المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتابات صوت الحق والحرية ( * )


نائل أبو محمد
02-18-2012, 02:32 PM
مسك الختام
2012-01-26

يقول المرحوم مصطفى السباعي في كتابه "هكذا علمتني الحياة":
"العاقل يرى الله في كل شيء؛ في دقة التنظيم، وروعة الجمال، وإبداع الخلق، وعقوبة الظالمين".
ونقول: العقل بداية يعني الفهم والإدراك والوعي والاستيعاب والتفاعل ثم الفعل. فأنت كي تكون عاقلا يجب أن تفهم ما يقال، ثم تدرك أنه ما قيل عبثا، ثم تعي أنه إنما قيل من أجلك أنت، ثم تستوعبه حتى كأنه صار جزءًا منك، ثم تتفاعل معه تفاعلا كليا، فإن بلغت ذلك يصدر عنك الفعل المطلوب، الذي هو نتيجة العقل. ولا يعقل المرء إلا بهذا كله، وشرط العقل أن تعقل الأشياء بقلبك، لأن التفاعل الشعوري مع ما يتقبله العقل هو الذي يجعل للأشياء قيمة وأثرا.
وقد سئل أعرابي: كيف عرفت الله؟ قال: الأثر يدل على المسير، والبعر يدل على البعير، وهذا الكون العظيم يدل على اللطيف الخبير. فهذا قد عقل وفهم وأدرك ووعى واستوعب وتفاعل ففعل.
وإن العاقل الذي اكتملت له هذه الصفات يرى الله في كل شيء حوله، في هذا الكون المتناسق تناسقا عظيما المنتظم الرائع الجمال، لينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: أن تعبد الله كأنك تراه... أي ترى قدرته في الكون من حولك فتعبده حق العبادة...
على ذلك فإن العاقل الحقيقي ليس الذي له عقل يفكر به فحسب، بل الذي له عقل وقلب يصلان به إلى الحقيقة التي أصلها الإيمان. فالعاقل هو المؤمن. وإلا فإن الذين كفروا لهم عقول يفكرون بها لكنها لم توصلهم إلى الإيمان، بل أوردتهم التهلكة.
والمؤمن، أي العاقل، يرى الله في زهرة تتفتح، وفي سحابه تسوق الغيث إلى بلد ميت، وفي شمس وفي قمر وفي نجم وفي سهل وفي واد وفي جبل وفي حجر وفي شجر وفي طفل وفي شيخ، وفي الأنعام وفي الإصباح وفي الإمساء وفي الليل وفي الفجر، وفي الماء وفي الهواء وفي التراب وفي الفضاء وفي الطير وفي الوحش وفي النحل وفي النمل وفي الجسد وفي النفس وفي الشرق وفي الغرب وفي النوم وفي الصحو... في كل شيء. فكل شيء في الكون صنعة الخالق فيه من الإعجاز ما تخر له عقول العباقرة عجزا وإقرارا بالقدرة.
وإن المؤمن، أي العاقل يرى الله في عقوبة الظالمين... ومن حولنا في هذه الأيام خاصة صور تشهد على ذلك، من ظالمين كانوا في الأمس أباطرة قياصرة ملوكا فراعنة، فإذا هم كالهباء تساقطوا من فوق عروشهم كأوراق الخريف.. فسبحان الله الذي أودع الجسد قلبا يعقل فيرى الله في كل شيء حوله.
رئيس التحرير

http://www.sawt-alhaq.com/web/pages/Details.aspx?ID=12685

( * ) وهي صحيفة أسبوعية لي بالعادة أن اشتريها كل يوم جمعة بعد الصلاة من بائع الصحف المجاور لصيدلية الشعب أول مدخل البلدة القديمة بالقدس ، باب العمود .

