المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ إسماعيل نواهضة من المسجد الأقصى بتاريخ 28/1/2005م وفق 18 ذو الحجة 1425 هجري


admin
05-13-2009, 12:21 PM
تاريخ الخطبة: 18 ذو الحجة 1425 وفق 28/1/2005م
عنوان الخطبة: القدوة بين الأمس واليوم
الموضوع الرئيسي: العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: التربية والتزكية, قضايا دعوية
اسم الخطيب: إسماعيل الحاج أمين نواهضة

ملخص الخطبة
1- أهمية القدوة الحسنة في حياة الفرد والمجتمع. 2- النبي صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا الأولى. 3- من جوانب القدوة في شخص النبي صلى الله عليه وسلم. 4- الاقتداء بالصحابة والسلف الصالح. 5- القدوات السيئة في العصر الحاضر. 6- وقفات مع الحجيج بعد أداء الحج. 7- استمرار الإجراءات الإسرائيلية التعسّفية في حق القدس وسكّانه.

الخطبة الأولى
قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأحزاب:21].
أيها المسلمون، في هذه الأيام وفي هذه الظروف المحيطة بنا ما أحوجنا إلى الأسوة الحسنة والقدوة الصالحة، فهي محطّ آمال العقلاء وغاية أمانيهم؛ لأنها نهج راشد وطريق مستقيم لا اعوجاج فيه ولا التواء.
وإن في طليعة من يجب أخذ الأسوة الحسنة منهم والاقتداء بأفعالهم وأقوالهم وكريم شمائلهم رسلَ الله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، فهم الصفوة من خلق الله، المهتدون بهداية الله، المسارعون إلى فعل الخير والحرص عليه، قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنبياء:90]. وقد أمر الله تعالى رسوله الكريم بالاقتداء بهم والسير على نهجهم حيث قال: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنعام:90].
أيها المسلمون، وإذا كان الحبيب محمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif مأمورًا بأخذ الأسوة والقدوة من سلفه رسل الله فنحن أحرى أن نأخذها منه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، كما وجهنا إلى ذلك ربّ العزة. وفي هذا التوجيه الرباني دعوة إلى كل ذي عقل رشيد أن يضع نصب عينه أخذ الأسوة والقدوة من سيد الخلق أجمعين، في أقواله وأفعاله، وفي مناهجه وشمائله وأخلاقه وسلوكيّاته، فهو المثل الكامل للإنسانية، وهو المخاطب من قبل ربه بهذا القول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الشورى:52، 53]، وقال عن كريم شمائله ورِفْعة خُلُقه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [القلم:4]. فكان عليه الصلاة والسلام مثلاً أعلى في الخوف من الله تعالى ـ وما أحوجنا إليه ـ فقال: ((إني لأعلمكم بالله وأشدّكم له خشية))، وقال مخاطبًا أصحابه: ((إني أرى ما لا ترون، أطّت السماء وحُقّ لها أن تئِطّ، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدًا لله تعالى، والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا، وما تلذّذتم بالنساء على الفرش، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى)).
كما كان عليه السلام مثلاً أعلى في المسارعة إلى فعل الخير، فعن أبي سروعة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: صليت وراء النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif بالمدينة العصر فسلّم، ثم قام مسرعًا، فتخطّى رقاب الناس إلى حُجَر نسائه، ففزع الناس من سرعته، قال: ((ذكرت شيئًا من تِبْر عندنا، فكرهت أن يحبسني فأمرت بقسمته)). وكان عليه السلام مثلاً أعلى في الصبر والشجاعة والحلم والرفق.
وقد سار أصحابه رضوان الله عليهم على نهجه، فلم يحجموا عن مكرمة أو يقصروا عن شيء من فعل الخير، فكانوا يتسابقون إلى الموت في سبيل الله راضين بالشهادة، ويأتي رجلٌ النبيَّ http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يوم أحد ويسأله: أرأيت إن قتلت فأين أنا؟ قال: ((في الجنة))، فألقى تمرات كنّ في يده، ثم قاتل حتى قتل.
