المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 16/12/2005م وفق 14 ذو القعدة 1426 هجري


admin
05-15-2009, 10:44 AM
تاريخ الخطبة: 14 ذو القعدة 1426 وفق 16/12/2005م
عنوان الخطبة: الحملات العدوانية ضد الإسلام
الموضوع الرئيسي: العلم والدعوة والجهاد, سيرة وتاريخ
الموضوع الفرعي: الشمائل, المسلمون في العالم
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري


ملخص الخطبة
1- من مظاهر الحملة الصليبية الصهيونية المسعورة ضد الإسلام وضد النبي صلى الله عليه وسلم وضد القرآن الكريم. 2- الهدف من هذه الحملة. 3- أمثلة دالة على رحمة وشفقة النبي صلى الله عليه وسلم بالأمة. 4- مسائل بحاجة إلى بيان الحكم الشرعي.


الخطبة الأولى
يقول الله عز وجل في سورة البقرة: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [البقرة:109]، ويقول تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُواhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [البقرة:217].
أيها المسلمون، لا تزال الحملة المسعورة ضد الإسلام وضد نبي الإسلام عليه أفضل السلام وأتم التسليم وضد القرآن الكريم، أقول: لا تزال هذه الحملة الظالمة قائمة غير قاعدة، وإن هذه الحملة بل الحملات العدوانية قد ازدادت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وإن المستهدف هو نبي الهدى والرحمة وخاتم الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، وإن الذين يطلقون هذه الحملات المسمومة من الإعلاميين والمبشرين والصليبيين لا يدركون بأن الله رب العالمين قد أكرم هذا النبي بأن رفع ذكره في العالمين.
أيها المسلمين، قبل أيام تناقلت الصحف العالمية والمحلية وأجهزة الإعلام المسموعة والمرئية ما جرى في الدنمارك من محاولات للمس بشخص رسولنا الأكرم محمد http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif، وللتطاول على ديننا الإسلامي العظيم، حيث طرحت مسابقة في إحدى الصحف الدنماركية لوضع رسومات "كاريكاتيرية" للرسول، وشارك في هذه الرسومات اثنا عشر رساما دنماركيا، وقد جاءت هذه الرسومات معبرة عن الحقد الصهيوني العدواني الإرهابي ضد الإسلام ونبي الإسلام، واصفة إياه بالمعتدي والإرهابي، بالإضافة إلى أن هذه الرسومات تهدف إلى السخرية والاستهزاء والإهانة بالنبي الأكرم http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif، ولا يخفي أن هناك بعض الفضائيات متخصصة بالكيد للإسلام وتشويه صورته وصورة نبينا الأكرم محمد.
أيها المسلمون، يا أحباب رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif، إن محاولات المس بحرمة خاتم الأنبياء والمرسلين قد اهتز لها عرش الرحمن، وإن الله عز وجل سينتقم لنبيه ومصطفاه من هؤلاء الذين يحاربون الله ورسوله ويكفرون بالنبوة وبالقرآن.
والسؤال: لماذا طرحت هذه الرسومات بحق النبي http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif، ولم تطرح بحق نبي آخر؟
والجواب: إن التشكيك والطعن بالدين الإسلامي العظيم وبالرسول http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif هو هدف مشترك لجميع أعداء الإسلام عبر التاريخ، وقد شهدت الحقب الزمنية المتعاقبة محاولات متعددة للتشكيك بالإسلام ولتشويه صورته وإلصاق التهم الباطلة به وتكذيب القرآن الكريم والتطاول على نبي الهدى والرحمة.
أيها المسلمون، أيها المرابطون، لكن هذه المحاولات الظالمة لم ولن تحقق أهدافها الخبيثة في حرف المسلمين عن دينهم، لا سابقًا ولا لاحقًا، فقد باءت ـ والحمد لله ـ بالفشل الذريع، بل ازداد تمسك المسلمين بدينهم واعتزوا به، بل إن تزايد عدد المسلمين متواصل بحمد الله، فهذه المحاولات الهابطة الحاقدة تمثل زوابع لن تنال من الإسلام أي شيء، وهي تنطلق من الحسد والحقد، وهذا أمر متوقع من الذين يكفرون بالإسلام، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك بقوله عز وجل: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifلَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًاhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [آل عمران:186]. هل تفهمون ـ أيها المعتدون ـ حرية الرأي والتعبير بهذه الصورة؟!
أيها المسلمون، يا أحباب رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif، كيف يوصف نبينا العظيم بالقاتل والمعتدي والإرهابي وهو الذي دعا بالهداية لأهل الطائف رغم أنهم أوعزوا لغلمانهم ولسفهائهم بإيذاء الرسول والاعتداء عليه، فقذفوه بالحجارة حتى أصابوا قدميه الشريفتين؟! فحينما لجأ عليه الصلاة والسلام إلى كرم العنب دعا دعاءه المشهور بقوله: ((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟! إلى بعيد يتجهمني، أو إلى عدو ملكته أمري؟! إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك، ولا حول ولا قوة إلا بالله)).
أيها المسلمون، إن حبيبكم محمدا http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif عد الرضا من الله عز وجل هو السلاح الإيماني، هو القوة الفاعلة، هو المنعة، وأن ما لاقاه من الغلمان والسفهاء والغوغاء لم يضعف من عزيمته، ولم ينقص من قدره ومقامه ومنزلته، فالسفهاء والغوغاء موجودون في كل زمان ومكان، تحركهم أيدي الضلالة والتآمر على البلاد والعباد من حيث يشعرون أو لا يشعرون، http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifبَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمْ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأنبياء:18]. لقد نزل جبريل عليه السلام من السماوات العلا ومعه ملك الجبال، لقد أرسله رب العالمين ليقول للنبي http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif: إن الله أمرني أن أطيعك في قومك لما صنعوه معك، ولو أردت أن يطبق الله عليهم الأخشبين أفعل، والمراد بالأخشبين الجبلان المحيطان بالطائف، فماذا كان جواب صاحب القلب الكبير؟! ((اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون، لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحد الله))، فقال ملك الجبال: صدق من سماك: رؤوف رحيم.
أيها المسلمون، كيف يوصف نبينا عليه السلام بالقاتل والمعتدي والإرهابي وهو الذي عفا عن أهل قريش يوم الفتح الأعظم، فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة؟! فقد خطب في أهل مكة خطبة مطولة قال فيها: ((يا معشر قريش، إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعاظمتها بالآباء؛ الناس من آدم، وآدم من تراب))، ثم تلا هذه الآية: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الحجرات:13]، ثم قال: ((يا معشر قريش، ما ترون إني فاعل فيكم؟)) قالوا: خيرًا، أخ كريم وابن أخ كريم، فقال مقولته المشهورة: ((اذهبوا فأنتم الطلقاء)).
أيها المسلمون، لقد أعلن العفو العام عن أهل قريش الذين عادوه وخاصموه وحاربوه مدة 21 عاما، فإن رسولنا الأكرم صاحب القلب الكبير حين دخل مكة لم يقتل أحدًا، ولم يعتقل أحدًا، ولم يعذب ولم يبعد أحدًا، ولم يهدم بيتا ولم يقطع طريقًا. وإن السيرة النبوية المطهرة حافلة بآلاف المواقف الرحيمة الإنسانية مع المسلمين ومع غير المسلمين.
أيها المسلمون، فقولوا لأعداء الإسلام والذين يكفرون بالنبوة وبالقرآن: خسئتم من إطفاء نور الله فلا تتعبوا أنفسكم، وإن ما تقومون به لا يدل على حرية الرأي والتعبير، والله رب العالمين يقول في سورة التوبة: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [التوبة:32]، ويقول في سورة الصف: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الصف:8].


