المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه اللفظة...من أين أتت؟


سليم
06-07-2009, 01:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرًا ما يحدث وأنا أقرأ فتقع تحت نظري ألفاظ...أو أسمع أو حتى أنني اتفوه بها وأتساءل ما أصلها ؟ومن أين جاءت؟ ولماذا أستعملت هنا؟...
وهنا في هذا المقال سوف أعرض بعض الألفاظ وبيان أصلها وفصلها...وحبذا لو ينضم الأخوة الى هذا القافلة في وضع كلمات وألفاظ لتبيان أصلها...
اللفظة الاولى والتي خامرتني...الحمّام:
والحَمَّامُ الدِّيماسُ مشتق من الحَميم، مذكر تُذَكِّرُه العرب، وهو أَحد ما جاء من الأسماء على فَعّالٍ نحو القَذَّافِ والجَبَّانِ، والجمع حَمَّاماتٌ؛ قال سيبويه: جمعوه بالألف والتاء وإن كان مذكراً حين لم يكسَّر، جعلوا ذلك عوضاً من التكسير؛ قال أبو العباس: سألت ابن الأَعرابي عن الحَمِيم في قول الشاعر:
وساغَ لي الشَّرابُ، وكنتُ قِدْماً*** أكــادُ أَغَــصُّ بـالـمـاء الحَـمـيـمِ
وحَمُّ الشيء: معظمه. وفي حديث عمر: إذا التقى الزَّحْفانِ وعند حُمَّةِ النَّهْضات أي شدتها ومعظمها. وحُمَّةُ كل شيء: معظمه؛ قال ابن الأَثير: وأَصلها من الحَمِّ الحرارة ومن حُمَّةِ السِّنان.، وهي حِدَّتُه.
وحَمَمْتُ الماء أي سخنته أَحُمُّ، بالضم. والحَمِيمةُ أَيضاً: المَحْضُ إذا سُخِّنَ. وقد أَحَمَّهُ وحَمَّمَه: غسله بالحَمِيم. وكل ما سُخِّنَ فقد حُمِّمَ؛ وقول العُكْلِيِّ أنشده ابن الأَعرابي:
وبِتْنَ على الأَعْضادِ مُرْتَفِقاتِهـا***وحارَدْنَ إلا ما شَرِبْنَ الحَمائِما
والحَمَّةُ: عين ماء فيها ماء حارّ يُسْتَشْفى بالغسل منه؛ قال ابن دريد: هي عُيَيْنَةٌ حارَّةٌ تَنْبَعُ من الأرض يَستشفي بها الأَعِلاَّءُ والمَرْضَى.
واسْتَحَمَّ إذا اغتسل بالماء الحَميم، وأَحَمَّ نفسَه إذا غسلها بالماء الحار. والاستِحْمامُ: الاغتسال بالماء الحارّ، هذا هو الأصل ثم صار كلُّ اغتسال اسْتِحْماماً بأي ماء كان.

سليم
06-07-2009, 10:49 PM
السلام عليكم
"عقبال"...هذه لفظة نرددها في مناسبات التهنئة والمباركة...وهي خاطئة على هذا النحو ..ويبدو أنها تحريف للفظة الصحيحة "عقبى لـ"...ويقال "عُقْبَى لَكَ" : الدَّعْوَةُ بِحُسْنِ العَاقِبَةِ أَوْ أَنْ تَتَمَتَّعَ بِالفَرَحِ نَفْسِهِ الَّذِي تَعِيشُهُ فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ.والعُقْبَى : آخرُ كل شيء,يقول الله تعالى:" فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ".وقد ورد في لسان العرب:والعُقْبَى جَزاءُ الأَمْر. وقالوا: العُقبى لك في الخَيْر أَي العاقبةُ.
والعاقبة:الخاتمة ,وقول الله عزوجل:"والعاقبة للمتقين",اي (الخاتمة لمن اتقى),ومن معاني العاقبة:الخلف والولد والنسل,فيقال عاقبة الرجل اي ولده ونسله.

سليم
06-08-2009, 03:08 AM
السلام عليكم
الأصل الثلاثي لها هو"قـ صـ د"..قَصَد يَقْصِدُ قصداً، فهو قاصِد,والقصد هو استقامة الطريق, وهو ايضًا العَدْل؛ قال أَبو اللحام التغلبي، ويروى لعبد الرحمن بن الحكم، والأَول الصحيح:

على الحَكَمِ المأْتِيِّ، يوماً إذا قَضَى=قَضِـيَّـتَـه، أَن لا يَـجُــورَ ويَـقْـصِــدُ
والقَصْدُ: إِتيان الشيء. تقول: قصَدْتُه وقصدْتُ له وقصدْتُ إِليه بمعنى.
وأما القصيدة من الشِّعْر: ما تمَّ شطر أَبياته، وفي التهذيب: شطر ابنيته، سمي بذلك لكماله وصحة وزنه. وقال ابن جني: سمي قصيداً لأَنه قُصِدَ واعتُمِدَ وإِن كان ما قَصُر منه واضطرب بناؤُه نحو الرمَل والرجَز شعراً مراداً مقصوداً، وذلك أَن ما تمَّ من الشِّعْر وتوفر آثرُ عندهم وأَشَدُّ تقدماً في أَنفسهم مما قَصُر واختلَّ، فسَمُّوا ما طال ووَفَرَ قَصِيداً أَي مُراداً مقصوداً، وإِن كان الرمل والرجز أَيضاً مرادين مقصودين، والجمع قصائد، وربما قالوا: قَصِيدَة. الجوهري: القَصِيدُ جمع القَصِيدة كسَفِين جمع سفينة، وقيل: الجمع قصائدُ وقصِيدٌ؛ قال ابن جني: فإِذا رأَيت القصيدة الواحدة قد وقع عليها القصيد بلا هاء فإِنما ذلك لأَنه وُضِعَ على الواحد اسمُ جنس اتساعاً، كقولك: خرجت فإِذا السبع، وقتلت اليوم الذئب، وأَكلت الخبز وشربت الماء؛ وقيل: سمي قصيداً لأَن قائله احتفل له فنقحه باللفظ الجيِّد والمعنى المختار، وأَصله من القصيد وهو المخ السمين الذي يَتَقَصَّد أَي يتكسر لِسِمَنِه، وضده الرِّيرُ والرَّارُ وهو المخ السائل الذائب الذي يَمِيعُ كالماء ولا يتقصَّد، إذا نُقِّحَ وجُوِّدَ وهُذِّبَ؛ وقيل: سمي الشِّعْرُ التامُّ قصيداً لأَن قائله:

وقائِلةٍ: مَنْ أَمَّهـا واهْتَـدَى لهـا؟=زيادُ بنُ عَمْروٍ أَمَّها واهْتَدَى لها
أَراد قصيدته التي يقول فيها: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ
ابن بُزُرج: أَقصَدَ الشاعرُ وأَرْملَ وأَهْزَجَ وأَرْجَزَ من القصيد والرمَل والهَزَج والرَّجَزِ. وقَصَّدَ الشاعرُ وأَقْصَدَ: أَطال وواصل عمل القصائد؛ قال: قد وَرَدَتْ مِثلَ اليماني الهَزْهاز،

تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجاز، =أَعْيَتْ على مُقْصِدِنا والرَّجَّاز
فَمُفْعِلٌ إِنما يراد به ههنَا مُفَعِّل لتكثير الفعل، يدل على أَنه ليس بمنزلة مُحْسِن ومُجْمِل ونحوه مما لا يدل على تكثير لأَنه لا تكرير عين فيه أَنه قرنه بالرَّجَّاز وهو فعَّال، وفعَّال موضوع للكثرة. وقال أَبو الحسن الأَخفش: ومما لا يكاد يوجد في الشعر البيتان المُوطَآن ليس بينهما بيت والبيتان المُوطَآن، وليست القصيدة إِلا ثلاثة أَبيات فجعل القصيدة ما كان على ثلاثة أَبيات؛ قال ابن جني: وفي هذا القول من الأَخفش جواز، وذلك لتسميته ما كان على ثلاثة أَبيات قصيدة، قال: والذي في العادة أَن يسمى ما كان على ثلاثة أَبيات أَو عشرة أَو خمسة عشر قطعة، فأَما ما زاد على ذلك فإِنما تسميه العرب قصيدة. وقال الأَخفش: القصيد من الشعر هو الطويل والبسيط التامّ والكامل التامّ والمديد التامّ والوافر التامّ والرجز التامّ والخفيف التامّ، وهو كل ما تغنى به الركبان، قال: ولم نسمعهم يتغنون بالخفيف؛ ومعنى قوله المديد التامُّ والوافر التامّ يريد أَتم ما جاء منها في الاستعمال، أَعني الضربين الأَوّلين منها، فأَما أَن يجيئا على أَصل وضعهما في دائرتيهما فذلك مرفوض مُطَّرَحٌ. قال ابن جني: أَصل ق ص د ومواقعها في كلام العرب الاعتزام والتوجه و والقَصْدُ: الكسر في أَيّ وجه كان، تقول: قصَدْتُ العُود قَصْداً كسَرْتُه، وقيل: هو الكسر بالنصف قَصَدْتُهُ أَقْصِدُه وقَصَدْتُه فانْقَصَدَ وتَقَصَّدَ؛ أَنشد ثعلب:

إِذا بَرَكَـتْ خَـوَّتْ عـلـى ثَفِناتِـهـا=على قَصَبٍ، مِثلِ اليَراعِ المُقَصَّدِ
شبه صوت الناقة بالمزامير؛ والقِصْدَةُ: الكِسْرة منه، والجمع قِصَد.

سليم
06-09-2009, 12:57 AM
السلام عليكم
زنديق...لفظة فارسية معربة,وهي بالفارسية : زَنْدِ كِرَايْ , يقول بدوام وبقاء الدهر
.وقال أحمد بن يحيى : ليس زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب , ثم قال; ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة , قال : وليس في كلام العرب زِنْدِيق , وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق و زَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل , فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العامة قالوا : مُلْحِد ودَهْرِيّ , فإذا أرادوا معنى السِّنِّ قالوا : دُهْرِيّ , قال : وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق وفَرْزِين , وأصله الزَّنادِيق الجوهري : الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب , والجمع الزَّنادِقة وقد تَزَنْدَقَ والاسم الزَّنْدَقة .

admin
06-09-2009, 09:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا أخي سليم، وما تقوله حق، فكلنا يتبادر على بالنا ألفاظ لا نستطيع إرجاعها لأصلها، ولكن القليل جداً أمثالك هم الذين يبحثون حتى يصلوا للإجابة، ولقد ذكرتني أنني في يوم من الأيام ونحن صغار نلعب لعبة (آن جاتر قالي جوتر)، تسألت حينها عن أصله هذه الجملة ومصدرها، ولقد وصلت بيني وبين نفسي لإجابة مقنعة، لا أعلم إن كانت صحيحة، ولكنها مقنعة، لن أذكر هذه الإجابة الآن، وسأبقي باب محاولة معرفة أصل هذا الجملة مفتوح للمحاولة أمام الجميع، وبالأخص لأعضار المنتدى الكبار ومنهم أنت والشيخ نائل والشيخ موسى زغاري وأم محمد وكل من شاء أن يحاول معنا، وذلك من باب تشغيل الفكر ليس إلا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سليم
06-09-2009, 08:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل الشيخ خالد المغربي يبدو لي أن هذه اللفظة ليست عربية_إن كانت هي التي في بالي_ لأنها تلفظ بالجيم المصرية وتعني انصرف أو بلهجتنا انقلع, ولم أجد لها أصلًا عربيًا...بإنتظار الجواب...:confused:

موسى أحمد الزغاري
06-10-2009, 06:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام

الأستاذ سليم
والأستاذ خالد المغربي

تحية طيب وبعد

بالنسبة للكلمة التي طرحتها أستاذ خالد بحثت عنها ولم أجد لها أصلاً .

