المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 17/3/2004م وفق 28 محرم 1425 هجري


admin
05-13-2009, 09:46 AM
تاريخ الخطبة: 28 محرم 1425 وفق 17/3/2004م
عنوان الخطبة: حق الوالدين
الموضوع الرئيسي: الأسرة والمجتمع
الموضوع الفرعي: الوالدان
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري

ملخص الخطبة
1- دروس في بر الوالدين من آيات سورة الإسراء. 2- الرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد على عظم حق الوالدين. 3- التحذير من العقوق وبيان جزائه في الدنيا والآخرة. 4- التحذير من سماسرة الأرض الذين يبيعون أرض فلسطين والقدس لليهود.

الخطبة الأولى
أما بعد: فيقول الله عز وجل في سورة الإسراء: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّـٰهُ وَبِٱلْوٰلِدَيْنِ إِحْسَـٰنًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الإسراء:23، 24]، صدق الله العظيم.
أيها المسلمون، هاتان الآيتان الكريمتان تشيران إلى معان إيمانية سامية أذكر بعضًا منها:
أولاً: يتوجب على الأبناء الإحسان إلى الوالدين، وبخاصة حين بلوغ أحدهما أو كليهما الكبر، ويلاحظ أن الإحسان إليهما قد ورد مباشرة في القرآن الكريم بعد ذكر عبادة الله رب العالمين، وذلك لبيان أهمية طاعة الوالدين. ومعنى http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَقَضَىٰ رَبُّكَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif أي: أمر وحكم، وهناك آية كريمة أخرى تؤكد هذا المعنى، فيقول سبحانه وتعالى في سورة النساء: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِٱلْوٰلِدَيْنِ إِحْسَـٰنًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النساء:36].
ثانيًا: النهي عن الـتأفف والتبرم من قِبل الابن أمام والديه لأي سبب من الأسباب يراه منهما، وينبغي على الابن التصبر والتحمل لما يصدر عنهما. وماذا نقول ـ يا مسلمون ـ فيمن يشتم أباه أو أمه، بل ويمد يده عليهما بالضرب؟! فالإثم أشد وأشد، واللعنة تنزل على الابن العاق في الدنيا وفي الآخرة.
أيها الأبناء، أيتها البنات، أما النقطة الثالثة التي أشارت إليها هاتان الآيتان الكريمتان، فهي تحريم زجر الأبوين بأي كلام ينغّص عليهما أو يجرح شعورهما.
رابعًا: يتوجب على الابن أن يقول لهما قولاً حسنًا طيبًا مقرونًا بالاحترام والتقدير والتبجيل.
خامسًا: ينبغي على الابن أن يتواضع لهما تواضعًا مقرونًا بالرحمة والرأفة.
سادسًا: يتوجب على الابن أن يدعو لهما بالرحمة في حياتهما وبعد مماتهما عرفانًا بالجميل.
أيها المسلمون، أيها الأبناء، أيتها البنات، لقد تناولت موضوع بر الوالدين والنهي عن عقوقهما لما نشاهد ونلمس من تزايد لحالات العقوق، وما يترتب على ذلك من سلبيات كثيرة لا تخفى على أحد منكم، نتيجة تفكك المجتمع والانجراف نحو الدنيا ومفاتنها، وتحكم المقاييس الفردية في تصرفات معظم الناس.
أيها الأبناء، أيتها البنات، ينبغي أن يعلم أن بر الوالدين من أوجب الواجبات على الأبناء والبنات، ففضل الوالدين على الابن عظيم، ولا يستطيع الابن أن يوفي حقهما، ويبدو هذا واضحًا فيما ثبت في السنة، ففيها أن رجلاً جاء إلى الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فقال: يا رسول الله، إني حملت أمي على عنقي فرسخين في رمضاء، لو ألقيت فيها بُضعة من اللحم لنضجت، فهل أديت شكرها؟ فقال: ((لعله أن يكون بطلقة)).
وقد قدر الفقهاء مسافة الفرسخ بثلاثة أميال، وعليه يكون الفرسخان ستة أميال وكان ذلك في يوم شديد الحر، فالابن الذي حمل على عنقه أمه مسافة ستة أميال في يوم شديد الحر لا يوازي ذلك طلقة واحدة حينما تلد الأم ابنها.
