المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزيرة نت : تساؤلات بمصر حول انتشار السلفية


محب الأقصى
02-28-2011, 07:16 PM
ياسر جمال-أسيوط

نظم آلاف من أعضاء الحركة السلفية في مصر مؤتمرا بمحافظة أسيوط في صعيد مصر للمطالبة بإقامة دولة إسلامية، والسماح للحركة بممارسة دعوتها دون تضييق أمني، وذلك وسط مخاوف ليبرالية وقبطية من تنامي الظهور السلفي عقب الثورة الشعبية المصرية الأخيرة، مع مخاوف من وجود مخطط أمني وراء تصعيدهم لكبح الجماح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.

وللمرة الأولى تشهد المدينة ذات القبضة الأمنية الحديدية لافتات باسم "الدعوة السلفية" تهاجم مدنية الدولة وتعتبرها محاولة لإسقاط الدين، كما شهد المؤتمر -الذي عقد بمسجد عمر مكرم الملاصق للمدينة الجامعية- حضور عدد من مشايخ الحركة السلفية في الإسكندرية (معقل السلفيين)، تناوبوا في كلماتهم للتأكيد على ضرورة عدم المساس بالمادة الثانية من الدستور التي تنص على أن "الإسلام دين الدولة"، وأن "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع".


السلفية دعت للتمسك بإقامة الدولة الإسلامية (الجزيرة نت)
وقد استبقت قوى إسلامية الحديث عن احتمال وضع دستور جديد بعد انتخاب رئيس للبلاد، بحملات إعلامية وإلكترونية تحذر من المساس بهذه المادة التي قالوا إن محاولات قبطية وعلمانية تستهدفها وتلصق بها اتهامات بازدراء الأقباط.

وقال المشاركون في المؤتمر -ومعظمهم من الشباب- في بيان إنهم يحيون ثورة 25 يناير، ويؤكدون أنها أعادت الحرية إلى البلاد، ومنحت الدعوة "عهدا جديدا" من العمل والإصلاح، كما حيا المشاركون "صمود الشعب الليبي في وجه المجازر التي يرتكبها نظام معمر القذافي".

هوية إسلامية
وتضمن البيان -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- عدة توصيات، منها التأكيد على الهوية الإسلامية لمصر، والمطالبة بتفعيل المادة الثانية مِن الدستور بمراجعة كافَّة التشريعات المخالفة للشريعة، وإلغاء قانون الطوارئ، ومنع الاستبداد والقمع والتعذيب والسجن والاعتقال دون محاكمة، وإصلاح المؤسسة الأَمنية.

وطالب البيان بالإلغاء الفوري لسيطرة الحِزب الوطني على المؤسسة الإعلامية التي قال إنها ما زالت تسير على الَنمط القديم. كما طالب بالإفراج الفوري عن كل من سجن أو اعتقل بغير حق وتعويض المتضررين.

يشار إلى أن الجماعات السلفية لا تشارك في الحياة السياسة بمصر، لكن أعضاءها الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف يمثلون رقما هاما في معادلة التوازنات، ويرى مراقبون أن النظام السابق استخدمها -عبر أذرعه الأمنية- حتى لا يصبح الإخوان المسلمون الصوت الإسلامي الوحيد على الساحة المصرية.

مخاوف ليبرالية
ويقول ليبراليون وأقباط إن الظهور المتنامي لأنشطة الدعوة السلفية بعد الثورة، ومطالبتها المتكررة بدولة إسلامية، يهددان الجهود السياسية لصياغة دستور جديد لدولة يؤكد مدنيتها والمساواة بين مواطنيها مسلمين وأقباط.

ويتحسب هؤلاء لوجود صفقة بين الأمن والسلفيين لفرضهم كفزاعة للأقباط وللتيار الإسلامي السياسي -ممثلا في الإخوان- على حد سواء.

كما يخشى آخرون من تحول العداء المستتر بين السلفيين والجماعة الإسلامية من جهة والإخوان المسلمين من جهة، إلى صدام في الشارع يعيد مشاهد التسعينيات في أسيوط وبعض مدن الصعيد التي شهدت احتكاكات ومصادمات بين المعسكرين وصلت إلى حد مهاجمة المساجد.

