المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ إسماعيل نواهضة من المسجد الأقصى بتاريخ 6/8/2004م وفق 20 جمادي الثانية 1425 هجري


admin
05-13-2009, 10:24 AM
تاريخ الخطبة: 20 جمادي الثانية 1425 وفق 6/8/2004م
عنوان الخطبة: دعوة للوحدة والتضامن
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب
الموضوع الفرعي: الآداب والحقوق العامة
اسم الخطيب: إسماعيل الحاج أمين نواهضة

ملخص الخطبة
1- حقيقة طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم. 2- مفاسد التنازع والاختلاف. 3- سبب التنازع والاختلاف. 4- فضل التوحيد والوحدة. 5- تحقيق السلف الصالح للتوحيد والوحدة. 6- الحاجة للوحدة والتضامن. 7- حرص الأعداء على تفريق كلمة المسلمين. 8- نصيحة للشعب الفلسطيني. 9- قراءة في التهديدات الإسرائيلية بشأن الهجوم على المسجد الأقصى.

الخطبة الأولى
يقول الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنفال:46].
في هذه الآيةِ الكريمة أمَر الله المؤمنين بطاعتِه وطاعة رسولِه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وطاعته تعالى تتمثّل بالانقياد إلى شرعه وحكمه والاستسلام لقضائه وقدره واتّخاذ الإسلام عقيدةً وعملا وسلوكا ومنهج حياة، وطاعة الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif تتمثل باتباع سنته واتباع أمره واجتناب نهيه، وصدق الله العظيم إذ يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النساء:65]، ويقول أيضا: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحشر:7].
كما تتمثل طاعة الله وطاعة رسوله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبقول كلمة الحق وعدم مجاملة الأشرار المفسدين في الأرض والنفاق لهم والتمسّح بأذيالهم والسير على خطاهم وتزيين الشرّ والسوء لهم. فإذا تحقّقت طاعة الله ورسوله على أرض الواقع قولا وعملا لا ادعاءً ولا رياء بطلت أسباب النزاع والشقاق والخلاف التي أعقبت الأمر بالطاعة http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
فما يتنازع الناس إلا حين تتعدّد جهات القيادة والتوجيه، وحين يكون الهوى المطاع هو الذي يوجّه الآراء والأفعال والأفكار، فإذا استسلم الناس لله ورسولِه انتفى السبب الأول الرئيسي للنزاع بينهم مهما اختلفت وجهات النظر في المسألة المعروضة.
أيها المؤمنون، فليس الذي يثير النزاع هو اختلاف وجهات النظر، إنما هو الهوى الذي يجعل كلّ صاحب وجهة نظَر يصرّ عليها مهما تبين له وجهة الحقّ فيها، وإنما هو وضع الذات والمصالح الذاتية والمنافع الدنيوية والمصالح الشخصية في كفّة ووضع الحقّ في كفة أخرى.
وهذا التعميم بطاعة الله ورسوله في كلّ موقع وحال هو من عمليات الضبط والنظام التي لا بد منها في المعركة وغيرها، إنها طاعة القيادة العليا فيها التي تنبثق منها طاعة الأمير الذي يقودها، وهي طاعة قلبية عميقة لا مجرّد طاعة تنظيمية في الجيوش التي لا تجاهد لله، ولا تسير على شرعه ونهجه، ولا يقوم ولاؤها للقيادة على ولائها لله أصلا، والمسافة كبيرة كبيرة.
وأما طاعة الله فهو الصفة اللازمة في كل ميدان، في ميدان النفس أو في ميدان القتال. الصبر على طاعة الله ورسوله والصبر عن معصيتهما ومخالفة أمرهما والصبر على أذى الظالمين والدجالين والمنافقين والمشعوذين والانتهازيين والنفعيين والمضلين. http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنفال:46]، وهذه المعيّة من الله تعالى هي الضمان للصابرين بالفوز والغَلبة والفلاح في الدنيا والآخرة.
