المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نائل في التاريخ ـ معلومات ـ *


نائل أبو محمد
06-27-2009, 12:33 AM
السبت4رجب 1430هـ
* معذرة لهذا العنوان إخواني الكرام ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
* ـ قرأت لكم :
سنة 65 هـ/ 684 م وقعت ثورة فلسطين بزعامة نائل الجذامي تأييداً لعبد الله بن الزبير.

نائل أبو محمد
06-28-2009, 12:12 AM
أولاد نايل

أولاد نايل هم أكبر قبيلة في الجزائر تنحدر من أصول عربية شريفة حيث تنسب هذه القبيلة إلى محمد بن عبد الله سيدي نائل جده الأعلى إدريس الأصغر بن الأمير إدريس بن عبد الله الكامل مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى هو عبد الله الكامل بن الحسن المتن بن الحسن السبط من ذرية الإمام علي كرم الله وجهه و فاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وسلم) .

قبيلة أولاد نائل هي قبيلة كبيرة العدد تتشكل من عدة أفخاذ ينتشرون في كامل أرجاء وسط الجزائر ويتمركزون على الخصوص في ولاية الجلفة. يتميز أولاد نائل بثرائهم الواسع و بكرمهم و نخوتهم لذا لا نجد أي مرحلة من مراحل تاريخ الجزائر الحديث و المعاصر تخلو من إسهامهم سواء في الثورة التحريرية الكبرى أو خلال المقاومة العظيمة للأمير عبد القادر.

كانت قبائل أولاد نائل تتمتع بثراء واسع و عدد هائل، و تتميز بتمرس أبنائها على الفروسية، و لذا كانت محل تنافس بين المتمردين الذين كانوا يظهرون بين الفينة و الأخرى، و الفرنسيين و الأمير الذي كان على ما يبدو يدخرهم كقوة احتياطية إلى ما بعد المعاهدة .. و ندرك اعتناء الأمير عبد القادر بهم و حرصه على استمالتهم من خلال وصفه لخيولهم بأنها من أحسن الخيول.. ففي كتاب ( خيول الصحراء ) للجنرال " أوجان دوما " و ردا على سؤال أجود الخيول، أجابه الأمير: خيول أولاد نائل، و أضاف : (لأنهم لا يتخذونها لشيء غير القتال).

و لعدة أسباب، سياسية و اقتصادية و عسكرية، راح الأمير عبد القادر يراسل أولاد نايل عله يتمكن من إضافة دولة جديدة إلى دولته، و قوة عتيدة إلى قوته.

تمّ الاسترجاع من "http://www.marefa.org/index.php/%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D9%86%D8%A7%D9%8A% D9%84"
تصنيفات: قبائل | الجزائر

نائل أبو محمد
07-07-2009, 11:05 PM
الثلاثاء 15 رجب 1430
نائل
النائل: ما ينال ويدرك . والعطية. والولد خير عطية من الله