المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ يوسف أبو سنينة من المسجد الأقصى بتاريخ 18/2/2005م وفق 9 محرم 1426 هجري


admin
05-13-2009, 12:58 PM
<EMBED style="WIDTH: 494px; HEIGHT: 44px" src=2005-03-18.wma width=494 height=44 type=audio/x-ms-wma>

تاريخ الخطبة: 9 محرم 1426 الموافق ل 18/2/2005م
عنوان الخطبة: وجاءت سكرة الموت بالحق
الموضوع الرئيسي: الإيمان, الرقاق والأخلاق والآداب
الموضوع الفرعي: الموت والحشر, اليوم الآخر
الخطيب: يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه

ملخص الخطبة
1- الحاجة إلى التذكير باليوم الآخر. 2- أول مشاهد الآخرة: الاحتضار. 3- عظات في احتضار عمر بن عبد العزيز. 4- ليلة الزفاف وليلة الدفن. 5- الثقة بالله في قصة عوف بن مالك وابنه. 6- تداعيات الانسحاب السوري من لبنان. 7- مستوطنون يهود ومحاولة العبث بالمسجد الأقصى. 8- الأمة الإسلامية بين عزّ الماضي وذلّ الحاضر.

الخطبة الأولى
عباد الله، حديثنا اليوم عن الدار الآخرة؛ لأنني أرى النفوس قد سيطرت عليها المادةُ فأنستها ذكرَ الله تعالى، والقلوب تصدأ كما يصدأ الحديد، وجِلاؤها تلاوة القرآن وذكر الله تبارك تعالى. نعم يا عباد الله، ذكر الله والتيقن بأننا سنعرض على الله، وأن هذه الدنيا ليست نهاية المطاف، ولذلك وجب على العاقل أن يشتغل بما يقربه من مولاه، ويبتعد عن كل ما يخالف رضاه، وتذكروا ـ يا عباد الله ـ أن من علامة إعراض الله عن العبد أن يُشغله بما لا ينفعه، فاشتغلوا ـ أيها المؤمنون ـ بما يقرّبكم من الله تعالى، واجعلوا همّكم في رضاه، فهو الذي يقبل التوبة عن عباده، وصدق الله تبارك تعالى وهو يقول: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ) [فصلت:30-32].
عباد الله، ينادي الله يوم القيامة: لمن الملك اليوم؟ لله الواحد القهار، سبحان من يملك ذلك اليوم. اسمعوا ـ أيها المؤمنون ـ قول الله تعالى: (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتْ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتْ الْوَاقِعَةُ * وَانشَقَّتْ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ * وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ * يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ) [الحاقة:13-18].
تعالوا ـ أيها المؤمنون ـ نرى بعض مشاهد يوم القيامة: (كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِي * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) [القيامة:26، 27]، إذا بلغت النفس التراقي، إذا ما أخذت الروح تُنتَزَعُ شيئًا فشيئًا من أَخْمص القدم حتى بلغت التراقي، والتراقي هي أعلى عظام الصدر.
والله جل في علاه أقسم بملائكة الموت التي تنتزع الروح انتزاعًا فقال: (وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا) [النازعات:1-5]، (وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا) أي: أقسم بالملائكة التي تنزع الروح، (غَرْقًا) أي: تغرق في نزعها فتنزعها من أَخْمص القدم إلى أعلى عظام الصدر، http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًاhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif أي: التي تُخرِج الروح إخراجًا وتفصلها عن المادة، http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَالسَّابِحَاتِ سَبْحًاhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif أي: بعد أن تُخرِجها تسبح بها إلى خالقها جلّ في علاه، http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifفَالسَّابِقَاتِ سَبْقًاhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif أي: تتسابق على تنفيذ أمر الله.
