المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضايا ومتابعات : { قرأت لك 1/2/3/ ، ... *


نائل أبو محمد
06-14-2009, 09:39 PM
الأحد 21 جمادى الثانية 1430

الفوزان يطالب المحامين المتخصصين برفع دعوى ضد السوق المالية

--------------------------------------------------------------------------------

قال إنه لا يجوز التعامل في سوق السندات


الفوزان يطالب المحامين المتخصصين برفع دعوى ضد السوق المالية


إبراهيم العتيبي (سبق) الرياض:


قال الدكتور عبد العزيز الفوزان أستاذ الفقه بالمعهد العالي للقضاء إنه لا يجوز شرعاً التعامل بالبيع أو الشراء في سوق السندات في السوق المالية الذي سيبدأ العمل به غداً السبت.
وقال الشيخ الفوزان "حسبنا الله ونعم الوكيل" وكررها ثلاث مرات , من هذه السوق وما تجره من بلايا على المواطنين , وأضاف: "أن هذه التصرفات لا ترضي الله ورسوله , فمازلنا متألمين من نظام التأمين التجاري الذي أصدرته السوق المالية , مع تكرار النصح لها بأن تغيره إلى تأمين تعاوني , ولكن لا حياة لمن تنادي , ثم تأتينا بهذه الداهية الدهياء , وتعلن عن فتح باب السوق الثانوية للسندات الربوية التي أجمع العلماء قاطبة والهيئات والمجامع الفقهية بتحريمها".
وقال الدكتور عبد العزيز الفوزان : "إن هيئة السوق المالية بإنشاء سوق السندات تحارب الله ورسوله" , وأضاف قائلا: "في الوقت الذي يتنادى عقلاء العالم في أوروبا وأمريكا بقطع الربا , وينادون بأن تكون الفائدة صفراً , ومنع تداول المشتقات المالية , نجد هيئة السوق المالية تعلن قبل شهرين أنها ستدخل المشتقات المالية في سوقها , وقد عبر خبير اقتصادي حائز على جائزة نوبل بأن المشتقات المالية هي أسلحة الدمار الشامل للمال , فهناك شركات كبيرة أعلنت إفلاسها بسبب الربا والقمار , ثم نحن نعلن عن فتح أسواق للربا والقمار".
وقال الدكتور عبد العزيز الفوزان: "أعرف هؤلاء الإخوة في هيئة السوق المالية , فيهم خيرون ولكن دينهم غريب , فكأنهم اقتصروا في دينهم على العبادات فقط , ونحوا جانباً المعاملات" .
وأشار الفوزان إلى أنه كان في السابق هذه السندات وهي موجودة حتى الآن ولكنها محصورة بين أكلة الربا الذين انتفخت بطونهم من الربا , ولكن أن يفتح المجال لعموم الناس فهذا شر مستطير.
وقال الدكتور عبد العزيز الفوزان : "إن هناك بديلاً إسلامياً وهو الصكوك الإسلامية القائمة على أصول حقيقية طبقتها شركات كبرى مثل سابك والكهرباء وفوائدها كثيرة منها إصدار وظائف وتحريك للمال بطرق شرعية وتنمية للاقتصاد , أما هذه السندات فهي نقود تولد نقوداً".
وزاد الدكتور الفوزان قائلاً: "إن العالم الإسلامي وهو يرى هذه الدولة المباركة – المملكة العربية السعودية – وهي تحكم كل شيء فيها وفق شريعة الله , أخشى أن يستدل بجواز السندات لتطبيقها في السعودية , والله نخشى من عقوبة الله عز وجل بسبب هذه السوق".
وطالب الفوزان المتخصصين في المحاماة "بأن يقيموا دعوة قضائية ضد هيئة السوق المالية لكفها عن هذه الممارسات , فلا يصح ولا يجوز السكوت على هذه الممارسات , ولا على تصرفات القائمين على هيئة السوق المالية , وأنا أقول لهم اتقوا الله عز وجل ولا تأكلوا الربا إضعافاً مضاعفة, واتقوا الله ورسوله".
وكانت "سبق" انفردت بنشر آراء ثلاثة من المختصين في المصرفية الإسلامية وهم الدكتور عبد الرحمن الأطرم والدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي والدكتور خالد الدعيجي الذين حذروا من التعامل في سوق السندات وأجمعوا على تحريمه.
__________________

الإبداع يبدأ من أفكاركم..
إدارة المنتديات ترحب بتواصلكم على:

mnhl11@hotmail.com


* يظهر لي يوماً بعد يوم يا أخي خالد ( أبو حسن ) أننا بحاجة الى
تعدد الأبواب
كـ :
صفحة سياسية
وصفحة اقتصادية
وهكذا ..

نائل أبو محمد
09-14-2010, 07:48 AM
الثلاثاء 6 شوال 1431