المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 22/7/2005م وفق 16 جمادي الثاني 1426 هجري


admin
05-15-2009, 09:41 AM
تاريخ الخطبة: 15 جمادي الثانية 1426 وفق 22/7/2005م
عنوان الخطبة: دعوة إلى الوحدة وجمع الكلمة
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب
الموضوع الفرعي: الفتن, الكبائر والمعاصي
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري

ملخص الخطبة
1- التغليظ في قتال المسلم لأخيه. 2- التحذير من الاختلاف والدعوة إلى الائتلاف. 3- أثر الفرقة والشقاق على العالم الإسلامي. 4- نداء إلى الإخوة المتنازعين في غزة. 5- التعليق على تصريحات المسؤول الأمريكي بضرب الكعبة. 6- تحريم بيع أراضي القدس لليهود. 7- وجوب زيارة المسجد الأقصى للمستطيع.

الخطبة الأولى
أما بعد: فقد صحّ أن رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif قال: ((إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار))، فقيل: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟! قال: ((إنه كان حريصًا على قتل صاحبه)).
أيها المسلمون، نعم إن ديننا الإسلامي العظيم يُحمّل المسؤولية للطرفين المتنازعين، وليس لطرف واحد. فهذا الحديث النبوي الشريف يُشدّد على تحريم الاقتتال فيما بين المسلمين، وأنّ القاتل والمقتول في المنازعات الداخلية إثمهما واحد ومصيرهما النار.
نعم أيها المسلمون، إن ديننا الإسلامي العظيم يحرص كل الحرص في المحافظة على دماء المواطنين، وأن الدماء يجب أن تكون مُصَانة كصيانة الأموال والأعراض أيضًا، فلا يُفسِح ديننا الحنيف مجالاً لسفك الدماء؛ لأن في ذلك مفسدة للمجتمع واضطرابًا في الأمن، وتقطيعًا للإخوّة والمحبّة بين الناس، وأن حمل الدم ـ كما يقولون ـ ثقيل وهَمّ.
اسمعوا ـ أيها المسلمون ـ ماذا يقول حبيبكم محمد http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif في حجة الوداع يوم عيد الأضحى المبارك: ((إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا، وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، فلا ترجِعُنّ بعدي كفّارًا يضرب بعضكم رقاب بعض)). فيركّز عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث النبوي الشريف على وحدة المسلمين وتكافئهم، بحيث يحرم قتال بعضهم بعضًا، ففي الخصومة والشقاق رجوع إلى الكفر والجاهلية والضلال، لقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif في حديث شريف آخر: ((سِبَاب المسلم فسوق، وقتاله كفر)).
أيها المسلمون، لقد نهى ديننا الإسلامي العظيم عن التنازع والتفرّق والتخاصم، فيقول سبحانه وتعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [آل عمران:105]، ويقول عزّ وجلّ في آية أخرى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأنعام:153]، ويقول ربّ العالمين في آية ثالثة: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَلا تَكُونُوا مِنْ الْمُشْرِكِينَ http://www.alminbar.net/../images/mid-icon.gif مِنْ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الروم:31، 32].
أيها المسلمون، نحن في وقت أحوج ما نكون فيه إلى الوحدة وجمع الكلمة، ومن حَقّنا ذلك، بل هو أمر واجب علينا، وإنّ الوضع القائم من التفكّك والاختلاف يُنذِرُ بتطَايُر الريح، والله سبحانه وتعالى يقول: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأنفال:46]. وإن الذئاب في العالم الغربي في أمريكا وبريطانيا قد جهّزت نفسها لتأكلنا واحدًا واحدًا، ألم تسمعوا قول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif: ((ما من ثلاثة من قرية ولا بدو لا تُقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب من الغَنَم القَاصِيَة)). صدقت يا سيدي يا رسول الله، إنما يأكل الذئب القاصِيَة من الغَنَم، أي البعيدة عن مجموعة الأغنام، فالذئب يتجرّأ ويهجم عليها.
