المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 18/11/2005م وفق 16 شوال 1426 هجري


admin
05-15-2009, 10:33 AM
تاريخ الخطبة: 16 شوال 1426 وفق 18/11/2005م
عنوان الخطبة: المؤمن الصادق
الموضوع الرئيسي: الإيمان, الرقاق والأخلاق والآداب, العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: أعمال القلوب, المسلمون في العالم, حقيقة الإيمان
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري

ملخص الخطبة
1- سبب نزول قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَّعْبُدُ اللهَ عَلَى حَرْفٍ). 2- العقيدة هي الركيزة الثابتة في حياة المسلم. 3- من صفات المؤمن الصادق. 4- توالي العمليات الإسرائيلية لتهويد القدس. 5- الاعتداءات الإسرائيلية على مسجد داود عليه السلام. 6- تدخل السلطات الإسرائيلية في شؤون المسجد الأقصى.

الخطبة الأولى
أما بعد: فيقول سبحانه وتعالى في محكم كتابه: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الحج:11].
أيها المسلمون، لهذه الآية الكريمة سبب نزول، وملخّصه: كان الرجل يأتي المدينة المنورة فيسلم، فإن ولدت زوجته غلامًا أو أنتجت خيله مهرًا قال عن الإسلام: هذا دين صالح، وإن لم تلد امرأته غلامًا أو لم تنتج خيله مهرًا قال عن الإسلام: هذا دين سوء. وهناك رواية أخرى لسبب النزول ومفاده: أن رجلاً يهوديًّا قد أسلم، فصادف أن فقد بصره وخسر ماله وتوفي له ولد، فتشاءم من الإسلام، فنزلت هذه الآية الكريمة من سورة الحج ـ وهي مدنية ـ لتوضح للمسلمين بأن العقيدة الإسلامية لا توزن بميزان الربح والخسارة، وليست هي صفقة تجارية ولا هي مصالح دنيوية، وأن الذي يعدها كذلك يكون مهزوز الإيمان، وتقوم عبادته على الشك وعدم الثبات واليقين والتمكين، وبالتالي يخسر الدنيا والآخرة، إنه يخسر الدنيا بالبلاء الذي أصابه من ضياع المال أو الولد أو الصحة أو أي عرض من أعراض الدنيا فلم يصبر على البلاء، ولم يرجع فيه إلى الله عز وجل، فيبقى مضطربًا مزعزعًا، ثم إنه يخسر الآخرة بانقلابه على وجهه وانعكاسه عن عقيدته وانتكاسه عن الهدى الذي كان ميسّرًا له. اللهم لا تجعلنا فتنة للآخرين للقوم الكافرين، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، آمين يا رب العالمين.
أيها المسلمون، أيها المؤمنون، إن العقيدة بالنسبة للمسلم هي الركيزة الثابتة في حياته العملية اليومية، فإذا اضطربت الدنيا من حوله فإنه يثبت على هذه الركيزة، وإن تجاذبته الأحداث ولاحقته المصائب فإنه مُتشبِّث بهذه الصخرة التي لا تتزعزع، وإنه يستوي عليها ويتمكن منها ولا يتَلَجْلَج فيها.
إن المؤمن الصادق في إيمانه ـ يا مسلمون ـ لا ينتظر جزاءً مادّيًا دنيويًا على عقيدته، فهي في ذاتها جزاء ومكسب؛ لأن صاحبها يلجأ إليها ويستند عليها، وأنها ـ أي: العقيدة ـ تضفي عليه الطمأنينة والراحة والرضا.
إن المؤمن الصادق هو الذي يعبد ربه شكرًا له على هدايته وطمأنينته للقرب منه والأنس به، فيقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif في الحديث القدسي: ((يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، وإن اقترب إليّ شبرًا اقتربت إليه ذراعًا، وإن اقترب إليّ ذراعًا اقتربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)).
أيها المسلمون، أيها المؤمنون، إن المؤمن الصادق الذي يجعل من رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif قدوة له في مواقفه الإيمانية، والله سبحانه وتعالى يقول: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifلَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًاhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأحزاب:21]. إن المؤمن الصادق الذي يضع في نصب عينيه سيرة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم الذين ضحوا بالغالي والرخيص من أجل رفع شأن الدين ونشر الدعوة الإسلامية، وذلك لنيل الرضا من الله رب العالمين، من أمثال أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وبلال وعبد الرحمن بن عوف ومصعب بن عمير وخَبّاب بن الأَرَت وخُبَيب بن عدي وياسر وسُميّة وعمّار وأسماء وعائشة وغيرهم العشرات، بل المئات من مصابيح الهدى في دَيَاجِير الظلام، فيقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif من حديث مطوّل: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجِذ)).
أيها المسلمون، أيها المؤمنون، إن المؤمن الصادق الذي يقنع ابتداءً بما قدّره الله له، ويقبل ابتداءً كل ما يجريه عليه ربه في السراء والضراء وحين البأس، ثم هل نتصور ـ يا مسلمون ـ من مسلم موحد بالله يقول: لا أصلي لأن الله تخلّى عنا ولم ينصرنا! ويقول: لا أدخل المسجد الأقصى المبارك حتى ينتهي الاحتلال الإسرائيلي! فهل الذي يقول مثل هذه الأقوال قد سأل نفسه: لماذا تخلى الله عنا؟! ولماذا لم ينصرنا؟! هل تذكّر قول الله عز وجل: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [محمد:7]؟! وهل هذه الأقوال تصدر عن مسلم مؤمن متمكن من إيمانه وعقيدته؟! إنها أقوال انهزامية مهزوزة، تحمل في طياتها اليأس والقنوط والاعتراض على تقديرات الله رب العالمين، فهل يجوز للمسلم المؤمن أن يفقد ثقته بالله عز وجل؟! إن ديننا الإسلامي العظيم يدعونا إلى الأمل والتفاؤل: ((ولكنكم تستعجلون)).
أيها المسلمون، أيها المؤمنون، إن العقيدة السليمة هي التي تؤدي إلى إسلام المخلوق للخالق الواحد الأحد الذي لن يتخلى عن جنده المؤمنين، وإن رب العزة قد قرر في اللوح المحفوظ بأن المسلمين هم الأعلون بقوله في سورة آل عمران: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [آل عمران:139]. نعم أيها المسلمون، بأننا الأعلون، وسنبقى كذلك إن شاء الله، شريطة أن نتصف بالإيمان بالله سبحانه وتعالى، ويقول في سورة آل عمران أيضًا: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [آل عمران:146]. فأجيبوني ـ أيها المصلون ـ بصوت واحد وبقلب واحد: من خالقنا؟ الله، من الواحد الأحد؟ الله، من تعبدون؟ الله، من ملجؤنا؟ الله، من ينصرنا؟ الله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فتوبوا إلى الله، وارجعوا إليه دائمًا.

