المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ محمد حسين من المسجد الأقصى بتاريخ 11/4/2003م وفق 9 صفر 1424 هجري


admin
05-12-2009, 05:37 PM
تاريخ الخطبة: 9 صفر 1424 وفق 11/4/2003م
عنوان الخطبة: لا تهنوا ولا تحزنوا
الموضوع الرئيسي: العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: القتال والجهاد, المسلمون في العالم
اسم الخطيب: محمد أحمد حسين

ملخص الخطبة
1- قدم كيد الكفار للمسلمين. 2- وثبة الأمة المسلمة وعزها في فجر التاريخ الإسلامي. 3- حتمية الصراع بين الحق والباطل. 4- الاستمساك بالدين سبيل النصر والتمكين. 5- احتلال العراق وواجب الأمة. 6- لا يأس ولا قنوط.

الخطبة الأولى
أما بعد: فيقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلاَ يَزَالُونَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَـٰلُهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلـئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:217].
أيها المسلمون، أيها المرابطون في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، يا أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الأقصى المبارك، تلتفون حوله، وتفتدونه بالمهج والأرواح، الحرب على الإسلام والمسلمين قديمة جديدة، وغزو ديار المسلمين لاستئصال عقيدتهم وشأفتهم وكسر شوكتهم ونهب خيراتهم والتحكم في رقابهم هو الهدف الأول لأعدائهم، مهما اختلفت التسميات وتعددت الغايات والرايات.
فمنذ بزغ فجر الإسلام على هذه البسيطة تصدى مشركو مكة وجزيرة العرب لأتباعه بأصناف الأذى والاضطهاد، فهاجر المسلمون بدينهم إلى المدينة المنورة، وقد جاءت جموع الباطل بخيلها وخيلائها للقضاء على الإسلام والمسلمين في حاضرة خلافتهم الأولى من خلال الحروب والغزوات التي قادتها قوى الكفر والشرك والغدر من أعراب ويهود ومنافقين في غزوة أحد والأحزاب وخيبر http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوٰهِهِمْ وَيَأْبَىٰ ٱللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التوبة:32].
فلم تمض بضع عقود من السنين حتى دانت جزيرة العرب بالإسلام واشتد ساعد الدولة الإسلامية، ففرضت هيبتها على القياصرة والأكاسرة في عهد الخلافة الراشدة التي أقامها ورعاها أصحاب نبيكم عليه الصلاة والسلام، فوصلت فتوحاتهم إلى بلاد الرافدين وما وراءها وإلى مصر والشام، وغرَّتها بيت المقدس التي حضر الفاروق عمر رضي الله عنه لاستلامها، وأرسى لأهلها عهداً من الأمن والأمان، يفاخر الدنيا بسماحة الإسلام وعدله ورعايته لكرامة الإنسان، وإن اختلفت الأديان.
أيها المسلمون، لم يرُق لأعداء أمتكم أن يروا دولة الإسلام التي بسطت نفوذها من المحيط الأطلسي غرباً إلى حدود الصين شرقاً، وقد خاطب خليفتها الرشيد ـ من حاضرته بغداد ـ السحابة قائلاً: "أمطري حيث شئتِ، فخراجك محمول إلي".
إنها بغداد حاضرة العز والحضارة، وعاصمة العراقة والتاريخ التي دنستها أقدام التتار الغزاة، ورموا بعلومها في مياه دجلة، وقد عاد إليها تتار العصر وأحفاد الصليبيين اليوم غزاة محتلين، تعاوِنهم أنظمة قدمت ديار المسلمين قواعد ومراكز للغزاة على طبق من الذل والخنوع والخيانة، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
مظاهرة هذه القوى علامة جريمة النفاق التي ما انفكت تفتُّ في جسم الأمة من بدايات الدعوة الإسلامية إلى يومنا الحاضر، وقد كشفهم الله بقوله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَـٰمُهُمْ وَإِن يَقُولُواْ تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ ٱلْعَدُوُّ فَٱحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ ٱللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المنافقون:4].
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، إن المطلع على تاريخ الصراع بين الحق والباطل على امتداد تاريخ الأمة الإسلامية يقف على حقيقة واحدة مفادها أنه كلما رأى معسكر الباطل الذي يمثل قوى الشر والكفر والعدوان فرصة سانحة للنيل من أمتكم، بادر لانتهاز هذه الفرصة، لينقض على الأمة أو أحد شعوبها أو جزء من أرضها وفق ما يحقق للعدو أهدافه أو بعض منها، كما حصل في غزو التتار للمشرق الإسلامي وما وازاه من حملات صليبية استهدفت مصر والشام، على حين غرة من المسلمين، مستغلة فرقتهم، إلا أن أمتكم الخيرة والحية التي تحمل نبراس الحق لم تستكن ولم تخضع للغزاة والمحتلين، بل نهضت بعزيمة الإيمان توحد صفها وتجمع شملها لتحطم غطرسة الصليبيين في حطين وتحرر القدس على يد الناصر صلاح الدين، وتهزم المغول في عين جالوت، لتعود بغداد إلى حوزة المسلمين وتعيش ديار المسلمين حرة عزيزة في ظل سلاطين المسلمين الذين حافظوا على وحدة المسلمين وصانوا ديارهم في ظل الحكم الإسلامي الذي أقلق أعداء الإسلام، فعمل أولئك الأعداء على تقويضه للقضاء على الخلافة الإسلامية في مطلع القرن الماضي.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، ما زال كتاب الله وسنة رسوله وهدي السلف الصالح بين أيديكم، فكتاب الله هو حبل الله المتين وصراطه المستقيم، من حكم به عدل، ومن تمسك به فاز وظفر، وهو ما فعله أسلافكم في إقامة الدولة وحكم الأمة، فعزّوا بعد ذلة، وتوحدوا بعد فُرقة، ونهضوا بعد كبوة، فهلا نهجتم نهجهم، وسرتم على هديهم، لتزول الأصنام البشرية التي تربعت على صدر الأمة وحالت دون وحدتها وعزتها، هذه الوحدة التي ترفع شأن الأمة وتذود عن أرضها وشعوبها.
أيها المسلمون، لا تفتحوا لليأس طريقاً إلى نفوسكم، إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، ولا يقنط من رحمة ربه إلا الضالون، وقد وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
جاء في الحديث الشريف عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها مغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها))<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-04-11.htm#_ftn1). أو كما قال.
فيا فوز المستغفرين، استغفروا الله، وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.



