المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جولات لتغطية المسجد الأقصى


admin
11-04-2009, 12:04 AM
جولات لتغطية المسجد الأقصىسنقوم بجولات لدراسة المسجد الأقصى منطلقين من داخل بنيان المسجد الأقصى، وبشكل عام فإن ما سنتعرض له هو ما يلي:-
· الأروقة: الرواق الشمالي وفيه:- المدرسة الغادرية، المدرسة الكريمية، المدرسة والتربة المحمدية، المدرسة الباسطية، المدرسة الدوادارية، المدرسة الأمينية، المدرسة الفارسية، المدرسة المالكية، المدرسة الأسعردية. ثم ثانياً: الرواق الغربي وفيه:- المدرسة المنجقية، المدرسة الأرغونية، المدرسة الخاتونية، المدرسة العثمانية، المدرسة الأشرفية.
· أبواب المسجد الأقصى: يوجد في الجهات الأربع للحرم ما مجموعه خمسة عشر باباً منها عشرة مفتوحة موزعة في جهتيه الشمالية والغربية وخمسة مغلقة منذ الفتح الصلاحي تقوم في جهتيه الشرقية والجنوبية وأبواب المسجد المفتوحة هي كما يلي:- باب الأسباط، باب حطة، باب العتم، باب الغوانمة، باب الناظر، باب الحديد، باب القطانين، باب المطهرة، بابي السلسلة والسكينة، باب المغاربة.
· مآذن المسجد الأقصى: يوجد في المسجد الأقصى أربع مآذن وهي كما يلي:مئذنة باب المغاربة، مئذنة باب السلسة، مئذنة باب الغوانمة، مئذنة باب الأسباط.
· قباب المسجد الأقصى: تزدان ساحة المسجد الأقصى بالقباب الجميلة التي تضفي على المكان جواً قدسياً، منها ما هو على صحن قبة الصخرة وهي كما يلي: قبة السلسلة، قبة المعراج، قبة النبي، القبة النحوية، قبة يوسف. ومنها ما هو في ساحات الأقصى وهي: قبة سليمان، قبة إيوان عشاق النبي، قبة موسى، قبة يوسف أغا.
· المنابر: ويوجد خارج مسجد منبر واحد في صحن قبة الصخرة وهو منبر برهان الدين.
· آبار وأسبلة المسجد الأقصى: كون الطهارة أمر حيوي وضروري للمسلم ولا تصح صلاة بدونها، أصبح لازماً توفير مصادر المياه إيفاءً لهذا الغرض في كل مسجد، فحفرت الآبار وتم إنشاء الصهاريج والأسبلة في ساحات المسجد الأقصى وخزنت مياه الأمطار، ففي المسجد 25 بئراً عذبة ثمان منها في صحن الصخرة المشرفة وسبع عشرة في ساحة المسجد الأقصى إضافة لثمانية أسبلة يعود تاريخ إنشائها إلى العصر الأيوبي والمملوكي والعثماني – ومن الأسبلة الأيوبية نذكر ما يلي: الكأس، سبيل شعلان، سبيل البصيري، سبيل قايتباي، سبيل قاسم باشا، سبيل السلطان سليمان، سبيل البديري، سبيل باب حطة، سبيل باب المغاربة.
· مساطب الحرم الشريف: المسطبة هي المكان المرتفع المربع أو المستطيل الشكل والمرتفع عن مستوى سطح الأرض والتي بنيت من الحجارة وبلط سطحها بالبلاط الحجري، وعمل فيها أحياناً محراب أو حائط في اتجاه القبلة، هذا وقد أنشئت لغرضي الصلاة والتدريس معاً، خاصة في فصل الصيف. هذا ويوجد اليوم في ساحة المسجد الأقصى قرابة الثلاثين مسطبة، وهي مسطبة الظاهر،مسطبة البصيري، مسطبة سبيل قايتباي،مسطبة سبيل سليمان، مسطبة علي باشا، مسطبة باب الحديد، مسطبة باب القطانين، مسطبة باب القطانين الشمالية، مسطبة سبيل الشيخ بدير، مسطبة سبيل قاسم باشا، مسطبة قبة موسى، مسطبة الفخرية، مسطبة باب المغاربة، مسطبة جامع المغاربة الشرقية، مسطبة الصنوبر، مسطبة الزهور، مسطبة المتوضأ، مسطبة الجنائز، مسطبة الكرك، مسطبة كرسي سليمان، مسطبة قبة سليمان، مسطبة سبيل شعلان، المصطبتان الشرقيتان ومصطبة القنطرة الشرقية ومصطبتي الباب الذهبي ومصطبة صبرا وشاتيلا.

نائل أبو محمد
02-28-2012, 08:31 PM
الثلاثاء 6 ربيع الثاني 1433 اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين