المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الندم


ام اسامه
09-14-2011, 10:09 PM
معنى الندم

ناهد سعيد باشطح
فاصلة :
«الفهم: التفكير، وإدراك الأشياء على حقيقتها»
-حكمةعربية-

أن تندم يعني أن تعترف بأن هناك فرقاً بين الكيفية التي جرت فيها الأمور والكيفية التي كان بإمكانها أن تجرى لو أنك قمت باختيار شيء آخر.
وقد عثر العلماء على دلائل بأن أجزاء الدماغ المسؤولة عن التفكير والمشاعر تصبح نشطة عندما يمر الإنسان بحالة الندم، وهناك منطقة تسمى
orbitofrontal cortex OFC،
وهي منطقة في الفص الجبهي تقع فوق مدار العين يقول العلماء إنها قد تكون مسؤولة عن مهمة مقارنة النتائج الحقيقية، مع البدائل المتصوّرة.
ربما لأن مسوحات الدماغ أظهرت زيادة في نشاط منطقة (OFC) عندما يشعر الناس بحالة الندم.
ومقابل ذلك فالمرضى الذين حدثت لهم أضرار في هذه المنطقة من الدماغ، لا يشعرون بالندم، ولا يتعلمون من تجاربهم.
ولكن هل شعورنا بالندم هو الذي يجعلنا نتعلم من الموقف فلا نخطئ مرة ثانية نفس الخطأ؟
الندم حالة شديدة الإجهاد، ترهق العقل والروح لكنه يصبح ذو فائدة اجتماعية ونفسية إذا استطعنا إدارته بمهارة !!
شعور الإنسان المؤقت بالندم يجعله يتأمل التجربة ويفكر في الخيارات الأخرى التي كان يمكن أن يتجه إليها وبذلك يكتسب مهارة التعلم من أخطائه
أما إذا استسلم الإنسان للندم بحيث انغمس في تأنيب الذات وتقريعها فلن يصيبه إلا الكآبة والإحباط.
ولذلك يقول نبينا الكريم "الندم التوبة " بمعنى آن مشاعر الندم مقترنة بسلوك ايجابي وهو التوبة التي هي النية والعزم بعدم تكرار ما اعتبرناه خطأ لا يمكن تصحيحه.
إحدى الدراسات ركزت على فوائد الندم. وقدمت كولين سافراي الباحثة في جامعة فكتوريا وزملاؤها في جامعة إلينوي، في نتائج الدراسة المنشورة في مجلة «موتيفيشن أند إيموشين»، أدلة على أن الناس يضعون الندم في منزلة عليا.
وفي احد جوانب الدراسة وضع مشاركون في واحد من الاستبيانات، الندم في مرتبة محبّذة، وأشاروا إلى أن شعورهم بالندم قادهم إلى فهم أحداث الحياة، ومكنهم من إيجاد بلسم شاف لأخطائهم التي وقعوا فيها.
بالنسبة لي فالندم هو شعور مؤقت ينتهي بتأمل الموقف وفهمه حتى يستطيع العقل ان يدرك الصواب من الخطأ وإلا مضت أيامنا ندما على ما فات .


مما راق لي

نائل أبو محمد
09-26-2011, 12:38 AM
الاثنين 28 شوال 1432
جميل جداً

ام اسامه
09-27-2011, 11:20 PM
الندم : اعتبره من اقسى حالات الصراع النفسي وتوبيخا للذات

وما اصعبه من شعور.........

نائل أبو محمد
09-28-2011, 10:54 PM
الأربعاء 1 ذو القعدة 1432

زيادة في العلم :

مسألة: التحليل الموضوعي
فأصبح من النادمين .

القول فيه كالقول في فأصبح من الخاسرين . ومعنى من النادمين أصبح نادما أشد ندامة ، لأن من النادمين أدل على تمكن الندامة من نفسه ، من أن يقال ( نادما ) . كما تقدم عند قوله تعالى وكان من الكافرين وقوله : فتكونا من الظالمين في سورة البقرة .

والندم أسف الفاعل على فعل صدر منه; لم يتفطن لما فيه عليه من مضرة . قال تعالى أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ، أي ندم على ما اقترف من قتل أخيه إذ رأى الغراب يحتفل بإكرام أخيه الميت ورأى نفسه يجترئ على قتل أخيه ، وما إسراعه إلى تقليد الغراب في دفن أخيه إلا مبدأ الندامة وحب الكرامة لأخيه .

ويحتمل أن هذا الندم لم يكن ناشئا عن خوف عذاب الله ولا قصد توبة ، فلذلك لم ينفعه . فجاء في الصحيح ما من نفس تقتل ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ذلك لأنه أول من سن القتل . ويحتمل أن يكون دليلا لمن قالوا : إن القاتل لا تقبل توبته ، وهو مروي عن ابن عباس ، وقد تقدم عند قوله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها الآية من سورة النساء .

ام اسامه
09-28-2011, 10:58 PM
مداخلة رائعة

اشكرك اخي نائل