المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ يوسف أبو سنينة من المسجد الأقصى بتاريخ 13/8/2004م وفق 1425 هجري


admin
05-13-2009, 10:25 AM
تاريخ الخطبة: 27 جمادي الثاني 1425 وفق 13/8/2004م
عنوان الخطبة: المسلمون والأقصَى
الموضوع الرئيسي: العلم والدعوة والجهاد, موضوعات عامة
الموضوع الفرعي: المسلمون في العالم, جرائم وحوادث
اسم الخطيب: يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه

ملخص الخطبة
1- سر زهد الحسن البصري. 2- تكالب الأعداء على المسلمين. 3- سبب الهوان والذل. 4- مقارنة بين عبادتنا وعبادة السلف. 5- قراءة في التهديدات بالهجوم على المسجد الأقصى. 6- مسلسل الجرائم اليهودية على المسجد الأقصى. 7- فضل المسجد الأقصى.

الخطبة الأولى
أمّا بعد: عباد الله، قيل للحسن البصري رحمه الله: ما سرّ زهدك في الدنيا يا تقيّ الدين؟! فقال: "أربعة أشياء: علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأنّ قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطّلع عليّ فاستحييت أن يراني على معصية، وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربّ العالمين". هذه قوّة اليقين، هذه عظمة النفوس المؤمنة.
الإسلام هو الإسلام، لا يعرف المحسوبيّة، ولا يعرف المجاملة. الإسلام دين الرحمة والقوة، الإسلام دين الأخوة والعطاء، الإسلام دين المحبة والإخاء، الإسلام دين العزّة والنصر، وليس دين إرهاب كما يزعم أعداء الإسلام، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلاَمُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:19].
عباد الله، أمتنا اليوم تعيش أياما هي أشد الأيام خطورة على الإسلام، لماذا؟ لأننا في كل مكان وفي كل بلد إسلامي نرى أعداء الإسلام يحاولون إخراج المسلمين من دينهم، الفتن على أشدها، الأموال تدفع بغزارة، والتيارات المعادية لافح حرّها وشديد قيظها، حتى الذين يتسمّون بأسماء المسلمين هم أشد خطرا على الإسلام.
فقد وقعنا في المحرمات، وارتكبنا المنكرات، أعداء الإسلام يفتِكون بالمسلمين من كلّ مكان، أينما وجد الإسلام والمسلمون فهناك الحروب دائرة، وكل ذلك بسبب فسادنا وسوء أخلاقنا، فلماذا لا نعود إلى الله أيها المؤمنون؟! إن الله غفار الذنوب، ويقبل التوبة عن عباده، وهو الغفور الرحيم.
عباد الله، لقد آن الأوان أن نصطلح مع الله، فإن كثرة الذنوب ضيقت الأرزاق، وأفسدت الأخلاق، وضيعت المروآت، ونزعت الرحمة من صدور العباد.
إن البيوت قد دخلها الشيطان، لا تسمع إلا صوت الغناء والتمثيل، حفلات الزواج تستمرّ إلى آخر الليل، والبيوت لا تسمع فيها قارئا لكتاب الله أو يقرأ سنّة رسوله! حتى بناتنا إذا أردن أن يتزوجن فإن الخطوبة تعلن في الصّحف، ويوضع بجانبها صورة غير محتشمة، وسائل الإعلام في بلادنا لا تنشر شيئا عن الإسلام، بينما تنشر صورة لما يسمى ملكات الجمال وكلامًا لا يسمِن ولا يغني من جوع.
لماذا ضاعت الأخلاق؟ لماذا ضاعت قيم الإسلام وأصبحنا لا نطبق من الإسلام إلا الصلاة؟ ويا ليتنا أحسنّا أداء الصلاة، وهذا هو حاتم الأصم يسأل: كيف تصلي؟ فماذا قال للسائل؟ أتدري ـ أيها المسلم ـ كيف كان بصلي حاتم رحمه الله؟! أيصلي مثل صلاتنا؟! أيقبل على الله وقلبه ساه غافل؟! أيقبل على مولاه وقلبه مشغول بالدنيا؟! لا، وإنما يقبل عليه بقلب كله خشوع وخضوع لمن خلق السموات والأرض. تأمل ـ أيها المسلم ـ ماذا قال حاتم: "أقوم بالأمر، وأمشي بالسكينة، وأدخل بالنية، وأكبِّر بالعظمة، وأقرأ بالترتيل والتفكّر، وأركع بالخشوع، وأسجد بالتواضع، وأسلم بالنية، وأخاف أن لا تقبل مني، والله إن لم يرحمنا لنكونن من الخاسرين".
