المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج الميسر كيف يكون ؟


نائل أبو محمد
03-11-2011, 09:21 PM
تحدثت مع صاحب حول مسألة الزواج الميسر ....
وخاصة لمن تجاوز مسألة البيت ( أصبح البيت متوفر له ) ...
ما هي الأفكار ؟
مسألة أخرى ماذا عن الوضع الراهن ( الآن ) لمن أراد أن يتزوج من الضفة وصعوبة لم الشمل وهوية القدس الزرقاء والضفة الخضراء أو الحمراء ... ( طبعاً أبحث هنا لمسألة الأبناء ) وأبحث هنا بشكل خاص لتسهيل مسألة المصاريف ولمعرفة ما هو هام وأهم .... يتبع إن شاء الله .

نائل أبو محمد
03-12-2011, 10:29 AM
المطلوب أفكار تشجع الشباب على الزواج وعدم النظر الى عادات مصاريف الأعراس المكلفة وتعريفهم بمطلب الشرع أنه ممكن إشهار النكاح بمصاريف أقل .... هيا الى التعاون الفكري بداية ..

نائل أبو محمد
03-16-2011, 09:41 PM
الوقت

لابد أن تفكرى بالوقت الذى سيستغرقه الحفل، فكلما طالت فترة بقاء الضيوف، زادت المصاريف على الطعام والشراب والترفيه، وتقترح كارول هاملتون مؤلفة كتاب «أنت وزفافك، كتاب العرائس» بدء الزفاف فى وقت متأخر بعض الشىء .

نائل أبو محمد
03-16-2011, 09:52 PM
العفة ونماذج الزواج الميسر

كنت كاى شاب خلق الله فيه الميل إلى نصفه الأخر وخلق فيه شهوته لتكون امتحانا لمدى حبه لله وحبه لما يحبه الله خاصة في هذا السن الملئ بالقوة والحيوية والنشاط ، سن العاطفة والاندفاع ورائها وغلبتها علي العقل وما يمليه من تدبروحكمة فيما يفعل ودقة فيما يختارمع دراسة للعواقب والنتائج ،العواقب الدنيوية والأخروية. الشهوة محل للاختيار بين رضا الرحمن أو الانسياق وراء الشيطان و بين إن يكون إنسان أو أن يقلد الحيوان

فلقد خلق الله هذه الشهوة لتكون دافعا لتكوين بيت طاهر يحوي ذكر وأنثي يتعاونان علي الخير ويتقاسمان مهام الحياة ، وحفاظا علي النوع البشري لأعمار الأرض ،وليذيقهم الله بعض من نعيم متعة كمالها وذروتها وبقاءها في جنة الخلد .

لقد كنت التزم ما امرنى الله من عدم النظر أو الخلوة أو لين الكلام مع غير المحارم من النساء وكذلك غيري من الشباب المتدين .

وكنت أري في مقاومة شهوتي وشيطاني متعة كبيرة وكنت اسعد بيومي الذي اخرج فيه منتصرا عليهما بل كنت اشعر باني قائد قوي أمام شهوتي وليس تابعا لها تعبث بي حيث شاءت ،

وكنت دائم الاستحضارلحديث الرسول الكريم ( إن أخوف ما أخاف علي أمتي فتنة النساء ( أي الوقوع في الحرام )وان أول فتنة بني اسراءيل كانت في النساء ) –وقوله صلي الله عليه وسلم:( النظرة( أي الحرام) سهم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه ) وتشبيه الرسول صلي الله عليه وسلم للفتاة المتزينة أو المتعمدة لإبداء فتنتها بقوله ( المرأة تذهب وتجئ في صورة الشيطان ) و قوله الرسول صلي الله عليه وسلم ينصح علي بن أبي طالب ( لا تتبع النظرة النظرة فانما لك الأولي وعليك الثانية) . وقوله تعالي رواية عن يوسف عليه السلام ( إلا تصرف عني كيدهن اصب إليهن وأكن من الجاهلين ) سورة يوسف –وقوله تعالي (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكي لهم إن الله خبير بما يصنعون , وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن ألا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا علي عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما بخفين من زينتهن وتوبوا الي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

