المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 9/4/2004م وفق 19 صفر 1425 هجري


admin
05-13-2009, 09:51 AM
تاريخ الخطبة: 19 صفر 1425 وفق 9/4/2004م
عنوان الخطبة: بين المجازر والسياسة الاستيطانية
الموضوع الرئيسي: العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: المسلمون في العالم
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري

ملخص الخطبة
1- عداوة الكفار للمسلمين. 2- المجازر الصهيونية في فلسطين. 3- حرب الإبادة. 4- ثبات الفلسطينيين واستبسالهم. 5- الهجمات الاستيطانية العدوانية. 6- أخلاق الإسلام الحربية. 7- خطر المخدرات والمسكرات على شباب فلسطين.

الخطبة الأولى
أما بعد: فيقول الله عز وجل في سورة البقرة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُواhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:217]، ويقول سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتْ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمْ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:118]، صدق الله العظيم.
أيها المسلمون، أيها المرابطون في أرض الإسراء والمعراج، يصادف اليوم الجمعة ذكرى مجزرة دير ياسين التي وقعت يوم الجمعة في التاسع من شهر نيسان أبريل عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين، على يد عصابات الهاجانا الإرهابية، والتي ذهب ضحيتها العشرات من الرجال والنساء والأطفال، والأمر لم يقتصر على مجزرة دير ياسين فحسب، بل أعقبتها عشرات المجازر منذ عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين، بدءًا بمجازر الدوايمة والناقورة وقبية ونحالين وحسان وقلقيلية، مرورًا بمجازر صبرا وشاتيلا.
أما اليوم فإن أبطال هذه المجازر يعملون ما يعملون بالشعب الفلسطيني المرابط، الذي يتعرض لحرب إبادة عنصرية مبرمجة، بدعم مباشر من أمريكا راعية السلام كما تزعم وبتأييد دولي وصمت عربي، ومن هذه المجازر ما حصل في جنين القسام ونابلس جبل النار والشجاعية في غزة ورفح الباسلة، ثم استشهاد الشيخ المناضل المجاهد الشهيد أحمد ياسين رحمهم الله جميعًا.
وإن هذه الحرب تهدف إلى تثبيت الاحتلال وإضفاء الصفة الشرعية عليه ولقمع الشعب الفلسطيني المجاهد وإلصاق تهمة الإرهاب به، ثم يتحدثون عن إنهاء ما يسمى بدائرة العنف، لقد انقلبت المعايير والموازين، والويل للضعيف، فالضعيف في نظرهم هو إرهابي، والمعتدي ليس إرهابيًا، ولكنه يدافع عن نفسه حسب ادعائهم وزعمهم.
أيها المسلمون، أيها المرابطون في أرض الإسراء والمعراج، إن المجازر والحصارات الخانقة ضد أهل فلسطين لن تزيدهم إلا تصميمًا وإرادة، وذلك للوصول إلى حقهم السليب وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإن أهل فلسطين لن يستسلموا، ولن يرفعوا الراية البيضاء، إنه شعب أبيّ لن تنكسر إرادته الإيمانية، وسيبقى رافعًا الراية الخضراء، هذا هو واجبهم الشرعي الديني، وما يمارس ضد الشعب الفلسطيني في فلسطين هو الذي يمارس ضد الشعب العراقي في العراق.
أيها المسلمون، لم يكتفِ المحتلون بارتكاب المجازر ضد شعبنا، بل استهدف الأرض والبيوت كما استهدف الإنسان، فبلادنا المباركة تعرضت ولا تزال تتعرض إلى هجمة استيطانية شرسة، فلا يخلو يوم إلا ونقرأ أو نسمع عن استيلاء على الأراضي وتجريف للمزروعات أو قطع للأشجار، بهدف إقامة المستعمرات على الأراضي المغتصبة، وبهدف شق الطرق الالتفافية وإقامة الجدار الفاصل العنصري، وما كانت المستعمرات أي: المستوطنات لتخرج إلى حيز التنفيذ لولا التعاون المستمر والوثيق بين إدارات وزارات الدفاع والمالية والإسكان الإسرائيلية، هذا ما ذكرته الصحف العبرية، وما يقام على الأرض المغتصبة يكون غير مشروع، وما بني على باطل فهو باطل.
