المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ يوسف أبو سنينة من المسجد الأقصى بتاريخ 13/6/2003م وفق 13 ربيع ثاني 1424 هجري


admin
05-12-2009, 05:48 PM
تاريخ الخطبة: 13 ربيع ثاني 1424 وفق 13/6/2003م
عنوان الخطبة: دروس من حياة الأمير الزاهد
الموضوع الرئيسي: سيرة وتاريخ
الموضوع الفرعي: تراجم
اسم الخطيب: يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه

ملخص الخطبة
1- الفضائل جمعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 2- دعوة لمحاسبة النفس. 3- حذيفة بن اليمان الأمير الزاهد. 4- تعليق على اتفاقات السلام مع اليهود.

الخطبة الأولى
أما بعد: فيا عباد الله، إن كان الكون قرآناً صامتاً، فإن القرآن آية ناطقة، وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم قرآناً يمشي بين الناس.

الله أكبـر إن ديـن محمـد وكتابـه أقـوى وأقوم حيلا
لا تذكر الكتب السوالف قبله طلع الصباح فأطفئ القنديلا
إنه النبي الذي أعطاه الله تبارك وتعالى شجاعة موسى، وشفقة هارون، وإقدام داوود، وعظمة سليمان، وصبر أيوب، وبساطة يحيى، وسماحة عيسى، وحلم إبراهيم، عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم.
البدر دونك في حسن وفي شرف والبحر دونك في خير وفي كرم
أخـوك عيسى دعى ميتا فقام له وأنت أحييت أجيـالاً من الرمم
أيها المسلم، حاسب نفسك في خلواتك، وتفكر في انقراض مدتك، واعمل في زمان فراغك لوقت شدتك، وتدبر قبل الفعل ما يكتب في صحيفتك، وانتظر هل نفسك معك أو عليك في مجاهدتك، لقد سعد من حاسبها، وفاز والله من حاربها، وقام باستيفاء الحقوق منها وطالبها، وكلما ضعفت عاتبها، وكلما توقفت جذبها.
ومن هنا قال الإمام الحسن البصري رضي الله عنه: "أيسر الناس حساباً يوم القيامة الذين حاسبوا أنفسهم لله عزو جل في الدنيا، فوقفوا عند همومهم وأعمالهم، فإن كان الذي همّوا به لله عز وجل مضوا، وإن كان عليهم أمسكوا. وإنما يطول وقوفه للحساب يوم القيامة الذين أهملوا الأمر في الدنيا، وأخذوها على غير محاسبة، فوجدوا الله قد أحصى عليهم مثاقيل الذر، ثم قرأ قول الله تبارك وتعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيٰوَيْلَتَنَا مَا لِهَـٰذَا ٱلْكِتَـٰبِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِرًا وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الكهف:49]".
يا خادم الجسم كـم تشقى بخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران
أقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
وامـدد يديك بحمـد الله معتصما فإنه الركن إن خانتك أركـان
عباد الله، الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه وأرضاه، كاتم سر الرسول سلى الله عليه وسلم، القائد العسكري المجاهد في سبيل الله، الأمير المحدث القارئ الزاهد، علم من أعلام الصحابة، والصحابة كلهم أعلام، وكلهم أسود، كلهم أئمة يحتذى بهم.
فقد أصدر أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه قراراً بتعيين حذيفة أميراً على مدينة المدائن التي كانت عاصمة كسرى، وفيها قصره الذي يسمى بالقصر الأبيض.
أيها المؤمنون، تعالوا إلى بلاد العراق لنرى الحكم بالاسلام، وما وظيفة الحاكم المسلم.
الحكم بالإسلام مسؤولية خطيرة، والحاكم المسلم خادم للمسلمين وموظف في مالهم، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم وهو يلخص مسؤولية الحاكم: ((إنها أمانة، وإنها خزي وندامة يوم القيامة إلا من أداها بحقها))<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-06-13.htm#_ftn1).
ومن هنا تسربت الأخبار إلى أهل المدائن أن الأمير الجديد هو حذيفة بن اليمان، فخرجوا على أبواب المدائن ينتظرون قدوم الوالي الجديد، ماذا كان يركب؟ كان يركب دابة متواضعة، ليس معه طابور طويل من الدراجات ولا السيارات، ولم تطلق المدفعية اثنتين وعشرين طلقة لاستقبال من سيحكم عاصة الامبراطورية الفارسية التي تهاوت أركانها تحت ضربات المسلمين الساخنة.
ماذا كان يأكل الأمير؟ فقد كان بيده كسرة من الخبز، حاكم المدائن بيده كسرة خبز، أتدرون لماذا يا عباد الله؟ لأن أميرهم عمر رضي الله عنه كان مثالاً في الزهد والنظافة.
كان عمر ينام على الأرض تحت ظل شجرة، عمر عملاق الإسلام الذي بسط ذراعيه على الفرس والروم ينام تحت شجرة وقد تلفع ببردة، ولم يكن حوله أمن مركزي ولا شرطة عسكرية، فمن الذي كان يحرسه؟