<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-04-11.htm#_ftnref1) رواه مسلم في صحيحه (2889 ) ، كتاب الفتن، باب هلاك هذه الامة.




الخطبة الثانية
الحمد لله الهادي إلى الصراط المستقيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يحب لعباده أن يعملوا لدينهم ودنياهم، حتى يفوزوا بنعم الله وينالوا رضوانه.
وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة، وتركنا على بيضاء نقية، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.
وبعد: أيها المسلمون، إن الاستعمار الحديث والاحتلال الجديد التي تقوده أمريكا المستكبرة وبريطانيا الحاقدة مؤشر واضح على نوايا هذه الدول في قهر الشعوب العربية والإسلامية والسيطرة على خيراتها ونهب ثرواتها، وإن ظهر هذا الاستعمار بمسوح الحرية ودموع التماسيح لفرض ثقافة المستعمرين المحتلين وتطويع المنطقة وشعوبها لإرادة الكافر المستعمر، للوصول إلى الدولة العالمية التي تخطط لها دوائر الحقد والشر في إدارات هذه الدول الاستعمارية.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، إن مثل هذه الأهداف والمخططات التي يسعى المحتل لتنفيذها في ديار المسلمين توجب على قادة الفكر والرأي في الأمة أن ينهضوا بواجبهم ويتحملوا مسؤولياتهم لكشف زيف دعاوى الاستعمار الحديث واستنهاض همة الأمة وفق مبادئ الإسلام وتربيته وتوجيهه، اقتداء بسلف الأمة الذين تجاوزوا مراحل الضعف التي اعترت الأمة، يوم جعلوا عزة الحياة أو الموت منهاجاً للتعامل مع قضايا الأمة المصيرية التي يأتي على رأسها استئناف الحياة الإسلامية وفق نظام الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة، وبهذا حافظوا على بيضة الدين، ودافعوا عن عزة المسلمين، وذادوا عن ديار الإسلام، وردوا عنها الغزاة والطامعين.
وهذه الديار أمانة في أيديكم، والله سائلكم عنها: أحفظتم أم ضيعتم؟ ولا يفتن في عضدكم تقلب الذين كفروا في البلاد، فدولة الباطل ساعة، ودولة الحق إلى قيام الساعة، والله يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا ٱلْمُرْسَلِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif إِنَّهُمْ لَهُمُ ٱلْمَنصُورُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ ٱلْغَـٰلِبُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الصافات:171-173]، وقال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifحَتَّىٰ إِذَا ٱسْتَيْـئَسَ ٱلرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجّىَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ ٱلْقَوْمِ ٱلْمُجْرِمِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [يوسف:110]، ولله در القائل:
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الفارج الله
الله يحـدث بعد العسر ميسرة لا تجزعن فإن الصانع الله
والله ما لك غيـر الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله
فشمري يا أمة الهادي عليه السلام عن ساعد الجد والعمل للإسلام والعودة الصادقة إلى رحابه وتحكيمه في جميع شؤون الحياة، فقد اختاركم الله أمة لخاتم الرسالات والرسل، وجعلكم القيمين على إرث النبوات، فانصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِىٌّ عَزِيزٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحج:40].