فكثير منا يصلي ولا يعلم ماذا قرأ، ولا ماذا قال حينها، مع أنه لم يشرب خمرا، وإنما أسكره جهله بربه وغفلته عن مولاه واتباعه لهوى نفسه وطاعته لشيطانه، أين نحن من صلاة كانت قرّة عين رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، والتي كان يتشوّق قلبه إليها، حتى يقول لبلال بن رباح رضي الله عنه: ((أرحنا بها يا بلال)). شتان ثم شتان بين من يقول: "أرحنا بها" وبين من يقول: "أرحنا منها". فلا بد للمسلم أن يقف أمام مولاه وقفةً تليق بجلال ألوهيته وذل عبوديته.
عباد الله، رأت فأرة جملاً فأعجبها، فجرت خطاه فتبعها، فلما وصلت إلى باب بيتها وقف ونادى بلسان الحال إما أن تتخذي دارا تليق بمحبوبك، أو تتخذي محبوبا يليق بدارك. من هنا فالواجب على المسلم أن يصلي صلاة تليق بالمعبود جلّ جلاله وأن يتوجه إلى الله بثوب الاستغفار والإنابة والانكسار.
عباد الله، ما أعظم وما أجمل التوبة! كان العارف بالله تعالى حاتم الأصم رضي الله عنه إذا غرّته نفسه على معصية الله دخل قبرا مهجورا ونام فيه، وبعد أن ينام في القبر المهجور كان يقرأ قوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المؤمنون:97-100]، ثم يقوم من القبر، وينفض التراب عن ثيابه، فيقول لنفسه: "يا حاتم، قد رجعت، فاعمل قبل أن تموت فلا ترجع".
عباد الله، دخل أحد المرضى على الحبيب http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وهذا المريض يشكو ويقول: وا ذنوبي، يتأوه من كثرة الذنوب، وإذا بالرسول عليه السلام يجلسه أمامه ويلقنه هذه الكلمات، قال له: قل: ((اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي))، فقالها الرجل، فقال عليه الصلاة والسلام: ((عد فقلها مرة ثانية))، فعاد وقالها، فقال له: ((كررها مرة ثالثة))، فعاد وكررها مرة ثالثة، فقال له: ((قم فقد غفر الله لك ذنوبك)). وصدق الله وهو يقول لنبيّنا http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النساء:113].
اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، إن لم أكن أهلا لبلوغ رحمتك فإن رحمتك أهل لأن تبلغني، فأنت القائل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأعراف:156]، وأنا شيء، فلتسعني رحمتك يا ربّ العزة.
عباد الله، يقول الله تعالى في الحديث القدسي: ((يا ابن ادم، عليك الجهد وعليّ الوفاء، وعليك الصبر وعليّ الجزاء، وعليك السؤال وعليّ العطاء، وعليك الإملاء وعلي الكتابة، وعليك الدعاء وعليّ الإجابة، وعليك الشكر وعلي الزيادة، وعليك التوبة وعليّ القبول)). فتوجهوا إلى الله بقلوب مؤمنة صادقة.

الخطبة الثانية
الحمد لله الذي تفرد بالعزة والجلال، وتوحد بالكبرياء والكمال، وأذل من اعتز بغيره غاية الإذلال، وتفضل سبحانه على المطيعين بلذيذ الإقبال، نعّمهم في الدنيا بمعرفته وخدمته، وأكرمهم في العقبى برؤية وجهه، والنعيم في الحال والمال. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا نفاد لملكه ولا زوال، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي أيده بالمعجزات الظاهرة والآيات الباهرة وزينة بأشرف الخصال، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه صلاة دائمة بالغدوّ والآصال.
أما بعد: أيها المسلمون، أيها المرابطون في بيت المقدس وفي أكناف بيت المقدس، يا من شرفكم الله بشرف الرباط على ثغر من ثغور الإسلام، يا عمّار المسجد الأقصى وحماته، كرر وزير الداخلية الإسرائيلي مجدّدا الحديثَ عن جماعات يهوديّة متطرّفة تسعى إلى القيام بهجمات في هذا المسجد المبارك وإلحاق الأذى بالمصلين والمسلمين، وأضاف أنه لا يستطيع الكشف عن تفاصيل هذه الهجمات. قال: إذا أوصى جهاز الاستخبارات العسكرية باعتقال المتطرّفين فسيعمل على اعتقالهم.
