المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ محمد حسين من المسجد الأقصى بتاريخ 23/9/2005م وفق 19 شعبان 1426 هجري


admin
05-15-2009, 10:19 AM
<EMBED src=2005-09-23.wma width=612 height=44 type=audio/x-ms-wma>

تاريخ الخطبة: 19 شعبان 1426 وفق 23/9/2005م
عنوان الخطبة: التحذير من أذية المسلمين
الموضوع الرئيسي: الأسرة والمجتمع, الرقاق والأخلاق والآداب, العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: الآداب والحقوق العامة, الكبائر والمعاصي, قضايا المجتمع, محاسن الشريعة
اسم الخطيب: محمد أحمد حسين

ملخص الخطبة
1- خطورة انتشار الآفات الاجتماعية بين المسلمين. 2- وجوب حفظ الضرورات الخمس. 3- حرمة دماء وأعراض الأنفس المعصومة. 4- التحذير من أذية المسلمين ماديًّا أو معنويًّا. 5- رمضان فرصة للمراجعة والتغيير. 6- توالي الهجمات الاستيطانية على القدس. 7- عوامل عزة الأمة الإسلامية.

الخطبة الأولى
أيها المسلمون، أيها المرابطون في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، تجتاح مجتمعَنا آفاتٌ اجتماعية كثيرة، كالمخدرات والاتّجار بها وتعاطيها ومعاقرة الخمور، وما ينتج عنها من جرائم القتل والزنا والسّطْو على البيوت والممتلكات وسرقة الأموال والمحتويات واستعمال السلاح لأتفه الأسباب، مما يؤدي إلى جرائم القتل أو الإصابات والجراحات التي لا سبب لها إلا الانفلات الأمني والأخلاقي وغياب الوازع الديني الذي يهذّب النفوس ويزكّي الأخلاق، حتى غدا المجتمع ـ مع شديد الأسف ـ كأنه مجتمع يعيش حياة الجاهلية بعصبيّتها المُنْتِنة وثاراتها الغائرة وقَبَلِيّتها المُتَناحِرَة، فقد تقدّمت الرذيلة، وتراجعت الفضيلة، وغدا المعروف منكرًا والمنكر معروفًا، وقد أغلقت القلوب على نكتة سوداء، حتى أصبحت لا تميّز بين الخير والشر، أو تراهما سِيّان، ولا تغيير لهذا الواقع المؤلم إلا بتغيير النفوس، مِصْدَاقًا لقوله تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifإِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الرعد:11].
أيها المسلمون، لا عذر لمسلم ـ فردًا كان أم جماعة أم حكومة ـ أن يقتل مسلمًا بغير حق، كما قرّر الدينُ الحنيف والشرعُ القويم؛ لأن دماء المسلمين معصومة وحُرُماتها مَصُونة، والرسول http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif يقول: ((لا يحلّ دمُ امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيّب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة)).
لقد ضمنت شريعتنا الغَرّاء حفظ الضرورات التي لا تقوم الحياة إلا بها ـ وعلى رأسها حق الحياة ـ بحفظ النفس والعقل والنَّسْل والدين، وبهذا سبقت شريعتُنا السمحة كلَّ المواثيق الدولية التي تدَّعِي محافظتها على حقوق الإنسان، في الوقت الذي تُسَامُ شعوبٌ كثيرة ظلمَ الدول الاستعمارية، وتُذْبَحُ شعوبُها قَرَابِين للمصالح الدولية، تحت شعارات الحرية والديمقراطية والعولمة والأفكار الوافدة.
أيها المسلمون، يا أبناء ديار الإسراء والمعراج، وكما حرّم الإسلامُ دمَ المسلم إلا بحق حرّم إيذاءَ المسلم في عِرْضِه أو ماله أو ترويعه بالسلاح وغيره، فقال تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًاhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأحزاب:58]، وقال رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif: ((لا يُشِير أحدكم إلى أخيه بالسلاح؛ فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزغ في يده فيقع في حفرة من حفر النار))، فهل يرعوي أولئك الذين يتباهون بإشهار السلاح في وجوه الآمنين فيستعملونه لتخويف الأبرياء لنهب أموالهم أو لتحقيق مصالح آنية من شأنها نَشْر البَلْبَلَة والفوضى بين أبناء المجتمع؟! والرسول http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif يقول: ((مَن مَرّ في شيء من مساجدنا أو أسواقنا ومعه نَبْل فليمسك أو ليقبض على نِصَالها بكفّه؛ أن يصيب أحدًا من المسلمين بشيء))، فكم هي الإصابات التي وقعت جرّاء استعمال السلاح في الأفراح أو الاستعراض بين أبناء شعبنا الذي قدّم الكثير من التضحيات وهو يتحدّى رصاص المحتلّين واحتلالهم.
أيها المسلمون، لقد حرّم الله إيذاء المؤمنين بأي صورة من صور الإيذاء المادي أو المعنوي، فالإيذاء المادي كالقتل والجروح والاعتداء على الأموال بالسرقة أو الإتلاف، والإيذاء المعنوي بفُحْش الكلام وقَذْف الأعراض أو الوِشَاية للأعداء أو الغيبة والنميمة بهتك الحرمات وإشاعة الفتنة وإساءة الظن، فقد نهانا الله تعالى عن سوء الظن بقوله: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الحجرات:12]، ونهانا تعالى عن استخدام الجوارح والحواس في غير رضوان الله فقال تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاًhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الإسراء:36].
فعلى المسلم أن يسخّر حواسّه وجوارحه في عمل الخير، حتى لا تشهد عليه يوم القيامة بما اقترف، لقوله تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [النور:24].
إن انتشار الأذى المادي والمعنوي في المجتمع يؤدّي إلى قطع المودّة وإثارة الفتنة وانتشار الخصومة، ويهيج العداوة والبغضاء، ويفرّق الجماعة، ويمزّق الوحدة، ويهضم حق المؤمنين، ويطعنهم في الصميم، وعلاج ذلك أن ينهض كل فرد وجماعة وفَصِيل ومسؤول بواجبه في جمع الكلمة وتوحيد الصف والتصدّي لكل مظاهر الفساد والفتنة، فالرسول http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif يقول: ((انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا))، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلومًا، أرأيت إن كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: ((تمنعه من الظلم؛ فإن ذلك نصره))، قال رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif: ((مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)).