وكانت الآداب والأحكام التي تحويها سورة النور في القران الكريم وغيرها من الآيات والأحاديث وكذلك العقوبات الدنيوية والأخروية علي الخطاء في هذا المجال عونا لي في معركتي في هذه المرحلة العمرية فحفظني الله كما حفظ الكثير من إخواني وأخواتي

وأسرد هنا بعض الوسائل للتغلب على هذه الفتنة

1-التدين والتمسك بأداء العبادات ومطالعة القران والسنة والسير وسير الصالحين .

2-الصحبة الصالحة التي كانت تحيط بالإنسان فتذكره بالخير وتنمي فيه مراقبة الله ويستحي فيها أن تراه علي خطا في أوقات ضعف إيمانه وتأخذ بيده إذا كبا

3-تجنب رفقاء السوء الذين تجرءوا علي محارم الله ( مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير . فحامل المسك إما ان تبتاع منه( أي تشتري) وإما أن يخدمك ( يعطيك هدية ) وإما أن تجد منه ريحا طيبة أما نافخ الكير (هو نار الحداد والجلوس إليه ) إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

4-عدم إتباع خطوات الشيطان وإغلاق الباب في وجهه من أول طرقة فالشيطان يستدرجك خطوة خطوة حتى تصل الي موقع اللاعودة . فعد من قريب قبل أن تشدك أمواج البحر الي عمق غريق ).

- كنت اعلم أن الله سيجعل لي هدية بزواج صالح قريبا

وكنت أقول لنفسي الشباب لا يسعون الي طريق الزواج لصعوبته في هذه الأيام ويفضلون المشي في الحرام وهم يحسبونه السبيل الأسهل والأقرب ،لكن الله تعهد لمن يعف نفسه ويتجه الي الطريق الصحيح أن يعينه عليه فمن الثلاثة الذين تعهد الله أن يعينهم كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (والشاب يريد أن يعف نفسه ) - الأستاذ محمد حسين وقضية تيسير الزواج

تبني الأستاذ محمد حسين قضية تيسير الزواج وجعل من دروسه النسائية وكذلك للدروس الشبابية مادة يركز عليها لاعفاف الشباب من الجنسين، وذكرعقبات الزواج الست وكيفية التغلب عليها وهذه العقبات -

- قناعة الشاب بالزواج المبكر .

- قناعة الفتاة بالزواج المبكر .

- قناعة أهل الشاب بالزواج المبكر .

- قناعة أهل الفتاة بالزواج المبكر.

- مكان الزواج ( السكن ) .

- الإنفاق بعد الزواج .

وكان يتبني بنفسه ومن امن معه بقضية الزواج المبكر الميسر إقناع الشباب والفتيات من خلال الدروس المسجد والمحاضرات العامة . وكذلك استخدام ما حباه الله به من علم ديني وقبول شخصي لدي اسر هؤلاء الشباب والشابات للقيام بدوره لخدمة هذه القضية ، وكان يري أن حل مشكلة السكن قد تكون بالعيش مع الأسرة حتى يتمكن من الانتقال الي مسكن خاص أو استئجار شقة صغيرة في بداية الزواج أو شقة في منطقة شعبية الى أن تتحسن أوضاعه الاقتصادية مع الزهد والتقشف في فرش المنزل .

وأما المصاريف فالاقتصاد فيها ومعاونة الأسرة للأبناء أن يعيشوا حياة بسيطة في الحلال خير من العيش في الحرام .

وكنت من أوائل الامثله التي كانت ناجحة . فلقد كانت الرغبة الطبيعية من شاب في مثل سني ،كما كان لتعاطف أسرتيى الشديد مع طلباتنا بعد استشهاد أخي /حمزة ( رحمه الله ) في حرب رمضان أثره فى سهولة أقناعها بالزواج فحين عرضت عليهم موضوع الزواج وكنت في السنة الرابعة بكلية الطب لم أجد معارضة منهم رغم تأكيدهم أن العقبة في زواجي ستكون من قبل الفتاة وأهلها فكيف تقبل فتاة أو أسرتها أن تزوج ابنتها طالب أو أن تسكنها مع أهل زوجها أو إلا يكون تجهيزها بجهاز مثل زميلاتها .. ولكنهم سايرونى ربما استنادا الي استبعاد أن ترضي أسرة أي فتاة بذلك وإنني أعيش عالم خيال المراهقين .