وعندما تصل الروح إلى الحلقوم يُشرف على إخراجها ملك الموت، يتولى إخراجها بعدما تصل إلى الحلقوم وإلى أعلى عظام الصدر. والله سبحانه وتعالى يشرح لنا هذا الموقف شرحًا ما بعده شرح، ولا يفوقه تفصيل، فيقول سبحانه: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifفَلَوْلا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif فَلَوْلا إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الواقعة:83-87]، إذا استغنيتم بقوّتكم عن الله فأرجعوها إلى البدن مرة أخرى، هل يستطيع أحد أن يُرجِع الروح؟ لا يستطيع أحد.
http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifكَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِي http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [القيامة:26-28]، علم الميت أن هذه الساعة هي ساعة الفراق، وقالت الملائكة بعضهم لبعض: من الذي يرقى بهذه الروح إلى الله تعالى؟ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَالْتَفَّتْ السَّاقُ بِالسَّاقِhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [القيامة:29]، عندما يُكفّن ابن آدم، ويوضع على خشبة حَدْبَاء، يُنادَى في ذلك الموقف: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifإِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [القيامة:30]. إن الروح ترفرف على نعش الميت وتنادي وتقول: يا أهلي، يا أبنائي، لا تغرنكم الحياة الدنيا، فقد جمعت المال من الحرام والحلال، وتركته لكم تستمتعون به، وأُسأل عنه وحدي أمام الله.
عباد الله، لمّا حضرت الوفاةُ عمرَ بن عبد العزيز وذهب بعض الأصحاب ليعودوه، وكان عمر قد ترك من الأولاد خمسة عشر ولدًا، جلسوا معه وهو يعالج سكرات الموت، فقالوا له: يا أمير المؤمنين، ماذا تركت لأولادك؟ فماذا قال لهم؟ قال لهم أمير المؤمنين كلمة واحدة، قال: تركت لهم تقوى الله، وقيل: كيف؟ قال: إن كانوا صالحين فالله يتولى الصالحين، وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم مالاً يستعينون به على معصية الله رب العالمين.
وصدق من قال:
ولست أرى السعادة جمع مالٍ ولكن التقي هو السعيدُ
وتقوى الله خير الـزاد ذُخْرًا وعند الله للأتقـى مَزِيدُ
هذا هو عمر بن عبد العزيز الذي حكم الأمة الإسلامية من المشرق إلى المغرب، وقد أتته بناته ليلة العيد تقلن له: ليس عندنا ثياب نلبسها في العيد، فقال له خازن بيت المال: أأصرف لك شهرًا مقدَّما؟ فقال له عمر: ثكلتك أمك، وهل اطلعت على اللوح المحفوظ وعلمت أنني سأعيش شهرًا؟! يا بناتي، ليس العيد لمن لبس الجديد، وإنما العيد لمن خاف يوم الوعيد.
عباد الله، أين حُكّام الأمة اليوم ليتعلّموا درسًا في النزاهة والطهارة من عمر بن عبد العزيز؟! أموال الأمة تُنفق في الشهوات والملذّات والمفاسد، لماذا لا تُنفق أموال الأمة في إصلاحها وصلاحها في تعليمها ورُقيّها؟! لماذا لا تُنفق الأموال في إصلاح أحوال الأمة العلمية والتربوية؟!
أيها المسلم، تذكّر ليلتين اثنتين:
اذكر ليلةَ زفافك على زوجتك، وقد غسلتَ نفسك بنفسك، ولبستَ أفخر الثياب، وتعطّرت بالعطور الطيبة، وأغلقتَ بابك عليك وعلى زوجتك، وكأنك تقول: يا ليلُ طُل، يا نومُ زُل، يا صبح قِف ولا تطلع.