أخي سليم

بالنسبة لكلمة زنديق

هاك الآتي :

زنديق

هو القائل ببقاء الدهر ، لا يُؤمن بالآخرة ووحدانية الخالق ، فهو إذن يخرج علة معتقدات الجماعة . ويرى بروكلمن أن كلمة (( زندقة )) كانت على عهد الساسانيين ؛ كلم يُنبز بها من يجرؤ على تفسير الأبستاق ( أو الأفستا ) تفسيراً جديداً غير رشيد . وقد أطلقت بخاصة على أتباع ماني ومزدك . وأطلقت في الإسلام على الفرق التي أدَّعت الانتساب إلى الإسلام ولم تكن منه ؛ فهي خارجة على معتقدات المسلمين ، وأبرزهم الثنوية . والتزندق هو التظاهر بالزندقة وتقليد الزنادقة . من الفارسية : (( زنديك )) أو (( زَنْدارين )) أي دين المرأة .

يقول أبو الشَّمَقْمَق * في هجاء جميل بن محفوظ # : ( من المتقارب ) :


وقد زَعَموا أنَّه كافرٌ = وأنَّ التزندقَ من شكلِهِ


وقال عبد الوهاب البغدادي @ في ذمِّ بغداد : ( من البسيط ) :


أصبحتُ فيها مُضاعاً بين أظْهُرِهِمْ = كأنني مُصْحَفٌ في بيتِ زِنديقِ

ويُقال إنَّ أصله بالفارسية (( زنده كِرْد )) مُركبة من (( زنده )) أي الحياة ، و (( كرد )) أي العمل ، فهو العمل مدى الحياة أو القول بدوام الدهر . ويُقال إنَّه من (( زينده )) أي الدنيا ، فكأنَّه يعني (( الدنيا فقط )) ، وهي عقيدة المؤمن بالدهر .


#ff0000

* مروان بن محمد أبو الشمقمق (112 هـ-200 هـ/730-815) شاعر هجاء بخاري الأصل من موالي بني أمية. عاصر شعراء عدة وهجاهم كبشار بن برد وأبي العتاهية، وأبي نواس، وابن أبي حفصة. لقب أبو الشمقمق لطوله. كان عظيم الأنف قبيح المنظر.

أبو الشمقمق من أهل البصرة وزار بغداد في أول خلافة الرشيد. هجى يحيى بن خالد البرمكي وغيره. قال عنه المبرد: «كان أبو الشمقمق ربما لحن، ويعزل كثيراً، ويجد فيكثر».

من أشهر شعره قصيدته في وصف داره في البصرة التي مطلعها:


برزت من المنازل والقباب‏ = فلم يعسر على أحد حجابي‏

فمنزلي الفضاء وسقف بيتي‏ = سماء الله أو قطع السحاب

فأنتَ إذا أردتَ دخلتَ بيتي = عليَّ مُسَلِّماً من غَيْرِ باب

لأني لم أجد مصراع باب = يكون من السحاب إلى التراب

-----------------------------------------------------------------------------------
# جميل بن محفوظ : لم أجد له ترجمة .

----------------------------------------------------------------------------------

@ عبد الوهاب البغدادي : لعله يكون القاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي (ت 422هـ)

************************************************
أما عن قولنا من (المتقارب ) و ( من البسيط ) فنقصد به بحور الشعر العربي الفصيح وأوزانها :

المتقارب : وتفعيلاته : ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن)

البسيط : وتفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن )

سليم
06-10-2009, 07:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب موسى بارك الله بك على هذه الإطلالة الوضاءة ...فأنت صاحب علم وخلق بارك الله بعلمك وخلقك.

سليم
06-10-2009, 08:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الألفاظ التي تبدأ بحرف السين ويتبعها حرف الراء مباشرة او بعد حرف آخر فاصل لاحظت أنها تعبر عن أمرين هما الخفاء والإظهار...فالسين يتبعها الراء تدل على الخفاء وأما السين وإن تبعها حرف وبعده الراء أصبح يدل على الإظهار والكشف...
سَفَرَ البيتَ وغيره يَسْفِرُه سَفْراً: كنسه. والمِسْفَرَةُ:المِكْنَسَةُ، وأَصله الكشف.
ويقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعر إذا صار أَجْلَحَ. والانْسِفارُ: الانْحسارُ.
يقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعَر. وفي حديث النخعي: أَنه سَفَرَ شعره أَي استأْصله وكشفه عن رأْسه.
والسَّفَرُ: خلاف الحَضَرِ، وهو مشتق من ذلك لما فيه من الذهاب والمجيء كما تذهب الريح بالسفير من الورق وتجيء، والجمع أَسفار.
وسمي السَّفَرُ سَفَراً لأَنه يُسْفِرُ عن وجوه المسافرين وأَخلاقهم فيظهر ما كان خافياً منها. ويقال: سَفَرْتُ أَسْفُرُ سُفُوراً خرجت إِلى السَّفَر فأَنا سافر وقوم سَفْرٌ.
وسمي المُسافر مُسافراً لكشفه قِناع الكِنِّ عن وجهه، ومنازلَ الحَضَر عن مكانه، ومنزلَ الخَفْضِ عن نفسه، وبُرُوزِهِ إِلى الأَرض الفَضاء.
ويطلق على الفجر السفر,وذلك لأنه يكشف الأرض بنور الشمس.
وكما يقال للكتاب سفرًا لأنه يكشف ما بين دفتيه من علوم وكلام.
والسَّفِيرُ: الرَّسول والمصلح بين القوم، والجمع سُفَراءُ؛ وقد سَفَرَ بينهم يَسْفِرُ سَفْراً وسِفارة وسَفارة: أَصلح. وفي حديث عليّ أَنه قال لعثمان: إِن الناس قد اسْتَسْفَرُوني بينك وبينهم أَي جعلوني سفيراً، وهو الرسول المصلح بين القوم.

admin
06-11-2009, 09:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة للعبة التي كنا نلعبها ونحن صغار (آن جاتر قالي جوتر)، عندما تفكرت بها، وجدت أنها أصلا جملة إنجليزية، ولكن لعدم معرفة سامعها للغة الإنجليزية فإنه نقلها بحسب السمع، أما اصلها فهو (Ann Jaser) قال لي (Go To There)، فالمتكلم يقول أن جاسر ويبدو أن جاسر كان ذا رتبة في الجيش البريطاني إبان الإنتداب البريطاني لمنطقة فلسطين هي رتبت (Ann)، لذلك أصبحت كل الجملة أن الآن جاسر قال لصحاحبنا (جو تو ذير) وتناقلت ب (جوتر) بمعنى (إنصرف) أو (إذهب) أو (إنقلع)، أعتقد أن هذا هو أصل هذه الجملة، وهذا التحليل من نسج خيالي، ولا أعلم إن كان صحيح أو لا، ولكنه أقرب ما أجده للصواب، والله تعالى أعلم.

سليم
06-11-2009, 07:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة للعبة التي كنا نلعبها ونحن صغار (آن جاتر قالي جوتر)، عندما تفكرت بها، وجدت أنها أصلا جملة إنجليزية، ولكن لعدم معرفة سامعها للغة الإنجليزية فإنه نقلها بحسب السمع، أما اصلها فهو (Ann Jaser) قال لي (Go To There)، فالمتكلم يقول أن جاسر ويبدو أن جاسر كان ذا رتبة في الجيش البريطاني إبان الإنتداب البريطاني لمنطقة فلسطين هي رتبت (Ann)، لذلك أصبحت كل الجملة أن الآن جاسر قال لصحاحبنا (جو تو ذير) وتناقلت ب (جوتر) بمعنى (إنصرف) أو (إذهب) أو (إنقلع)، أعتقد أن هذا هو أصل هذه الجملة، وهذا التحليل من نسج خيالي، ولا أعلم إن كان صحيح أو لا، ولكنه أقرب ما أجده للصواب، والله تعالى أعلم.

بارك الله بك أخي الشيخ خالد المغربي على هذه الإجابة...والحقيقة أن هذا ما تبادر لذهني عندما قرأت هذه الكلمة...ولهذا السبب قلت أنها تلفظ بالجيم المصرية أي (goter).

سليم
06-11-2009, 07:23 PM
السلام عليكم
جلس:جَلَس يجلِس جُلُوسًا ومَجْلَسًا قعد ,وقال الفيروز أبادي في " بصائر ذوي التمييز ":أَصل الوضع فيه أَنَّ الجَلْس: الغليظ من الأَرض. ويسمّى النَجْد أَى المكان المرتفع جَلْسا أَيضاً. وأَصل الجلوس أَن يقصد وضع مقعدِه فى جَلْسِ من الأَرض، ثمّ جعل الجلوس لكلِّ قعود، والمجلس لِكلِّ موضع يقعد فيه الإِنسان.
قعد:قعَد الرجل يقعُد قُعُوْدًا ومَقْعَدًا جلس ,وقد فرّق الفيروزأبادي بين الجلوس والقعود :"وقيل: الجلوس إِنَّما هو لمن كان مضطجعاً، والقعود لمن كان قائماً، باعتبار أَنَّ الجالس مَن يقصد الارتفاع أَىْ مكاناً مرتفعاً وإِنَّما هذه يتصوّر فى المضطجع، والقاعدُ بخلافه فيناسب القائم".اهـ
هذه هي الاقوال في الجلوس والقعود ,وهي لا تخرج عن إثبات إلتصاق الجالس او القاعد بالارض او أي شيئ يلامسه ملامسة حقيقية واقعية,والجالس لا يجلس او يقعدإلا لتعب او إجهاد أو مشقة عرضت به,وهناك من أثبت هذه الصفات (الجلوس والقعود) بما يحويانه من إلتماس وملامسة وإلتصاق بالمجلسة(موضع الجلوس) وقالوا:" إن محمدًا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه"وقال ابن تيمية:" فما جاءت به الأثار عن النبى من لفظ القعود و الجلوس فى حق الله تعالى كحديث جعفر بن أبي طالب و حديث عمر أولى أن لا يماثل صفات أجسام العباد".

سليم
06-11-2009, 09:05 PM
السلام عليكم
بُص...هذه اللفظة يستعملها اهل مصر كثيرًا عند قصدهم أنظر...والذي إتضح لي أنها تحريف به تكلف وتعسف للفظة أبصر...وأما معنى بص بالفتح وهو لفظة عربية كما جاء في لسان العرب:بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.
والبَصِيصُ: البَريقُ. وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛ قال الشاعر:
يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ*** كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ
والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها. الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع. وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إذا كان السيرُ مُتْعِباً. وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:
وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا***وبَيْنَ غُداتةَ شَـأْواً بَطِينـا
أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:
أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُـرّةً***وكـلَّ سمـاءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْـلِـعُ
فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُـرْدةٍ معـا***إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِع
لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه***ولم يُلْهِني عنـه غَـزالٌ مُقَنَّـع
أُحَدِّثهُ أَن الحديـثَ مـن القِـرى***وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سـوف يَهْجَـع
أَي يَشْبَع فيَنامُ. وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.

سليم
06-12-2009, 07:37 PM
السلام عليكم
الشك :هو التردد بين الشيئين دون ترجيح أحدهما على الآخر,وإن رجح أصبح ظنًا.
اليقين:العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ.
الظن في إطار العقيدة لا يخرج عن كونه ظنًا...ولا يصل الى درجة اليقين وحتى لو حصل به العلم باليقين الذي تثبت به العقيدة...ومن العلماء الذين قالوا بورود الظن على وجه اليقين قالوا انه العلم المقارب الى اليقين.
.قال ابن المنظور:الظن شك ويقين ,إلا أنه ليس بيقين عيان ,إنما هو يقين تدبر.
وقال إبن عاشور:"والظن: العلم المقارب لليقين"
والذي لاحظته هو أن الآيات التي جاء فيها الظن بصيغة المصدر تعني وتدل على اليقين,وأما الآيات التي جاء فيها الظن بصيغة الفعل قد تأتي بمعنى اليقين وذلك لما في نفوس البشر من خلجات وتحيز...فمثلاً في قول الله تعالى:"وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلْفِرَاقُ "...فالموت أتٍ بلا محالة إلا أن النفس البشرية لحبها للدنيا يبقى فيها آمل ورجحان للبقاء على قيد الحياة.
قال الرازي في تفسير هذه الآية:"قال المفسرون: المراد أنه أيقن بمفارقته الدنيا، ولعله إنما سمي اليقين ههنا بالظن، لأن الإنسان ما دام يبقى روحه متعلقاً ببدنه، فإنه يطمع في الحياة لشدة حبه لهذه الحياة العاجلة على ما قال:
{ كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ ٱلْعَاجِلَةَ }
[القيامة: 20] ولا ينقطع رجاؤه عنها فلا يحصل له يقين الموت، بل الظن الغالب مع رجاء الحياة، أو لعله سماه بالظن على سبيل التهكم.اهـ
وثم لاحظوا الآيات التي جاء فيها الظن بمعنى غير اليقين...
1." مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ ٱتِّبَاعَ ٱلظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً"
2." إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ ٱلظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ"
3." وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إِنَّ ٱلظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ ٱلْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ ٱللَّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ"...وهكذا..!
فهذه أيات في النهي عن إتباع الظن الذي هو نقيض اليقين.

admin
06-12-2009, 10:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بإختصار نفهم من شرحك الجميل، أننا إذا سمعنا أن شخص جلس على الكرسي، أنه كان مضطجع فأرتفع حتى جلس، وإذا سمعنا أنه قعد على الكرسي، أنه كان واقفا فهبط ليقعد على الكرسي. وعليه فإن المدرس يجب أن يقول للطلاب (قعود) ولا يقول لهم (جلوس)، جزاك الله كل خير، ويا ليتنا نستفيد من لغتنا الجميلة، ونستخدم الكلمات الصحيحة فنفهم من قليل الكلام كثير الأحوال.

admin
06-12-2009, 10:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي سليم، جزاك الله كل خير، هكذا يجب أن تكون علوم اللغة العربية، تصب في خدمة فهم آيات القرآن الكريم، وفقك الله لم يحب ويرضى، وجعلك من خدام القرآن.