أبلغت أ/ محمد حسين بموافقة أسرتي ،وبدأنا نبحث عن شريكة الحياة وفي يوم الدرس النسائي الذي كان يلقيه بمسجد عصر الإسلام ( سيدي جابر ) يوم السبت دعاني للحضور بعد انتهاء الدرس لأري فتاة قد اختارها لي وهو يري أن عندها من الإرادة والتحدي والرضا ما يسهل إتمام الزواج كما أن علاقته الحميمة بأسرتها وثقتها التامة فيه تسمح له بتذليل عقبة موافقة أهلها ، ذهبت في الموعد ورأيتها دون أن ترانى . وشرح الله صدري لها بل وتمنيتها زوجة لي ودعوت الله أن يجعل منها رفيقة وعونا لي في حياتي الدينية والعملية تعيش معي حياتى حلوها ومرها أفراحها وضيقها وان تكون زوجة لي في جنة الخلد . ولقد أدي أ / محمد حسين دوره في الوصول الي قناعة أسرتها التي تتمتع بمستوي اجتماعي مرتفع .

وحدد أ / محمد حسين موعدا لزيارتي وأسرتي لأسرتها في منزلهم بسيدي بشر . ولقد سبقت الي منزلها مع أ / محمد حسين ثم لحق بنا أبي وأمي وأثناء دخولها سلمت عليهما وقبلت يديهما كما تعودت ولكن ما أدهشني أن فتاتي التي أصبحت زوجتي قامت يومها فسلمت عليهما وقبلت يديهما كما فعلت أنا رغم عدم وجود هذا العرف في أسرتها . مما رسخ حب أبي وأمي لها وتعلقهما بها واحترامهما لها لما بدي من رقي ذوقها وأخلاقها .

وجاء يوم الشبكة

اشتريت لها ساعة يد متواضعة من مصروفي الخاص بعد اتفاق بيننا علي ان نضرب مثلا في البساطة والزهد وكانت معركة مع أسرتي حيث أبت أن نذهب إلا بشبكة تليق بمستوانا ومستوي الأسرة التي ارتبطنا معها ولكن مع إلحاح ومساندة من أ / محمد حسين استطعنا إقناع أسرتي علي مضض أننا نريد أن نضرب نموذج يحتذي في تحدي العادات والتقاليد والمغالاة والمفاخرة التي أرهقت الأسر والشباب وشاءت إرادة الله أن تتم الشبكة بهذه الساعة فقط في وسط جمع من أقاربي وأقاربها وكان البعض ينظر إلينا نظرة احترام لقوة إرادتنا وروح التحدي التي تمتعنا بها أنا وخطيبتي والبعض الأخر ينظر إلينا نظرة أستغراب ودهشه .

تحدث الكثيرين من أقارب زوجتي معها ومع أسرتها كيف تزوجون ابنتكم لطالب كيف ترضون بهذا التهور الشبابي سوف تندمون في المستقبل لو لم يدفع الشاب ثمنا غاليا في زواجه سوف يستخف بزوجته وغيرها من العبارات التي تعرفونها والجميع يتوقع فشل هذا الزواج ولكن هذه الاحتجاجات والحمد لله لم تمثل عقبة في طريق إتمام زواجنا .

كنا نعيش روح التحدي في هذا الجيل حيث كان المجتمع يخالف الإسلام أو يخاف الإسلام أو يحارب الإسلام .

ولقد ساعدت روح التحدي التي كنا نعيشها نحن شباب وفتيات الصحوة الإسلامية في ذلك الوقت علي أن نبدع ونكسر الحواجز المصطنعة ونضرب الأمثلة علي أن الإسلام ومبادئه لازالت حية وتصلح لكل زمان ومكان.