الخطبة الثانية
أيها المسلمون، يا أبناء أرض الإسراء والمعراج، هناك ثلاث مسائل بحاجة إلى توضيح وتعقيب من الناحية الدينية، وذلك بإيجاز:
المسألة الأولى: بشأن ما قامت به ما يسمّى بشركة تطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة من مدينة القدس بتسجيل ألف وثلاثمائة عقار في البلدة القديمة في سجلات الطابو بأسماء يهود. إن هذه الخطوة الخطيرة إن صحت لتؤكد المحاولات الاحتلالية لتهويد المدينة بالاستناد إلى قوانين جائرة، منها قانون أملاك الغائبين، وقانون الأملاك المتروكة، وهذه خطوة غير مشروعة وغير عادلة، وتخالف القوانين الدولية، فلا يحق للسلطات المحتلة أن تغير من معالم المناطق التي احتلتها؛ لذا نعد هذه الخطوة باطلة، وما بُنِي على باطل فهو باطل، وإن الباطل لا يعطي لصاحبة الحق الشرعي مهما طال الزمن. في حين يُحرَم المواطنون العرب من رخص البناء، وأن بيوتهم معرضة للهدم والغرامات الباهظة جدًّا بهدف تشتيت المواطنين عن أرضهم وأراضي آبائهم وأجدادهم، ونؤكد أن السلام المعلن هو سراب خادع.
أيها المسلمون، المسألة الثانية: مسجد ومقام النبي داود عليه السلام بالقدس، هذا المسجد كان مقامًا قبل الحروب الصليبية في القرون الوسطى، وقد اعتدى عليه الصليبيون وحولوه إلى كنيسة، وبعد تحرير البلاد وتطهيرها منهم عاد المسجد إلى المسلمين. وفي عام 1967م وضعت السلطات المحتلة يدها عليه، وهناك محاولات لتحويله إلى كنيسة مقابل كنيس لليهود في إسبانيا، فالخاسر في هذا التبادل هم المسلمون، ثم تأتي البلدية الإسرائيلية بالقدس لتنفي أي تبادل بشأن مسجد ومقام النبي داود عليه السلام، وأن البلدية كما يقول رئيسها بأنها تحافظ على الوضع الراهن، فإن كان هذا الكلام صحيحًا فينبغي على المسلمين أن يقيموا صلواتهم فيه، وأخص بالذكر المواطنين المسلمين المجاورين لمنطقة النبي داود، والتجار في باب الخليل، ليقيموا شعائر الصلوات فيه.
أيها المسلمون، المسألة الثالثة: المسجد الأقصى المبارك. مما هو ملاحظ أن السلطات الإسرائيلية المحتلة لم يسبق أن تدخلت في شؤون الأقصى كما هو الحال في هذه الأيام بحجج أمنية واهية، وأن السلطات المحتلة تتذرع بهذه الحجج كأسلوب لمشاركة الأوقاف الإسلامية بإدارة المسجد الأقصى، فالأطماع واضحة لإرضاء اليمين الإسرائيلي المتطرف على حساب حق المسلمين في هذا المسجد المبارك، لنؤكد للمرة تلو المرة بأنه للمسلمين وحدهم بقرار من رب العالمين، ولا نقرّ ولا نعترف بأي حق لغير المسلمين فيه: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [يوسف:21]، وحماك الله يا أقصى.