المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 12/9/2003م وفق 15 رجب 1424 هجري


admin
05-12-2009, 06:23 PM
تاريخ الخطبة: 15 رجب 1424 وفق 12/9/2003م
عنوان الخطبة: أمة لا تعرف القنوط
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب
الموضوع الفرعي: أمراض القلوب, الكبائر والمعاصي
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري
ملخص الخطبة
1- التحذير من القنوط واليأس من رحمة الله. 2- القنوط يدفع العبد إلى المزيد من المعاصي. 3- القنوط صفة الضالين. 4- أمتنا لا تعرف القنوط في الشدائد. 5- حديث الطائفة المنصورة بلسم لجراحات المسلمين. 6- استمرار الجرائم اليهودية لتهويد القدس وهدم الأقصى.

الخطبة الأولى
أما بعد: فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة الزمر: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ يٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزمر:53]، صدق الله العظيم.
أيها المسلمون، لهذه الآية الكريمة سبب نزول، فقد أخرج الشيخان البخاري ومسلم عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:" سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم؟ قال: ((أن تجعل لله نداً، وهو خلقك))، قلت: ثم أي؟ قال: ((أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك))، قلت: ثم أي؟ قال: ((أن تزاني حليلة جارك))[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-09-12.htm#_ftn1)، فأنزل الله عز وجل هذه الآيات الكريمة، وربط الرواة هذه المناسبة بآيات من سورة الفرقان، ونصها: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif يُضَـٰعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيـٰمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif إِلاَّ مَن تَابَ وَءامَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَـٰلِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدّلُ ٱللَّهُ سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَـٰتٍ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَـٰلِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى ٱللَّهِ مَتاباًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الفرقان:68-71].
أيها المسلمون، كما أخرج الشيخان، البخاري ومسلم عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن ناساً من أهل الشرك قتلوا فأكثروا، وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمداً صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة؟ فنزلت هذه الآية http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ يٰعِبَادِىَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزمر:53].
وأخرج الحاكم والطبراني عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا نقول ما لمفتتن توبة إذا ترك دينه بعد إسلامه ومعرفته، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أنزل فيهم http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ يٰعِبَادِىَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif).
فهذه الآية الكريمة يا مسلمون تنهى عن القنوط واليأس من رحمة الله، وينبغي على الشخص مرتكب المعاصي أن يتوب توبة نصوحاً، وأن يقلع عن معاصيه ثم يرجو من الله الرحمة والمغفرة له.
أيها المسلمون، إن القنوط هو اليأس من رحمة الله عز وجل، وهو مرض من أمراض القلوب المعنوية التي تتناقض مع الإيمان، وإن القنوط صفة من الصفات الذميمة المنهي عنها، وقد ورد لفظ القنوط مع مشتقاته في القرآن الكريم ست مرات، كما ورد لفظ اليأس مع مشتقاته في القرآن الكريم ثلاث عشرة مرة.
أيها المسلمون، لقد عالج القرآن الكريم ظاهرة القنوط واليأس من خلال الإيمان والتوحيد، وينحو ديننا الإسلامي العظيم باللائمة على من يتصف بالقنوط لأن الاتصاف به يؤدي إلى إنكار رحمة الله سبحانه وتعالى، ويؤدي إلى الإصرار على ارتكاب المعاصي والموبقات، مع أن رحمة الله قد وسعت كل شيء لقوله في سورة الأعراف: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْء فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَـوٰةَ وَٱلَّذِينَ هُم بِـئَايَـٰتِنَا يُؤْمِنُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأعراف:156]، ويقول عز وجل في سورة الشورى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَهُوَ ٱلَّذِى يُنَزّلُ ٱلْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُواْ وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ ٱلْوَلِىُّ ٱلْحَمِيدُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الشورى:28]، فالله رب العالمين واسع الرحمة، فإنه ينزل المطر من بعد ما يأس الناس من نزوله.
