المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ إسماعيل نواهضة من المسجد الأقصى بتاريخ 25/2/2005م وفق 16 محرم 1426 هجري


admin
05-13-2009, 12:41 PM
<EMBED src=2005-02-25.wma width=612 height=44 type=audio/x-ms-wma>

تاريخ الخطبة: 16 محرم 1426 وفق 25/2/2005م
عنوان الخطبة: وأنيبوا إلى ربكم
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب, العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: التوبة, القرآن والتفسير
اسم الخطيب: إسماعيل الحاج أمين نواهضة

ملخص الخطبة
1- حال كثير من الناس مع الكتاب والسنة. 2- دعوة إلى التوبة والرجوع إلى الله قبل فوات الأوان. 3- حالنا وحال السلف الصالح. 4- ذم الحرص على الدنيا والرياسة. 5- واجب المسلمين تجاه إخوانهم الأسرى والمبعدين الذين تم الإفراج عنهم من سجون الاحتلال. 6- واجب المسلمين في داخل فلسطين وخارجها تجاه تهديدات اليهود الأخيرة.

الخطبة الأولى
قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنْ السَّاخِرِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنْ الْمُتَّقِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنْ الْكَافِرِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمْ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزمر:54- 61].
أيها المسلمون، إننا نعيش في زمان يأبى كثير من المسلمين فيه إلا التعرض للمزيد من سخط الله وغضبه واستحقاق عقوبته؛ وذلك بعدم الالتفاف حول تعاليم القرآن الكريم ومنهج السنة النبوية، فقد غدا القرآن الكريم والسنة النبوية يعيشان في المجتمعات الإسلامية في غربة تامة، لا ندري شيئا عما بين تعاليمهما إلا من رحم الله منا، وخصوصا فيما يتعلق فيهما بما يدل على قدرة الله تعالى على كل شيء، وعلى ما يجب له من التعظيم والتوقير، فالله تعالى له صفة الكبرياء والعظمة، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifهُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الحشر:23]، فأصبحنا نرى الكثير قد أعرضوا عن هذا القرآن الكريم الذي يهدي للتي هي أقوم، وهجروه بعدم تطبيق تعاليمه وامتثال أوامره واجتناب نواهيه والاستعاضة عن ذلك بقوانين وضعيه لا تحقق السعادة للإنسان، ولا تضمن الهداية له، وباختصار لا تسمن ولا تغني من جوع، ولم يكن حظ السنة النبوية بأقل من ذلك، وقد جاء في القرآن الكريم على لسان الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الفرقان:30].
والأمر الذي يندى له الجبين وتقشعر له الأبدان ما نراه من تهالك عند البعض على الأمور الدنيوية، وفي مقدمتها الجاه والمنصب، متناسين ما تعيشه بلادنا وبلاد المسلمين من ظلم واضطهاد واحتلال، وكأن الأمور في طريقها إلى الحل إذا تسلمنا هذا المنصب أو ذاك.
إن العجب لا ينقضي من مثل هذه الأمور، أإلى مثل هذا الحد يصل المسلمون، وبخاصة العلماء والأكاديميين في عدم الاهتمام بأحوال هذه الأمة وبالنكبات المحيطة بها من كل اتجاه والتركيز على أعراض الحياة الدنيا؟! وإلى هذا الحد يصل الإعراض عن الحقائق الربانية والتوجهات النبوية، متناسين عذاب الله ومكره؟! وما أحداث الزلازل والهزات الأرضية المتتابعة عنا بعيدة.
أيها المسلمون، وفي ظل التيه والضلال يأتي الأمر الرباني إلى عباده الذين أسرفوا على أنفسهم بعدم القنوط من رحمته وبالإنابة والإسلام والعودة إلى ظلال الطاعة والاستسلام. هذا هو كلّ شيء بعودته إليه تعالى بلا مراسم ولا طقوس ولا وسطاء ولا شفعاء، إنه حساب مباشر بين العبد وربه، وصلة مباشرة بين المخلوق والخالق.
من أراد الأوبة والرجوع من الشاردين والضالين فليؤب وليرجع، ومن أراد الاستسلام من العصاة فليستسلم فالباب مفتوح، وهيا هيا قبل فوات الأوان.