أيها المسلمون، إن التشبيه النبوي الذي ورد في هذا الحديث الشريف ينطبق على واقعنا اليوم في العالم الإسلامي، فما حصل في أفغانستان والعراق أقرب دليل على ذلك، وهناك تهديدات أمريكية لأقطار إسلامية أخرى، وكأنّ عَرَب عدنان وقحطان لم يسمعوا قول أحد الحكماء في وصيته لأبنائه:
كونوا جميعًـا يا بَنِيَّ إذا اعْتَرَى خَطْبٌ ولا تتفـرّقوا آحـادا
تأبى الرماحُ إذا اجتمعن تكَسُّرًا وإذا افترقْنَ تكسَّرت أفـرادا
ثم إن محاولات أمريكا تقسيم العراق نتيجة خلافاتنا، ونقول: هل توافق أمريكا أن تُقسّم نفسها، وأن تنفصل الولايات عن بعضها بعضًا في أمريكا؟ فالويل للقوي المستبدّ المُتَغَطْرِس، فالله عزّ وجلّ له بالمرصاد، وإنه سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.
أيها المسلمون، عودة إلى الساحة الداخلية ـ الساحة الفلسطينية ـ فأقول من على منبر المسجد الأقصى المبارك إلى إخوتنا في غزّة هاشم، غزّة الصمود: إننا نناشدكم الله رب العالمين أن توحّدوا صفوفكم، وأن تحقنوا دماءكم، وأن تكونوا إخوة مُتحابّين، والله تعالى يقول في سورة الحجرات: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الحجرات:10]. فالإصلاح هو الأصل في حالة وقوع أي خلاف بين الإخوة، وهو واجب على الجميع، فيقول عزّ وجل في السورة نفسها: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَاhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الحجرات:9].
هذا ونبارك اتفاق المصالحة ووقف الصراع الدموي بين الإخوة، ونقول أيضًا لأخوتنا في غزة الصمود: أن يكونوا حَذِرين من الفتن، حَذِرين من الذين يصطادون في الماء العَكِر، حَذِرين من الطابور الخامس، حَذِرين من العملاء، حَذِرين من الإشاعات، ونذكّركم بقول الله عزّ وجلّ في سورة البقرة: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [البقرة:191]، وبقوله سبحانه وتعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنْ الْقَتْلِhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [البقرة:217]، وفي السورة نفسها: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [البقرة:191].
أيها المسلمون، علينا أن نتّعظ بما حلّ بأمتنا عبر التاريخ من مصائب وتفكّك ونزاعات دموية، كما حصل في معركة الجَمَل ومعركة صِفِّيين، فماذا كانت النتيجة؟ إن المسلمين لا يزالون يعانون من النتائج السلبية لهذه الصراعات الدموية التي كانت بفعل طرف ثالث هو عبد الله بن سبأ.
أيها المسلمون، إن الاختلاف في وجهات النظر لا يجوز أن يؤدّي إلى صراعات دموية؛ لأن هذه الصراعات لا تحلّ المشاكل، بل تزيدها تعقيدًا، إنها فتنة جَهْلاء، وضلالة عَمْياء، لا يستفيد منها إلا الأعداء. ومن الخطأ وليس من المصلحة أن يوجّه كلٌّ منا أصابع الاتهام إلى بعضنا بعضًا، علينا جميعًا أن نوجّه أصابع الاتهام إلى الاحتلال نفسه؛ لأن سبب التوتّرات والتعقيدات والمشاحنات هو وجود الاحتلال على أرضنا المباركة، فكونوا جميعًا يدًا واحدة في مواجهة الاحتلال الغاصب، والله معكم ويرعاكم.
جاء في الحديث النبوي الشريف: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضًا)).


الخطبة الثانية
هناك ثلاث مسائل أتناولها بإيجاز:
أولاً: تصريحات عضو الكونغرس الأمريكي بشأن مكة المكرمة: يزعم أحد [أعضاء] الكونغرس الأمريكي بأنه إذا تعرّضت الولايات المتحدة الأمريكية إلى هجوم عسكري إرهابي ـ حسب قوله ـ فان أمريكا ستدمّر المقدّسات الإسلامية ومنها مكة المكرمة بالسلاح النووي، والمعلوم أن الذي صرّح بهذه التصريحات الحاقدة هو من الحزب الجمهوري الحاكم في أمريكا عن ولاية كولورادو، هذا وإن المسلمين في أمريكا قد تصدّوا له، وطالبوه بالاعتذار، ولكنه رفض ذلك؛ لأنه لم يقل شيئًا يستوجب الاعتذار حسب زعمه.