أيها المسلمون، إن الوحدةَ والتوحيد رباط وثيق لا تنفصم عراه ولا تنفكّ عقدته، فالوحدة أشبه بصرح شامِخ متماسك، لن يوهِنَه ضربُ المعاول، أو يفتّت أوصاله هبوب الأعاصير، فهو أبدا صلب منيع.
والتوحيد مدخل لهذا البناء وسُلّمُه، فلا يرتقي أحد إلى البناء إلا عن طريق مدخله ومصعده، وما البناء الشامخ ـ أيها المؤمنون، سوى الإسلام الذي جمع الله بتعاليمه بين القاصي والداني والأبيض والأسود والعربي والأعجمي، وأوقف السادة إلى جانب العبيد صفّا واحدا متآلفا لا متخالِفا ولا متنافرًا كما، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحجرات:13].
والتوحيد هو الكلمة التي دخل بها المسلمون في دين الله أفواجا، كلمة الإخلاص: "لا إله إلا الله"، كما قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:64].
أيها المؤمنون، لقد درج المسلمون في عصورهم الذهبية في ظلال الوحدة والتوحيد إخوة متحابين وأولياء متصافين، لا ينزع الأخ من يد أخيه أو يعرض عنه وينأى بجانبه وهو في حاجة إلى عونه ونصرته والوقوف إلى جانبه ظهيرا ومعينا له، مستهدين في ذلك بهدي القرآن الكريم في وصف واقع المؤمنين وحسنِ ولائهم وصدق إخائهم، كما قال ربّ العزة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التوبة:71]، ومستشعرين قول الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعض)).
فدانت لهم الدنيا، وكانوا فيها السادة والقادة، وكانت لهم الكلمة والعزة والكرامة والمجد، وأخرجوا من شاء الله من عبادة العباد إلى عبادة ربّ العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، وأضحوا كما وصفهم ربّ العالمين خيرَ أمة أخرجوا إلى الناس.
أيها المؤمنون، ولئن كان هذا واقع المسلمين في أزهى عصورهم فإن العرب والمسلمين اليومَ وقد تتالت عليهم الفتن والمحن والمصائب وتداعت عليهم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، هم اليومَ في أمس الحاجة إلى التضامن والتعاون على البر والتقوى، ولإشادة مجتمعاتهم وبناء صرح جامعتهم على المبادئ السامية والأخلاق الفاضلة والأمثلة الرفيعة الرشيدة التي خرج بها لنا السلف الصالح في التمسّك والتضامن، فالمسلمون في مختلف أقطارهم وأمصارهم ومواقِفهم في محنةٍ وخطر محدِق بهم، خطر السياسة المرسومة لهم من خصوم الإسلام لتفريق كلمتِهم وتمزيق شملهم والحيلولة دون تضامنهم، لئلا نكون حربا عليهم، ولنكون يدا مسالمة تمتدّ إليهم وترتبط بعجلتهم وتسخَّر لإرادتهم فتورد الهاوية، يحمَل المسلمون على الارتداد عن دينهم بمختلف ألوان الإغراء، ثم يجهِزون عليهم، وصدَق الله إذ يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُواhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:217].