سليم
06-12-2009, 10:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي سليم، جزاك الله كل خير، هكذا يجب أن تكون علوم اللغة العربية، تصب في خدمة فهم آيات القرآن الكريم، وفقك الله لم يحب ويرضى، وجعلك من خدام القرآن.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الشيخ خالد وبارك الله بك على جهودك هذه في خدمة القرآن ولغته السامية,ووفقنا إلى ما يحبه ويرضاه إنه هو السميع المجيب.

سليم
06-12-2009, 11:13 PM
السلام عليكم
النحل: مفردها نحلة، وهو ذباب له جِرم بقدرِ ضعفي جِرم الذّباب المتعارف، وأربعة أجنحة، ولون بطنه أسمر إلى الحمرة، وفي خرطومه شوكة دقيقة كالشوكة التي في ثمرة التين البربري (المسمى بالهندي) مختفية تحت خرطومه يلسع بها ما يخافه من الحيوان، فتسمّ الموضع سمّاً غير قوي، ولكن الذبابةَ إذا انفصلت شوكتُها تموت. وهو ثلاثة أصناف: ذكر وأنثى وخنثى، فالذكور هي التي تحرس بيوتها ولذلك تكون محوّمة بالطيران والدّوي أمام البيت وهي تُلقح الإناث لقاحاً به تلد الإناث إناثاً.
وقد ألهمها الله أن تبين بيوتاً بنظام دقيق، ثم تقسم أجزاءَها أقساماً متساوية بأشكال مسدّسة الأضلاع بحيث لا يتخلّل بينها فراغ تنساب منه الحشرات، ولماذا أشكالًا مسدسة؟,لأن الشكل المسدس هو الشكل الهندسي الوحيد الذي لا يترك فرجًا بين أجزاءه المتصلة.
يقول الله تعالى:"وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ أَنِ ٱتَّخِذِي مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتاً ",والنحل هو مشتق من الفعل نحل: نحل فلانًا ينحَلهُ نُحْلاً أعطاهُ شيئًا من غير عوض بطيب نفسٍ,و سُمِّيتَ نحلاً لأن اللَّه تعالى نحل الناس العسل الذي يخرج منها ,أي أعطاهم العسل الذي يخرج لذيذًا من بطونها..

موسى أحمد الزغاري
06-13-2009, 06:58 AM
أ ب د

لا أفعله أبد الآباد، وأبد الأبيد، وأبد الآبدين. ونقول: رزقك الله عمراً طويل الآباد، بعيد الآماد، وأبدت الدواب وتأبدت: توحشت، وهي أوابد ومتأبدات. وفرس قيد الأوابد وهي نفر الوحوش. وقد تأبد المنزل: سكنته الأوابد. وتأبد فلان: توحش. وطيور أوابد خلاف القواطع.
ومن المجاز: فلان مولع بأوابد الكلام وهي غرائبه، وبأوابد الشعر وهي التي لا تشاكل جودة. قال الفرزدق:


لن تدركوا كرمي بلؤم أبيكم = وأوابدي بتنحـل الأشعـار



وقال النابغة:



نبئت زرعة والسفاهة كاسمها = يهدي إليّ أوابـد الأشعـار



ومن قول العرب :
وجئتنا بآبدة ما نعرفها.

المصدر : أساس البلاغة للزمخشري .

--------------------------------------------------------------------------------


وأَبِدَ الرجل، بالكسر: غضب. وأبِدَ أيضاً: توحَّش، فهو أبدٌَ. والإبِدُ، الوَلودُ، من أَمَةٍ وأَتانٍ.
الصحاح للجوهري .

--------------------------------------------------------------------------------


وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ.

لسان العرب .

سليم
06-13-2009, 10:49 PM
السلام عليكم
وحياّكم الله جميعًا....
الذباب: اسم جمع يطلق على كثير من الحشرات من رُتبة ذوات الجناحيْن كالزّنابير والبعوض والنَّحل .
وقال الجاحظ يُطلَق الذُّباب عند العرب على الزنابير والنحل والبعوض بأنواعهِ.
ويكثر إطلاق الذُّباب على النحل وعليه قول الشاعر في صفة الدنيا

وأفخر لبسها نفثات دودٍ=وأطيب أكلها قيءُ الذُّباب
يريد بالأول الحرير وبالثاني العسل. وفي الحديث إنما النحل ذباب غيثٍ أي أنهُ يتربَّى بسبب الغيث لأنهُ يسبب النبات وهو يغتذي بهِ. وإنما سمَّاهُ ذُبابًا استحقارًا لشانهِ وتهوينًا لما يحصل منهُ.
وسبب التسمية هذه جاء من ذب يذب أي كثير الحركة.
والذباب له من المعاني :
الجنون والشؤْم والشرُّ الدائِم ونكتةٌ سوداءُ في حرف حدقة الفرس. ومن السيف حدُّهُ أو طرفهُ المتطرّف. والمولَّدون يقولون فلانٌ يجب أن تمشي معهُ على ذُباب السيف أي على طريقٍ ضيّقٍ دقيقٍ مثل حد السيف كنايةً عن صعوبة مراسهِ ثم تهافتوا في الغلط بهِ حتى صاروا يقولون على ضباب السيف بالضاد المعجمة.
والذُّباب من الأذن ما حدّ من طرفها. ومن الحنَّاء بادرة نَورهِ. ومن العين إنسانها.

سليم
06-15-2009, 08:50 PM
السلام عليكم
أساطير:جمع أسطورة كأحاديث وأحدوثة,وقيل هي جمع أسطار...وهذه مشتقة من سَطَر يسطُر سَطْرًا ,أي كتب ,ولكن الإسطار أو الأسطورة تكون في الكتابة الكاذبة,مثال قوله تعالى:"إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ".
وسطر تأتي ايضًا بمعنى قطع وحز,ومنها الساطروالساطور أي القصاب والسكين,ويجمع الساطور على سواطير.
وإذا شددنا عليها تصيح سطَّر,أي رسم خطوطًا يحتذيها في الكتابة لأجل استقامة الأسطر.
والمَسْطرة والمِسْطرة آلة التسطير.

سليم
06-15-2009, 08:52 PM
السلام عليكم
عيط...وباس....
عَيَّطَ يُعَيِّطُ تَعْييطاً : صاح أو بكى، يُعَيِّط هذا الطفل حين يَمتنع أهله عن تلبية طلبه.(المحيط)
عَيَّطَ - [ع ي ط]. (ف: ربا. لازم). عَيَّطْتُ، أُعَيِّطُ، عَيِّطْ، مص. تَعْيِيطٌ. 1."عَيَّطَ فَجْأَةً" : صَاحَ مَرَّةً. 2."عَيَّطَتِ الْمَرْأَةُ" : بَكَتْ. (الغني)
بَاسَهُ يبُوسهُ بَوْسًا قبَّلهُ والشيء بالشيء خلطهُ وهو معرَّب بوش بالفارسيَّة بمعنى التقبيل.(لسان العرب).
بَاسَ يَبُوسُ بُسْ بَوْساً [بوس]: قبّل؛ باست الأُمُّ طفلها .(المحيط).
بَاسَ - [ب و س]. (ف: ثلا. لازمتع). بُسْتُ، أبُوسُ، بُسْ، مص. بَوْسٌ. 1."باسَ يَدَ أبِيهِ" : قَبَّلَها. "باسَهَا في خَدِّهَا".الغني).

سليم
06-16-2009, 11:20 PM
السلام عليكم
شاف يشوف شوفًا:أي جلاه وصقله,والعامة تستعمله خطأ بمعنى نظر....
جاء في لسان العرب:شافهُ يشُوفهُ شَوْفًا جلاهُ وصقلهُ.
وشِيفت الجارية على المجهول زُيِّنَت.وشاف الجمل بالقطران طلاهُ بهِ.
وتشوَّف تشوُّفًا تزيَّن. وإلى الخبر تطلَّع إليهِ. ويُستعمَل أيضًا لغير الخبر كما في قول الشيخ الفارض

أهفوا لأنفاس النسيـم تعلَّـةً=ولوجه من نَقَلت شذاهُ تَشَوُّفي
وجاء في معجم المحيط:شافَ الشيءَ شَوْفاً جلاه . و الشَّوْفُ الجَلْوُ . و المَشُوفُ المَجْلُوُّ . ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ ؛ قال عنترة :

ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما=ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ
يعني الدينار المَجْلُوَّ ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه ، وقيل : عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
ويبدو أن العامة صاغت شاف بمعنى نظر من لفظة الشَّيِّفةُ والتي تعني الطليعة,فيقال:شَيِّفةُ القوم : طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم . ابن الأَعرابي : بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً .أي وجاهة القوم,وكما يقال :و تَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ .
أو من معنى أشرف على ففي الإشراف على الشئ يتحصل النظر.

سليم
06-18-2009, 12:37 AM
السلام عليكم
ما رأيكم بكلمة سبهلل؟؟؟....هل هي فصيحة أم عامية...حسنًا وبدون سبهلل,فإن سبهلل لفظةعربية فصيحة...(لسان العرب): جاءَ الرجل سَبَهْلَلاً أي سبغللاً أو مختالاً غير مكترثٍ أو لا في عمل دنيا ولا آخرة. وأنشد الكسائيُّ :

إذا الجار لم يعلم مجيـرًا يجيـرهُ=فصار حريبًا في الديار سَبَهْلَـلا
قطعنا لهُ من عفوة المال عيشةً=فأَثرَى فلا يبغـي سوانـا محُـوَّلا
ويقال هو يمشي سَبَهْلَلاً إذا جاءَ وذهب في غير شيء,اي عبثًا.
(محيط المحيط):وقال ابن الأَعرابي : جاء سَبَهْلَلاً أَي غير محمود المجيء . وأَنت في الضَّلال بنِ الأَلال بن السَّبَهْلَل يعني الباطل ; ويقال : هو الضَّلال بنُ السَّبَهْلَل أَي الباطل . ويقال : جاء سَبَهْلَلاً لا شيء معه . ويقال : جاء سَبَهْلَلاً يعني الباطل . ويقال : جاء فلان سَبَهْلَلاً أَي ضالاًّ لا يدري أَيْن يَتَوَجَّه . ويقال : جاء سَبَهْلَلاً وسَبَغْلَلاً أَي فارغاً , يقال للفارغ النَّشِيط الفَرِح . وفي الحديث : " لا يَجِيئَنَّ أَحدكم يوم القيامة سَبَهْلَلاً" وفُسِّر فارغاً ليس معه من عمل الآخرة شيء .

