المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقل المادة من كمبيوتر الى اخر


amjadj
06-07-2009, 02:08 PM
تحية طيبة وبعد
كيف يمكن نقل الدتا المشغولة على جهاز كمبيوتر الى اخر في برنامج الممتاز
امجد الجاغوب
مطبعة بيت المقدس

admin
06-07-2009, 03:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ أمجد، تحية طيبة، وبعد

إذا أردت نقل معلومات من جهاز لجهاز آخر، فهناك عدة طرق، تعتمد على نوعية النقل الذي تريد القيام به، فمثلاً، إذا أردت أن تنقل كل البرنامج من جهاز لجهاز آخر، ما عليك إلى نسخ المجلد الأساسي الذي يحمل اسم newprog من الجهاز القديم للجهاز الجديد، وبهذا تنتقل كل معلوماتك.

أما إذا كنت تريد أن تنقل فقط المعلومات بدون نقل البرنامج، فعليك أن تفهم كيفية حفظ المعلومات في برنامج المحاسبة من أجل نقل سليم وصحيح لها، وبخلاف هذا فإنك قد تقوم بحذف معلوماتك التي قد تكون ثمينة بالخطأ، وهذا ما لا نريده، لذلك إقرأ المعلومات القادمة بعناية تامة وفهم صحيح، ولا تقدم على أي عملية وأنت تشك أنك فهمت الموضوع.

أين يحفظ البرنامج معلوماته

المعلومات التي تقوم بإدخالها للبرنامج تنقسم لقسمين هما:-

1- المعلومات الإدارية: وهذا المعلومات التي لا علاقة لها بسنة العمل أو رقم الفرع الذي تقوم بالتعامل معه، وهذه هي المعلومات التي بالعادة نقوم بإدخالها من خلال شاشة الإدارة الزرقاء، أي الشاشة الأولى التي نصل لها بعد شاشة إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، وهذه المعلومات يتم حفظها ضمن مجموعة من الملفات التي تأخذ الإمتداد dat. وتحفظ في المنطقة الرئيسية ضمن مجلد البرنامج newprog.

2- المعلومات المحاسبية: وهذه المعلومات تعتمد على أمرين إثنين، سنة العمل، ورقم الشركة أو الفرع الذي تعمل عليه، فكلما تغير أحد هاذين العاملين، تغيرت المنطقة التي تقوم بالعمل عليها، فمثلاً، لو كانت المهمة التي تريد أن تقوم بها هي نسخ المعلومات المحاسبية التي تخص سنة 2009 للشركة أو الفرع رقم 14، فإن المعلومات التي تبحث عنها ستكون ضمن المجلد الذي يحمل الأسم d_2009_4، لاحظ أن هذا المجلد يحتوي على جميع معلومات الفروع التي رقمها ينتهي بالرقم 4 مثل 4 و 14 و 24 و 34 ... وهكذا، لذلك فإن معلوماتك ضمن هذا المجلد هي المعلومات التي تنتهي بالرقم 0014 وبغض النظر عن بدايتها، وللعلم فإن أسماء الملفات المحاسيبة كلها تتكون من 8 أحرف، أول 4 منها تدل على الملف والأربعة الأخيرة تدل على رقم الفرع.

amjadj
06-08-2009, 08:56 AM
شكرا لك اخي خالد
وبارك الله فيك ولك

admin
06-09-2009, 09:17 AM
عفوا أخي أمجد
ولا شكر على واجب
ونحن في الخدمة قدر ما نستطيع