إذًا فخيوط المؤامرة وتفاصيلها ومن يقف وراءها ومن هم أبطالها أصبحت معلومة لدى الحكومة الإسرائيلية، دون أن تقوم بأي فعل ضدّ هذه الجماعات، إن كانت جادّة بعدم إراقة المزيد من الدماء، وإن كانت جادة بعدم تفجير الأوضاع في المنطقة. إن هذا لشيء عجاب، وهو في غاية الاستغراب، واستخفاف ما بعده استخفاف بالأمة الإسلامية في أرجاء المعمورة.
أيها المسلمون، هذه التحذيرات تترك عدّة تساؤلات: هل هي لإعطاء الضوء الأخضر أمام الجماعات اليهوديّة المتطرّفة للاعتداء على المسجد الأقصى والمساس بالمصلّين بين يدي الله؟! هل هي لجسّ نبض الشارع الإسلامي على الصّعيدين الرسميّ والشعبي؟! هل هي لتخويف المسلمين وإرهابهم ومنعهم من التواجد في المسجد الأقصى؟!
أيها المسلمون في رحاب المسجد الأقصى، ومن منبر الفاتح صلاح الدين نحمِّل الحكومة الإسرائيلية ما يجري وما سيجري داخل المسجد الأقصى. فالسماح لليهود بالدخول والتجوّل في ساحات المسجد الأقصى وعلى صحن قبّة الصخرة المشرّفة وحول أسوارة وبحماية رجال الشرطة وحرس الحدود تحت ذريعة السياحة قد أعطى الفرصة للمتربصين بالمسجد من التخطيط والترتيب والمؤامرة، وكيف يتم تنفيذ المخطط الإجرامي لا سمح الله.
عباد الله، إن الحركة الصهيونية لم تخف أطماعها بالسيطرة على منطقة المسجد الأقصى، بتحقيق الحلم المزعوم بإقامة ما يسمّى الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى وفق المسلسل التالي:
أولاً: بعد حرب عام 67 بأيام قليلة قامت جرافات إسرائيلية بإزالة حي المغاربة الإسلامي الملاصق للجهة الجنوبية الغربية من المسجد بما فيه من مبان وعمائر ومساجد، تعود للأوقاف الإسلامية ساحة البراق، أو ما تسميه ساحة المبكى.
ثانيا: جريمة إحراق المسجد الأقصى في عام 69 والتي تصادف هذا الشهر في الحادي والعشرين من شهر آب، حيث أتى الحريق على منبر السلطان الأكبر صلاح الدين، والذي لم يتم إيجاد البديل عنه حتى يومنا هذا.
ثالثا: القيام بالحفريات الإسرائيلية تحت المسجد الأقصى، وكان أخطرها التي وصلت تحت سبيل"قايتباي" من الجهة الغربية للمسجد في عام 79، وقام المسلمون بردمه وإغلاقه في ذلك الوقت.
رابعا: استمرار المحاولات من جماعة ما يسمّى "أمناء جبل الهيكل" بدخول المسجد لإقامة الصلاة فيه.
خامسا: في نيسان عام 82 أطلق أحد الجنود الإسرائيليين النار على المصلين، في صحن الصخرة المشرفة، أدت إلى استشهاد اثنين من المصلين بينهم حارس، وجرح ستّ مصلين. الصحف الإسرائيلية ووسائل إعلامهم آنذاك أفادت أن الجندي الإسرائيلي معتوه مجنون، فالعجب العجاب: لا يقوم بالاعتداء على الأقصى إلا المجانين.
سادسا: في عام 84 تم اكتشاف مؤامرة خطيرة من تنظيم سري خطّط لنسف المسجد الأقصى لولا رعاية الله ثم يقظة حراس المسجد.
سابعا: في اليوم الثامن من تشرين الأول عام 90 حدثت المجزرة الإرهابية واستشهد فيها ما يزيد عن عشرين شهيدا، وأكثر من ألف جريح.
ثامنا: في أيلول عام 96 تم اكتشاف شقّ النفق من ساحة البراق غلى ساحة العمرية، وقد أعقب ذلك مواجهات عنيفة على امتداد الأرض الفلسطينية، أدت إلى استشهاد 86 شهيد ومئات الجرحى.
تاسعا: وفي الثامن والعشرين من أيلول عام ألفين اندلعت انتفاضة الأقصى إثر قيام رئيس وزراء إسرائيل الحالي بدخول المسجد الأقصى بحماية مئات الجنود الإسرائيليين، هذه الانتفاضة لا تزال تداعياتها وآلامها تفتك بشعبنا المرابط، فقد استشهد حتى الآن قرابة أربعة آلاف شهيد، وأصيب ما يزيد عن خمسين ألف جريح، وعشرات الآلاف من السجناء والشرفاء، وقرابة ألف منزل تم تدميرها وإزالتها.