أيها المسلمون، ويأتي بعد ذلك أخذ الأسوة والقدوة الحسنة من خيار الأمة، وفي طليعتهم أهل القرون المفضّلة المشهود لهم بالهداية، قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)).
وهكذا في كل زمان يجب أخذ الأسوة الحسنة من أهل الفضل، ومن العلماء العاملين بعلمهم، المخلصين لدينهم، الذين يتقون الله في سرهم وعلانيتهم، الذين يقولون كلمة الحق بدون خوف أو وجل، لا تأخذهم في الله لومة لائم، الذين لا يلحدون في آيات الله، ولا يحرّفون الكلم عن مواضعه، الذين لا ينافقون ولا يجاملون. فهؤلاء العلماء ممن هدى الله وشرح صدورهم للإيمان، ففي السير على هدايتهم والاقتداء بأفعالهم فلاح وفوز في الدنيا والآخرة.
أيها المسلمون، أما الأسوة السيئة التي تَبَنّتْها المجتمعات الإسلامية في العصر الحاضر وفي كل مجالات الحياة فهي في الواقع وفي الحقيقة نكسة في الظاهرة الدينية والأخلاقية، يجب أن يترفّع عنها المسلم حفاظًا على دينه وإيمانه، وصونًا لأخلاقه، حتى ولو انتشرت هذه الأسوة السيئة بين الناس، وشملت جميع الطبقات والفئات، حيث أصبح العلماء الذين لا يعملون بعلمهم، ولكن يقصدون به المنصب والجاه والسلطان، وأصبح يمثلها أيضًا الوعّاظ والمرشدون الذين لا يأتمرون بما يأمرون به، والذين يصفون الدواء للأمراض التي هم بها مصابون، فمخبَرهم لا يطابق مظهرهم، فبئست الأسوة والقدوة بهم، قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:44].
أيها المسلمون، ويمثلها أيضًا المسؤولون الذين لا يقدّرون مسؤولياتهم، تراهم يتلاعبون، بل يعبثون بمصالح الناس وأوراقهم، ويهملون الواجب نحوهم، يظهرون لهم من ألوان العظمة الكاذبة ككثرة الخدم والحراس وإغلاق الأبواب أمامهم والنظر إليهم بعين الاحتقار بما يستر ضعفهم وعجزهم وفشلهم، وفي الناس من هو خير منهم دينًا وخلقًا وعلمًا وفضلاً ونسبًا وكفاءةً وخبرةً، فليبتعد المخلصون عن هؤلاء وعن الدعاية لهم والترويج لأفكارهم.
وتمثّلها أيضًا وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، هذه الوسائل أصبحت تعمل جاهدة على نشر الرذيلة بمختلف صورها وأشكالها بين الناس، وبخاصة طبقة الشباب، وذلك من أجل إنشاء جيل منحرف عن تعاليم الدين وعن الأخلاق الفاضلة.
ويمثلها أيضًا النساء المتبرّجات، المائلات المميلات، المنتشرات في الشوارع والأسواق وفي وسائل الإعلام، وقد أخبرنا الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif عن هذا الصنف من النساء بقوله: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)).
ويمثلها أيضًا احتكار التجّار وغشّ الصناع وجشع البائعين واليمين الفاجرة من شاهدي الزور.
أيها المسلمون، كل ذلك وغيره من أمثال الأسوة السيئة يجب على كل مسلم يغار على دينه ويعتزّ به أن يبتعد عنها، وإن الواعي ليتوقّع من وراء تفشّي أمثال هذه الرذائل والسيئات مستقبلاً مظلمًا مرعبًا مخيفًا، يُنذِر بحلول النقمة وسوء المصير، قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنفال:25]، وقال أيضًا: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الرعد:11].
فاتقوا الله أيها المؤمنون، وتداركوا أمركم، واجتنبوا الرذائل، وأصلحوا ذات بينكم، وخذوا الأسوة الحسنة من هدي الرسول الكريم وهدي خلفائه الراشدين وأصحابه الغرّ الميامين، ومن حملة الفقه والدين، ومن العلماء العاملين، ولا تكونوا من الذين تمادوا في الغي والضلال، وسقطوا في الرذائل والمنكرات، فذلك شأن من نسي الله فأنساه العمل على ما فيه صلاح نفسه وسعادة دنياه وآخرته، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ الْفَائِزُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحشر:18-20].