هيا http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifمِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، فما هنالك من نصير، هيا فالوقت غير مضمون، وقد يفصل الأمر وتغلق الأبواب في أية لحظة من لحظات الليل والنهار. هيا http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، وهو هذا القرآن الذي بين أيديكم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifمِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif. هيا قبل أن تتحسروا على فوات الفرصة وعلى التفريط في حق الله وعلى السخرية بوعد الله، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنْ السَّاخِرِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، أو تقول: إن الله كتب علي الضلال ولو كتب علي الهدى لاهتديت واتقيت، وهذا تعليل لا أصل له وعذر غير مقبول، فالفرصة ها هي ذي مهيأة وسانحة، ووسائل الهدي ما تزال حاضرة، وباب التوبة ها هو ذا مفتوح، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنْ الْمُحْسِنِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، وهي أمنية لا تنال، فإذا انتهت هذه الحياة فلا كرّة ولا رجوع، وها أنتم أولاء في دار العمل، وهي فرصة واحدة إذا ضاعت لا تعود، وستسألون عنها مع التوبيخ، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifبَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنْ الْكَافِرِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
أيها المسلمون، ثم يمضي سياق هذه الآيات وقد وصل بالقلوب والمشاعر إلى ساحة الآخرة، يمضي في عرض مشهد المكذبين والمتقين في ذلك الموقف العظيم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمْ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، وهذا هو المصير الأخير، فريق مسود الوجوه من الخزي ومن الحزن ومن لفح الجحيم، إنه فريق المتكبرين في هذه الأرض الذين دُعُوا إلى الله ـ حتى بعد الإسراف في المعصية ـ فلم يلبّوا هاتف النّجاة، ولم يركبوا سفينَتها، واستجابوا لنداءِ الشيطان وأعوانه، فهم اليومَ في خزيٍ تسودّ له الوجوه.
أيّها المؤمنون، وأمّا الفريق الثاني فهو فريق الناجين الفائزين المتقين الذين عاشوا في حذر وخوف من الآخرة، وعاشوا في طمع في رحمة الله، فهم اليوم يجدون النجاة والفوز والأمن والسلامة،http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلا يَمَسُّهُمْ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
أيها المؤمنون، وقد حذر الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif من معصية الله ومن عمل السيئات بقوله لابن عمر: ((كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل))، وكان ابن عمر يقول: (إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء). كما روى الترمذي أن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قال له أيضًا: ((وعدَّ نفسك من أهل القبور)).
أيها المؤمنون، فهل الحال الذي نحن فيه حال أناس غرباء في الدنيا يشعرون بالغربة؟! وهل هو حال عابر سبيل أو حال إنسان يدخر من صحته لمرضه، ومن حياته لموته؟! وهل هو حال إنسان يظن أنه لا يصبح إذا أمسى، ولن يمسي إذا أصبح؟! وهل هو حال إنسان عد نفسه من أهل القبور؟!
أيها المؤمنون، وقال الحسن البصري رحمه الله: "لقد أدركنا أقواما أشفق على حسناتهم من أن ترد عليهم منكم على سيئاتكم أن تعذّبوا عليها". يا لله! أقوام كانوا يخافون من ردّ الحسنات ومن عدم قبول الطاعات، كانوا يخافون من ذلك أكثر من خوف العصاة والمذنبين من أن يعذّبوا على سيئاتهم ومعاصيهم. أرأيتم إلى أي حد أصبح الفارق بيننا وبين السلف الصالح؟! كانوا يخافون من رد حسناتهم أكثر من أن نخاف من العذاب على سيئاتنا.
إن المسلم السوي يخاف من المؤاخذة والمحاسبة على سيئاته، لكن الأوائل كانوا يخافون من عدم قبول حسناتهم وطاعاتهم. فتعلموا ما ينفعكم في دنياكم وآخرتكم يحقق لكم الله تعالى السعادة فيهما، ويباعد بينكم وبين الخسران فيهما.