واذكر الليلة الثانية عندما تُحمَل لتوضع على خشبة الغسل، لن تمشي إليها بقدميك، وإنما تُحمل على أعناق الرجال، أين سمعك؟ أين بصرك؟ أين قوّتك؟ أين دهاؤك؟ أين جمالك؟ أين صحتك؟ من الذي يخلع عنك الثياب؟ أنت لا تقوى على خلع الثياب، وتنام عاريًا على خشبة الغسل، وأنت الذي كنت لا تسمح لأحد أن يكشف عورتك، ويقلّبك المغسّل كما يريد، العينان غارتا، والأنف مال، الوجه شُدّ بقطعة من القماش حتى لا يظلّ مفتوحًا، البطن يُضغط عليه بعنف ليصفّى ما فيه، الأعضاء البارزة قد انكمشت، الساقان تخشّبتا، المياه تُصبّ عليك وأنت لا تشكو من حرّها أو شدة بردها، وألبسوك ثوبًا جديدًا يُسمّى الكفن، تُلفّ فيه لفًّا، وتُربط من أعلى إلى أسفل، ثم تحمل على خشبة حَدْبَاء، لا قصور ولا دور ولا مال ولا جاه، الغني والفقير، والوزير والخفير، والكبير والصغير، وصاحب الجاه والحقير، كلهم سيُحملون على هذه الخشبة، ومن غير أن يأخذ معه شيئًا؛ لأنّ شرط العودة إلى الله أن يكونَ الإنسان متخليًّا عن كل شيء في الدنيا، http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الأنعام:94]، فسبحان من يرث الأرض ومن عليها.
عندما غادر الإنسان عالم الأرحام إلى عالم الدنيا كان حافيًا عاريًا، وعندما يعود يكون حافيًا عاريًا. إذًا أين الخدم والحشم؟! أين المال والعيال؟! أين الجاه والسلطان؟! وسبحان من قال: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الأنعام:94]، هكذا وراء الظهر، ولا يُرمَى وراء الظهر إلا كلّ تافهٍ حقير، وكل ما وراء الظهر لا ينفع، http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifيَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [الشعراء:88، 89]، إلا من أتى الله بأعمال صالحة.
عباد الله، كيف سنُقبِل على الله وفينا من يأكل الربا، وفينا من يمارس الزنا، وفينا من يبيع أرضه وعرضه؟! كيف سنقف بين يدي الله وفينا من يفرط بالمسجد الأقصى، وفينا من يتآمر علينا من هنا وهناك؟! بالله عليكم، كيف سيكون ذلك وفينا من يفسد في الأرض ويقطع الأرحام، وفينا من لا يهتمّ بأمر المسلمين، وفينا من يعتدي على حرمات المسلمين، وفينا من يسرق وينهب ويغش؟!
استمعوا ـ يا عباد الله ـ لهذه القصة، وتعلموا منها العبرة:
ذهب عوف بن مالك الأشجعي إلى رسول الله http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif وقال له: يا رسول الله، إن ابني مالكًا ذهب معك غازيًا في سبيل الله ولم يعد، فماذا أصنع؟ لقد عاد الجيش ولم يعد مالك رضي الله عنه، قال رسول الله http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif: ((يا عوف، أكثر أنت وزوجك من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله)). وذهب الرجل إلى زوجته التي ذهب وحيدها ولم يعد، فقالت له: ماذا أعطاك رسول الله يا عوف؟ قال لها: أوصاني أنا وأنتِ بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. ماذا قالت المرأة المؤمنة الصابرة؟ قالت: لقد صدق رسول الله http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif، وجلسا يذكران الله بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وأقبل الليل بظلامه، وطُرِق الباب، وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد، ووراءه رؤوس الأغنام ساقها غنيمة، فسأله أبوه: ما هذا؟ قال: إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدّوا أوثاقي، فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يدي وقدمي، وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتّسع شيئًا فشيئًا حتى أخرجت منها يديّ وقدميّ، وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه، فقال له عوف: يا بني، إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة، فكيف قطعتها في ليلة واحدة؟! فقال له ابنه مالك: يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحيها. سبحان الله العظيم! وذهب عوف إلى رسول الله http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif ليخبره، وقبل أن يخبره قال له الرسول http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif: ((أبشر يا عوف، فقد أنزل الله في شأنك قرآنًا: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/mid-icon.gif وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًاhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif[الطلاق:2، 3])).