وجاء يوم عقد الزواج

وقررنا أن نعقده علي سطح بيت أهل خطيبتي وأحاطني إخواني المتدينين في أرجاء الإسكندرية بإعداد المكان واصطحابي إليه ودعوة الدعاة بالإسكندرية وحضر ما يربو علي المائتين من الشباب المتدين والملتحي في ذلك الوقت فكان منظرا مثيرا لدهشة الجيران . تجمعت الأخوات المتدينات داخل الشقة والشباب علي سطح المنزل الذي اعد بالفراشة ومكبر الصوت ومشروب الشربات البسيط وتولي عقد القران فضيلة الشيخ / احمد المحلاوي وقرأ القرآن الاخ الفاضل / محمد الفرماوي صاحب الصوت الندي وكانت كلمات الشيخ /محمود عيد وأ/ محمد حسين والشيخ / قطب والشيخ / احمد المحلاوي ،واذكر ان الشيخ /احمد المحلاوي كان منبهرا بكثرة عدد المتدينين في الإسكندرية حيث قال : لقد أحييتم في الأمل في انتصار الإسلام فان كان لبعث للإسلام من بلد فمن مصر وان كان من نموذجا لمصرفنموذجها شباب الإسكندرية

يوم البناء

ولم يمض أربعون يوما علي عقد الزواج حتى كان الزواج في بيت أسرتي وبشراء غرفة نوم فقط بعد إصرار أبي وأمي رغم ألحاحى أنا وزوجتي بالا داعي لها .

وفي ليله الزفاف ذهبت مع أسرتي بعد صلاة العشاء وجلست الأسرتان ثم أخذت زوجتي وتوجهنا إلي منزلنا

كان جيلنا يعيش روح الحنظليه( سيدنا حنظله) الذي قام في ليلة عرسه وخرج للجهاد حين سمع منادي رسول الله صلي الله عليه وسلم ينادي ( يا خيل الله اركبي ) واستشهد في ذات الليلة ورآه رسول الله صلي الله عليه وسلم تغسله الملائكة في صحاف من فضة بين السماء والأرض ولما سال عروسه عن الخبر قالت يا رسول الله كان بينه وبيني مابين الرجل وزوجه فلما سمع نداء الجهاد قام علي فوره وخرج ولم يغتسل . وقد دفن رضوان الله عليه وشعره يقطر ماء من اثر هذا الغسل ( وسمي فيما بعد حنظله غسيل الملائكة).

بدأت ليلتي بصلاة ركعتين طويلتين من سورة الواقعة ثم سورة ق واعترف ان هذا الطول في السور لم تكن مناسبة ، فركعتين خفيفتين كانتا كافيين سنة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم لاستحضار فضل الله عليهما فكلاهما هدية الله للأخر .

وكنا في بداية تديننا نعتقد أن الكولونيا حرام فبدأنا في التخلص من كل زجاجات الكولونيا بكبها في المرحاض . فكان الهم الأول لنا كيف نطيع الله ونستحضررضاه ونتفادى غضبه قبل أن ننشغل بحاجاتنا الشخصية .

وبهذه البساطة بدأنا حياتنا الزوجية وكنت أنا وزوجتي الكريمة /جيهان في السنة الرابعة من الدراسة وأتممنا دراستنا بحمد الله ورزقنا الله من الدنيا والاولاد والاحفاد ما تقر به الاعين

وجدي غنيم وزواجه الزاهد

لقد زرت منزل أخي الحبيب /وجدي غنيم في منزله بعد زواجه بمنطقة العوايد وهي منطقة شعبية جدا وكان يصنع شيش شبابيك شقته المتواضعة من خشب صناديق التفاح بأخذها من عند الفاكهاني ويعيد تشكيلها ليصنع منها شبابيك شقته .كان يستقبل ضيوف كثيرين في هذه الشقة المتواضعة بل وبعضهم من بلاد أخري يبيتون عنده وكانت زوجته الفاضلة سمية تقوم بخدمة ضيوفه بترحاب ورضا دون تبرم من ضيق المكان .