الخطبة الثانية
فإن الحرص على شرف الدنيا أشد هلاكا من الحرص على المال، وإن طلبَ شرف الدنيا والرفعة والرياسة على الناس والعلو في الأرض أضر على العبد من طلب المال، كما أن ضرره أعظم والزهد فيه أصعب، فإن المال يبذل في طلب الرياسة والشرف، قال تعالى:http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifتِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [القصص:83].
أيها المؤمنون، وقل من يحرص على رياسة الدنيا بطلب الولاية فيوفق فيها، بل يوكل إلى نفسه، جاء ذلك في قول النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif لعبد الرحمن بن سمرة: ((يا عبد الرحمن، لا تسأل الإمارة؛ فإنك إن أعطيتها من مسألة وكلت إليها، وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها))، وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((إنكم ستحرصون على الإمارة، وستكون ندامة يوم القيامة، فنعمت المرضعة، وبئست الفاطمة)).
أيها المؤمنون، ومن دقيق الشرف طلب المنصب لمجرد علوّ المنزلة على الخلق والتعاظم عليهم وإظهار حاجة الناس إليه وافتقارهم إليه، فإن ذلك يعدّ مزاحمة لربوبية الله تعالى. والحقيقة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أن العاقل هو الذي ينافس في العلو الدائم الباقي المصحوب برضوان من الله تعالى وجواره، ويرغب عن العلو الفاني الزائل المصحوب بغضب الله وسخطه، وعلى كل حال فطلب شرف الآخرة يحصل معه شرف في الدنيا وإن لم يرده صاحبه ولم يطلبه.
أيها المرابطون، إن من أبسط الحقوق الواجبة لإخواننا الأسرى والمبعدين الذين تم الإفراج عنهم من سجون الاحتلال وعادوا إلى بيوتهم وأهليهم وأطفالهم سالمين أن نحمد الله تعالى على سلامتهم وأن نتوجه إليهم بالتهنئة الخالصة، إن فرحتنا عظيمة إلا أن هذه الفرحة لا تكتمل إلا بالإفراج عن بقيتهم ليعودوا إلى بيوتهم، ويكونوا إلى جانب آبائهم وأمهاتهم وأطفالهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الفرحة يجب أن لا تبعدنا أو تنسينا ثوابتنا الإسلامية المتمثلة بتحرير الأرض والمقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى وإزالة المستوطنات وجدار الفصل العنصري.
أيها المؤمنون، لقد ازدادت وارتفعت في الآونة الأخيرة نغمة تهديد المتطرفين بالتعرض إلى المسجد الأقصى، فلا يكاد يمر يوم إلا وتطالعنا وسائل الإعلام بمثل هذه التهديدات اللامسؤولة، والتي إن دلت على شيء فإنما تدل على تصميم هؤلاء على اقتراف جريمتهم، وإزاء ذلك فإننا نطالب العرب والمسلمين بحمل هذه التصريحات على محمل الجد، حتى لا تقع أمور لا تحمد عقباها، كما نطالبهم بتحمل مسؤوليتهم والتحرك العاجل للحيلولة دون ذلك.
كما نهيب بإخواننا وأهلنا ببيت المقدس أن يتواجدوا باستمرار داخل المسجد الأقصى، ونناشدهم العمل على تربية أبنائهم وبناتهم على الأخلاق الفاضلة ومراقبة سلوكهم حتى لا يقعوا في حمأة الرذائل، وفي مقدمتها تعاطي المخدرات والمحرمات وانتشار ظاهرة الاختلاط في بعض المدارس، فإن هذه الظاهرة تفسد الأخلاق وتقضي على الفضيلة.