الذي يحرسه الله تبارك وتعالى، الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، عمر الحاكم الذي إذا ذكر اسمه ذكر معه العدل، عمر العابد الذي كان يقول: (إذا نمت الليل كله أضعت نفسي عند الله تبارك وتعالى، وإذا نمت النهار أضعت رعيتي).
عمر الإمام الذي كان إذا صلى لا تفتر عينه من البكاء، كان للمتقين إماماً، عمر الذي رآه الصحابة ذات يوم وهو الخليفة الراشد يجري في طرقات المدينة في وقت الظهيرة، والشمس حامية الوطيس، فيسألونه لماذا تجري يا أمير المؤمنين؟ فيقول: جمل من إبل الصدقة ولى هارباً، فأخشى أن يضيع، فيسألني الله عز وجل عن ذلك يوم القيامة، لله درك يا أمير المؤمنين تجري وراء بعير، وملايين الملايين تبعثر هنا وهناك في هذه الأيام.
رحمك الله يا أمير المؤمنين حين قلت: (إن مثلي ومثل أمة محمد، كمثل الوصي على مال اليتيم). هل كنت يا أمير المؤمنين تجلس في قصر مديد؟ هل كان ـ يا عباد الله ـ أمير المؤمنين يشرب ويطرب، وينعم ببارد الشراب، كلا إنما بصفاته التي ذكرتُ، انتصر الإسلام فقد تعلم من نبينا صلى الله عليه وسلم أن الحياة عقيدة وإيمان، وصدق وإخلاص.
أيها المؤمنون، ودخل حذيفة رضي الله عنه مدينة المدائن، دخلها تحيط به كوكبة من ملائكة الرحمن، دخلها وهو محاط بحفظ الله تبارك وتعالى ورعايته، اسمعوا قول الباري جل في علاه وهو يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلَـئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِى أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif نُزُلاً مّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [فصلت:30-32].
وقف حذيفة خطيباً في أهل المدائن، وبعد ما سمى الله تبارك تعالى وأثنى عليه، صلى على نبينا صلى الله عليه وسلم قال: ((أيها الناس، إياكم ومواقف الفتن، قالوا: وما مواقف الفتن؟ قال: تأتون أبواب الأمراء، وتمدحونهم بما ليس فيهم، وصلى الله على سيدنا محمد)).
أيها المسلمون، كم استغرق هذا الخطاب من الوقت، دقيقة؟ دقيقتين؟
أراد حذيفة رضي الله عنه أن يغلق الباب في وجوه المنافقين المرتزقة، الذين إذا رأوا إنساناً تولى شيئاً من الحكم التفوا حوله، وسقطوا عليه سقوط الذباب على العفن.
عباد الله، وهل ضيع المجتمعات إلا مواقف الفتن، أصبحنا نقرب كل منافق، ونبعد كل مخلص، وتحولت الأمة إلى بؤر من الفساد، كل حزب بما لديهم فرحون، من ينافق كثير يصل سريعاً، ومن يخلص قلبه وعمله لله توضع أمامه علامات استفهام غريبة.
متى ينصرنا الله عز وجل؟ ينصرنا الله تبارك وتعالى إذا قربنا المخلصين، وسمعنا نصح الناصحين.
عباد الله، والله الذي لا إله غيره، لو كان بيننا ثلاث مائة وأربعة عشر رجلاً على قلوب أهل بدر لفتح المسلمون المسجد الأقصى المبارك، وحرروه من أسره، لو رجعنا إلى الله تبارك وتعالى، لو كان فينا أمثال أصحاب رسول الله لانتصر الإسلام والمسلمون، فالواجب علينا أن نعتمد على الله تبارك وتعالى، وليس على أمريكا أو أوروبا، لا نعتمد إلا على رافع السماء بغير عمد، فهو سبحانه القائل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ ٱللَّهَ بَـٰلِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ ٱللَّهُ لِكُلّ شَىْء قَدْراًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الطلاق:2، 3]
أيها المسلمون، ألستم أنت من فتح الفتوح؟ ألستم من قهر التتار؟ ألستم أنتم من حررتم ديار الإسلام وخاصة بيت المقدس من الصليبيين؟
لقد اندحروا خزايا أذلاء.
إن إقامة حكمة الله تبارك وتعالى في الأرض وتثبيت منهجه وإقامة دولة الإسلام هو الحل الوحيد لقضاياكم، فاعملوا ـ يا عباد الله ـ جاهدين بأنفسكم لإقامة حكم الله، من أجل إعادة كرامتكم وعزكم ومجدكم ورفعتكم.
فسلفكم الصالح رضوان الله عليهم أجمعين من المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان عندما طبقوا هذا المنهج الإلهي كانت لهم الدنيا بأسرها، من مشرقها إلى مغربها، فتحوا البلاد وحرروا العباد، فنالوا الرضا والرضوان، وأسكنهم الله تبارك وتعالى فسيح الجنان، فصدق الله تبارك وتعالى وهو يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِى جَنَّـٰتٍ وَنَهَرٍ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif فِى مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [القمر:54، 55].
اللهم إنا نسألك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفذ، وقرة عين لا تنقطع، ومرافقة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
عباد الله، توجهوا إلى الله تبارك وتعالى بطاعته ورضاه، وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فيافوز المستغفرين، استغفروا الله.