الخطبة الثانية
أيها المسلمون، في ربوع الأمن تحققت الأماني، وفي البلد الأمين ارتفعت نفوس الصالحين إلى منازل القرب والرضوان، ونعمت بصفو الأيام والليالي، فيا لسعادة الصالحين.
وها هم حجاج بيت الله الحرام عادوا إلى بلادهم بعد أن أدوا مناسك الحج والعمرة، بعد أن لهجت ألسنتهم بالذكر وكبّرت لرؤية البيت العتيق، وسكبت عيونهم دموع الفرحة لما شاهدوه، ولما قاموا به أثناء الحج، إذ تجرّدوا بإحرامهم من كل ما يُغضب الله، ووقفوا بعرفة محرمين، شعثًا غبرًا، خاشعين متذللين، داعين مهلّلين، ومكبّرين لله، وتذكّروا بموقفهم هذا موقف العرض يوم القيامة، وتعالت منهم أصوات التلبية استجابة لداعي الله: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. فغفر الله لهم الذنوب، وباهى بهم ملائكته، وباتوا في المزدلفة، وازدلفوا إلى الله صباحًا بالذكر عند المشعر الحرام، ثم بلغوا مِنى، فتمّ لهم بذلك بلوغ المُنى، ورموا الجمار، فانحطّت عنهم الأوزار والآثام، وحلقوا الرؤوس أو قصّروا، ونحروا الهَدْي، والتمسوا من الله الرشد والهُدَى، وأتوا البيت الحرام لطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة، فأتموا بذلك الحج، وخرجوا من ذنوبهم كيوم ولدتهم أمهاتهم، فهذا العمل المبرور، ونعم السعي المشكور. فعلى مثل هذا النهج فليعمل الوافدون، وفي بذل الجهد لطاعة الله فليتنافس المتنافسون.
وعليكم ـ يا حجاج بيت الله الحرام ـ باقتفاء أثر الصالحين الذين ساروا على نهج المصطفى http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وذلك بالمحافظة على حجتكم والثبات عليها وعدم إضاعتها، وتذكروا وتأكدوا أنكم عدتم طاهرين مطهّرين كيوم ولدتكم أمهاتكم، وادعوا الله بهذا الدعاء: ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
أيها المسلمون، بالنسبة لما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية مؤخرًا حول اعتزام السلطات الإسرائيلية منع دخول المقدسيّين المناطق الفلسطينية المصنفة (أ) دون تصاريح ابتداء من منتصف شهر تموز المقبل أقول: إن مجرد التفكير في هذا الإجراء يُعدّ انتهاكًا صارخًا لحقوق مدينة القدس وسكّانها الشرعيين، ويضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية والممارسات التعسّفية للأراضي الفلسطينية، وفي مقدّمتها مدينة القدس. هذه الانتهاكات متمثّلة بالاستيلاء على الأرض ومصادرتها وتجريفها، وقلع أشجارها وهدم المنازل المقامة عليها، وتقطيع الأوصال بين المدن والقرى الفلسطينية بسبب جدار الفصل العنصري، وغيره من الحواجز المقامة هنا وهناك.
إن هذا الإجراء تجاوز واضح للمواثيق الدولية، ومن شأنه إحكام الطوق حول المدينة المقدّسة، والتي هي جزء لا يتجزّأ من الأراضي الفلسطينية.
كما أن قرار تطبيق قانون أملاك الغائبين على أراضيها أو ما تبقى منها بعد المصادرات المتلاحقة، كل هذه الأعمال تعتبر عدوانًا صارخًا يستوجب تحرّكًا عربيًا وإسلاميًا من أجل وقفها ومنعها، ومن أجل المحافظة على مكانة المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث المساجد التي تشدّ إليها الرحال.