المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العبرية : محتسبون يثيرون شغباً بمعرض الرياض اعتراضاً على كتب الغزل وتبرّج المذيعات - اعتقال 100 من المحتسبين


محب الأقصى
03-03-2011, 03:30 PM
http://www.youtube.com/watch?v=yDwdsSKpYKI




مجموعات تُوقف وزير الإعلام السعودي 4 مرات لـ"مناصحته"
محتسبون يثيرون شغباً بمعرض الرياض اعتراضاً على كتب الغزل وتبرّج المذيعات

الرياض – محمد القناص

الوزير خوجة مع أحد المعترضين


أثارت مجموعات من المحتسبين شغباً في معرض الرياض الدولي للكتاب اعتراضاً على استضافة كتب معينة، وانتقاداً لتبرج المذيعات المشاركات في تغطية المعرض.

وتدخل رجال الأمن لتهدئة النقاشات بين محتسبين وإعلاميين، بعد أن صعد أحد المحتسبين على إحدى طاولات الاستقبال لينصح النساء بصوت مرتفع.

وقدرت مصادر أمنية عدد المتجمهرين بأكثر من 500 شخص ألقت قوات الأمن القبض على ما يقارب 100 منهم قبل أن يغادر الباقون مسرح العمليات تاركين المجال لآخرين، فيما حاولوا منع أي إعلامي من تصويرهم.

وتشاجر عدد من المحتسبين مع بعض رجال الأمن الذين حاولوا منعهم من الاشتباك مع بعض زوار المعرض، بعد أن قاموا بالاعتصام خارج المعرض وتحديدا أمام البوابة الجنوبية.

وأبدى المعتصمون اعتراضهم على إيقاف قوات الأمن لبعض زملائهم "مثيري الشغب" مهددين بعدم الرحيل من أمام بوابة المعرض إلا بعد مغادرتهم لمركز الشرطة الذي يقع داخل المعرض، الأمر الذي أجبر إدارة المعرض على إخلائه قبل موعد إغلاقه بنصف ساعة، وتنبيه الزوار إلى مغادرة الموقع بسرعة.

واستوقف المحتسبون وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أربع مرات أثناء حضوره إلى المعرض اليوم الأربعاء 2-3-2011، مطالبين إياه بالعمل على وقف عدد من الظواهر التي وصفوها بـ"الخارجة عن التعاليم الإسلامية، والتي تتسم بالعلمانية".

وشهد آخر هذه "المناصحات" حديثاً حاداً من طرف أحدهم للوزير خوجة قال فيه: "نحن نشكر جهودك المباركة، إلا أن تواجد النساء ونوعية الكتب التي تعرض في المعرض، والتي فيها بعض الأفكار الهدامة والعلمانية والتي لا ترضي الله ورسوله"، وأضاف "هذه الكتب التي يتم طباعتها وتوزيعها تشهد أفكاراً كفرية، وأقلها أشعار غزل فاحش، وكل كتاب سوف تسأل عنه".

وأبدى الوزير خوجة على صفحته في تويتر احتجاجه على ما جرى في المعرض، وقال: " كل من له ملاحظة على معرض الكتاب فليقدم شكواه إلى الجهات الرسمية المختصة المتواجدة في المعرض، أما إثارة الفوضى ومضايقة الزوار والناشرين مرفوض تماما"، مضيفا أن "معرض الكتاب واجهة حضارية وثقافية لبلادنا، وآمل أن نكون جميعا على مستوى المسؤولية".

وكانت المجموعات أثارت الشغب فور وصول وزير الثقافة والإعلام السعودي إلى المعرض لحضور توقيع الأديب السعودي الكبير عبدالله بن إدريس.

وطالب المحتسبون الوزير خوجة بالقيام بإصلاحات على مستوى التلفزيون والصحافة، فيما أثار بعضهم الشغب بالتهجم على بعض المتواجدين وافتعال المشكلات معهم، بحجة التجاوزات الأخلاقية، ما حدا بالأمن السعودي إلى التحفظ على عدد من المتشددين وبعض المتجاوزين.

وقال أحدهم موجهاً حديثه للوزير خوجة: "عليك أن تعلم أنك في بلد الحرمين وأن ما يعرض في التلفزيون أمر لا تقرّه الشريعة الإسلامية، وهو محاولة إلى تغريب المسلمين في أرض الحرمين".

وحاول بعض "المحتسبين" اقتحام استوديو القناة الثقافية التي يبثها التلفزيون السعودي في محاولة لقطع بثه، احتجاجاً على تواجد المذيعة ميسون أبوبكر في الأستوديو، قبل أن يفرقهم رجال الأمن.

يُذكر أن الوزير عبدالعزيز خوجة افتتح معرض الرياض الدولي للكتاب يوم الثلاثاء 1-3-2011، وهو أول معرض لا تفرض عليه الرقابة المشددة وقوائم منع الكتب، ويشهد هذا العام مشاركة 700 دار نشر، بأكثر من 300 ألف عنوان، ويمتد إلى 10 أيام.

http://www.alarabiya.net/mob/ar/139940.html

نغم
03-03-2011, 08:08 PM
السلام عليكم

اخي الكريم

ماذا يعني مصطلح المحتسبين

هل توضح لنا.....من هم المحتسبون ؟؟؟؟؟

وشكرا لك

محب الأقصى
03-04-2011, 04:19 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

الاحتساب في العموم أي طلب الثواب من الله على العمل

اما هنا فيقصد شيء أخص وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أنقل لك أختي الكريمة ما جاء في كتاب أهمية الحسبة في النظام الإسلامي
من باب الاستفادة لكل منا

الحسبة لغة : من مادة ( حَسبً ) والتي من معانيها العدُّ ومن ذلك قوله تعالى {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ}(1) ، والحسب هو تعديد الآباء افتخاراًً بهم ، ومنه احتساب الأجر الذي هو انتظاره وطلبه كقوله سبحانه { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }(2) من حيث لم يعُد ويضعُه في حسابه ومن المعاني أيضاً الكفاية ومن ذلك ( حسبي الله )، وفي الحسبة كفاية وصدٌ للشر وحفظ المجتمعات،
والحسبة شرعاً : أمر بالمعروف إذا ظهر تركه ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله ، وقال آخرون بأن المعروف هو اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله ، والتقرب إليه والإحسان إلى الناس ، وكل ما ندب إليه الشرع ونهى عنه من المحسنات والمقبحات


أسأل الله أن يرفع درجتك في المهديين

نغم
03-04-2011, 05:15 PM
الآن وضحت المسألة

شكرا لكم اخي الكريم