أيها المسلمون، إن هذه التصريحات العدوانية تسيء إلى الإسلام والمسلمين، وإنها تَنُمّ عن حقد على الإسلام، ولو افترضنا أن مسلمًا اعتدى على مؤسسات أمريكية، فما ذنب الكعبة المشرّفة لأن تهدم؟! وما ذنب مليار ونصف المليار من المسلمين في العالم؟! والله تعالى يقول: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأنعام:164]. ثم إذا قام يهودي أو نصراني بعمل معيّن هل نُحمّل المسؤولية على جميع اليهود أو النصارى؟! ثم لماذا لا نسأل أمريكا نفسها: ما السبب في كراهيتها للمسلمين، وفي المقابل لماذا يكرهها المسلمون؟ على أمريكا أن تعيد حساباتها، وأن تغيّر سياستها العدوانية ضد المسلمين والإسلام.
أيها المسلمون، ثانياً: البيوت في البلدة القديمة في القدس، هناك بعض البيوت قد تسرّبت بصورة مباشرة وغير مباشرة بهدف تهويد المدينة المقدّسة وما حولها. ونؤكد الفتوى الشرعية التي صدرت قبل سبعين سنة من قِبَل علماء فلسطين بتحريم بيع الأراضي والعقارات، وأن الذي يقوم بالبيع أو يُسَمْسِرُ فإنه يكون خارجًا عن جماعة المسلمين، لا يُغسّل، لا يُكفّن، ولا يُصلّى عليه، ولا يُدفن في مقابر المسلمين، ونطالب أصحاب البيوت الشاغرة بإشغالها؛ حتى لا تكون عُرضة للضياع.
أيها المسلمون، المسجد الأقصى المبارك، لقد أصدرنا فتوى جديدة تؤكد على الفتاوى السابقة بوجوب شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك لإعماره وتكثيف التواجد فيه، وحمايته من المخاطر المحدقة به، ولصدّ أي اعتداء ظالم متوقّع عليه؛ لقول رسولنا الأكرم: ((لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى)). وعلى المسلمين المصلّين أن يتجاوزوا الحواجز العسكرية الاحتلالية الظالمة، والله سبحانه وتعالى يقول: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [البقرة:114]، ويقول تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifمَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [التوبة:17].
أيها المسلمون، إذا مُنِع المسلم من الدخول إلى المسجد الأقصى بسبب هذه الحواجز العسكرية الظالمة فإنه يصلي في الموقع الذي يُمنع فيه، وله ثواب الجمعة في الأقصى إن شاء الله، بهذا نفتي.
وإن المسلم الذي يستطيع الوصول إلى الأقصى ولا يأتي إليه، ثم يصلي في مسجد آخر فإنه يكون آثمًا؛ لأن ذلك يؤدي إلى هجران الأقصى، وإلى تقليل عدد المصلين فيه. وإن سلفنا الصالح منذ عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب http://www.alminbar.net/../images/radia-icon.gif قد أقاموا المساجد والمصليات في مدينة القدس وحولها دون إشادة المنابر فيها؛ للدلالة على عدم قيام صلوات الجمع فيها أصلاً، وللدلالة على أن إقامة صلاة الجمعة تكون في المسجد الأقصى المبارك الذي هو الجامع لأهل المدينة ومن حولها أيام الجمع.
هذا ونثمّن الجهود المباركة للقائمين على مشاريع البيارق وشدّ الرحال، كما نثمّن جهود القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية والمخيّمات الصيفية لقيامهم برحلات مستمرّة إلى الأقصى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifإنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [التوبة:18]، صدق الله العظيم.
أيها المصلون، اعلموا أن الدنيا خُلقت لكم، ولكنّكم خُلقتم أنتم للآخرة، وأن الله عزّ وجلّ قد أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطها لكم لتركنوا إليها، واعلموا أن المؤمن بين مخافتين: بين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع به، وبين أجل قد بقي لا يدري ما الله قاصد فيه، فليتزوّد العبد من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن حياته لموته، ومن شبابه لهرمه: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًاhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif[لقمان:33]، http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ http://www.alminbar.net/../images/mid-icon.gif إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الشعراء:89]. واعلموا أنكم بين يدي الله موقوفون، بأعمالكم تحاسبون، http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الشعراء:227].