سناء ابو زيد وزواجه الزاهد

تزوج أخي الحبيب د/ سناء أبو زيد مبكرا وسكن في شقة دور ارضي حجرة وصالة في منطقة شعبية ( بولاق الدكرور) ارض اللواء واستقبلنا في صالته التي لم يكن بها إلا كليم بلدي مفروشا علي الأرض وعاشت معه زوجته الكريمة د/ سميحه العطار راضية سعيدة حتى توفاها الله بعد سنوات من زواج سعيد وذرية صالحة ونسأل الله أن ينزلها منازل الشهداء والصديقين .

عبد المنعم أبو الفتوح وزواجه الزاهد

تزوج أخي الحبيب د/ عبد المنعم أبو الفتوح من د/ علياء خليل وسكن في منطقة شعبية شقة دور ارضي في منطقة أبو قتادة بالهرم وذهبت أنا وزوجتي لزيارتهما فيها بعد الزواج فلم نجد د/ عبد المنعم ودخلت زوجتي لتهنئة د/ علياء ، وانتظرت زوجتي بالخارج وبعد خروجها أخبرتني أن د/عبد المنعم ذهب ليشترى ستائر للشبابيك لحجب الرؤيه عمن يمرون فى الشارع حيث أن شقتهم المتواضعة فى الدور الارضى ،كما أخبرتنى أنها وجدت زوجته د/علياء تبكى وحين سألتها زوجتى عن السبب قالت:(لقد شغلت عبد المنعم بشراء الستائر عن أن يقضى هذا الوقت من أجل دعوته)

وهكذا عاش هذا الجيل وهكذا بدأ حياته بسيطا زاهدا قويا فى دينه متحديا التقاليد البالية والمعوقات المعطلة عن سيره السريع فى طريق ربه


http://drzafarany.maktoobblog.com/349106/

نائل أبو محمد
03-19-2011, 09:42 AM
الزواج الميسر دعوة لنزع فتيل القنبلة الجنسية


القنبلة النووية ذلك السلاح الذي جعل العالم يركع صاغراً أمام القوى التي تملكه بل و تستخدمه إن لزم الأمر .. نوليها اهتماماتنا و نخاف من تفجيرها رغم أنها استعملت في التاريخ مرتين فقط و قضت على نحو 120,000 شخص فقط .
نعم أقول فقط لأن هذا الرقم ضئيل جداً أمام منعكسات القنبلة الجنسية .

القنبلة الجنسية كانت حتى زمان مضى جمراً يتقد تحت الرماد و بدأ الفتيل بالاحتراق حتى بلغ القنبلة فانفجرت في كل صدر ، في قلب كل بشر.

أليست القنبلة النووية سلاحاً يستخدمونه ضد أعداءهم ..

فماذا عن القنبلة الجنسية التي تفجرت في بيوتنا و في محلاتنا و في شوارعنا ، لم نعد نخجل من تداولها .. و ما كنا نخجل من التفكير به أصبح من المسلمات البديهية .

أنظر إلى جامعاتنا ، مدارسنا ، شوارعنا ، وظائفنا .. تجد الجنس عاملاً هاماً يفرض نفسه في كل هذه المجالات .

سقطت ورقة التوت عن الجميع و صرنا عراة أمام حقيقة المارد العظيم الذي يعتلج داخل شبابنا و رجالنا و نساءنا .

لن أتناول الموضوع من منطلق ديني فحكمه معروف و مكرر ، حتى ما عاد أحد يسمع .

بل إنني لأرجو أن نتناول المشكلة من وجهة نظر اجتماعية .. فأية منعكسات تظهر جراء استشراء الجنس و اندلاعه حريقاً في الصدور .

أية حضارة يبنيها من جعل الجنس همه الأول و الأخير .

لم تعد الفضائيات العربية تخجل من إبراز كل صنوف التشويه الجنسي و لا يقتصر ذلك على البرامج الخليعة أو عشرات القنوات المخصصة للغناء و الطرب و ما فيها من تعري و انفلات و التي إضافة إلى ما تبثه من سموم فقد استقطبت هذه القنوات رؤوس الأموال العربية و بدل أن تسخر هذه الأموال لخدمة المجتمع فقد استخدمت لأرباح قريبة تبنى على عاتق هذا الجيل .