نائل أبو محمد
02-18-2012, 02:40 PM
السبت 26 ربيع الأول 1433


مسك الختام وصية أبّ لابنه قبل الزواج
2012-02-10

أي بني؛ إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها عني واحرص عليها:
أما الأولى والثانية:
فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب، فلا تبخل على زوجتك بذلك، فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجابًا من الجفوة ونقصًا في المودة.
وأما الثالثة:
فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين، فاجعل لكل صفة مكانها، فإنّه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة.
وأما الرابعة:
فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة، فكن في كل أحوالك كذلك.
أما الخامسة:
فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه، فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها، وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا، فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها، وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك.
أما السادسة:
فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها، فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد، فإمّا أنت وإمّا أهلها، فهي وإن اختارتك على أهلها فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية.
والسابعة:
إنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها، وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيبًا فيها "فالحاجب زيّنه العِوَجُ"، فلا تحمل عليها إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيها
تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها، ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك، ولكن كن دائما معها بين بين.
أما الثامنة:
فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف، فإن أحسنت لإحداهنّ دهرًا ثم أسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيرًا قط، فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها، فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره..
أما التاسعة:
فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي، حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات؛ فقد أسقط عنها الصلاة نهائيًا في هذه الحالات وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها، فكن معها في هذه الأحوال ربانيًا، كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك.
أما العاشرة:
فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك، فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها، تكن لك خير متاع وخير شريك....

نائل أبو محمد
02-18-2012, 02:44 PM
السبت 26 ربيع الأول 1433


شِتا عن جدّ...
2012-02-10

لعل آخر مرة يذكر كبار السن من آبائنا شتاء حقيقيا ببرده وغيثه وسيوله ورياحه وقرّه كان قبل أكثر من أربعة عقود على الأقل. وقد كانت أمطار الأسبوع الماضي على وجه التحديد نسخة قريبة جدا من تلك الأيام الغابرة التي كان الشتاء فيها حقيقيا... بكل ما في الكلمة من معنى.
كانت أمطار الأسبوع الماضي نافضا لغبار الزمن ومحفزا للذكريات التي خبت عبر سنوات طويلة شحيحة... قاصمة للظهر..
ولعل كل واحد منا شعر بحنين قوي إلى أيام الطفولة يوم كان الأهل يجتمعون حول الموقد ويتحدثون عن البرد الشديد الذي "يقص المسمار" ويستمعون إلى حكايات تحمل أسماء وأمثالا لها صلة قوية بفصل الزوابع والأمطار، والسماء المكفهرة وأصوات الرعد التي تهز الأركان والبرق الذي يضيء المكان..
وقد توارثت الأجيال حكايات وأمثلة كثيرة تخص الشتاء. ومنها:
* المربعانية: وهي عبارة عن 40 يوما شديدة البرودة كثيرة الأمطار. وتبدأ من 22 كانون الأول إلى 30 كانون الثاني.
* السعودات الأربعة: وتستمر 50 يوما، وكل "سعد" منها 12 يوما وظهرية، والظهرية نصف يوم:
وأولها سعد ذابح (أو سعد ذبح): وتمتد بين 31 كانون الثاني – 11 شباط. وقد قيل فيه: "سعد ذابح ما بخلي كلب نابح". يعني أنه من شدة البرد تختبئ حتى الكلاب في جحورها. ويقال أن أصل التسمية تعود إلى راع يدعى سعدا كان في الوادي، فحاصرته الأمطار والرياح الباردة، ولم يستطع العودة، فذبح ناقة وأكل لحمها واختبأ في جوفها يستدفئ أياما، حتى خفت حدة البرد.
وثانيها سعد بلع: ويمتد من 12 شباط إلى 25 شباط. وفيه تبتلع الأرض الأمطار بسرعة مهما كانت غزيرة، يرافقها البرد الشديد، وفيه يقال: "سعد بلع، لا زرع ولا قلع".
وثالثها سعد السعود: ويمتد من 26 شباط إلى 10 آذار. وهو كناية عن سعادة الفلاح والمزارع، حيث أن الأشجار تدب فيها الحياة، وقد قيل في المثل: "في سعد السعود بتدب الماوية في العود"، إي تصل المياه إلى الأغصان فتبدأ البراعم بالنمو.
ورابعها سعد خبايا: ويمتد من 11 آذار إلى 22 آذار. وقد قيل في المثل: "سعد خبايا بطلع الحيايا"، أي فيه تخرج الأفاعي من جحورها، لأن الشمس تكون حارة وتظهر في أكثر الأيام. ومعروف أن الأفاعي تخرج في الأيام الحارة.
وهناك أيضا "المستقرضات": وهي سبعة أيام، هي آخر ثلاثة في شباط وأول أربعة في آذار. وقد جاء في المثل: "يقول شباط لآذار: آذار يا ابن عمي أربعة منك وثلاثة مني تا نجرّ العجوز وغنماتها ع الواد". وذلك انتقاما منها لأنها لما خرجت ترعى أغنامها قالت: راح شباط الخباط وخبطناه بالمخباط (أي لم يعد هناك شتاء، وكأننا ضربنا شباط بالعصا)، فغضب شباط وقال ما قال. ولهذا فإن الأمطار في أيام "المستقرضات" تكون غزيرة تجري سيولا تجرف ما يعترضها.
***
ومن الأمثال التي اشتهرت عن الشتاء:
* إن شفت سهيل آوي الخيل.. أي عندما ترى نجم سهيل في السماء فاعلم أن الشتاء قادم وعليك أن تدخل الخيول على الإسطبل.
* متى صلب الصليب لا تأمن من الصبيب.
* شباط الخباط بشبط وبخبط وريحة الصيف فيه.
* شتوة نيسان بتسوى العدة والفدان.
* من قلة هدانا قلب صيفنا شتانا.. ويقال عندما يتأخر المطر ويهطل في أول أشهر الصيف فيضر بالزرع. ويُرجع الفلاحون الأمر إلى معاصي الناس.
* " برد الحجر".. أي أن الشتاء قد دخل.
* الوسم: وهي الأمطار التي تسقط في موسمها.
* الطرح: وهي الأمطار التي تهطل قبل موسمها، وتشبه بالمرأة التي تسقط الجنين فسميت طرحا.
* أحّو يا بردي.. نتفة حطب ما عندي.
* إن أشتت باكر احمل عصاك وسافر.. وإن أشتت عشية شوف لك مغارة دفية
* في آذار طلع بقراتك من الدار
* آذار أبو الزلازل والأمطار
* خبّو خشباتكم لكبار لعمكو آذار.
* المربعانية.. يا شمس تحرق يا مطر تغرق.
* أجا كانون ولف الفحم والكانون.
* في كانون كِنّ في بيتك وكثـّر ملحك وزيتك.
* شباط غيمه وشتاه أحسن من شمسه وهواه.
* شباط ما عليه رباط.
* اللي ما بيحرث في الشتا بستعطي في الصيف.
* إن أرعدت أبعدت وإن أبرقت أقربت.

