المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ محمد حسين من المسجد الأقصى بتاريخ 26/6/2003م وفق 27 ربيع ثاني 1424 هجري


admin
05-12-2009, 05:54 PM
تاريخ الخطبة: 27 ربيع الثاني 1424 وفق 27/6/2003م
عنوان الخطبة: في كل عصر منافقوه
الموضوع الرئيسي: الإيمان
الموضوع الفرعي: نواقض الإيمان
اسم الخطيب: محمد أحمد حسين

ملخص الخطبة
1- خطورة النفاق وعمل المنافقين. 2- صورة للنفاق على عهد نبينا صلى الله عليه وسلم. 3- صورة معاصرة للنفاق. 4- الحذر من الوقوع في النفاق. 5- دور المنافقين في الحرب على الأقصى في فلسطين.
الخطبة الأولى
أيها المسلمون، أيها المرابطون في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، الناس في هذه الدنيا طوائف ثلاثة: طائفة المؤمنين، وهم الذين آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وطائفة الكافرين وهم من أنكروا واحداً من أركان الإيمان، وطائفة المنافقين، وهم الذين أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر.
تواجد هؤلاء المنافقون في فترات ضعف الأمة لتحقيق أهداف أعداء الأمة والوصول إلى غاياتهم من إيقاع المسلمين وتمزيق صفوفهم وتفكيك وحدتهم وإيقاع الفتن بينهم، خدمة للكفر الذي يتقربون إليه لتحقيق عرض زائل أو متاع رخيص.
وقد كشف الله تعالى خفاياهم وفضح نواياهم، وحذر من أفعالهم ورد عليهم دعواهم، حتى يتبين المسلمون مكائدهم، ويكونوا في مأمن من غدرهم وخداعهم، فقال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلْيَوْمِ ٱلأْخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:8، 9]، ويقول في موضع آخر من السورة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِى ٱلارْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أَلا إِنَّهُمْ هُمُ ٱلْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لاَّ يَشْعُرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:11، 12].
وحتى لا يغتر المسلمون بمعسول كلامهم أو توثيق أيمانهم، دعا الله المؤمنين للوقوف على عواقب أفعالهم فقال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِى قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:204، 205].
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، لقد سعت طائفة النفاق مع أعداء الإسلام منذ اليوم الأول لقيام المجتمع الإسلامي في مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام، سعت هذه الفئة لتقويض هذا الدين والقضاء على دعوته ودولته التي أقامها النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه الكرام، وكان ذلك من خلال محاولات المنافقين إثارة الفتن بين الأنصار والمهاجرين أو بين قبائل الأنصار من الأوس والخزرج الذين وحّدهم الإسلام واستل من قلوبهم الفرقة والضغناء.
وها هو رأس النفاق عبد الله أبن أُبي ينسحب على مرأى من كفار قريش يوم أحد بثلث جيش المسلمين من أعوانه، ليفتّ في عزيمة المسلمين ويفتّ في عضدهم ويضعف قلوبهم في مواجهة أعدائهم.
وهذا شأن المنافقين قديماً وحديثاً، كما أخبر الله عنهم بقوله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifٱلَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مّنَ ٱللَّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُنْ مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَـٰفِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النساء:141].
يا مسلمون، لقد كان المنافقون وما يزالون شر فتنة نزلت في الأمة، فقد تولت زمرة المنافقين إشاعة حديث الإفك بحق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل الوحي بذلك فقال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ ٱلَّذِينَ جَاءوا بِٱلإفْكِ عُصْبَةٌ مّنْكُمْ لاَ تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلّ ٱمْرِىء مّنْهُمْ مَّا ٱكْتَسَبَ مِنَ ٱلإثْمِ وَٱلَّذِى تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النور:11].
ألم يكن على رأس كل فرقة ضلت طريق جماعة المسلمين منافقٌ مرد على النفاق لزعزة العقيدة وزرع قوانين الكفر في نفوس المؤمنين كما فعلت الرافضة والمشبهة والفاطميين والجهمية والقرامطة الذين انتزعوا الحجر الأسود من الكعبة المشرفة لطرد الناس عنها.
ويقال لهذه الفرق في زماننا هذا، المنافقون، المستغربون، الذين يبثون أفكار الكفر ويروجون لها في السياسة والحكم والصحافة والتعليم لإبعاد الأمة عن شريعتها الغراء وعقيدتها السمحاء، وهم بذلك يسعون لاستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
ألم يسمِ المنافقون والكافرون احتلال العراق تحريراً، ومقاومة الاحتلال في فلسطين إرهاباً؟ والله يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَفِيكُمْ سَمَّـٰعُونَ لَهُمْ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِٱلظَّـٰلِمِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التوبة:47]، ألم يكن المنافقون الذين ادعوا إصلاح الحكم في نهاية الخلافة الإسلامية على رأس الساعين لهدم هذه الخلافة وتنحية الإسلام عن سدة الحكم، وهذه أكبر مصيبة حلت بالأمة إلى يومنا الحاضر، وعلى الأمة أن تبادر إلى إعادة الحكم الإسلامي، وهذا من أولى الواجبات على جميع الدول لإقامة الدين ورعاية شؤون المسلمين.
وكذا ينبغي تبيين النفاق والمنافقين الذين لا زالوا يبثون سمومهم في جسم الأمة، ويتسللون إلى كل شبر من حقول عزتها وكرامتها لهدمه، وإلى كل مظهر من مظاهر قوتها لإضعافه وتدميره، لتكون لقمة سائغة يسهل ابتلاعها من قبل المنافقين ومن وراءهم من الكافرين.
فاحرصوا أيها المسلمون على تنقية نفوسكم من النفاق وأهله، وقد كشف الله أوصافهم وأخرج أضغانهم، فكونوا عباد الله كما أمركم، خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتأمنون بالله.
واحترسوا من النفاق تأسياً بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن عمر الفاروق رضى الله عنه أنه سأل حذيفة رضي الله عنهما إن كان هو من المنافقين، ـ وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر حذيفة بأسماء المنافقين ـ فقال له حذيفة رضي الله عنه: (لا، ولا أزكي بعدك أحداً).
لقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم محترزين كل الحرز من النفاق والرياء حتى يكون إيمانهم خالصاً، جاء في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أربعُ من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر))<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-06-27.htm#_ftn1).
اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم.
فيا فوز المستغفرين، استغفروا الله، وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.