بل يتجاوز الأمر إلى مسلسلات و برامج يظهر فيها المثقفون و الحكماء و أصحاب الكلام المنمق و هم يغسلون الأدمغة الشابة من كل قيم أو أسس اجتماعية سليمة .

برامج و مسلسلات تستمرأ الرذيلة و تسهل لها و تجعل ما كان صعباً و مخجلاً و معيباً أمراً اعتيادياً ، حتى إذا ما نادى مناد بوقف هذه الجرائم الأخلاقية لم يجد له أذناً تسمع .

و جاءتنا تقنية الجوالات لتزيد الطين بللاً ، و ما كان آلة لخدمة البشر أضحى وسيلة للرذيلة دون أي رقيب أو حسيب ، و انتشرت بين شبابنا انتشار النار في العشب اليابس .. و يا ليته كان وسيلة للحضارة بل كان أداة للرذيلة .

عشرات المواقع العربية قبل الغربية أنشئت للتعارف الجنسي و لقد مررت صدفة على موقع غربي ( للتعارف الجنسي المحض ) و بحثت عن المشاركات العربية و فوجئت نعم فوجئت أن عدد الذين طلبوا التعارف الجنسي من الشباب العرب 12379 شخص و عدد البنات العربيات الذين أدلين بدلوهن في طلب التعارف الجنسي بلغ 11452 فتاة .

موقع عربي آخر تواجد فيه 1650 شاب يريد التعارف جنسياً و 914 فتاة يرغبن بهذا النوع من التعارف .

فأية حضارة تلك التي يصنعها الحالمون بالجنس و أية رذيلة يسوق إليها الإعلام العربي و الغربي .

ما هو الحل ؟؟ .

برأيي المتواضع فالدين وحده لا يشكل رادعاً كافياً أمام تلك المغريات المجانية ... و أرى أن الزواج الميسر هو الحل الأوحد .

الزواج الميسر للشباب و البنات على حد سواء .. لا تقل لي لقد ربيت أولادي فلقد شاركتك الفضائيات و الأنترنت هذه التربية فلا تثق كثيراً بالشيطان فلقد أخرج أبويك ( آدم و حواء ) من قلب الجنة و كن على ثقة أن أعتى العقلاء سقط صريع شهوته التي تهيج داخل أحشاءه .

الزواج الميسر هو لجام هذه الشهوة و السبيل الوحيد لردعها و جمحها ..

أنادي كل ذي عقل و كل ذي مروءة و كل غيور على مصلحة أبناءه و أبناء وطنه .. أناديه بأعلى صوتي لنعمل على تيسير الزواج للشباب و البنات لندعو أهلنا و أقرباءنا و ذوينا إلى تسهيل زواج الرجل و الفتاة على حد سواء .. عسى أن ينقذنا ذلك مما نحطاط منه من انفجار جنسي لن نقوى على ردعه في زمن قريب .

م . أبو بكر


منقول .............

نائل أبو محمد
03-19-2011, 09:44 AM
زواج المتعة محرم على المسلمين , و له كل الدلائل , و هذا ما يؤمن به أهل السنة و الجماعة , و الشيعة يحللون هذا الموضوع , و نحن منهم و من صنعهم برأء ,كما لم يثبت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه أحل هذا الزواج - زواج المتعة , و الحقيقة أنه كان موجود فى أول عهد الاسلام , ثم ما لبث أن حرم فى الصدر الاول من الاسلام