نائل أبو محمد
02-18-2012, 02:48 PM
السبت 26 ربيع الأول 1433

تحرر الفتيات في المنتديات
2012-02-10

جلست أمام جهاز الحاسوب الخاص بي أتصفح مجموعة من المواقع التي تثير اهتمامي، وقبل أن أغلق الجهاز دخلت صفحتي على الـ"فيس بوك"، وفتحت واحدة من "الجروبات" التي يتناقش أغلب أعضائها حول حوارات سياسية واقتصادية وأخلاقية متنوعة، ولقد أعجبتنى العديد من المقترحات والتي كانت تهدف في مجملها إلى تنمية المجتمع وازدهاره، ولكن وسط هذا الكم من الموضوعات ووسط كل هذا الكم من المشاريع والمقترحات التنموية وجدت محادثة عجيبة وغريبة على "الجروب"، وهي بين شاب وفتاة، هي تناديه يا عزيزي، وهو يرد عليها يا قمري يا...، وتوالت التجاوزات في العبارات، كلمات غزل صريحة وأخرى ضمنية من كلا الطرفين، مما يندى له الجبين وتقطع نياط قلب كل امرئ مسلم عنده غيرة على بنات المسلمين، وبمروري على العديد من المنتديات و"الجروبات" وجدت العديد من تلك الحوارات التي تتسم بقلة الحياء والإباحية.
وعندما حاولت إحدى العضوات تقديم النصح لتلك الفتاة، تعاملت معها بحدة غير مبررة، وأخبرتها أن الأمر عاديّ، متهمة إياها "بالرجعية" وعدم التمدن وأن الحديث على المنتديات ما هو إلا كلام، وأنه لا حرج على الكاتب والكاتبة أن يكتبا ما يريدان لأنهما غير معروفين، غير عالمة أن هذه الكتابات سوف تجلب عليها أضرارا لم تضعها في حسبانها، فالكثير من الشباب العابث اللاهي يسعى لاصطياد مثل تلك الفتيات الباحثات عن الحرية، مستخدمين العديد من الطرق والوسائل التي من شأنها أن تخدع أي فتاة مهما كانت شديدة الحرص والذكاء، فهؤلاء الذئاب البشرية طرقهم متعددة، ووسائلهم متنوعة، حتى يصلوا إلى مبتغاهم.
فيجب على الفتاة أن تتقي الله وأن تراعي عفتها وحشمتها، وليست القضية الآن دخول المنتديات والمواقع، وإنما القضية تكمن في الدخول من أجل التعرف على كل من هب ودب، كم من شخص فقد دينه وكرامته، وكم من فتاة فقدت شرفها وعفتها، كم حصل من الخدش للحياء، كم حصل من بذاءة اللسان، كم حصل من بذاءة الكلمات المتبادلة، فأين العفة؟ وأين الأدب الذي علمتنا إياه الشريعة؟ ومن المؤكد أن كل فتاة تنجرف في أحاديث غير لائقة مع الشباب فإنها تقوم بذلك بغير علم أهلها، وأنهم يستحيل أن يرضوا بذلك، فأي أخ عاقل لا يرضى مطلقًا أن تكلم أخته شابًا غريبًا، لا في النت ولا في غيره، وكل فتاة مسلمة صالحة تحب الله ورسوله وتجتهد في معرفة الحلال من الحرام، الواجب عليها من أجل الله وحده ومحبة في الله ورسوله ثم احترامًا لأهلها أن تتوقف فورًا وبلا مقدمات عن الكلام مع أي شاب عبر المواقع، والمنتديات بتلك الطريقة البعيدة كل البعد عن الحياء، الذي هو تاج الفتاة المسلمة، وحياء المرأة حياء في كل شيء، في الملبس، في الحركة والكلام، في المعاملة والسلوك، وحياء الفتاة يظهر على أسلوبها في الكلام، يقول تعالى مرشدا لها: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) (الأحزاب: 32)، وقال صلى الله عليه وسلم: "الحياء لا يأتي إلا بخير" (رواه البخاري).