عاشرا: منع السلطات الإسرائيلية حتى اليوم دائرة الأوقاف الإسلامية من قيامها بمهامها من أعمال الترميم والتبليط والصيانة، وحرمانها من إجراء أي تصليحات داخل المسجد.
والأنكر من ذلك أن المتطرفين اليهود طالبوا المحكمة العليا الإسرائيلية بإصدار قرار منع المسلمين مِن دفن موتاهم في مقبرة "باب الرحمة"، هذه المقبرة التي تجمع رفاتَ الصحابة الأبرار والشهداء الأخيار وأهل العلم والصلاح من أبناء المسلمين والمجاهدين عبر القرون الماضية أمثال: عبادة بن الصامت وشداد بن أوس رضي الله عنهم.
أيها المسلمون، هذا غيض من فيض من الجرائم المحمومة ضدّ المسجد الأقصى. إضافة إلى ذلك حرمان المسلمين من أبناء الضفة الغريبة وقطاع غزة من الدخول إلى القدس والوصول إلى المسجد لأداء الصلوات فيه.
ولا يفوتني من أن أشير إلى ما يتعرض إليه السجناء من ممارسات قمعية ووحشية، حتى أبناء القدس الشريف يزيدون الطين بلّة، فيقومون بفتح محلاتهم، وتستمر عمليات البيع والشراء خلال أداء صلاة الجمعة وخاصة أثناء الخطبة.
فالواجب عليكم ـ يا أبناء بيت المقدس ـ لا بد أن يبقى طابع المدينة المقدسة موجودا لدى المسلمين، فأنتم من شرّفكم الله بالسكن حول بيته، وحافظوا عليه وعلى عمارته، ولا تكونوا أول كافر به، واتقوا الله في دينكم ومسجدكم.
أيها المسلمون، أين ما يسمّى منظمة المؤتمر الإسلامي؟! أين ما يسمى لجنة القدس؟! أين ما يسمى جامعة الدول العربية؟! ماذا تنتظر أمتنا الإسلامية إزاء هذه التحذيرات والتلميحات من خطر وشيك يحيط ويحاك بالمسجد الأقصى؟!
أيها المسلمون، أيها الحكام والقادة، أفيقوا من سباتكم فإن الله لن يرحمكم، وإن غضب الله سينزل عليكم إن لم تتحركوا وتوقفوا هذا العدوان، عودوا إلى رشدكم قبل فوات الأوان، وعندئذ لات ساعة ندم ولا حين مناص. وحّدوا صفوفكم قبل أن يجرفكم تيار التطرف من أعدائكم.
وأما أنتم يا أبناء صلاح الدين، المطلوب منكم التواجد في هذا المسجد المبارك، شدوا الرحال إليه دائما، وليس في أيام الجمعة فقط، وليس في شهر رمضان فحسب. وقد ورد في بعض الأقوال أن من أتى هذا المسجد وصلى فيه وتصدق بما قل أو كثر ثم دعا الله تعالى استجيب له الدعاء وكشف الله عن حزنه وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وإن سأل الله الشهاده أعطاه إياها.
وتذكروا ـ أيها المسلمون ـ أن مسجدكم ليس فيه موضع شبر إلا وقد صلى فيه نبيّ مرسل، أو قام عليه ملك مقرب، وأن نبيكم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif صلى فيه بالأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين، فلولا أنكم ممن اختاره الله من عباده واصطفاكم من سكان بلاده لما خصكم بهذه الفضيلة التي لا يجاريكم فيها مجار، ولا مباريكم في شرفها مبار، فطوبى لكم بهذه النعمة التي ليس بعدها نعمة.
فتمسّكوا ـ أيها المسلمون ـ بهذا الفضل الكبير، وبيعوا أنفسكم في رضا الله وعبادته إذ جعلكم من خيار عباده، وإياكم أن يستزلّكم الشيطان وأن يتخاذلكم الطغيان.
فاتقوا الله يا عباد الله، واحفظوا الله يحفظكم، وانصروا الله ينصركم، واذكروا الله يذكركم، واشكروا الله يزدكم ويشكركم.
الله أكبر، فتح الله ونصر، غلب الله وقهر، أذل الله من كفر.
عباد الله، أعاننا الله وإياكم على اتباع أوامره والازدجار بزواجره، وأيدنا وإياكم بنصر من عنده، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:160].