عباد الله، إنه الإيمان، الثقة بالله، صِدق في القول والعمل، ونحن لو أخلصنا القول والعمل لزال ما بنا من همّ وغمّ، ولعاد المسجد الأقصى إلى ساحة الإسلام.
عباد الله، جدير بمن الموت مصرعه والتراب مضجعه والدود أنيسه ومنكر ونكير جليسه والقبر مقرّه وبطن الأرض مستقرّه والقيامة موعده والجنة أو النار مورده أن لا يكون له فكر إلا في الموت، ولا ذكر إلا له، ولا استعداد إلا لأجله، ولا تدبير إلا فيه، ولا تطلع إلا إليه، ولا تعريج إلا عليه، ولا اهتمام إلا به، ولا حول إلا حوله، ولا انتظار وتربص إلا له.
عباد الله، كم اختطف الموت أبًا من بنيه، وابنًا من أبيه، وأخًا من أخيه، وقريبًا من قريبه، وحبيبًا من حبيبه، وقائدًا من جنده، وأستاذًا من تلاميذه، فلم يستطع أحد أن يدفع عنه بنفس أو مال ولا جاه.
وكان من دعاء السلف رضي الله عنهم: اللهم لا تدعنا في غَمْرة، ولا تأخذنا على غِرّة، ولا تجعلنا من الغافلين.

الخطبة الثانية

أما بعد: أيها المسلمون، حَدَثان بارزان لا بدّ من الإشارة إليهما:
أولهما: تداعيات الانسحاب السوري من لبنان، وهذا الانسحاب الذي جاء على خلفية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق، والذي وجدت فيه المعارضة اللبنانية ذريعة للمطالبة بانسحاب القوات السورية من لبنان بدعم من أمريكا وبتحريض من إسرائيل وتبريرات مُخجِلة ودعوات عربية سخيفة، الدول العربية المنفتحة على الغرب والموالية للبيت الأبيض سارعت لنصح سوريا بسحب قواتها من لبنان، نفس السيناريو الذي رافق نصح النظام العراقي السابق بفارق كبير، إن العراق دخل الكويت، وإن سوريا جاءت إلى لبنان بقرار مجلس جامعة الدول العربية، فالأمر سيّان طالما أن أمريكا تصدر أحكامها.
الذين تباكوا على وحدة لبنان وحريته واستقلاله ويتباكون على مستقبل سوريا أن تذعن للانسحاب نسوا وتناسوا الاحتلال الأمريكي البغيض لأرض المسلمين في أفغانستان والعراق، ونسوا وتناسوا الاحتلال الإسرائيلي البغيض لأرض فلسطين ولمزارع شبعا في لبنان، وأمريكا كعادتها تقول: إن الانسحاب السوري الجزئي لا يكفي.
أيها المسلمون، كم حذّرنا في أكثر من خطبة أن سوريا وإيران سيكونان هدف العدوان الأمريكي الصهيوني بعد العراق، ها هي أمريكا تهدّد بضرب إيران إن هي لم توقف برنامجها النووي.
أيها المسلمون، يُخطئ من يظن أن الحملة المسعورة ضد سوريا هي بالفعل من أجل الانسحاب السوري من لبنان، إن الهدف الأساسي هو المقاومة في لبنان وحزب الله، وها هو وزير خارجية إسرائيل يقول: "إن حزب الله هو العائق الوحيد أمام تحقيق السلام في المنطقة". فالهدف هو تجريد المقاومة من سلاحها في لبنان؛ لإيجاد التربة الخصبة لحكومة موالية للغرب تُبرم معاهدة سلام مع إسرائيل.