<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-06-13.htm#_ftnref1) رواه مسلم من حديث أبي ذر (1825)، كتاب الإمارة، باب كراهة الإمارة..




الخطبة الثانية
الحمد لله الفتاح العليم العزيز الحكيم، ذي المن والطول والقدرة والحمد، الذي لا ممسك لما فتح لأوليائه من رحمته، ولا دافع لما أنزل بأعدائه من نقمته، ولا راد لأمره في ذلك وقضائه، يقضي ما يشاء ويحكم ما يريد.
ونشهد أن لا إله إلا الله، ينادي في عزة وكبرياء فيقول: ((أنا الله، لا إله إلا أنا، من أقر لي بالوحدانية أدخلته في حصني))، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمد رسول الله، كان إذا فرغ من قراءة التشهد في الصلاة قال: ((اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال))<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-06-13.htm#_ftn1).
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آل سيدنا محمد صلاة تكون له رضاء، ولحقه أداء، وأعطه الوسيلة والمقام المحمود الذي وعدته، واجزه عنا ما هو أهله، واجزه عنا أفضل ما جزيت نبياً عن أمته، وصل على جميع إخوانه من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
أما بعد: فيا عباد الله، يا أبناء فلسطين المسلمة، عقد في الأسبوع الماضي في منتجع شرم الشيخ والعقبة مؤتمر قمة ضم الرئيس الأمريكي وعدداً من زعماء وقادة عالمنا العربي، إضافة إلى رئيس وزراء ما يسمى بإسرائيل، وتزامن هذا الاجتماع مع الذكرى السادسة والثلاثين لحرب ما يسمى الأيام الستة عام 1967م، والتي أدت إلى احتلال باقي فلسطين المسلمة وهضبة الجولان السورية، وشبه جزيرة سيناء المصرية، والهدف من هذا المؤتمر في ظاهر الأمر تنفيذ ما يسمى خارطة الطريق لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، غير أن الهدف الحقيقي هو تحقيق الاستراتيجية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، وسبل مكافحة ما يسمى الإرهاب الدولي بعد سقوط النظام العراقي.
ولم يشر المجتمعون إلى أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي هو السبب المباشر لاستمرار دوامة العنف، وتنامي الحقد ضد السياسة الأمريكية وضد إسرائيل، وأن السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لن يتحقق في ظل استمرار الغطرسة الأمريكية والتعنت الإسرائيلي.
عقد هذا المؤتمر وسط أجواء من تبادل التحيات والابتسامات والحفاوات بين الرئيس الأمريكي ـ والذي لا تزال يداه ملطختان بدماء المسلمين في أفغانستان وبدماء المسلمين في أرض العراق ـ وبين القادة العرب الذين لا يزالون يعولون الآمال على الوعود الأمريكية الكاذبة.
لقد نسي الجميع أو تناسوا أن يسألوا الرئيس الأمريكي: أين هي أسلحة الدمار الشامل التي تذرع بوجودها في العراق، كمبرر لغزوه واحتلاله وتشريد شعبه وسلب خيراته وثرواته؟ لم يجرؤ أحد أن يسأل: أين هي الديمقراطية الكاذبة والحرية الموعودة التي وعد بتحقيقها في العراق؟
العراق الأشم ها هو اليوم يرفض الذل ويرفض الاحتلال، وها هي الأخبار تتحدث عن قتلى في كل يوم من الجانب الأمريكي.