أيها المؤمنون، إن الهجوم الصليبي والهجوم الصهيوني لم ينجحا في إضعاف الدولة الإسلامية ومن ثم في القضاء عليها إلا عقب تهيئة الظروف والأحوال لذلك. وكان لتفريق المسلمين فِرَقا وشِيعا ودويلات متدابرة متناحرة ليثيروا بينها النزاع والشقاق لأتفه الأسباب وأحيانا لغير سبب. إن الغريب الدخيل والمستعمِر الغاشم والمحتلّ المتغطرس كلّ أولئك لا يستطيعون دخولَ الحصن المنيع يعيثون فيه فسادا إلا بعد أن ينخروا في جوانبه، ليحدثوا لهم ثغرة يدخلون منها، من أجل هذا كلِّه أصبح العرب والمسلمون بشكل عام والفلسطينيون بشكل خاص في أشد الحاجة وأمسها إلى تضامن عربي وإسلامي كتضامن السلف الصالح؛ ليقطعوا الطريق على أعدائهم المتربّصين بهم الدوائر، وهم بأمس الحاجة إلى وحدة تجمَع شتات قلوبهم وتؤلّف بين صفوفهم التي مزّقها خصوم الإسلام بدسائسهم وأساليبهم الخاصة. هذا إلى جانب الإخلاص في توحيد الله جل جلاله وتخليصه من الشوائب، عندئذ وحين يستظل العرب والمسلمون بظلّ الوحدة والتوحيد ويصبح التضامن العربي والإسلامي واقعا ملموسًا لا قولا معسولا وخيالا يداعب الأذهان ويدغدغ المشاعر والعواطف حينئذ لا يضرّ المسلمين زمجرة العاصفة من أي اتجاه تهبّ عليهم، ولا يؤثر في تضامنهم انقسام من ينشقّ عنهم ويخرج عليهم، صدق ذلك قول رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لا تزال طائفة من أمتي على حقّ ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى تقوم الساعة))، وفي رواية: أين هم يا رسول الله؟ قال: ((ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس)).
فاتقوا الله أيها المسلمون، وليكن لكم من تخطيط سلفكم الأمجاد خير أسوة في الاستظلال في ظلّ الوحدة والتوحيد، فبالتوحيد والوحدة عزّ الدنيا وصلاح الدين، وما أروع الدين والدنيا إذا اجتمعا معا، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:103].

الخطبة الثانية
أيها المرابطون، فإنه ما من مجتمع من المجتمعات العربية والإسلامية إلا وفيه الصالح والمفسد والبار والفاجر، هذه حقيقة لا ينكرها أحد، واليوم نحن نتحدث عن ضرورة التضامن العربي والإسلامي والالتفاف حول منهج الله وشرعه لمواجهة الأخطار المحدقة بعالمنا العربي والإسلامي لا بد من الحديث عن مجتمعنا الفلسطيني ودعوته للأخذ بهذه النصيحة لأنه المجتمع الذي يمتلك الطائفة المرابطة في هذه الأرض المباركة بالرغم من كلّ الصعوبات المنتشرة والتحديات القائمة هنا وهناك، وبالرغم من كلّ ممارسات الاحتلال التي لم تتوقّف في يوم من الأيام، وبالرغم من جميع أشكال الحصار المفروضة على المدن والقرى، بالرغم من كل ذلك وغيره فما زال شعبنا الفلسطيني مرابطا صامدا في أرضه، يؤدي حياته بكل جدّ ونشاط على جميع المستويات الدينية والتعليمية والثقافية والصحية والاجتماعية والاقتصادية، ولو تعرض شعب آخر لمثل ما تعرّض له شعبنا لاستسلم وانهار ورفع الرايةَ البيضاء.
أيها المؤمنون، إن النظرة إليكم في الكثير من دول العالم هي نظرة الإكبار والإجلال والإعجاب بصمودكم وثباتكم في أرضكم، وقد كنا وما زلنا نفاخر ونعتز بهذه النظرة، ونراهن على عدم الاقتتال الداخلي، ونعتبر ذلك خطا أحمر لا يجوز ولا يمكن تجاوزه مهما كانت الأسباب والتداعيات؛ لأننا أحوج ما نكون للتضامن والتعاون على البر والتقوى ونبذ الخلافات الداخلية، فمن العار بل ومن المحزن أن تضيع هذه النظرة الإيجابية بانجرار البعض منا وراء استدراج أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والتي في غالبيتها تصطاد في الماء العكر، فنعطي العالم صورة قاتمة سوداء وكأننا مجتمع مضطرب، تنتشر فيه مظاهر الانحراف والفساد، وليس معنى ذلك خلو مجتمعنا من هذه المظاهر.
