وهويته الفلسطينية، إن هذا الاستفتاء هو ناقوس خطر يهدد أحلامنا وتطلعاتنا وقد بذلنا النفس والنفيس من أجل الحرية وتحرير المقدسات ومن أجل الكرامة دون أية تبعية سياسية لأحد، أم أن هذا الاستفتاء يتماشى مع سياسة إسرائيل الرامية إلى إحياء فكرة الوطن البديل.
لقد ذكرنا أكثر من مرة على هذا المنبر الشريف أن الخطوط العريضة للسياسة الإسرائيلية ترمي إلى عدم إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعدم عودة اللاجئين الفلسطينيين وعدم الخوض في مستقبل القدس، والأفكار الواردة في الاستفتاء المذكور تساعد في تعزيز وجهة النظر الإسرائيلية. والمتواطئون مع أمريكا والسائرون في ركابها يحثونها على إيجاد حل للقضية الفلسطينية لحفظ ماء الوجه قبل توجيه الضربة المحتملة للعراق. إسرائيل لا تريد حلاً عادلاً للقضية الفلسطينية، وهذا هو الذي يجعل الإدارة الأمريكية تتردد في ضرب العراق، فهي لا تريد انقسامات في صفوف حلفائها أو السائرين في ركابها، كم حذرنا من على هذا المنبر الشريف من تخاذل المسلمين عن نصرة بعضهم بعضاً، إذ يؤدي إلى ضعفهم وبطش الأعداء بهم، كم دعونا من هذا المكان الطاهر إلى وحدة الأمة الإسلامية تحت ظل راية الإسلام، وفي دولة الإسلام وبقيادة خليفة مسلم، فوالله لا ناصر لنا إلا الله، ولا معز لنا إلا الله، ولا كرامة لنا إلا بالإسلام.
بالأمس سقط نظام الحكم في أفغانستان، واليوم نذبح في أرض فلسطين، وغداً العراق، وبعد غد سوريا، وهكذا دواليك...
فإلى متى هذا الهوان وهذا الذل وهذه الفرقة، أفيقوا من سباتكم أيها المسلمون، وعودوا إلى دينكم، ووحدوا صفوفكم، واعملوا على مكانتكم، وأثبتوا وجودكم، ولا تيأسوا من روح الله، ولا تقنطوا من نصر الله، فإن الله تبارك وتعالى قد وعدنا بالنصر المبين.