سليم
06-21-2009, 01:26 AM
السلام عليكم
العجرفة,متعجرف...هذه لفظة تدل على التكبر والخيلاء... والعجرفة تعني :جَفْوَةٌ في الكَلامِ وخُرْقٌ في العَمَلِ والاِقْدامُ في هَوَجٍ ويكونُ الجَمَلُ عَجْرَ فيَّ المَشْيِ وفيه (تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفِيَّةٌ وعَجْرَفةٌ) قِلَّةُ مبالاةٍ لِسُرْعَتِهِ وكزُنْبُورٍ الخفيفَةُ من النوقِ ودُوَيْبَّةُ أو النَّملُ الطويلُ الذي رَفَعَتْه عن الأرْضِ قََوَائِِمُهُ والعَجوزُ (كالعُجْروفَةِ وعَجاريفُ) الدَّهْرِ حَوادِثُهُ ومن المَطَرِ شِدِّتُهُ (كعَجارِفِهِ) وهو (يَتَعَجْرَفُ) يَتَكَبَّرُ وعليه يركبهم بما يكرهونه ولا يهاب شيئا.
وأطلق في بادئ الأمر على سير الجمل ,جاء في محيط المحيط: أَن تأْخذ الإبل في السير بخُرق إذا كلَّت ؛ قال أُميَّة بن أَبي عائذ :


ومن سَيْرها العَنَق المُسْبَطِرْ=ر والعَجْرَفِيَّة بَعْـد الكَـلال

ومتعجرف رجل به عجرفة

سليم
06-21-2009, 07:51 PM
السلام عليكم
كنت قد زرت السودان منذ سنتين ولاحظت إستعمال لفظة زول عند ندائهم شخصًا ما أو الحديث عن شخص ما...وبهرت وذلك لظني أنهم يستعملون لفظة غير عربية_إفريقية الأصل_,ولكن بعد البحث إتضح لي أنها لفظة عربية أصيلة وتعني:الخفيف الحركات. أو الفَطِنُ؛ كما وتأتي بمعنى الشجاعُ الذي يزول الناسُ من شجاعته,وايضًا قد تأتي بمعنى الجواد الكريم كما قال الشاعر:


لقـد أروح بالكـرام الأزوال=من بين عم وابن عم أو خال

أو بمعنى العجب,قال الشاعر:"

مرفوعها زول وموضوعها=كمر غيث لجب وسط ريح
والمقصود هنا تعجب الشاعر من سير الناقة كأنها تمر مر الغيث في وسط الرياح.
وتجمع على أزوال.

موسى أحمد الزغاري
06-22-2009, 09:45 PM
طيب يا سليم
خذ هذه اللفظة .............


كثيرا ما نسمعهم في اللغة العامية يقولون : نَيْقَنَا فلان ؛ ويقصدون أنه أتعبهم وأرهقهم . ويقولون أيضاً : هو نِيقَة عن الخليقة . ويقصدون أنه يختلف عن الناس بتعاليه وتجافيه عنهم .
والكلمة لها أصل في اللغة .
جاء في لسان العرب لابن منظور ، في الجذر ( نيق ) :

وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق. الليث: النِّيقة من النُّيوق. تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة.

سليم
06-22-2009, 10:49 PM
طيب يا سليم
خذ هذه اللفظة .............


كثيرا ما نسمعهم في اللغة العامية يقولون : نَيْقَنَا فلان ؛ ويقصدون أنه أتعبهم وأرهقهم . ويقولون أيضاً : هو نِيقَة عن الخليقة . ويقصدون أنه يختلف عن الناس بتعاليه وتجافيه عنهم .
والكلمة لها أصل في اللغة .
جاء في لسان العرب لابن منظور ، في الجذر ( نيق ) :

وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق. الليث: النِّيقة من النُّيوق. تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة.

والله أخي الحبيب هذه لطيفة ولطيفة جدًا...ولم تنيقنا أبدًا...:)

سليم
06-23-2009, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"الضمير"..
أصل الضمر هو الضعف والهزال وخفة اللحم ,فيقال ضمَر الفرس وغيرهُ وضمُر يضمُر ضُمُورًا (من باب نصَر وكرُم) هزل ولحق بطنهُ أي هضم,وضمرت الحبَّة بعد القلي وهي يابسةٌ انضمَّت ولطفت.
وأضمر الضمير في نفسهِ أخفاهُ. والأرضُ الرجلَ غيَّبتهُ إمَّا بسفرٍ أو بموتٍ.
وأضمر الفرس جعلهُ ضامرًا والخبرَ والشيءَ استقصاهُ وفي نفسهِ شيئًا عزم عليهِ بقلبهِ.
والضمير هو ما خفي وغاب في النفس...وبما أنه في خفاء وغياب ولا يعلمه إلا الله أستعمل من باب المجاز في حسن السريرة وقوة التمييز بين الحلال والحرام.

سليم
06-25-2009, 07:39 PM
السلام عليكم
قد يتعجب بعض الناس مما سوف اقوله من أصل لفظة "إغريق"...وتكتب باللاتينية greek,فهذه اللفظة والتي أصبحت تدل على سكان اليونان هي لفظة عربية اصيلة ,وأصلهاغرق ومنها الفعل الرباعي أغرق أي جعله يغرق,وأصل التسمية يعود الى أسطورة قديمة ، تقول إن الإله بوصيدون ( بو صيدٌ ، ابو الصيد ) أغرق بلادهم . (( وقبل أن يطلق على أثينا اسمها المعروف أفاق أهل المدينة على حادث عجيب … فمن باطن الأرض نبتت شجرة زيتون ضخمة لم يرو لها شبيهٌ من قبل ، وعلى مقربة منها انبثق من جوف الأرض نبع ماء غزير لم يكن هناك البارحة ، فأرسل الملك إلى معبد دلفي يستطلع عرافته الأمر ويطلب منها تفسيرا فجاء الجواب :إن شجرة الزيتون هي الآلهة أثينا وإن نبعة الماء هي الإله بوصيدون وإن إلهين يخيران أهل المدينة في أي من الاسمين يطلقونه على مدينتهم ، عند ذلك جمع الملك كل السكان واستفتاهم في الأمر فصوتت النساء إلى جانب أثينا ، وصوت الرجال إلى جانب بوصيدون ، ولما كان عدد النساء أكبر من عدد الرجال كانت الغلبة للنساء . وتم إطلاق اسم أثينا على المدينة . وهنا غضب بوصيدون فأرسل مياهه المالحة العاتية فغطت أثينا وتراجعت تاركة أملاحها التي حالت دون زراعة التربة وجني المحصول ))-لغز عشتار – فراس السواح صفحة 38 ، من هنا لا تكتفي الأسطورة بالإشارة إلى شجرة الزيتون ( والأصح التين ، التي هي الكرمة الإلهية حسب الصور والرسومات الإغريقية ، وحسب تاريخ سوريا القديم التي يسمي الكرمة الإلهية - شج تينين ) ، لكنها إيضاً تشير إلى غرق بلاد الإغريق مما حتم اعتبار اسمهم مشتق من فعل ( غرق ) العربي ، وتضفي على تسميتهم صفة العربية الفصحى . وفي التاريخ أدلة كثيرة تدل على أبوة الفينيقيين العرب للإغرق)).
وبالمناسبة فإن اللغة الإغريقية كانت تُكتب من اليمين الى اليسار , ثم أصبحت كتابة السطر الأول من اليمين ثم الثاني من اليسار ثم استقرت بشكل نهائي من اليسار إلى اليمين ,وبناءً على هذا فأن كثيرًا من الألفاظ اليونانية والتي أصلها عربي أصبحت تُقرأ من اليسار الى اليمين وإشتهرت هكذا,ومن هذه الألفاظ أبولو إله الشمس ( هبولو - هبل ، لهب بالإبدال ),فأبولو ما هو إلا هبل العرب مبّدل.

سليم
06-27-2009, 01:17 AM
السلام عليكم
Lapsus Calami ,هذه عبارة لاتينية_كما يدّعون_ ويطلقها الغرب وخاصة مفكروه وأدباؤه وعلماؤه ويعنون بها خلل أو تشويش على فكرة في نفسه أو لفظًا أو معن...فمثلاً يقول الروماني:Am Lapsus , ويقصد بها عجزه عن التعبير أو نسيانه لفظًا يدل على معنى يريده وإختلاط الأمر عليه..
والحقيقة أن هذه العبارة عربية أصيلة أخذها علماء الغرب عن علمائنا عندما ترجموا علومنا وألصقوها لأنفسهم...فالعبارة تتألف من كلمتين,الأولى Lapsus, وهي كلمة لبس وتعني لَبَسَ عليه الأمر خَلَطَ وبابه ضرب ومنه قوله تعالى {ولَلَبَسْنا عليهم ما يَلْبِسون} وفي الأمر لُبْسَةٌ بالضم أي شبهة يعني ليس بواضح ,والثانية Calami هي في الحقيقة كلامي مكتوبة بالأحرف اللاتينية...ويصبح معنى العبارة" Lapsus Calami" في العربية:لبس في كلامي أي خلط وعدم وضوح...وهذا هو المعنى الحقيقي .
وعجبي!!!

موسى أحمد الزغاري
07-08-2009, 05:59 AM
السلام عليكم

تقول النساء في العامية :

هذه سِلفتي ( بكسر السين ) . وتقصد بها زوج * أخي زوجها .

وهذا سِلفي ( بكسر السين أيضاً ) . وتقصد بها أخا زوجها .

وهو معنى قريبٌ من الفصيح من القول ؛ فالسلف هو المتقدم أو السابق .

جاء في لسان العرب :

والسَّالِفُ: المتقدمُ. والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ المتقدمون. وقوله عز وجل: { فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِّلآخِرِينَ } ... [ 56 / الزخرف / 43 ] . ويُقرأُ: سُلُفاً وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى .

وجاء أيضاً :

والسَّلِفانِ والسَّلْفان: مُتَزَوِّجا الأُختين، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ، وإما أَن يكون وضعاً؛ قال عثمان بن عفان، رضي اللّه عنه:


مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُـنُ مَـرَّةً = فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها، أَفْسَدَا الحُبَّا

والجمع أسْلافٌ، وقد تَسالَفا، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي، وقال كراع: السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين. التهذيب: السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين. الجوهري: وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ.

------------
فمدار الحديث هو على أن الناس في زماننا هذا نقلوا معنى السِّلفان الذين هما متزوجاالأختين أو هما أخوان تزوجا بأختين . إلى كل نساء تزوجن أخوة فهن سلفات سواء أكن أخوات أم لا .
وكذلك ما عاد المعنى محصورا للرجال دون النساء كما أورد الأعرابي أعلاه : وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي،

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


* وتقصد بها زوج * أخي زوجها .
هنا كلمة زوج هي الفصيحة بخلاف ما يقوله الناس وكثير من أصحب اللسان ( زوجة ) فلان . وهذا مخالف للفصيح من القول وللقرآن الكريم .
فالمرأة زوج زوجها وهو زوجها بدون إضافة التاء المربوطة في آخر زوج فتصبح زوجة .
فالقرآن يقول :

{ وَإِنْ أَرَدْتُّمُ ٱسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً } [ 20 / النساء / 4 ] .

{ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ ٱلْمَرْءِ وَزَوْجِهِ } [ 102 / البقرة / 2 ] .

{ فَٱسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ } [ 90 / الأنبياء / 21 ] .

سليم
07-16-2009, 06:37 PM
السلام عليكم
نحن في بلاد الشام كثيرًا ما نستعمل لفظة "بدّي" للدلالة على الرغبة في أمر ما...
هذه اللفظة هي في الأصل عربية فصيحة , وأصلها من كلمة وحرف سابق...فالكلمةهي ودّي والحرف السابق هو الباء...بــــ(ودّي), ومع الزمن حُرفت إلى بدّي بإدغام الواو, وهكذا اشتهرت.

نائل أبو محمد
07-17-2009, 02:15 AM
السلام عليكم
نحن في بلاد الشام كثيرًا ما نستعمل لفظة "بدّي" للدلالة على الرغبة في أمر ما...
هذه اللفظة هي في الأصل عربية فصيحة , وأصلها من كلمة وحرف سابق...فالكلمةهي ودّي والحرف السابق هو الباء...بــــ(ودّي), ومع الزمن حُرفت إلى بدّي بإدغام الواو, وهكذا اشتهرت.