أيها المسلمون، لقد كشف القرآن الكريم نفسية القانطين اليائسين بأنهم أنانيون ولا يبحثون إلا عن مصالحهم الخاصة، فيقول سبحانه وتعالى في سورة هود: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلَئِنْ أَذَقْنَا ٱلإِنْسَـٰنَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [هود:9]، ويقول في سورة الإسراء: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى ٱلإنْسَـٰنِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ كَانَ يَئُوساًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الإسراء:83]، ويقول في سورة الروم: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِذَا أَذَقْنَا ٱلنَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُواْ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الروم:36]، أي إذا أذقنا الكفار نعمة من النعم فرحوا بها بطراً ورئاء، وإذا أصابتهم شدة بسبب أفعالهم المنكرة، إذا هم ييأسون من رحمة الله.
أيها المسلمون، لقد وصف القرآن الكريم اليائسين بالضلال في قوله عز وجل في سورة الحِجر على لسان إبراهيم عليه السلام: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبّهِ إِلاَّ ٱلضَّآلُّونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحجر:56]، ولا يخفى أن الكفار يتصفون باليأس لقوله سبحانه وتعالى في سورة يوسف: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلاَ تَايْـئَسُواْ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَايْـئَسُ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْكَـٰفِرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [يوسف:87]، وفي سورة العنكبوت: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِـئَايَـٰتِ ٱللَّهِ وَلِقَائِهِ أُوْلَـئِكَ يَئِسُواْ مِن رَّحْمَتِى وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [العنكبوت:23]، وما ينطبق على الأفراد فإنه ينطبق على الأمم والشعوب.
أيها المسلمون، أما المؤمن الصادق فإنه يشكر الله دائماً حين النعم ويصبر ويرجو رحمة ربه حين الشدائد، فلا ييأس ولا يقنط، ولا يتذلل ولا يستسلم إلا لله.
أيها المسلمون، يا خير أمة أخرجت للناس، لقد مرت محن ومصائب على المسلمين في الماضي أيام التتار والصليببيين وغيرهم، فكان أجدادنا يجتازون الصعاب بكل صمود وإصرار وثبات وتضحية، وذلك بما أودع فيهم من عقيدة قوية وإيمان راسخ وعمل نافع بناء، كما ابتليت أمتنا الإسلامية ولا تزال بنكبات وهزائم متوالية في القرن الماضي وفي بداية هذا القرن، غير أن ذلك يجب أن لا يفقدنا الثقة بالله عز وجل خالق الكون والإنسان والحياة، القائل في سورة البقرة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَاء وَٱلضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:214]، القائل في سورة آل عمران: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَـٰهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ ٱلصَّـٰبِرِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:142].
أيها المسلمون، يا خير أمة أخرجت للناس، إن النكسات والنكبات التي تنتاب الأمم الواعية لا تضعف من قوتها ولا تفقدها الثقة بنفسها ولا تيأس ولا تقنط، بل إن ذلك يحفزها للرجوع إلى الله عز وجل قولاً وعملاً، وللأخذ بالأسباب.
على الأمة الإسلامية أن تبتعد عن الذنوب والآثام والفوضى والخصام، كيف تنهض أمة هذه صفاتها؟
على الأمة الإسلامية أن تحذر من المثبطين للعزائم والذين يصطادون في الماء العكر، ومن الذين يشمتون بما حل بالمسلمين، وأن نحذر من الطابور الخامس الذي يثير الإشاعات والتثبيطات بين المسلمين، على الأمة الإسلامية أن تبحث عن الأعمال التي تعيد مد الإسلام وتحيي الأمل في نفوس المسلمين، كيف لا، وقد بشرنا رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم بقوله: ((ما تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم ولا ما أصابهم من اللأواء، حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك))، قالوا: يا رسول الله، وأين هم؟ قال: ((ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس))[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-09-12.htm#_ftn2) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فيا فوز المستغفرين.

<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-09-12.htm#_ftnref1) أخرجه البخاري في كتاب تفسير القرآن، باب: قوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif (4477)، ومسلم في كتاب الإيمان، باب: كون الشرك أقبح الذنوب (86).