والمجتمع الفلسطيني شأنه شأن بقية المجتمعات الأخرى، لكن ليس بالصورة التي تتراءى للبعض، مع الأخذ بعين الاعتبار الميزة التي منحها الله له بأن جعله من المرابطين في هذه الأرض والمدافعين عنها، وهذا لا يعني عدم فتح الملفات ومحاسبة كل مسؤول عن عمله وحسب موقعه، كما أنه لا يعني عدم النقد البناء لكل من يحتاجه، فهذا أمر واجب ضروري لعملية الإصلاح.
فلنتق الله في وطننا ورباطنا وصمودنا وشهدائنا وأسرانا ومعتقلينا، ولنكن جميعا على قلب رجل واحد، موحَّدي الأهداف والآمال والتطلعات، ولنحكّم شرع الله فيما يجري بيننا، ولنعمل على وأد الفتنة في مهدها، حتى لا نكون لقمةً سائغة لمن يتربصون بنا الدوائر ويراهنون على أوضاعنا، عملا بقوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنفال:25].
ولنلتفت حول ما يحاك ضدَّنا ويخطط لنا في هذه البلاد، ولنلتفت إلى جدار الفصل العنصري الذي ابتلع الأرض ودمّر حياة الإنسان الفلسطيني، لنلتفت إلى موجات المهاجرين الجدد والقادمين إلى هذه البلاد، وأخيرا نلتفت إلى المسجد الأقصى المبارك وما يخطّط له في السر والعلن من قبل المتطرفين والمستوطنين.
أيها المؤمنون، بالنسبة للتهديدات الأخيرة أقول: إنّ هذه التهديدات ليست جديدة علينا، فهي قائمة علينا منذ عام 67، ومنذ ذلك الوقت نتوقّع حصول ضرر وسوء لهذا المكان المبارك، وقد حصل مرارا وتكرارا، سواء بمحاولة حرقه أو بالحفريات تحت أساسه وساحاته لتقويض جدرانه إلى غير ذلك من الانتهاكات والاعتداءات اليومية التي كان آخرها دخول مجموعة من هؤلاء المتطرفين إلى المسجد الأقصى وشروع البعض منهم بإقامة طقوسهم الدينية متّحدين بذلك مشاعر المسلمين.
أيها المؤمنون، إن الجديد في هذه التهديدات هو تصريحات بعض المسؤولين الإسرائيليين حول إمكانية تنفيذ العناصر المتطرّفة هجوم على الأقصى بهدف تدميره والنيل من جموع المصلين والوافدين إليه. إن الهدف من ترويج هذه التهديدات هو تهيئة المشاعر والنفوس الإسلامية والعلمية لما سيحلّ بالمسجد الأقصى وكان الأمر حقيقة واقعة.
إنّ هذه التصريحات التي نسمعها بين الحين والآخر ما هي إلا رسالة واضحة وبرقية عاجلة لأكثر من مليار عربي ومسلم، وكأنها تقول لهم: أيها العرب والمسلمون، أفيقوا من سباتكم، وأفيقوا من غفلتكم، واتركوا خلافاتكم جانبا، ووحدوا صفوفكم، فأقصاكم في خطر، ومقدّساتكم في خطر، وأنتم في خطر.
أيها المؤمنون، إن أي مساس بالمسجد الأقصى المبارك ستكون له نتائج مدمرة على استقرار المنطقة والعالم أجمع، وقد صرح بذلك عضو الكنيست الإسرائيلي "ران كوهين" قبل أيام حيث قال: إذا تعرض الحرم القدسي الشريف لسوء فإن الدمار سيحلّ بدولة إسرائيل، وسيؤدّي ذلك إلى حرب يأجوج ومأجوج لكلّ العالم الإسلامي ضدّ دولة إسرائيل والشعب اليهودي.
أيها المسلمون، ومع كل هذه الغيوم المتلبّدة في الأفق فالأمل قائم بإشراقة الشمس من جديد، وحتما بإذن الله ستشرق من جديد، وما ذلك على الله بعزيز.