أيها المسلمون، لقد أشرت في الخطبة السابقة قبل ثلاثة أسابيع إلى ما يقوم به سماسرة السوق من تسريب للبيوت وبخاصة في سلون، وقد حصل ما حذرنا منه حيث نشرت الصحف المحلية عن استيلاء المستوطنين قبل أيام على بيت مكون من ستة طوابق يقع في سلوان، وبالرغم من أن المحكمة الإسرائيلية قد قررت إعادة الساكنين العرب إلى هذا البيت، إلا أن الشرطة قد رفضت تنفيذ القرار وتحرس المستوطنين بالسلاح، وهكذا تقام البؤر الاستيطانية في مدينة القدس، وهناك بيوت أخرى معرضة للتسريب في سلوان وفي البلدة القديمة من مدينة القدس، وذلك بالتواطؤ مع السماسرة المجرمين، ومن بعض أصحاب البيوت ذوي الضمائر الفاسدة الرخيصة المنحرفة الخائنة، والجميع يعرف الفتاوى الشرعية التي صدرت عن علماء فلسطين في الثلاثينيات من القرن الماضي، والتي تنص على خروج هؤلاء الساقطين عن جماعة المسلمين، ولا تزال هذه الفتاوى قائمة ومؤيدة من جميع علماء فلسطين منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، والسعيد من اتعظ بغيره، والشقي من اتعظ بنفسه.
أيها المسلمون، إن المستعمرات كلها غير شرعية، فلا نعترف بمستوطنات شرعية ومستوطنات غير شرعية، لأن جميعها مقام على أراض مغتصبة سليبة، وهذه المستعمرات قد زاد عددها عن مائتي مستعمرة، مع الاستيلاء عن مساحات شاسعة زادت نسبتها عن 74http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif من أراضي الضفة الغربية، وعن 40http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif من أراضي قطاع غزة، بالإضافة إلى المساحات التي ابتلعها الحائط العنصري، فيكون مجموع نسبة ما صودر من الأراضي حوالي 90http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif من أراضي الضفة الغربية.
ولا يخفى أن البؤر الاستيطانية المنتشرة هنا وهناك تهدف إلى تمزيق الأراضي وعزل المدن والقرى والمخيمات والأرياف عن بعضها البعض، وتهدف محاصرة مدينة القدس من جميع الجهات، كل ذلك تحت غطاء السلام، فأين السلام المزعوم؟! وأين التعايش الوهمي بين الشعبين؟! وأين العدالة في التعامل؟! أين هذه الاعتداءات ـ يا مسلمون ـ من تعاليم ديننا الإسلامي العظيم ومن أخلاق رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif الذي نهى عن قتل النساء والأطفال والمسنين، ونهى عن قطع الأشجار وهدم البيوت، كما أن الخليفة الأول أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: (لا تقتلن امرأة ولا صبيًا ولا كبيرًا هرِمًا، ولا تقطعن شجرة، ولا تخربن عامرًا)، ويقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (لا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تقتلوا وليدًا). فديننا الإسلامي العظيم لا يجيز نسف البيوت ولا حرق المزروعات ولا قطع الأشجار، لأنه دين العدالة والرحمة، دين الحضارة الإنسانية، لذا فقد انتشر هذا الدين العظيم في أرجاء المعمورة، وتقبلته الشعوب بالترحاب، ودخلت في دين الله أفواجًا.
أيها المسلمون، إن سياسة مصادرة الأراضي وسياسة القتل والبطش والاغتيال لا تكسب المحتلين حقًا لهم، وإن حقنا لن يضيع بالممارسات الاحتلالية الظالمة، فحقنا الشرعي في أرضنا ومقدساتنا واضح وضوح الشمس في رابعة النهار.
وإن هذه الديار المباركة المقدسة لا يسري عليها مرور الزمان مهما طال، فهي أرض وقفية، والسؤال: هل الذي يعترض على الظلم الذي يقع عليه يكون محرضًا ومتطرفًا؟! فأي شريعة يتهم فيها المعتدى عليه بالتحريض والتطرف؟! إنها شريعة الغاب، إنها قوانين قراقوشية غير حضارية، ما أنزل الله بها من سلطان، فلن نقبل بها، ولن نستسلم لها.
أيها المسلمون، تمسكوا بأراضيكم، حافظوا عليها، ازرعوها واستثمروها.
وتحية احترام وتقدير نوجهها من على منبر المسجد الأقصى المبارك لإخواننا المواطنين المرابطين في قرى فلسطين في بدو بيت دقو بيت سوريك والقبية وبيت لقيا بدرس ودير قديس، وفي سائر القرى والريف الفلسطيني، الذين يقفون في وجه الحائط الفاصل العنصري، مدافعين عن أراضيهم، ورحم الله شهداءكم وشفى جرحاكم.