<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-06-27.htm#_ftnref1) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان، باب: علامة المنافق (33)، ومسلم في الإيمان، باب: بيان خصال المنافق (88) واللفظ للبخاري.



الخطبة الثانية

الحمد لله الهادي إلى الصراط المستقيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اقتدى واهتدى بهداهم إلى يوم الدين.
وبعد: أيها الإخوة المسلمون، يا أبناء ديار الإسراء والمعراج، لقد تنوعت وتعددت نشاطات المنافقين والمرائين للنيل من صبركم ونضالكم وصمودكم، فلم تكتف فئة النفاق ومرضى القلوب من وصولهم إلى مأربهم باحتلال الوطن، بل يسارعون في السعي إلى إشعال الاقتتال بين أبناء شعبكم، دون تمييز بين طفل و إمرأة وشيخ و رجل، من خلال الحرب المعلنة عليكم، وعلى مكونات صمودكم، فاستهدفوا الأرض والزرع والنسل من خلال الحصار والإغلاق والاغتيال وهدم البيوت واعتقال الأبناء، بل راحت فئة النفاق من العملاء والمرتزقة التي تنكرت لدينها ولأبناء شعبها تدل القتلة والمجرمين بتتبعها لعورات أبنائكم، لتصفيتهم واغتيالهم بدم بارد، بأقبح مظهر من مظاهر النفاق الذي يستوجب غضب الله وسخط المؤمنين.
وتمادت فئة النفاق والعملاء في تسليم الأرض والعقارات للمستوطنين من خلال أسلوب البيع الذي تقوم على التزوير والتغرير، زد على ذلك ما تقوم به هذه الفئة الضالة من نشر الرذيلة بين أبناء الشعب من خلال المخدرات والإتجار بها وترويجها، مما يهدم أخلاق المسلمين ويصرفهم عن واجبهم تجاه دينهم وشعبهم وقدسهم ومقدساتهم.
القدس، التي يقصد التهويد أحياءَها وحواريها، وبات يهدد مقدساتها من خلال الحفريات من أجل تدمير هذه المقدسات ومنع المصلين من الوصول إلى مسجدهم المبارك، واتخاذ الإجراءات التعسفية بحق الموظفين القائمين على حراسة المقدسات ورعايتها، في خطوات تهدف إلى خلق واقع جديد في هذه المقدسات، بعد فشل كل المحاولات السابقة للنيل منها، وذلك بفضل صمودكم والتفافكم حول مقدساتكم، مسرى نبيكم ومعراجه إلى السماوات العلى.
يا أبناء ديار الإسراء والمعراج، مازلتم علم الأمة في هذه الأرض المباركة والمكلفون بصيانة مقدساتها، التي تمثل كرامة الأمة وهويتها في هذه الديار المقدسة، فمزيداً من الصبر والثبات والرباط ووحدة الصف والكلمة، وحذار من فتن النفاق والمنافقين، واعلموا أن العاقبة للصابرين المخلصين، والله يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:200].