الجمعة 25 رجب 1430
يا هلا بالشام ..
وأهل الشام
ونسأل الله عودة بلاد الشام
لديار الإسلام
وعودة دولة الإسلام
وإن كان الإتفاق على أن هذا بحاجة لعمل شاق
وتوفيق المولى بإتفاق العقلاء ..
أخي سليم ..
لا قيمة للعيش بدون دولة الإسلام
وعمل حكم واحد خير من المطر أعوام
ويحق لك ترجمة هذا الكلام يا أخي سليم
فحق الجيرة ضاع
وحق الوالد على ولده اضيع
وحق الله في الصلاة
لا يوجد من يعاقب على تركه ..
لا .. لا
لن أخجل من الإرسال . .
ولن أعمل على التعديل أو المراجعة لـتأخر الوقت هذه الساعة .

سليم
07-25-2009, 12:19 PM
الجمعة 25 رجب 1430
يا هلا بالشام ..
وأهل الشام
ونسأل الله عودة بلاد الشام
لديار الإسلام
وعودة دولة الإسلام
وإن كان الإتفاق على أن هذا بحاجة لعمل شاق
وتوفيق المولى بإتفاق العقلاء ..
أخي سليم ..
لا قيمة للعيش بدون دولة الإسلام
وعمل حكم واحد خير من المطر أعوام
ويحق لك ترجمة هذا الكلام يا أخي سليم
فحق الجيرة ضاع
وحق الوالد على ولده اضيع
وحق الله في الصلاة
لا يوجد من يعاقب على تركه ..
لا .. لا
لن أخجل من الإرسال . .
ولن أعمل على التعديل أو المراجعة لـتأخر الوقت هذه الساعة .
السلام عليكم
أخي نائل بارك الله بك وعلى ما ذكرت...ولا يسعني أن أقول إلا :"والله المستعان".

سليم
07-29-2009, 01:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الألفاظ المستعملة في بلاد الشام خاصة ومصر...لفظة "أيوه", وتستعمل للتأكيد على شئ, واللفظة أصلها عربي قح وتتكون من كلمتين وهما " أي"و"هو"...واللفظه بالفصحى تصبح أي, هو"...وأي تستعمل بمعنى نعم,وهناك من يقول أن أصل اللفظة أي,والله".
وكذلك "أيش "...وهي لفظة نستعملها كثيرًا في أغلب اللهجات العامية...وهي لفظة عربية استعملتها العرب وكما جاء في المعاجم هي منحوتة من لفظين هما:"أي" و"شيء".
وأما ليش فهي كما يبدو أنها منحوتة من اللفظين "لأي"و"شيء"...ولم يسبق أن استعملها العرب قبل فساد اللسان العربي,وكذلك لفظة "معليش" فهي نُحتت من ثلاثةألفاظ وهي"مع"و"لا"و"شيء".وهي مستحدثة ايضًا.

سليم
08-01-2009, 03:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومن الألفاظ التي نستعملها في لهجاتنا العامية وبكثرة:
مفيش: ونعني بها لا يوجد..وهي كما يبدو من الألفاظ المنحوته وتتألف من ثلاثة كلمات وهي:ما النافية وفي ,وشيء..ومعًا تصبح ما في شيء .
علشان: وهي لفظة منحوته ايضًا وتتألف من كلمتين وهما:على وشأن..ونعني بها من أجل..فالشأن يعني الخطب أو الأمر..وقولنا علشان نعني به على شأن فلان أي لشأنه ومركزه أو لخاطره .
منيح:هذه من الألفاظ التي نستعملها عند إستحسان أمر أو شيء ما,والحقيقة أن هذه اللفظة في الأصل تعني القدح المستعار تيمنًا بالفوز,قال الشاعر:
فمهلًا يا قضاع فلا تكوني*** منيحًا في قداح يدي مجيل
والعامة تقولها خطأ في وصفها الحسن والملاحة,والصحيح هو لفظة "مليح", المَلِيحُ : ذُو المَلاحَة والظُّرف، البهيج الحسن المنظر؛قال الشاعر:
مَلِيحَة أَطْلاَلِ العَشِيَّاتِ لَوْ بَدَت***لِوَحْشٍ شَرُودٍ لاَطمَأنَّتْ قُلوبُهَا
ويبدو أن الأصل في إطلاق المليح على الحسن والجميل والطيب جاء من الملح,فحيث الطعام لا يصلح ولا يطيب إلا بالملح فهو لازم...فنقول ملح الرجل يملح ملاحة أي بهج وحسن وظرف, فهو مليح وهي مليحة.

سليم
08-01-2009, 03:05 AM
السلام عليكم
هذه اللفظة نسمعها تُردد كثيرًا وفي أغلب اللهجات:شلون أو شلونك؟
كما هو واضح للعيان أن اللفظة تتألف من كلمتين الأولى أيش وقد مر معناها وأصلها, فهي لفظة عربية جاءت على لسان العرب وتتأتي للإستفهام بمعنى ما هذا أو ماذا,والكلمة الثانية "لون" ,فهي تعني بالفصحى أيش لون؟,أو أيش لونك؟ والمقصود به هو اللون الذي نعرفة والدال على الشكل والصورة, ومعنى اللون عدا الألوان "الأبيض والأسود والأحمر ...." ما فصل بين الشىء وغيره وصفة الجسد وبيان هيئته ,وتطلق ويراد بها بيان النوع أو الجنس...وعند سؤالنا أيش لونك؟ فنقصد كيف حالك أو ما هي صفتك وهيئتك من حيث الصحة والمرض.
وهناك لفظة أخرى نرددها في كلامنا العامي ألا وهي قبضاي ونعني بها القوي , وهذه اصلها بلا شك هو الفعل الثلاثي"قبض",قبض تعني كما جاء في لسان العرب:قبَض الشيءَ بيدهِ يقبِضهُ قَبْضًا أخذهُ وتناولهُ. وعلى الشيءِ بيدهِ أمسكهُ وضمَّ عليه أصابعه,ومنها أشتقت قبضة وأسم الفاعل قابض,وكذلك القَبَّاض والقَبَّاضة الشديد القبض. والتاءُ للمبالغة,وأما القبضاي على هذا الوزن فهي ليست من الفصحى وأصلها القّباضة أي ذو القبضة الشديدة والدالة على القوة,وقد جاء في القرآن القبضة بمعنى القوة والملك في قوله تعالى:"وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَة",فالقبضة تدل على تمام التمكن من المقبوض وأن المقبوض لا تصرّف له ولا تحرّك.
واللفظة الثالثة وتقال في كل مناسبة تقريبًا ألا وهي "فلان"و"علان"....وللعلم فإن لفظة "فلان" وردت في القرآن الكريم في سورة الفرقان:"يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً ",وهي لفظة يكنى بها عن العلم الذي خفي وستر أسمه إما تحقيرًا أو عدم الجدوى من ذكره,ةفي كلام العرب يقال للواحد "يا فل" وللإثنين يا فلان,وللجمع يا فلون,وللمؤنث يا فلة,وللمثنى يا فلتان,وللجمع يا فلات,وتطلق على العاقل إن جردت من الألف واللام,وعند تعريفها بألفٍ ولام تطلق على غير العاقل,تقول العرب ركبت الفلان أي الفرس.
وأما علان فهي من العلانية ولم يذكر في القرآن,ويقصد به العلم المعلوم الظاهر,وعند قولنا"قال فلان وعلانأي قال المجهول والمعلوم من القوم.

admin
08-01-2009, 09:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا تزال تطل علينا بمواضيع رائعة

سليم
08-06-2009, 12:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا تزال تطل علينا بمواضيع رائعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولا تزال تتحفنا بمرورك وتعليقك

سليم
08-06-2009, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الألفاظ التي نستعملها للدلالة على طيبة الطعام وحلاوته لفظ "زاكي",فنقول هذا طعام زاكي,وزاكي كما يبدو جاءت من زكا,وزكا الشيء يزكُو زَكَاءً وزُكُوًّا نما.والزّاكي اسم فاعل قال عمرو بن الأهثم
ذرينـي وحظِّـي فـي هـواي فأننـي=على الحَسَب الزّاكي الرفيع شفيقُ


ومن الطبيعي أن الشيء لا يصبح طيبًا إلا بعد أن يصيب قسطه من النمو,وقد جاء في القرآن الكريم بمعنى الطيب والحلو في قوله تعالى من سورة الكهف:" فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا",أي أحل وأطيب.
ومن الألفاظ ايضًا والتي طالما سمعتها من أهلي من أبناء الخليل "الخطرة",ويقصدون بها المرة,وهي لفظة عربية 100%,جاء في لسان العرب:
الخَطْرَة المرَّة.
وفي تاج العروس جاء:يقال: ما لَقِتُه إِلاَّ خَطْرَةً بَعْد خَطْرةٍ، وما ذَكَرْتُه إِلا خَطْرةً بعد خَطْرَة، أَي مرة بعد مرة,أو أحيانًا بعد أحيان.

admin
08-07-2009, 02:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

إسمح لي أن أقول لك هذا موضوع زاكي، وجزاك الله خيرا

ابو محمد
08-07-2009, 07:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك يا سليم

سليم
08-08-2009, 12:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

إسمح لي أن أقول لك هذا موضوع زاكي، وجزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله أخي الشيخ وجعل كل طعامك زاكيًا.

سليم
08-08-2009, 12:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك يا سليم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله وبارك بك وبجهدك وهمتك في هذا المنتدى المقدسي.

ابو محمد
08-08-2009, 08:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والله انا كمان احياناُ اسمع في كلمات عجيبة مثل هسه يعني الان او هلكيت يعني الفاظ غريبة والله

سليم
08-10-2009, 12:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والله انا كمان احياناُ اسمع في كلمات عجيبة مثل هسه يعني الان او هلكيت يعني الفاظ غريبة والله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أبا محمد هذه الألفاظ وإن بدت غريبة فهي في أصلها عربية, فهسه كما يبدو هي محرفة من عبارة "هذه الساعة " ونُحتت وحُرفت حتى وصلت إلى صورتها الحالية وتعني كما ذكرتَ هذه الساعة أي الآن, وأما هلكيت أو هلقيت أو بعاميتنا الممسوخة هلأيت فهي أيضًا محرفة من عبارة هذا الوقت ومع الزمن وشدة الكسل وارتخاء الفكين عندنا حورناها إلى هلكيت أو هلقيت أو بــ"الدلع" هلإيت!!
عفانا الله من اللحن وفساد اللسان.

سليم
08-16-2009, 02:37 AM
السلام عليكم
أيام الأسبوع التي نستعملها اليوم غير التي وضعتهاالعرب آنفًا,وهي على الترتيب:
الأحد=الأول ، والاثنين =أهون ، والثلاثاء= جبار ، والأربعاء =دبار ، والخميس =مؤنس ، والجمعة =عروبة ، والسبت =شيار .
وسميت هكذا بعد أن ذكر الله تعالى في كتابه العزيز أنه خلق الأرض في سته أيام في سبعة مواضع وهي:
1. سورة الأعراف:" إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ".
2.سورة يونس:"إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ".
3.سورة هود:"وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء "
4.سورة الفرقان:"الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً "
5.سورة السجدة:"للَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ".
6.سورة ق:"وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ "
7.سورة الحديد:"هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا ".
والعرب كانوا يعرفون هذا من اليهود ومخالطتهم لهم,وبغض النظر عن ماهية اليوم أهو كمافي عرفنا الآن أم هو يوم من أيام الله والذي يعادل ألف سنة مما نعد,فكان اليوم الأول هو الأحد والثاني هو الإثنين وهكذا حتى اليوم السادس فعرف بيوم الجمعة وذلك من الإجتماع ,وقيل أن أول من أطلق يوم الجمعة على يوم العروبة هو كعب بن لؤي ، وذلك أنه جمع قريشاًَ وخطبهم فقال : اسمعوا وعوا ، وتعلّموا تعلموا ، وتفهّموا تفهموا ، ليل داج ، ونهار ساج ، والأرض مهاد ، والسماء بناء ، والجبال أوتاد ، والأولون كالآخرين ، كل ذلك إلى بلى .
فصلوا أرحامكم ، واحفظوا أرحامكم ، وثمروا أموالكم ، وأصلحوا أعمالكم ، فهل رأيتم من هالك رجع ، أم ميت نشر ، الدار أمامكم ، والظن خلاف ما تقولون ، زينوا حرمكم وعظموه ، وتمسكوا به و لا تفارقوه ، فسيأتي له بناء عظيم ، وسيخرج منه نبي كريم .
وقيل هو لإجتماع المسلمين للصلاة في ذلك اليوم.
وأما السبت فهو مشتق من سبت ,وسَبَت الرجل يسبُت ويسبِت سَبْتًا استراح. والشيءَ قطعهُ. ورأسهُ حلقهُ. ومنهُ قول الحريريّ شددت أمراسي وبرزت من الحمَّام بعد سبت رأسي.
إلا أن المعنى هنا قطع وليس استراح لأن الراحة والتعب لا تليقان بالله عز وجل ,والله سبحانه وتعالى قال كتابه العزيز أنه لا يمسه لغوب كما في سورة ق:"وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ ",ولغوب تعني تعب,وهذا لأن اليهود يقولون أن الله_تنزه وتعالى_قد استراح يوم السبت بعد أن خلق السموات والأرض.
جاء في تاج العروس للزبيدي:" قال الأَزهريّ وأَخطأَ من قال: سَمِّيَ السَّبتَ، لأَنَّ الله أَمَرَ بني إِسرائِيلَ فيه بالاستراحة؛ وخَلَقَ هو، عَزّ وجَلَّ، السّمواتِ والأَرْضَ في ستَّةِ أَيّام، آخِرُهَا يومُ الجُمُعَة، ثم استراحَ، وانقطعَ العملُ، فسُمِّيَ السّابعُ يومَ السَّبْت. قال: هذا خطأٌ، لأَنه لا يُعْلَمُ في كلام العرب سَبَتَ، بمعنى استراحَ؛ وإِنّمَا معنى سَبَتَ: قَطَعَ، ولايُوصَفُ الله تعالَى وتَقدَّسَ بالاستراحَة؛ لأَنّه لا يَتعَبُ، والرّاحَةُ لا تكون إِلاّ بعد تَعَبٍ وشُغل، وكِلاهما زائلٌ عن الله تعالى."اهـ