[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2003-09-12.htm#_ftnref2) رواه بنحوه أحمد في مسنده من حديث أبي أمامة (21816)، قال الهيثمي: رواه عبد الله مجادة من خط أبيه، والطبراني ورجاله ثقات، مجمع الزوائد (7/288).



الخطبة الثانية
نحمد الله رب العالمين حمد عباده الذاكرين الشاكرين، ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد، صلاة وسلام دائمين إلى يوم الدين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
يا أبناء أرض الإسراء والعراج، أمس الخميس مر عامان على أحداث أمريكا التي عرفت بأحداث الحادي عشر من سبتمبر، وحتى الآن لم تعرف أمريكا كيف ومتى وقعت هذه الأحداث ومتى خطط لها ؟ وقامت أمريكا إزاء ذلك خلال هذين العامين بحربين ضد المسلمين في أفغانستان والعراق، ولكن أمريكا، وحتى الآن لم تحقق أحلامها، فالمقاومون والمجاهدون المسلمون في أفغانستان والعراق لا يزالون يحاربون المحتلين، ولن يمكنوهم من ديار الإسلام حتى يرحلوا عنها، فعلى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها أن يتحدوا كما أمرهم الله رب العالمين بقوله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:103]، ويحذر سبحانه وتعالى المسملين من الفرقة والاختلاف بقوله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلاَ تَنَـٰزَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَٱصْبِرُواْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنفال:46]، وذلك حتى يتمكن المسلمون من دحر الغزاة والمحتلين الذين يدعون بأنهم يحاربون الإرهاب حسب تفسيراتهم، وهم فعلاً الذين يقومون بالأعمال الإرهابية في أفغانستان والعراق.
أيها المسلمون، يا أبناء أرض الإسراء والمعراج بعد أيام تصادف ذكرى صبرا وشاتيلا في لبنان، هذه المجزرة التي ذهب ضحيتها الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ من أهل فلسطين اللاجئين في لبنان، ولا يزال المجرمون الذين قاموا بمجزرة صبرا وشتيلا يمارسون المجازر ضد شعبنا الفلسطيني المرابط الأبي، ولا تزال محاولات الاغتيال قائمة غير قاعدة في غزة وفي غيرها، بحجة الدفاع عن النفس، وتتحمل السلطات المحتلة مسؤولية العنف الذي يقع في ديارنا المباركة المقدسة، إن الهدف من القتل والاغتيال والبطش والاعتقال والإبعاد والهدم والانهيار هو لفرض الاستسلام، وإن شعبنا الذي يطالب بإنهاء الإحتلال لن يقبل الاستسلام، ولن يقبل الدنية والمذلة والضيم والظلم، لأنه شعب حضاري، ولأنه صاحب حق شرعي، يستمد حقه من الله رب العالمين، ولأن جذوره ممتدة عبر آلاف السنين في هذه الديار، هذا وإن الله عز وجل لن يغفر لحكام الدول العربية والإسلامية سكوتهم وصمتهم إزاء ما يقع بحق هذا الشعب المرابط، ولأنهم أي الحكام لم يلبوا صرخات ونداءات الثكالى والأرامل والأيتام التي انطلقت من المدن والقرى والمخيمات، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَسَيَعْلَمْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الشعراء:227].
أيها المسلمون، أما المسجد الأقصى المبارك قرة عيون المسلمين، فهو يواجه في هذه الأيام تحديات جديدة بهدف رفع يد المسلمين عنه، ولن يتحقق هذا الهدف بإذن اله وعونه وتاييده، فللبيت رب يحميه، ونحمل السلطات المحتلة مسؤولية ما تقوم به من المس بحرمة الأقصى، فالأقصى للمسلمين وحدهم، والمسلمون هم سدنته وحراسه، ولن يتخلوا عنه، لأن التخلي عنه بمثابة تخلٍ عن جزء من العقيدة والإيمان، وسيبقى أهل الرباط في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، سيبقون ملتفين حوله، ليقضي الله أمراً كان مفعولاً، وينبغي على أهل الرباط أن يتواجدوا وبشكل استمراري في المسجد الأقصى المبارك.