أيها المسلمون، من المؤسف حقاً أن الاجتماع وكلمات المتحدثين تركزت على معاناة الشعب اليهودي وحقه في الحياة، وها هو التاريخ يعيد نفسه، ففي الحرب العالمية الثانية حملت قوات الحلفاء والصهيونية الالمان مآسي الشعب اليهودي لاضطهاد النازية لهم، وها هم اليهود اليوم يحمِّلون ما يسمونه الإرهاب الفلسطيني معاناتهم، ونسي المجتمعون مآسي ومذابح ومجازر شعبنا الفلسطيني المسلم على امتداد نصف قرن من الزمن، وتحدثت الأنباء عن عزم أمريكا تنفيذ خريطتها، هذه الخريطة إن قدر لها أن تنفذ ستفضي إلى مستقبل قاتم ومظلم لشعبنا الفلسطيني المسلم.
وأعرب المجتمعون عن تفائلهم بقرب منح الفلسطينيين تسهيلات في التنقل بين مدنهم وقراهم، وتنفس المحاصرين من أبناء شعبنا الفلسطيني المسلم، تنفسوا الصعداء وغرتهم الأماني والوعود والأحلام والخيالات، فصدق الله تعالى وهو يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلَهُ دَعْوَةُ ٱلْحَقّ وَٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَىْء إِلاَّ كَبَـٰسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى ٱلْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء ٱلْكَـٰفِرِينَ إِلاَّ فِى ضَلَـٰلٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الرعد:14]، فقد ضرب الله عز وجل الماء مثالاً ليأسهم من الاستجابة لدعائهم، لأن العرب تضرب بمن سعى فيما لا يدركه مثلاً بقابض على الماء باليد، والمراد من هذا المثل: أن الذي يدعو إلهاً من دون الله كالذي يدعو الماء إلى فيه من بعيد، يريد تناوله ولا يقدر عليه بلسانه.
فماذا حصل بعد ذلك أيها المسلمون؟؟:" تشديد الحصار، تشديد نقاط التفتيش، عزل المدن والقرى الفلسطينية بعضها عن بعض، واستمرار عمليات التصفية والقتل والعدوان، هدم المنازل وكأن هناك مخططاً لهدم منازل المسلمين في كل فلسطين، كل يوم يهدم عدد من المنازل، والمبررات موضوعة سابقاً، بحجة عدم الترخيص بحجة ما يسمى الإرهاب، وعبّر كيفما تشاء.
أيها المسلمون، لقد نجحت إسرائيل في نيل عطف المجتمعين، وأنها ضحية العنف الفلسطيني، فهل تنجح مرة أخرى في ضرب الصف الفلسطيني من الداخل، فما تشديد الحصار إلا لإعطاء المبررات لجر شعبنا الفلسطيني المسلم إلى الاقتتال تحت ذريعة ما يسمى الإرهاب.
أيها المسلمون، اسمعوها جيداً من هذا المنبر الشريف، من رحاب المسجد الأقصى الحزين، من مسرى نبيكم ومعراجه إلى السماوات العلى، من منطلق الوحدة الإسلامية والأخوة الإيمانية ندعو شعبنا إلى الوحدة والثبات والصبر والرباط، وعدم الرضوخ للأصوات الداعية إلى الاقتتال الداخلي، وتفويت الفرصة على أعداء الأمة.
وتذكروا جيداً أن عدوكم لن يرحمكم عندئذ، ولات ساعة مندم.
إن الأيام التي نعيشها الآن أيام عصيبة، والعاقل من يفوت الفرصة على أعدائه، وبدلاً من التوجه إلى الشرق والغرب توجهوا إلى الله تبارك وتعالى، فهو وحده القادر على نصرتكم، جعلني الله وإياكم ممن أخلص له في الأعمال، وأقعدني وإياكم في الدارين في حسن النوال.

<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-06-13.htm#_ftnref1) رواه مسلم في صحيحه (930)، من حديث ابن عباس، كتاب المساجد، باب ما يستعاذ منه.