admin
08-16-2009, 09:51 AM
بغض النظر عن ماهية اليوم أهو كمافي عرفنا الآن أم هو يوم من أيام الله والذي يعادل ألف سنة مما نعد
من حديثين للرسول عليه الصلاة والسلام، الأول يقول فيه أن آدم خُلق في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة، والثاني يبين لنا صلى الله عليه وسلم فيه أن الفترة ما بين تسوية جسد آدم ونفخ الروح هي اربعين سنة، نستطيع أن نقوم بعملية حسابية بسيطة، أساسها أن اليوم عند الله يعادل ألف سنة مما نعد، أي أن اليوم في السماوات، في الجنة، يساوي 1000 سنة على الأرض، لنقوم بحساب قيمة الساعة في السماوات كم تساوي على الأرض بأن نقسم الألف سنة على 24، وهذا سيعطينا النتيجة أن الساعة في السماوات تساوي تقريبا 42 سنة، مجازا نستطيع أن نقول حوالي 40 سنة، وبهذا فكون آدم خلق في آخر ساعة من يوم الجمعة والتي وصفها الرسول عليه الصلاة والسلام في موقع آخر ب 40 سنة، نخلص إلى أن أيام الخلق الست هي ستة آلاف سنة، والله تعالى أعلم

سليم
08-19-2009, 01:59 AM
السلام عليكم
بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك ...أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركة وجعله الله رمضانًا يعز به المسلمين ويتقلدوا مقامهم المرموق بين الأمم...سوف نبحث في معنى لفظة "رمضان"...
رمضان..أصله الثلاثي (ر مـ ض)...ورمض تعني:
1.رمَض النصل يرمُضهُ ويرمِضهُ رَمْضًا جعلهُ بين حجرين أملسين ثم دقَّهُ ليرقَّ.
ورمَض الشاه يرمَضُها رَمْضًا شقَّها وعليها جلدها وطرحها على الرضفة وجعل فوقها المَلَّة لتنضج. والغنم رعاها في الرَّمضاء
ورَمِضَ يومنا يرمَض رَمَضًا اشتدَّ حرُّهُ. والشمس وقعت على الرمل وغيرهِ وقعًا شديدًا .وقَدَمه احترقت من الرمضاء. والغنم رعت في شدَّة الحر فقرحت أكبادها
رمَّض الغنم رعاها في الرمضاء. وفلانًا انتظرهُ شيئا قليلاً ثم مضى. والصوم نواهُ.
وأرمض الغنم بمعنى رمَّضها.وفلانًا أوجعهُ .والشيء أحرقهُ. والحرُّ القوم اشتدَّ عليهم فأذاهم.
وترمَّضَت نفسهُ غثت. والصائدُ الظبي صادهُ في الهاجرة.
وارتمضت الفرس بهِ وثبت. وزيدٌ من كذا اشتدَّ عليهِ وأقلقهُ. ومن الحرّ أو الحزن احترق. ولفلانٍ حَدِب لهُ. وكبدهُ فسدت
الرَّمَّاضة الحدَّة والوقع. يقال فيهِ رَمَّاضةٌ أي حدَّةٌ ووقعٌ
الرَّمْضاء شدَّة الحّر والأرض الحارَّة الحامية من شدَّة حرّ الشمس. وقول الشاعر
المستجيـر بعمـرٍو عنـد كربـتِـه=كالمستجير من الرمضاء بالنارِ

تلميحٌ إلى قصَّة كليب بن ربيعة التغلبيّ حين طعنهُ عمرو بن مرَّة البكريّ الملقَّب بجسَّاس فألقاهُ على الأرض. فقال كليب يا عمرو أغثني بشربة ماء فأجهز عليهِ أي أتَّم قتلهُ فقيل البيت وسار مثلاً يُضرَب لمن يُستَجار فيزيد المستجير بليَّةً على بليتَّهِ.
ورمِضَ الرجلُ يَرْمَضُ رَمَضاً إِذا احترقت قدماه في شدة الحر; وأَنشد الشاعر:
فَهُنّ مُعْتَرِضاتٌ ، والحَصى رَمِضٌ =والـرِّيـحُ ساكـنـةٌ ، والـظِّــلُّ مُـعْـتَـدِلُ

و رمضانُ من أَسماء الشهور معروف; قال :
جاريةٌ في رمضانَ الماضي= ،تُـقَـطِّـعُ الـحـديـثَ بـالإِيـمـاضِ

أَي إِذا تبَسَّمَتْ قطَّعَ الناسُ حديثهم ونظروا إِلى ثَغْرِها . قال أَبو عمر مُطَرِّزٌ : هذا خطأٌ ، الإِيماضُ لا يكون في الفم إِنما يكون في العينين ، وذلك أَنهم كانوا يتحدّثون فنظرت إِليهم فاشتغلوا بحسن نظرها عن الحديث ومضت ، والجمع رَمَضاناتٌ و رَماضِينُ و أَرْمِضاءُ و أَرْمِضةٌ و أَرْمُضٌ عن بعض أَهل اللغة ، وليس بثبَت . قال مطرز : كان مجاهد يكره أَن يُجْمَعَ رمضانُ ويقول : بلغني أَنه اسم من أَسماء اللّه قال ابن دريد : لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به . الفَرّاء : يقال هذا شهر رمضان ، وهما شهرا ربيع ، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور العربية . يقال : هذا شعبانُ قد أَقبل . وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إِذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش ، قال اللّه تعالى:" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ "...وشاهدُ شهْرَيْ ربيع قول أَبي ذؤيب :
به أَبَلَتْ شَهْرَيْ رَبِيعٍ كِلَيْهِما ،=فَقَد مارَ فيها نَسْؤُها واقْتِرارُها


والرَّميِضة من النصال الحادَّة. قال وضَّاح بن إسماعيل:
وإن شئْت فاقتلنا بموسى رميضةٍ=جميعًـا فقطّعِنـا بهـا عُقَـد الـعُـرَى


المُرمِض في قول الحريريّ ما هذا الفكر المُرمِض أراد بهِ المُحرِقة.

سليم
08-21-2009, 12:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللفظة "إشمعنا" وهي لفظة نرددها كثيرًا في عاميتنا ونقصد بها :ماالقصد أو ما الهدف؟,وهي لفظة منحوتة كما يبدو من لفظتين هما:"أيش " و" المعنى" أو "معنى" ومعًا تُلفظ "أيش المعنى" أو "أيش معنى" وتؤدي نفس الغرض في السؤال عن القصد والغاية.

سليم
09-07-2009, 02:24 AM
السلام عليكم
نستعمل في عاميتنا لفظين وهما"كسفه" و"أفحمه", ففي الأولى نقصد جرح المشاعر وكسر الخاطر, وفي الثانية نقصد الغلب والإسكات, واللفظان عربيان فالأول من كسف يكسف كسفًا وكسوفًا أي ذهب ضوء الشيء واسوّد هذا معناه الأصلي ولهذا يقال كسفت الشمس ,والكسوف في الوجه يعني أيضًا الصفرة والتغير, ويقال كسف باله إذا ضيّق عليه أماله ,ويبدو أن الذي يُكسف تظهر هذه الأعراض عليه فيصفر لونه ويتغير وقد يضيق عليه أمله,فاستعمالنا لهذه اللفظة في العامية صحيح.
وأما "افحم" فأصلها في قول الشعر فيقال:" وأفْحَمه الهمُّ أو غيره: منعه من قول الشعر",ويقال كلَّمه فَفَحَم: لم يُطق جواباً. وكلمته حتى أَفْحَمْته إذا أَسكتَّه في خصومة أو غيرها. وأَفْحَمْته أي وجدته مُفْحَماً لا يقول الشعر. يقال: هاجَيْناكم فما أَفْحَمْناكم. قال ابن بري: يقال هاجيته فأَفْحَمْته بمعنى أَسكتُّه.
وهذه أيضًا استعمالها في العامية صحيح.

سليم
11-15-2009, 02:15 PM
السلام عليكم
المُزاح والهزار والفهلوة...هذه ألفاظ نستعملها في عاميتنا ولها من الفصحية خلاق...فالمزاح من مزح يمزح مزحًا ومُزاحًا إذا دعب وهزل, ومازحه إذا داعبه وأسره وهو نقيض الجدّ, والعامة تقول أمزح معك والصحيح أمازحك لأن الفعل لايتعدى بحر الجر.
ويبدو أن أصل الفعل من زحت الشيء عن موضعه إذا نحيته,وهنا نقصد التنحية عن الجد والحق.
والهزار هو أصلًا من هزر يهزر هزرًا ويعني الضرب بالعصا على الجنب ,كما وتعني الضحك فنقول هزر إذا ضحك,وفي العامية المصرية أهزر معك أي أضحك معك.
وأما الفهلوة فلم اجد لها أصلًا على هذا النحو ,ويبدو أنها منحوتة من لفظين هما "فهو لها" أو "فهو له", أي هو لتلك المسألة أو ذاك الأمر ,فحذفت الواو باللام من "هو" وأُضيفت للام "له"فأصبحت "فهلوة",ويقصد بها تمكن الشخص من المسألة أو الأمر.

سليم
11-19-2009, 01:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"البخت" و "بركي" لفظان نستعملهما في عاميتنا ,فالبخت يكون بضم الباء وفتحها, فبالضم_بُخت_ تعني الإبل الخراسانية,وعلى هذا فاللفظة معربة.
وأما البخت بالفتح_بَخت_ وتعني الجدّ أي الحظ وهي أيضًا لفظة فارسية الأصل معربة.
و"بركي" والتي تعني ممكن أو محتمل لم أجد لها أصلًا هكذا,ويبدو أنها لفظة محرفة من الأصل وهو بركة,فقولنا بالعامية "بركي إن شاء الله" يقابلها في الفصيحة"بركة إن شاء الله".
والله أعلم

سليم
11-22-2009, 11:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطر على بالي وأنا أقرأ نصًا جاء فيه "دشّن البيت" معنى لفظة "دشّن",وكذلك لفظة "خرفن" وهي لفظة نستعملها في عاميتنا جميعًا تقريبًا,فماذا تعني كل منهما؟
دشّن نستعملها في العامية بمعنى استعمل الشيء الجديد لأول مرة, وهي فعلاً تعني كذلك في الفصيحة, فــ"دشّن" في العربية تعني اعطى, وتدشّن إذا أخذ, والداشن اسم فاعل ومعرب الدُّشْن بالفارسيَّة يعنون به الثوب الجديد لم يُلْبَس والدار الجديدة لم تُسْكَن بعد.
وأما "خرفن" فهي في الأصل خرف بفتح الخاء وكسر الراء وتعني هرم وكبر وفسد عقله,ويبدو أن لها علاقة بالخريف ,فيقال هذا في خريف عمره وهي مرحلة متأخرة من عمر الإنسان التي يظهر فيها هرمه وكبره وفساد عقله,والخريف سمي خريفًا لأن الثمار تخترف فيه أي تجنى وتحصّل.