"
الجماعات السلفية لا تشارك في الحياة السياسة بمصر، لكن أعضاءها الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف يمثلون رقما هاما في معادلة التوازنات، ويرى مراقبون أن النظام السابق استخدمها -عبر أذرعه الأمنية- حتى لا يصبح الإخوان المسلمون الصوت الإسلامي الوحيد على الساحة المصرية
"
لكن مشايخ السلفية يكررون دائما أنهم ضد فرض رأيهم بالقوة، وأنهم وإن كانوا يرون في الدعوة السلفية الطريق الأصح لكنهم يعتقدون أن بناء دولة إسلامية سيأتي بخطوات تدريجية يتحول معها المجتمع بشكل تلقائي إلى المطالبة بدولة إسلامية، عبر تفعيل المادة الثانية في الدستور المصري في القوانين والسياسات والتعليم وكافة مفاصل الدولة.

الجماعة والسياسة
ويقول محمد طلعت -وهو أحد شباب الدعوة السلفية المشاركين في المؤتمر- للجزيرة نت، إن هدف السلفية في المرحلة القادمة هو استثمار مناخ الحرية الذي أتاحته الثورة للانطلاق إلى كل قرية ومدينة بدعوتهم التي تقوم على بث روح الحب والأخوة بين المصريين والتمسك بالهوية الإسلامية والتواصل مع أهل العلم وتحصيل العلم الشرعي.

ورفض طلعت الاتهامات للسلفيين بالتغيب عن احتجاجات الثورة، وقال "إن شباب الدعوة شاركوا في كل المظاهرات، وكانوا أول من شكلوا اللجان الشعبية لحماية المدن والمنشآت بعد انسحاب الشرطة". وأشار إلى أن السلفيين "يدرسون الآن إمكانية المزاوجة بين دعوتهم الدينية والاشتغال بالسياسة في ضوء ما ستؤول إليه الأمور".

وحذر الشاب السلفي من دعوات إلغاء أو تعديل المادة الثانية في الدستور, وقال "نحن وجميع المسلمين مستعدون لأن نفتدي هذه المادة بأرواحنا ودمائنا.. ونعلم المحاولات الخبيثة لتمرير هذا المشروع تحت مصطلحات الدولة المدنية".

ونفى طلعت اتهامات بوجود صفقة مع الأمن للسماح للسلفيين بعقد مؤتمرات علنية وحاشدة في كل المحافظات، وقال إن ما يجري على السلفيين يجري على جميع التيارات التي وجدت الحرية للتعبير عن نفسها.

كما رفض القول بأن ظهورهم اللافت من شأنه إخافة الأقباط، وقال "الأقباط سيكونون ممتنين حال قيام دولة إسلامية أو تفعيل المادة الثانية من الدستور، فالأقباط يعلمون أنه في ظل إسلام يحكم بحق فإن حقوقهم ستصان".

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/01F7B08A-9E36-4C47-9DD8-398AA223AEB8.htm

نائل أبو محمد
02-28-2011, 07:28 PM
الاثنين 25 ربيع الأول 1432

جزاك الله خيراً ..

أيعقل أن يكون للشيوعية دولة وللكفر دول والإسلام حبيس جدران المسجد والكتب ؟

نائل أبو محمد
02-28-2011, 07:54 PM
الاثنين 25 ربيع الأول 1432

للمراجعة والتذكير

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
113 كلمة حق
مصر
اللهم أدم السلفية و السلفيين المتبعين للنبي صلى الله عليه و سلم و الصحابة فى وجه العالمانية و العالمانيين


112 الحسن
يا قومنا !!!
هلا قرأتم عن منهجها واستمعتم إلي علمائها ثم انتقدتم؟


111 شادي
غزة
أنا صراحة من الإخوان المسلمين.. ولكنني بالطبع أحب السلفيين السلفيين أمثال الشيخ محمد حسان - مجرد مثال - السلفيين السمحين الغير متشددين وهم موجودون فعلا.. لكن الخوف من المتنطعين أصحاب القلوب الغليظة