الحدث الثاني: هو الإنذارات الساخنة التي تطلقها إسرائيل من حين لآخر باحتمال قيام عمليات مسلحة، فتقيم الحواجز، وتسدّ المنافذ، وتمنع التنقل بين القدس والضفة الغربية، فما هو المقصود من هذه المناورات وهذه المضايقات؟ أليس تهديد المستوطنين باقتحام الأقصى هو أخطر من الإنذارات الساخنة المزعومة؟! أليس التصريحات بهدم الأقصى والاعتداء على المصلين الآمنين هي قنابل موقوتة ضد المسلمين وضد المسجد الأقصى؟! ألم تعلموا ـ أيها المسلمون ـ أن المسجد الأقصى هو مصدر عزّكم وقوة وجودكم في هذه الأرض المباركة؟! وبفضل الله وقدرته سيبقى المسجد الأقصى قلعة حصينة أمام المعتدين.
واعلموا ـ أيها المسلمون ـ أن الحكومة الإسرائيلية وحدها تتحمل نتائج تصريحات المستوطنين، فالأقصى هو جزء من عقيدة المسلمين، وواهم من يظنّ أن بإمكان المستوطنين فرض الأمر الواقع.
عباد الله، وإذا كان قَدَرُ شَعبِنا أن يواجه العدوان بصدور عامرة بالإيمان، وهذا شرف عظيم من الله تعالى لهذا الشعب المرابط الصابر، فإن الخزي والعار لمن يقبعون وراء الشهوات، وينظرون إلى المعاناة والمخاطر، ولا يحركون ساكنًا، لا يفعلون شيئًا لمسجدنا المبارك وأرضنا المقدسة.
لم تكن الأمة الإسلامية لتبلغ مدارك العزّ والسعادة والنصر والكرامة إلا بتمسّكها بكتاب الله دستورًا ونظام حياة، واتباعها لتعاليم الإسلام وهدي المصطفى http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif، وبهذا اتسعت رقعة العالم الإسلامي، وامتدت جذوره في بقاع الأرض، ودخل الناس في دين الله أفواجًا، ولم تكن الفتوحات الإسلامية وحدها التي سارعت وساعدت في انتشار الإسلام، فالمسلمون لم يقوموا بغزو البلاد حربًا إلا لمن كان يناوئهم العداء كدولتي فارس والروم، ويكيدون للإسلام ويتربصون به الدوائر، وصدّ المسلمون هجمات المغول والتتار دفاعًا عن دين الإسلام وأرض المسلمين، وعدا ذلك فإن الناس دخلوا الإسلام عندما عرفوا عظمة وعدالة الإسلام ورحمة الإسلام بالناس أجمعين.
عباد الله، وفي ظل هذا الضعف تَبدّل حال المسلمين من عزّة وكرامة إلى ضعف ومهانة، من وحدة إلى فرقة وتشرد وتبعية، من زهد وقناعة إلى تكالب على متاع الحياة الدنيا، وتنقلب المفاهيم والأوضاع رأسًا على عقب، والمسلم اليوم أصبح يسمّى إرهابيًّا ومتمرّدًا يجب عليه أن يركع للأعداء، ومن يُسوّق أفكار الأعداء فهو تقدّمي وديمقراطي، ومن يتنازل عن الأرض لأعداء الأمة فهو منفتح ومتطوّر، ومن يرفض الذلّ والهوان فهو مُخرّب وخطر على السلام. عجبًا ـ أيها المؤمنون ـ لهذا الزمان الذي أصبح يؤتمن فيه الخائن، ويُصدّق فيه الكاذب التافه، وهو من يحكم اليوم في أحوال الناس.
فاتقوا الله عباد الله، وتمسكوا بتعاليم الله، تمسكوا بمنهج الله وسنة رسوله http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/salla-icon.gif، وسبحان من قال: http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/start-icon.gifوَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُhttp://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/end-icon.gif [النور:54]، صدق الله العظيم.