سليم
12-04-2009, 01:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومن الألفاظ العامية "أبو صنّة" أو "مصنّن" والتي نقصد بها أن الرجل له رائحة كريهة,فهذه اللفظة لها أصل عربي وهو صنّ يصنّ صنّاً وصنونًا إذا أنتنت رائحته, كما ويقال صن اللحم إذا أنتن,وكذلك الصنّ وهو في الأصل بول الوبر وهو منتنٌ جدًّا. قال جرير:
تَظلَّى وهي سيئَّة المُعرَّى = بصِنِّ الوبر تحسبهُ مَلاَبا
وأما الصنّان فهو رائحة الإبط.
ويقال رجل ذو صنّان إذا أصنّ وأنتنت رائحته.
وكذلك من الألفاظ العامية"أنّن" ونستعملها في عاميتنا لمعنيين,أولهما العفن,فنقول "أنن الفستق" إذا ظهرت عليه بوادر الخرب والعفن,وفي هذا المعنى لم أجد لها أصلًا في عربيتنا الفصيحة,وثانيهما بمعنى الإلحاح وكثرة الأنين, فنقول أَنَّنَ يُؤَنِّنُ تَأْنِيناً إذا ألح على الأخر حتى يرضى, وهو أناّن أي كثير الأنين والكلام والبث والشكوى.

سليم
12-04-2009, 01:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير ما نستعمل لفظة "زنأه" أي ضيّق عليه, وبعضنا يلفظها "زنقه",ويبدو أن أهل المدينة قد فازوا بهذه ,فأصل اللفظة الفصحية "زنأ" فيقال :زَنَّأَ عليه إذا ضَيَّقَ عليه,ويقال زنأ إليه إذا لَجأَ اليه. وأَزنأَه إلى الأَمْر: أَلجَأَه.
وكلها تحمل في طياتها معنى الإلزام والتضييق.
وأما "زنق" فلها نفس المعنى من حيث التضييق ولكنها في العيال والأهل فيقال:زنق وزنّق وأزنق إذا ضيّق على عياله، فقراً أَو بخلاً.
والزَّنَقةُ: السِّكَّة الضيّقة.

سليم
12-20-2009, 05:42 PM
السلام عليكم
ومن الالفاظ العامية التي نستعملها في حياتنا كثيرًا ...لفظة "فوت" بمعنى ادخل..وهي وإن كانت لفظة عربية صرفة إلا أن معناها الأصلي لا يعني الدخول.
فات يفوت فوتُا وفواتُا إذا مضى وقت الشيء وذهب,وتأتي بمعنى سبقني,فنقول فاتني هذا أي سبقني,ونقول فاتتني الصلاة إذا مضى وقتها ولم تجز.
ومنها ايضُا موت الفوات اي موت الفجأة كما في الأثر:"مرَّ النبيُّ صلّى الله عَلَيْه وسلّم تَحْتَ جِدَارٍ مائِل، فأَسْرَعَ المَشْيَ، فقِيلَ: يا رَسُول اللهِ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِنِّي أَكْرَهُ "موْت الفَواتِ" يعني: مَوْتَ "الْفَجْأَة".
وأما معنى الدخول فيبدو لي أنه من باب الإستعارة,فقولنا فُتني أي اسبقني في الدخول,أو امضي ...رغم بعدها وغرابتها.

سليم
12-24-2009, 06:09 PM
السلام عليكم
اسمع هذه الألفاظ العامية ولا تطفش,يقال طفش يطفش طفشًا في العامية ويقصد بها الهيام على الوجه,فنقول طفش إذا هام على وجه,وهذا المعنى لا وجود له في الفصيحة,فاللفظة في الأصل تعني الجماع,فتقول العرب :ما زال فلانٌ في طفش ورفش اي في نكاح وأكل,وقال الشاعر أبو زرعة التميمي:
قُلْتُ لَهَا وأُوِلعَتْ بالنَّـمْـشِ= هَلْ لَكِ يا حَلِيلَتِي في الطَّفْشِ
ومن معاني الطفش أيضًا القذر,فتقول العرب:وطفَش الشيءَ قَذِرَهُ,وتطفَّش الشيءَ قَذِرَهُ.
فاحذر في استعمال هذا اللفظ...:)

سليم
12-25-2009, 11:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومن الألفاظ العامية قولنا للشخص انمغص إذا أصابه ألم ووجع في البطن ,والصحيح هو مغص الرجل مغصًا فهو ممغوص .وتمغَّص بطنهُ أصابهُ المَغْص وأوجعهُ.
والمغص والمغس لغتان,وهو الوجع المعترض في الجوف والالتواءُ في الأمعاءِ. فإذا كان معهُ احتباس الفضلات البرازية سُمّي بالقولنج .
والعرب تقول رجل مغص أي ثقيل.
ومن الألفاظ أيضًا "نغص" ينغص نغصًا إذا لم يتم مراده ولم يتحقق غرضه,وأصل اللفظة في البعير إذ يقال نغص البعير إذا لم يتم شربه,وأَنْغَصَ اللهُ عليه العَيْشَ ونَغَّصَه" تَنْغِيصاً نَغَّصَهُ "عَليْه"، أَي "كَدَّرَهُ".

سليم
01-11-2010, 08:45 PM
السلام عليكم
ومن الألفاظ التي نستعلمها في حياتنا والتي نرهب بها أطفالنا:الغول والبعبع,فما هو الغول وما هو البعبع؟
الغول:هو كل ما يهلك المرء,وأصله من غال غولاً إذا أهلك ,ومنها اغتال أي قتل, وقيل تعني كل شيئ ذهب العقل.
و من معاني التغول التلون فقد قالت العرب تَغَوَّلت المرأَة إذا تلوّنت؛ قال ذو الرمة:
إِذا ذاتُ أَهْوال ثَكُولٌ تَـغَـوَّلـت =بها الرُّبْدُ فَوْضى، والنَّعام السَّوارِحُ
وتَغَوَّلت الغُول: تخيلت وتلوّنت؛ قال جرير:
فَيَوْماً يُوافِيني الهَوى غير ماضِيٍ = ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَـوَّلُ
كانت العرب تزعم أَن الغُول في الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تغوّلاً أَي تتلوَّن تلوّناً في صُوَر شتَّى وتَغُولهم أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم، فنفاه النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبطله.
وأما البعبع:فيبدو أنها تكرار بعّ يبعّ الماءُ إذا انصب,والتكرار للمبالغة حتى قيل لصوت الماء المتدارك بعبع بالفتح.
وقيل هو تتابع الكلام على عجلة فلا يفهم منه شيئًا.
والبعابعة في لغة العرب هم الصعاليك الذين لا يملكون مالًا ولا ضيعة.
ويبدو أننا أخذنامعنى البعابعة وأضفنا إليه التدارك والعجلة ووصفنا بها الأنسان المتوحش.

سليم
01-21-2010, 05:52 PM
السلام عليكم
ومن الألفاظ التي تختلط علينا في عاميتنا "نفد" و"نفذ" فنقول في عاميتنا نفد بمعنى نفذ والصحيح أن لكل منهما معن غير الأخر,فلفظ "نفد" بالدال المهملة هي التي بمعنى النفاد وهي من نفد ينفد نفدًا ونفادًا إذا فنى وذهب وانقطع,كما يقول الله تعالى :"ما نَفِدَت كلماتُ الله",أي لا تنقطع كلماته, وتطلق ويراد بها نفاد الزاد أو المال فتقول العرب:"وأَنْفَدَ القومُ إذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم؛ قال ابن هرمة:

أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى = ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إذا هو أَنْـفَـدَا
ويوصف بها الرجل الذي يحاجج بحجج قوية, فيقال:رجل منافد أي الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ.
وأما نفذ وهي لفظة فصيحة فتعني الجواز أو الإختراق فنقول نفذ السهم إذا جاز الجسد واخترقه وخرج من الشق الأخر وسائره فيه.
ويقال أمر نافذ أي مطاع,ورجل نافِذٌ ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ في أَمره،أي ماضٍ في جميع أَمره.
وطريق نافذ: سالك؛ وقد نَفَذَ إِلى موضع كذا يَنْفُذُ. والطريق النافذ:الذي يُسلك وليس بمسدود بين خاصة دون عامة يسلكونه. ويقال: هذا الطريق يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا وفيه مَنْفَذٌ للقوم أَي مَجَازٌ.

سليم
02-09-2010, 07:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفظان في عاميتنا وهما: الناطور والحاكورة ,فما مدى فصاحتهما وأصلهما؟
الناطور من نطر ينطر نطرًا فهو ناطر وناطور أي حفظ يحفظ فهو حافظ ,وتطلق على الكرم والنخل والزرع فيقال ناطور الكرم أو النخل أو الزرع أي حافظة ,واختلف في أصلها أعجمي أو عربي , والتحقيق على أنها عربية لقول الشاعر:
ألا يا جارَتا بـإبـاضَ إنّـي= رأيتُ الريحَ خَيْرَاً منكِ جارا
ُغَذِّينا إذا هَبَّـتْ عَـلَـيْنـا=وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبـارا
أو بالظاء وأهل النبطية قلبوا الظاء طاء.

والحَاكُورَة: قِطْعَةُ أَرضٍ تُحْكَر لزَرْع الأَشْجَارِ قَرِيبَة مِنَ الدُّورِ والمَنَازِل,وكما يبدو فهي مشتقة من حكر يحكر حكرًا فهو حَكِر إذا جمع ومنع وأمسك,ومنها الإحتكار للسلع تجمع وتمنع لرفع أسعارها.
فالحاكورة هي قطعة الأرض التي تحبس لزرع اأشجار جانب البيوت.

نائل أبو محمد
07-31-2010, 02:16 PM
السبت 20 شعبان 1431

سليم
12-25-2010, 04:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف أبين أصل بعض الألفاظ في عاميتنا وفصحانا ,وهذه الألفاظ قد يرى بعضهم فيها وقاحة ,ولكنها من لغتنا ولا حياء في العلم, وأرجو ألا تؤخذ بوجه غير هذا الوجه,وألا تُفسر إلا من هذا الباب:
اللفظ الأول وهو فرج المرأة في العامية والذي يتألف من حرفين,وبعد البحث لم أجد له أصلًا في اللغة العربية وقد ذكره صاحب لسان العرب وقال هو لفظ مولد ولم يبين أصله,وأما الذي وصلت إليه في أصل هذا اللفظ أنه من اللغة التركية,حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية "كز"'kiz",ويبدو أنها انتشرت هكذا وأصبحت تطلق _عند العرب_على العضو "الجزء" دون الكل.
وأما اللفظ الثاني وهو العضو المذكر"زب" فهو لفظ عربي جاء في لسان العرب:الزُّبُّ الذَكَر أو خاصٌّ بالإنسان يجمع على أَزُبٌّ وأَزباب وزَبَية,وقيل لهند بنت الريَّان الغسَّاني ملكة جزيرة العرب "الزبّاء" ,إذ "الزبّاء" مونث الَأزَبّ والاست,حيث كان جذيمة الأبرش قد خطبها لنفسه طمعًا في إضافة ملكها إلى ملكه فأنعمت بشرط أن يحضر إليها. فلما حضر أمرت بفصده حتى نزف دمه ومات وكان قد رأى عليها شعرًا كثيرًا وافرًا فقال إنها لعروس زَبَّاء فلُقِّبَت بذلك.
واللفظ الثالث هو الجماع بلهجاتنا العامية"النيك":
جاء في لسان العرب:


ناكَها ينِيكها نَيْكًا جامعها فهو نائِك .
ونَيَّاك والمرأَة مَنِيكَة ومَنْيُوكَة على النقص والتمام.
تنايكوا تنايكًا غلبهم النعاس. والأجفان انطبق بعضها على بعض.
وانتاك نِيك عاميَّة.
النَّيْك من الألفاظ الصريحة في الجماع ".اهـ
والمقصود بكونه لفظًا صريحًا أنه ليس كناية ولا تلميحًا,وقد جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال لماعز بن مالك : لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت ، قال : لا ، قال : (افــنــكــتــها ) ؟ ، قال : نعم ، قال فعند ذلك أمر برجمه

سليم
01-05-2011, 09:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعرف ويسمع وقد يكون استعمل عبارة"قضى نحبه",والتي تعني أنه مات,ولكن ما هو النحب وكيف تكون العبارة؟:
النحب مصدر نحب ينحب نحبًا,وتعني بكى يبكي بكاءً شديدًا أو رفع صوته بالبكاء, كما وتعني نذر ينذر نذرًا, وعلى هذا فالنحب هنا النذر,أي أوجب على نفسهِ شيئًا.
فالعبارة "قضى نحبه" أي وفى بالنذر,واستعير للموت لأنهُ كنذرٍ لازم في رقبة كل انسان.
وقال الزبيدي في تاج العروس:"كأَنَّه يُلْزِمُ نَفْسَهُ أَن يَقَاتِلَ حَتَّى يَمُوتَ".
ملاحظة"النحب له أكثر من هذين المعنيين منها:
1.النَّحْبُ: الخَطَرُ العَظِيمُ يقالُ: ناحبَهُ على الأَمْرخاطَرَه، قال جَرير:
بِطَخْفَةَ جالَدْنَا المُلُوكَ وخَيْلُنـا=عشية بسطام جرين على نحب
2.النَّحْبُ: السُّعالُ، وفِعْلُه كَضَرَبَ، يقال: نَحَبَ البعيرُ، يَنْحِبُ، نُحَاباً، بالضَّمّ، إِذا أَخَذه السُّعَالُ.
3.النَّحْبُ: السَّيْرُ السَّرِيعُ، مثلُ النَّعْب.

سليم
04-21-2011, 01:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسماء التي على وزن فعلول ....لقد شدني إلى البحث في هذه الأسماء تكرار بعضها في الصحف والمجلات والمنتديات...وأكثرها استعمالًا في الهجو والقدح والتعنيف...."طرطور"...وتُستعمل في غير مكانها في صحفنا ومجلاتنا...فكلنا نعرف أن العامة تتلفظ به عند وصف إنسان لا رأي له ولا سلطة....وإليكم جملة من هذه الأسماء" الفعلولية":
1.طرطور: (طرر),عند أهل اللغة الطرطور هو الرجل الوغد الضعيف,بالرفع وليس بالفتح اي برفع الطاء ,ويجمع على طراطير,قال الشاعر:
قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها،=== إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها
وقد يستعمل في معنى الرجل الدقيق الطويل.
2.فُرفور,(فرر),يطلق على ولد النعجة والماعز والبقرة,وأنشد ابن الإعرابي:
يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم ===عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُور
وهي بالرفع أيضأ.
3.قُرقور,(قرر),ضرب من السفن، وقيل: هي السفينة العظيمة أَو الطويلة، والقُرْقُورُ من أَطول السفن، وجمعه قَراقير؛ ومنه قول النابغة: قَراقِيرُ النَّبيطِ على التِّلالِ .
4.كُركور,(كرر),واد بعيد القعر يتكركر فيه الماء.
5.سُرسور,(سرر),الفطن العالم, والذي يحسن تدبير المال.
6.صَّرصور,(صرر),العظام من الإبل, أو الفحل النجيب من الإبل,وتطلق على الدويبة التي في بطن الأرص تصّر.
7.زرزور,(زرر),تأتي بنفس معنى سرسور,العالم بمصحلته وتجارته,كما وتقال للطائر.
8.خرخور,(خرر), الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه.
9.مرمور,(مرر), الرجل الناعم, وقد غلب التأنيث في استعماله,فيقال إمرأة مرمورة اي ناعمة رجراجة.

سليم
04-23-2011, 02:05 PM
السلام عليكم
ومن هذه الأسماء:
1.شعرور:الصغير من القثاء, وقد تجمع على شعارير,كما جاء في الحديث أَنه أُهْدِيَ لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، شعاريرُ؛ هي صغار القثاء.
وتستعمل أيصا بمعنى متفرقين, فيقال ذهبوا شعارير اي متفرقين.وأما المعنى الذي يتداوله كثير :مدعي الشعر, فلم أجد له أصل, حيث يردد كثير مقولة:الشعراء ثلاث, وأحدهم الشعرور .
2.زغلول:صغير الطير والإنسان, ويطلق على الرجل الخفيف الروح واليتيم,والرجل النحيف, وأصل الفعل زغل بمعنى صب ودفع ومج,وأزغل الطير فرخه أي صب ودفع ومج الطعام في فيه.
3.شرشور:طائر صغير مثل العصفور
4.بربور:الجشيش من البُر,وأما البَرَابِيرُ أَن يأْتي الراعي إذا جاع إِلى السُّنْبُلِ فَيَفْرُكَ منه ما أَحبَّ وَينْزِعَه من قُنْبُعِه، وهو قشره، ثم يَصُبَّ عليه اللبنَ الحليبَ ويغْليَه حتى يَنْضَجَ ثم يجعَله في إِناءِ واسع ثم يُسَمِّنَه أَي يُبَرِّدَه فيكون أَطيب من السَّمِيذِ.

سليم
09-12-2011, 12:57 AM
السلام عليكم
لفظة ظريفة نستعملها عند وصفنا أحد الناس بالجشع والطمع, فنقول هبش هبشًا...وهي لفظة عربية :هبش يهبش هبشًا أي جمع وكسب, فيقال هبش لعياله أي جمع وكسب لهم , والفاعل منها الهباش , والمفعول :مهبوش,قال الشاعر"
أعدو لهبش المغنم المهبوش = سيدًا كسيد الردهة المغبوش
والهباشات هي المكاسب قال رؤبة الشاعر:
لَوْلا هُبَاشَاتٍ من التَّهْبِيشِ=لِصِبْيَةٍ كأَفْرُخِ العُشُوشِ
كما وتأتي بمعنى ضرب ضربًا موجعًا.

ام اسامه
11-29-2011, 07:21 PM
السلام عليكم

اخي الكريم سليم....كثيرا اتسائل عن بعض الالفاظ من اين جاءت ؟؟

والحقيقة اريد ان اعرف اصلها .....

مثلا :

كلمة ستي (جدتي)

وكلمة سيدي (جدي)

اذا تكرمت علينا بالاجابه

وشكرا

سليم
01-07-2012, 05:19 PM
السلام عليكم
ومن الألفاظ العامية كثيرة الإستعمال للإفصاح عن استقذارنا لشخص او لشيء ما:اتفوا عليه!
فما أصلها؟
التُفّ: وسَخُ الأَظْفارِ، وفي المحكم: وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنمُلةٍ، وقيل: هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ؛ والأُفُّ: وسخُ الأُذن.
والتَّفَّافُ: الوَضِيعُ، وقيل: هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين.(لسان العرب)
لا فعل منها,وعلى هذا فاستعمالها بصيغة الفعل ليس من الفصحى,ويمكن أن يكون التحريف من الاستقذار الظاهر من معناه الفصيح,فاشتقت العامة الفعل من هذا الاسم.
وأما الفعل في الفصحى بمعنى البصق فهو تفل يتفل تفلًا,والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما.
والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث

سليم
01-07-2012, 05:21 PM
السلام عليكم
من الالفاظ التي ازداد استعمالها في أيامنا هذه :الشبيح والشبيحة:
أصلها من شبح:الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق. يقال: شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ؛ وأَنشد: رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ: الشخص، والجمع أَشباح وشُبوح.
وشَبَحه مَدَّه كالمصلوب؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: مَرَّ ببلال وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ أَي مُدَّ في الشمس على الرمضاء ليُعَذَّبَ؛ وفي حديث الدجال: خذوه فاشْبَحُوه؛ وفي رواية: فشُجُّوه.
وشَبَحَ يديه يَشْبَحُهما: مدَّهما؛ يقال: شَبَحَ الداعي إِذا مَدَّ يده للدعاء؛ وقال جرير: وعليك من صَلَواتِ رَبِّكَ، كلما شَبَحَ الحَجِيجُ المُبْلِدُون، وغاروا (* قوله «الحديث المبلدون إلخ» الذي في الأساس الحديث مبلدين إلخ. قال: وغاروا هبطوا غور تهامة.) وتَشَبَّح الحِرْباءُ على العُود: امْتَدَّ؛ والحِرباءُ تَشَبَّحَ على العود.
وتَشْبيحُ الشيءِ: جَعْله عَريضاً.
وشَبَّحَ تَشْبيحاً: كَبِرَ فرأى الشَّبَحَ شَبَحَيْنِ،
و شَبَّحَ الشيءَ: جَعَلَهُ عريضاً.
ويبدو أن اللفظ نُقل من معناه هذا الى معنً مجازيا حيث أن الشبيح في مفهومه اليوم يمتد ويعرض ويكبر حاسبا نفسه اكبر واعظم من غيره,فيصنع ما يريد بغيره.

سليم
01-07-2012, 05:52 PM
السلام عليكم

اخي الكريم سليم....كثيرا اتسائل عن بعض الالفاظ من اين جاءت ؟؟

والحقيقة اريد ان اعرف اصلها .....

مثلا :

كلمة ستي (جدتي)

وكلمة سيدي (جدي)

اذا تكرمت علينا بالاجابه

وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسف أختي الكريمة على تأخري في الرد عليك ....وإليك الجواب:
لفظة (ست) للمرأة ويطلق على الجدة,هي ليست من العربية,وهي لحن كما قال صاحب القاموس المحيط,والصحيح هو سيدة للمرأة وجدة لأم الأم وأم الأب.
وقيل أن إطلاق ست على المرأة هو إطلاق مجازي أي يا ست(6) حهاتي.
وأما سيدي بمعنى جدي قد تقبل لغويا لما في معاني السيد من الرياسة والملك والحلم وذلك كونه كبير عائلته,إلا أني أرى أن هذا اللفظ لا يليق بالجد لأن من معاني السيد اللغوية :المسن من المعز,وليس المسن من الإنسان(إن أطلقت من هذا الباب).
هذا والله أعلم

ام اسامه
01-16-2012, 10:08 PM
اشكرك اخي الكريم

وبارك الله فيكم

سليم
03-04-2012, 07:00 PM
السلام عليكم
كثيرأ ما نسمع كلمة هذا كسيح أو مكسح...فما أصلها؟
كسيح هي من كسح يكسح كسحأ,وتعني لغة كنس يكنس كنساً.
يقال كسح البيت إذا كنسه من التراب وغيره,والمكسحة كالمكنسة.
ويقال لمن في يديه او رجليه ثقل(عاهة) كسيح وأكسح ومكسّح,وأكثر ما تقال للذي في رجليه ثقل,فيمشي جارًا قدميه وكأنه يكنس الأرض.
ويزاد في بنية الفعل ليصبح خماسياً,فيقال اكتسح بمعنى غار وأخذ مال غيره,فكأنه كنس ارضهم وأموالهم.
والكساحة هي الكناسة.

سليم
04-03-2012, 03:14 PM
السلام عليكم
لفطة "مشلط" نسمعها كثيرًا...ولكن ما معناها؟,ومن أين أتت,وهل هي لفطة عربية؟؟
يبدو أنها أشتقت من كلمة "شلط" العربية,ولكنها في العربية تعني "السكين" أو السهم الدقيق كما جاء في العباب الزاخر...
اللّيْث: أهلُ الجوْف يسموْنَ السّكينْ:الشلط, وقال في ترْكيب ش ل ح: الشّلْحاَءُ السيفُ بلُغة أهلِ الشّحرِ والشلطاءهي السّكينُ، وتبِعه ابن عبادٍ، وأنكرَ ذلك الأزْهري قال: والشلطة:السْهم الدقيقُ وجمعهاُ الشلط.
وعلى هذا فاللفظة على حالها هذه لامعنى لها في العربية...والظاهر أنها محرفة من الأصل :شلط,كأنها تعني الذي يحمل دوما السكين أو السهام الدقيقة...كمن يتأبط الشر.