الخطبة الثانية
وبعد: أيها المسلمون، يا أبناء ديار الإسراء والمعراج، هلاّ جعلنا من شهر رمضان المبارك الذي يحلّ على أمتنا بعد أيام قلائل موسمًا لمراجعة أحوالنا، ومائدة لفعل الخير، وفرحة للتوبة من الذنوب، ومحطة للتزود بالإيمان والتقوى، حتى نتغلّب على شهوات النفس، ونقهر دواعي الشر والفساد والجريمة، ونوقف حالة الفوضى التي يعيشها شعبنا المرابط؛ لأن مسؤولياتٍ جِسَامًا تقع على عاتق هذا الشعب، فيجب أن ينهض بها، وعلى رأسها رعاية المسجد الأقصى المبارك الذي تُحْدِقُ به الأخطار، ويطمع به الأعداء ضمن محاولات ومخطّطات للتدخّل في شؤونه، وفرض واقع جديد فيه لا يرضى به مسلم يحمل عقيدة الإيمان وتحرّكه عزة الإسلام.
كما تتعرّض المدينة المقدسة لهجمة استيطانية غير مسبوقة، إمعانًا في تهويدها وطَمْس معالم حضارتها الإسلامية وقَلْع جذورها العربية، في الوقت الذي تُهَرْوِل فيه دول العُرُوبة والدول التي تسمّي نفسها دولاً إسلامية لتطبيع علاقاتها مع حكومة الاحتلال الإسرائيلية، فلا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
أيها المسلمون، يا أبناء أرض الإسراء والمعراج، إن أمتكم الإسلامية تملك من عوامل الوحدة والقوة ما يجعلها في مقدمة الأمم إن هي أخذت بهذه العوامل منهجًا لحياتها، فالعقيدة الإسلامية تجمعها على التوحيد والإيمان، والشريعة الإسلامية توحّدها في بيان الأحكام والاحتكام، ومواردها من الثروات الهائلة وموقعها الجغرافي الذي يجعلها تتوسّط أمم العالم عوامل قوة تدفعها لمقدمة رُتَب الأمم، بدلاً من السير في ذيل القافلة. فهلاّ أخذت أمتنا بهذا المنهاج العظيم الذي أعزّ سلفَنا الصالحَ وأورثنا هذه الديار المباركة أرضًا وديارًا إسلامية؟!
ورحم الله الفاروق عمر فاتح هذه البلاد حينما قال: (نحن قوم أعزّنا الله بالإسلام، فمهما ابتغينا العزّة في غيره أذلّنا الله).