كما يتوجب على أهالي مدينة القدس إشغال جميع البيوت الخالية من السكان، وإن أصابع الاتهام تتوجه للشخص الذي يترك بيته خاليًا، وكونوا على حذر من سماسرة السوق، وكونوا ـ أيها الإخوة ـ أوفياء للقدس والأقصى، لتنالوا ثواب المرابطة في هذه الديار المباركة المقدسة، جاء في الحديث النبوي الشريف: ((عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله))، صدق رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.
ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فيا فوز المستغفرين.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، حمد عباده الشاكرين الذاكرين، ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد، صلاة وسلام دائمين إلى يوم الدين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
أيها المصلون، يا أبناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، إن الحصار الذي أقامته سلطات الاحتلال حول مدينة القدس وحول الأقصى بخاصة، إنه حصار حرم مئات الآلاف من المسلمين من الصلاة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، وإن عدد الشرطة وحرس الحدود الإسرائيليين يزيد على عدد المصلين الذين تمكنوا من الوصول إلى المسجد الأقصى، ونحن إذ نعلن استنكارنا ورفضنا لمثل هذه الإجراءات غير المبررة، وعلى كلٍّ فمثل هذه الإجراءات يؤكد بأن مدينة القدس هي مدينة محتلة.
يا أبناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، من رواسب الاحتلال في مدينة القدس انتشار المخدرات ورواجها بين الشباب والشابات، وبخاصة في سن المراهقة، ومن المؤسف والمؤلم أننا قد غفلنا عن متابعة موضوع المخدرات، وذلك بسبب الأحداث المتوالية على الساحة الفلسطينية وما يواجه المقدسات والأقصى من الأخطار، لا بد من الاهتمام بأبنائنا وبناتنا لنحميهم من غول المخدرات، فلا يجوز شرعًا السكوت عن تعاطي المخدرات، فالمخدرات عواقبها وخيمة لما يترتب عليها من جرائم لا أخلاقية، كالسرقة والزنا واللواط، ثم التجسس والجاسوسية وتسريب البيوت والإسقاط بقصد تقويض بنية المجتمع وضرب القيم الإسلامية، وهذا يؤثر تأثيرًا سلبيًا مباشرًا على نهضة المجتمع وإصلاحه، والمخفي أعظم وأعظم.
ألم تعلموا ـ يا مسلمون ـ بأن نسبة المتعاطين للمخدرات قد زادت في هذه الأيام عن 10http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif؟! وإنها قد بدأت تنتشر في القرى أيضًا، لا أقول ذلك من قبيل التيئيس، وإنما للتنبيه من خطورة هذه المخدرات.
أيها المسلمون، لقد سبق ديننا الإسلامي العظيم غيره من القوانين الوضعية، وانفرد عن الديانات الأخرى في تحريم المخدرات زراعة أو تصنيعًا أو تجارة أو تعاطيا لها، وكل ما يتعلق بها، فقد نهى عنها رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، فقد ثبت أن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت: نهى رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif عن كل مسكر ومسَكر.
وأجمع الفقهاء وعلماء الأمة الإسلامية على تحريم الحشيشة تحريمًا قاطعًا، واعتبروها أشد من الخمر في التحريم، وذلك بسبب أضرارها وآثارها ونتائجها السلبية والمدمرة للإنسان وللمجتمع، وفي مقدمة العلماء الأجلاء الذين أفتوا بتحريم الحشيشة العالم المجاهد ابن تيمية وسلطان العلماء العز بن عبد السلام وابن قيم الجوزية وابن حجر العسقلاني وغيرهم، وكانت فتاواهم موضع إجماع لدى العلماء جميعهم دون مخالف، واستمر إجماع العلماء على تحريم الحشيشة ومشتقاتها حتى يومنا هذا.
أيها المسلمون، أيها الآباء، أيتها الأمهات، في هذه الأيام العصيبة المريرة عليكم واجبات ثقيلة وصعبة، وحتى تنجحوا في تربية أبنائكم وبناتكم، وحتى تحموهم من المخدرات والموبقات يتوجب عليكم إصلاح أنفسكم أولاً بالتربية الإسلامية والتمكن من الإيمان القويم، وذلك لتتمكنوا من تربية أولادكم تربية إيمانية، ولتحموهم من المسكرات والمخدرات، والله سبحانه وتعالى يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التحريم:6]. وهل يعلم الآباء والأمهات أن الله عز وجل سائل كل منهم عن رعيته؟! يقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته)).
ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.