أيها المسلمون، أيها الأبناء، أيتها البنات، إن من حقوق الوالدين على الأبناء الإنفاق عليهما ومد يد العون لهما، فقد ورد أن ابنًا اشتكى إلى الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أن أباه يأخذ من ماله، فدعا رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif الأب، فماذا كانت المفاجأة يا مسلمون؟ الأب شيخ كبير السن يتوكّأ على العصا، فسأله رسول الله عليه الصلاة والسلام عن ذلك، فقال الأب: إن ابني كان ضعيفًا وأنا قوي، وكان فقيرًا وأنا غني، فكنت لا أمنعه شيئًا من مالي، واليوم أنا ضعيف وهو قوي، وأنا فقير وهو غني، وبخل علي بماله، فبكى رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif صاحب القلب الرحيم الرؤوف، وقال عليه الصلاة والسلام للابن: ((أنت ومالك لأبيك))، أي: من حق الأب أن يأخذ قدر حاجته من مال ابنه، وفي حديث نبوي شريف آخر: ((أولادكم من أطيب كسبكم، فكلوا من أموالهم)).
أيها المسلمون، أيها الأبناء، أيتها البنات، إن من حقوق الوالدين أيضًا على الأبناء والبنات القيام بخدمتهما ورعايتهما، وإن خدمة الأبوين واجبة على الأبناء والبنات بل هي مقدَمة على الجهاد في سبيل الله، أي أن ثواب خدمة أحدهما يفوق ثواب الجهاد في سبيل الله، فقد ثبت أن رجلاً جاء إلى النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يستأذنه في الجهاد فقال: ((أحيّ والداك؟)) قال: نعم، قال عليه الصلاة والسلام: ((ففيهما جاهد))، وثبت أن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أي العمل أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة في وقتها))، قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))، قلت: ثم أي؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله)).
أيها المسلمون، أيها الأبناء، أيتها البنات، لقد فاضل الشارع الحكيم بين الأب والأم في الحقوق والرعاية من قبل الأبناء والبنات، فجعل حق الأم على الابن أعظم وأكبر من حق الأب، لأن الأم أوفر رحمة وأعظم شفقة، فهي التي تقاسي من آلام الحمل والوضع، وهي التي تشقى وتتعب في الرضاعة والحضانة والتربية، إنها تسهر ليلها ليرتاح ابنها، إنها تجوع نهارها ليشبع ابنها، كما أن الأم هي المحور الذي تلتقي حوله الأسرة، فالأم هي مركز الأسرة، وهي مصنع الرجال ومربية الأطفال، لذا استحقت التكريم والرعاية والعناية.
ففي الحديث النبوي الشريف المشهور سأل رجل رسولَ الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أبوك)).
وثبت أن الصحابي الجليل معاوية بن جاهمة السلمي قد جاء إلى النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فقال: يا رسول الله، أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك من أم؟)) قال: نعم، قال: ((فالزمها، فإن الجنة تحت قدميها))، وفي رواية: ((تحت رجليها)).
أيها المسلمون، أيها الأبناء، أيتها البنات، كما أن بر الوالدين من أوجب الواجبات فإن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر، بل إن العقوق يأتي في الإثم بعد الإشراك بالله، لقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟)) ثلاثًا، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: ((الإشراك بالله وعقوق الوالدين))، وكان متكئًا فجلس، وقال: ((ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور))، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((كل الذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات)). فالابن العاق يعاقب عقوبتين: إحداهما في الدنيا، والعقوبة الأخرى في اليوم الآخر نتيجة عقوقه، فإن جريمة العقوق هي الوحيدة من الكبائر التي لها عقوبتان: دنيوية وأخروية.
ويجب عليكم ـ أيها المسلمون ـ بر الوالدين وطاعتهما، حينئذ ينزل الله رحمته علينا، فالرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم. وينبغي أن نتراحم فيما بيننا في جميع مجالات حياتنا؛ في الأسواق وفي المدارس وفي البيوت وفي كل موقع، فإن بر الوالدين يؤدي إلى أن يبركم أبناؤكم. إياكم وعقوق الوالدين، فإن العاق يحرم من الجنة، لقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لا يدخل الجنة عاق ولا قمّار ولا منان ولا مدمن خمر)).
ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فيا فوز المستغفرين.

الخطبة الثانية
نحمد الله رب العالمين حمد عباده الشاكرين الذاكرين، ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد، عليه من الله صلاة وسلام دائمين إلى يوم الدين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
أيها المصلون، نحتسب عند الله عالمًا عاملاً وداعية ناجحًا ومصلحًا لذات البين مخلصًا، إنه المرحوم ـ بإذن الله ورحمته ـ فضيلة الشيخ عبد الحليم عايش أبو محمود، مفتي محافظة بيت لحم، وكان رحمه الله محبًا للأقصى، وحريصًا على صلاته ودوامه في الأقصى، فترحموا عليه.
أيها المسلمون، لقد قررت المحكمة الإسرائيلية هذا الأسبوع تمديد اعتقال خمسة من إخواننا الأفاضل في الحركة الإسلامية في الخط الأخضر مدة تسعين يومًا، وفي هذا الإجراء ظلم وتعسف ولا مبرر له، إلا لأنهم يقولون: ربنا الله، ولأنهم يحبون المسجد الأقصى المبارك، ونسأل الله أن يفرج عنهم وأن يفك أسرهم وأسر سائر المعتقلين، لنراهم في المسجد الأقصى المبارك، فهم من محبيه، ومن الذين يعمرونه.
أيها المسلمون، يا أبناء أرض الإسراء والمعراج، لقد وصلتني عريضة من أهالي سلوان الكرام يحذرون فيها من تصرفات وأعمال السماسرة المجرمين، ومثل ذلك وصلتني عريضة أخرى من أهالي الطور جبل الزيتون الكرام، هؤلاء السماسرة الذين لا يتقون الله، وفي هذه الأيام يصولون ويجولون، وبخاصة في البلدة القديمة من مدينة القدس وفي سلوان وفي الطور أيضًا، إنهم قاموا بتسريب عدد من البيوت، لقد انكشفت صفقات البيع، وعرف السماسرة كما عرف البائعون، فأرضنا فلسطين هي أرض طاهرة مقدسة مباركة تنبذ النجس وتنبذ السماسرة وتكشف جرائمهم، ولا مجال لأن يستتروا طويلاً.
وقد سبق لعلماء فلسطين أن أصدروا عدة فتاوى تحرم بيع الأراضي والبيوت لليهود، وذلك منذ الثلاثينات من القرن الماضي، وقد أكدنا على هذه الفتاوى مرارا، وأكدنا أن السماسرة والبائعين للأراضي والبيوت هم مفارقون لجماعة المسلمين، وأنهم تاركون للدين، وأن الذي يموت منهم لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين، وقد حصل أن عددًا من هؤلاء السماسرة والشواذ لم يصلَ عليهم في المسجد الأقصى المبارك، ولم يدفنوا في مقابر المسلمين، فالسعيد من اتعظ بغيره، والشقي من كان عظة لغيره.
هذا وعلى جميع المواطنين أن يكونوا حذرين من الأساليب الملتوية الشيطانية التي يتبعها سماسرة السوق في تسريب البيوت، بل يتوجب على المسلمين كما ورد في الفتوى أن يقاطعوهم، لأنهم خارجون عن جماعة المسلمين.
أيها المسلمون، يا أبناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، أما ما يتعلق بمقبرة باب الرحمة المحاذية لسور المسجد الأقصى المبارك من الجهة الشرقية، فهي مقبرة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، ويعود تاريخها إلى الفتح العمري، وقد جرى خلال هذا الأسبوع العبث بقبورها من قبل ما تسمى بسلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية، وتناثرت عظام الأموات، كما حصلت اعتداءات على مقابر أخرى للمسلمين، ورسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول: ((كسر عظم الميت ككسره حيًا)).
هذا وقد أصدرنا فتوى شرعية تتعلق بالاعتداء على المقابر بشكل عام وعلى مقبرة باب الرحمة بشكل خاص، وأوضحنا في الفتوى بأن المقابر لها حرمتها، ويتوجب المحافظة عليها وعدم المساس بها، ويحرم العبث فيها ونبشها، وعلى المسلمين أن يتكاتفوا للحفاظ على قبور آبائهم وأجدادهم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.