المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ محمد حسين من المسجد الأقصى بتاريخ 26/11/2004م وفق 14 شوال 1425 هجري


admin
05-13-2009, 11:46 AM
تاريخ الخطبة: 14 شوال 1425 وفق 26/11/2005م
عنوان الخطبة: حرمة دماء المسلمين وأعراضهم
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب
الموضوع الفرعي: الكبائر والمعاصي
اسم الخطيب: محمد أحمد حسين

ملخص الخطبة
1- جريمة قتل الأبرياء. 2- تحريم الأنفس المعصومة. 3- غطرسة أمريكا. 4- مسؤولية الأمة الإسلامية. 5- تحريم أذية المسلم في عرضه ونفسه وماله ودينه.

الخطبة الأولى
وبعد: أيها المسلمون، أيها المرابطون في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، في ظل أية شريعة يقتل الأبرياء من أبناء الشعوب الإسلامية في العراق وفلسطين وأفغانستان والفلبين وغيرها من بقاع المعمورة؟! فكل الشرائع السماوية حرمت ومنعت قتل النفس إلا في حالات ثلاث: المرتدين عن الدين، والنفس بالنفس، والثيب الزاني.
وقد أكدت الآيات القرآنية والسنة النبوية هذه الأحكام، من ذلك قول الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة)).
إنه قانون الغاب وغطرسة القوة والحقد الأسود على الإسلام والمسلمين والطمع في نهب ثرواتهم والسيطرة على ديارهم هي الدوافع الحقيقية لقتل المسلمين دون تفريق بين مقاتل أو طفل أو شيخ أو امرأة ما دامت المحصلة والنتيجة هي القتل بسبب أو بدون سبب.
ألم تهدم أمريكا والمتعاونون معها منازل المواطنين على رؤوسهم في الفلوجة التي حوصر فيها المؤمنون بلا ماء ولا كهرباء ولا غذاء، وقصفت طائرات العالم الحر أكثر من مرة حفلات الأعراس ومواكب الجنائز في العراق وفي أفغانستان؟! ثم يكون التبرير بأنهم لاحظوا إرهابيين أو كانت المعلومات الاستخبارية التي وصلتهم ليست دقيقة! فأي إرهاب أكثر من إرهابهم؟! إنهم يريدون شعوبا لا تغار على أرضها وعرضها وتقبل بمخططات الاحتلال والاستعمار والاستيطان. هذا ما ترفضه الشعوب الإسلامية التي ما زالت تحركها العقيدة وتدفعها العزة إلى ميادين الكرامة ذودا عن الإنسان والحضارة والدين.
أيها المسلمون، يا إخوة الإسلام في كل مكان، لما كان هدف الغزاة والمحتلين ذبح الشعوب الإسلامية وإطفاء جذور مقاومتها لتسهيل السيطرة على مقدراتها ونهب أراضها وخيراتها فلا عذر لمن يعاون المحتل من أبناء الأمة على تنفيذ أهدافه مرورا فوق جسور أجساد الأبرياء من أبناء الشعوب التي تتعرض للغزو والاحتلال.
فالأمة الإسلامية بدولها وحكوماتها وشعوبها وحكامها مسؤولة أمام الله ثم أمام التاريخ عن نصرة هذه الشعوب التي تتعرض للقتل والسجن والتشريد فوق أرضها وخارج أوطانها، ولن يقبل عذر المعتذرين بالسكوت عن هذه الجرائم بحالة الضعف التي تمر بها الأمة وقلة الإمكانيات لرد العدوان.
فأمتنا تملك من عوامل القوة والوحدة لو صدقت النوايا ما يكفي لحماية شعوبها ودفع العدوان عن ديارها، فعقيدتها واحدة، وأرضها متجاورة، وموقعها بين قارات العالم يؤهلها لدور ريادي في زمان تحكمه المصالح وتسوده القوة في ظل شعارات ثبت زيفها وبان عوارها، كالدعوة إلى حرية الشعوب والمحافظة على حقوق الإنسان. فأي حرية في ظل العدوان والاحتلال؟! وأين حقوق الإنسان حينما تسلب الحياة من أطفال لم تفارقهم براءة الفطرة والطفولة؟!
نقول هذا للمخدوعين من أبناء الأمة بالمستقبل الواعد تحت حراب المحتل، وللشعوب التي لم تكتو بعد بنار الغزاة، وللساسة والمسؤولين في دنيا المسلمين الذين شغلتهم الدنيا عن الآخرة وأقعدتهم الشهوات عن بلوغ الغايات، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifرَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التوبة:87].


الخطبة الثانية
الحمد لله الهادي إلى صراط مستقيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اقتدى واهتدى وسار بهداه إلى يوم الدين.
أيها المسلمون، يا أبناء الإسراء والمعراج، كما حرم الإسلام دم المسلم إلا بالحق حرم إيذاء المسلم في عرضه ونفسه وماله ودينه ونسله أو ترويعه بسلاح أو بغيره، فالله يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأحزاب:58].
وقد خاطب الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif المسلمين في حجة الوداع بقوله: ((أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟! اللهم فاشهد))، ((كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضه وماله)). فجرائم القتل بسبب نزعة الجاهلية أو دعوة عصبية وإطلاق الجوارح للخوض في أعراض المسلمين والاعتداء على أموالهم أو أبنائهم كما يفعل عصابات خطف الأطفال، كلها جرائم تقود إلى فقدان الأمن بين الناس وتثير الخصومة والعداوة والبغضاء وتفرق الجماعة وتمزق الألفة وتقضي على بنيان المجتمع وتفرق كلمته وتبعث الفتنة، والفتنة نائمة ملعون من يوقظها.
فماذا يصنع الخارجون عن صف المؤمنين بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة تحاجج عن أصحابها الذين يروعون في بيوتهم وتسفك دماؤهم وتنهب أموالهم ويخطف أبناؤهم؟!
كما أن المجرمين لن يسلموا من عقاب الدنيا الذي يجب على كل مسؤول أن ينهض بمسؤوليته لحفظ أمن ودم وأعراض المواطنين وردع المجرمين عن جرائمهم. كما يجب على أهل الإصلاح والصلاح في المجتمع أن ينهضوا بواجبهم لوأد الشر ومنع الفتن والقضاء على كل الظواهر السلبية التي تهدد أمن المجتمع وتبعث الرعب في النفوس، فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه))، ومن أقوال السلف الصالح: "ليكن حظ الؤمن منك ثلاثة: إن لم تنفعه فلا تضره، وإن لم تفرحه فلا تغمه، وإن لم تمدحه فلا تذمه.
فكونوا ـ عباد الله ـ إخوانا، وتعاونوا على البر والتقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.