المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوائل وآواخر


موسى أحمد الزغاري
06-13-2009, 07:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض الدرر الموجود في كتاب فقه اللغة وسرُّ العربية للثعالبي :

أوائل


الصُّبْحأول النهارالغَسَقأول الليلالوَسميُّأول المطرالبَارضُأول النَّبتاللُّعَاعأول الزرع، (وهذا عن الليث).اللِّبَأُأول اللبنالسُّلافُأول العصيرالباكورةأول الفاكهةالبِكرُأول الولدالطليعةأول الجيشاللِّبَأُأولُ اللبن عند الولادة، قبل أن يـَرِقَّ (هذا من شرح د. ياسين الأيوبي)النـَّـهـَـلُأول الشـُّرْبِالنـَّـشـْـوَةأول الـسـُّـكـْرالوَخـْـطأول الـشـَّيـْبِالحافـِـرَةأول الأمر (وهي من قول الله عز وجل: {أئِـنـَّا لـَمَرْدودُون في الحافِرة} أي في أول أمرنا. ويـُـقال في المـَـثـل: "النـَّـقدُ عندَ الحَـافِـرَة" أي: عندَ أول ِ كـَـلِـمة.



آواخر

الأهزَعُآخر السهام الذي يبقى في الكنانةالسُّكَّيتُ (بضم السين وتشديدها)آخر الخيل التي تجيء في أواخر الحلبةالغَلَسُ والغَبَشُآخرُ ظلمة الليلالزُّكْمَةُ والعُجْزةُآخر ولد الرجل، عن (أبي عمرو).الكَيُّولُالكَيُّولُ آخر الصف، عن (أبي عبيد)الفَلْتَةُآخر ليلة من كل شهر، (ويقال: بل هي آخر يوم من الشهرالبَرَاءُآخر ليلة من الشهر، عن (الأصمعي، وعن ابن الأعرابي) الغَائِرةُآخر القائلة الخَاتِمَةآخر الأمرساقَة ُالعسكر آخره عُجْمَة الرمل آخره.

admin
06-13-2009, 10:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيمأخي موسى، السلام عليكم رحمة الله وبركاته، لا شك أنك تتحفنا دائما بإختيارك للمواضيع الهامة والنافعة، وأردت أن أسألك عن الفرق بين (اخيراً) و (أخراً)؟ كوننا نتكلم في هذا الموضوع عن الأواخر، حتى تتم الفائدة للقارئ الكريم.