110 كريم شكرى ترك
الزقازيق
للاخ صاحب التعليق رقم واحد(اولا انا اقسم بالله ليس سلفى ولا انتمى لأى جماعة او حزب لكننى مسلم. اتقى الله فيما تقول فسوف يحاسبك على افعالك.تصف اناس شرفاء محترمين باصحاب البدع جزاءك عند الله والاخ صاحب التعليق رقم 2 لماذا تذكر نصف الحقيقة هم نعم يحرمون الخروج عن الحاكم ولا يحرمون الخروج عن الحاكم (الظالم) فلاتقطع النص على طريقة (ولاتقربوا الصلاة) ثانيا هل لم ترى اى شاب ملتحى خفيف الشارب فى المظاهرات والله هم كانوا بالمئات وفى الاسكندرية بالالاف وكذلك فى الشرقية


109 مواطن
المغرب
سلفية, جماعة,اخوان , سنة, شيعة, بطيخ... والله لا اعرف على ماذا كل هذه التسميات ونحن المسلمون في ايامنا هذه يدوب نقيم الصلوات الخمسة, والله حيرتونا معاكم يا اخي اتركو الشعب يركز على تطهير البلد من الفساد والنهوض بها وكفى اثارة ل البلبلة اللهم احفظ بلداننا من الفتن


108 صلاح الدين يوسف
مصر - المنصوره
الله المستعان ليه الهجوم بدون دليل السلفية منهج اتباع القران والسنه على نهج السلف الصالح وفهم الصحابه والرسول صلى الله عليه وسلم وعلماء الامه كلها 99 فى المية سلفيين فى ايه ؟ النظام كان بيسجنهم ازاى هما معاه يا جزيرة اتقى الله وقولى الحلق كل شيوخ السعوديه سلفية


107 عماد البرنس هيبه
الزفازيق
أخواننا السلفيين فئة شريفة من فئات الشعب المصري ويؤخذ عليهم موقفهم السلبي والمتخاذل الموسوم بالخوف وفتاواهم التي لطالما أحبتطنا وكانت بالخطورة مما كان على الثورة والثوار والأن يفعلون ما قالو ببدعيته وتحريمة من قبل مثل المظاهرات والوقفات السلمية ويجبني غيرتهم على الإسلام والإجابية المستحدثة في أفعالهم


106 احمد علي ياسين
الاردن
من تداعيات النظام البائد ومن قبله حكم السادات تشجيع التطرف الديني وتعزيز مناخات الاسلام السياسي على حساب بناء دولة مدنية علمانية وديمقراطية تصون حقوق جميع المواطنين ولهذا السبب فان الثورة ستكون مشروعا ناقصا على عظمتها ان لم تحقق قيام دولة كل المواطنين فدولة اسلامية في مصر ستعني شيئا شبيها بايران او السودان لا اكثر


105 مصري منصف
موفقون ومشكورون
لا ينبغي علينا أن نكون مغرضين في الحكم عليهم, وننسى أنهم لهم فضل كبير في إحلال الصبغة الإسلامية والأخلاق النبيلة في الشعب المصري, وهذا العمل العظيم في التأكيد على الهوية الأسلامية أمر في منتهى الأهمية لأن هذا البداية العملية إلى نشر العدل في بلدنا الحبيبة بشريعة الله, ومحاربة أعداء الإسلام في الداخل والخارج, وأيضا حفظ حقوق الجميع


104 لا للسرورية
Riyadh
هتك خلط كبير لدي فئات من الخاصة فضلا عن العامة بين السلفية( الحقيقية) كما يفهمها القرون المضلة الثلاثة سلفية بن باز و بين السلفيةالمبتدعة بشقيها المنضادين المتناحرين السرورية و المدخلية- فالسلفية الحقة هي الدخول في السلم كافة أي في الدين كافاااافة , أما هذين الشقين المتناحرين فكل منهماقد اتخذ القرآن غضين كسائر أهل البدع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 >>


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/01F7B08A-9E36-4C47-9DD8-398AA223AEB8.htm

محب الأقصى
02-28-2011, 10:41 PM
حياك الله شيخ نائل وبارك الله فيكم