لكن هل يُفهَم من هذا الكلام أن على الفتيات مقاطعة المنتديات أو غيرها من وسائل التواصل الإلكترونية؟
تستطيع الفتيات المشاركة في المنتديات والمواقع، على أن يتم ذلك وفق مجموعة من الضوابط والمعايير الأخلاقية حتى تعصم من الزلل بإذن الله، ومن أهم تلك المعايير:
* اتخاذ اسم يخلُو من كلِّ إثارة أو إشارة إلى ميوعة وانحلال.
* عدم وضع صور خليعة أو مثيرة.
* البعد عن إضافة عبارات أو أبيات لا ترضي لله أو لا تليق بفتاة ملتزمة.
* عدم إضافة أية بيانات تتعلق بمسكنها أو رقم هاتفها.
* عدم استخدام الرموز كالوجه الغامز أو الضاحك، أو الرمز الراقص، أو الذي يمد لسانه أو غيرها.. وكذلك مضمون الكلام، سواء كان في الردود والتعليقات أو المواضيع المطروحة.
* مراعاة أن تكون الردود موضوعيَّة خاليةً من أيِّ تعبير عاطفيٍّ يدل على خضوع، فالخضوع في الكتابة كالخضوع بالقول وهو منهيٌّ عنه، وكذلك لنجتنب التطاول والبذاءة؛ فإن الفحش والبذاءة خلق ذميم، قيل أو كتب.
* عدم طرح المواضيع المائعة، والاستشارات التي تمس القضايا الشخصية من قِبَل النساء، أو ذكر تجاربهن الشخصية أو ما شابه ذلك، بل ينبغي أن تنظري في مَن تستفتين أو تستشيرين؛ فما كلُّ مستشار ذا علم وأمانة.
ووصيتي لكِ -أختي المسلمة- إذا رأيت في أحد المنتديات كثرة ردود الرجال على موضوع إحدى العضوات، ورفعه والثناء عليه وعلى كاتبته، رغم تفاهته، والإعراض عن المواضيع المفيدة، لتضيع وسط ركام الموضوعات الفارغة، أن اجتنبيه واحذريه؛ فإن هذا مؤشر واضح على العيِّنة التي ترتاد تلك المنتديات.

نائل أبو محمد
02-18-2012, 02:56 PM
السبت 26 ربيع الأول 1433

كل الكتابات السابقة مصدرها جريدة صوت الحق ولأمانة النقل وللمزيد من التعارف والتواصل لكم



اتصل بنا

المشرف العام
توفيق محمد
j.tawfeeq@gmail.com

رئيس تحرير صوت الحق والحرية
حامد اغبارية
alaa_eddeen@yahoo.com


رئيس تحرير موقع فلسطينيو 48
عبد المنعم فؤاد
abd_almon3m@yahoo.com


مدير غرفة الأخبار
رائد رفيق
raedrfeek@gmail.com

قسم الإعلانات
محمد اغبارية
adv.resalah@gmail

العنوان : أم الفحم - الداخل الفلسطيني
منطقة بريدية 30010
ص.ب 134
هاتف : 0097246317891
فاكس : 0097246313752
بريد الصحيفة :
sawt@sawt-alhaq.com