السبت 14 ربيع الثاني 1432
http://www.arab-eng.org/vb/t53209.html

نائل أبو محمد
03-19-2011, 09:55 AM
أريد الزواج إلا أنني أعمل مع والدي بدون راتب..فما الحل؟
أجاب عنها : د. سلوى البهكلي
التاريخ 26/10/1429 هـ
السؤال:
عمري 21سنة وأوريد أن أتزوج و بقي لي سنة في الجامعة أعمل مع والدي ولكن لاأخذ منه راتب إنما كل شي أريده يوفره لي وأنا أريد أن أكوّن نفسي خلال هذه السنة وتحدثت مع الوالد ولم يرض ان يعطيني راتب ثابت في الشهرماذا أفعل هل أبحث عن وظيفة أخرى أم أستمر مع الوالد علماً أن الوالد عمره62سنة و هو والحمدلله بصحة وعافية
الجواب:
أخي الفاضل ...
- عليك ان تتذكر دائما ان الله تعالى قد أوصى بالآباء خيراً ، وأمرنا ببرهما وطاعتهما وقرن برهما بعبادته في كثير من الآيات حيث قال (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ). ومن ابسط حقوقهما رعايتهما وملاطفتهما وإدخال السرور عليهما وحفظهما من كل سوء خاصة عندما يتقدما في العمر.
- تذكر أيضا فضل بر الوالدين وانه مفتاح الخير في الدنيا والآخرة وانه سبب هام لدخول الجنة حيث قال صلى الله عليه وسلم رغم أنفه، رغم أنفه، من أدرك والديه احدهما او كلاهما فلم يدخلاه الجنة.
- تأكد أن حرصك على والدك وبره لن يضيع عند الله تعالى، وسيكون ذلك سببا في إكرام الله لك، وستجني من وراءه خيرا كثيرا. ولا تنس " بروا بآبائكم تبر بكم أبنائكم".
- عليك أن لا تنس أن تسلك أهم الأبواب لتحصل على مرادك وهو باب الدعاء، فأكثر من الاستغفار والدعاء والإلحاح على الله لقضاء حاجتك وتيسير أمرك.
- عليك أن تستخير الله كثيرا في هذا الأمر فقد لا يكون الخيرة ان تترك العمل مع والدك خاصة في هذه السنة الأخيرة من دراستك، فقد يؤثر عملك مع غير والدك على سير دراستك ولا تتمكن من التخرج في الوقت المحدد.
- ابحث بهدوء عن فرص العمل المتوفرة لك وادرسها جيدا من جميع الجوانب وقارن بين مميزاتها ومميزات العمل مع والدك، فقد يكون العمل مع والدك خير لك وأفضل.
- عليك أن تناقش والدك في هذا الأمر بجدية شرط أن تلتزم معه الهدوء والأدب، وحذار من أن تمن عليه بعملك معه.
- استمع جيدا لوجهة نظر والدك في الأمر فقد تجدها معقولة ومنطقية وتقتنع بها.
- اشرح له وجهة نظرك بالطريقة التي يفهمها هو والمنطق الذي يقتنع به، ووضح له ما تواجهه وتتعرض له من مغريات وما تخشاه على نفسك من فتن.
- أكد له انك تخشى الوقوع في الحرام، وهذا ما لن يرضاه الله تعالى، ولن يرضاه والدك.
- إذا اقتنعت بوجهة نظره فخذ بها، وتوكل على الله، وإن لم تقتنع بها، فحاول الاستعانة ببعض الأشخاص الذين يثق بهم والدك للتأثير عليه وإقناعه بوجهة نظرك.
- حاول أن تصل مع والدك إلى حل وسط يرضيكما أنتما الاثنين.
- لا تنس أن تستعين بالله وتتوكل عليه في كل خطوة تخطوها ولن تندم أبدا على قرارك بإذن الله.

http://www.almoslim.com/node/100804

نائل أبو محمد
06-30-2011, 10:39 AM
الخميس 29 رجب 1432

( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف/126]

نائل أبو محمد
10-21-2011, 07:56 PM
الجمعة 24 ذو القعدة 1432
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

نائل أبو محمد
11-16-2011, 01:39 PM
الخميس 29 رجب 1432

( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف/126]

الأربعاء 20 ذو الحجة 1432

للرفع والتذكير

نائل أبو محمد
11-22-2011, 08:14 PM
الخميس 29 رجب 1432

( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف/126]




الثلاثاء 26 ذو الحجة 1432

دعاء جميل جداً