الخطبة الثانية
أتناول بعض المسائل التي هي بحاجة إلى بيان الحكم الشرعي:
أولاً: بشأن حائط البراق: تناقلت وسائل الإعلام عن رصد السلطات الإسرائيلية المحتلة مبالغ طائلة لترميم وتحسين حائط البراق وساحته ومحيطه، وهذا الخبر يدعو للاستهجان والاستغراب، فهل يا ترى أصبح حائط البراق ملكا للسلطات المحتلة حتى تقوم بترميم حائط البراق الذي يطلق عليه حائط المبكى؟! إن حائط البراق هو وقف إسلامي، فهو يمثل جزءا من السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك، والمعلوم بداهة أن سور البيت يكون تابعًا للبيت، وكذا فإن سور المسجد يكون تابعا للمسجد، حتى إن عصبة الأمم عام 1930م قد أقرت أن حائط البراق هو وقف إسلامي، كما أن "لجنة شو" البريطانية قد أقرت بذلك في العام نفسه، وأما ساحة البراق فهي وقف إسلامي أيضا، وهي وموقع حي المغاربة الذي هدمته وشردت سكانه عام 1967م من حق دائرة الأوقاف الإسلامية ترميم الجدار إذا كان بحاجة إلى ذلك، وسبق أن أصدرنا فتوى شرعية بشأن جدار البراق.
ثانيا: مقبرة مأمن الله "ماملا" في القدس الغربية: قد وقع عليها الاعتداء مرات ومرات منذ عام 1984م وحتى الآن من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية، وهذه المقبرة من أقدم المقابر الإسلامية في فلسطيني، وهي تضم الآلاف من رفات الصحابة والتابعين والمجاهدين والعلماء، وتبلغ مساحتها مائتي دونم. وقد أزالت السلطات المحتلة معظم القبور؛ حيث أقامت فندقًا على جزء منها، وأقامت حديقة عامة أيضا على المقبرة، كما عمدت بلدية القدس الإسرائيلية إلى حفر خنادق في المقبرة لتمديد المجاري للمياه العادمة. والآن تريد السلطات المحتلة إقامة ما يسمى "متحف التسامح"، أيّ تسامح هذا الذي يقوم على الاعتداء والاغتصاب وإهانة الأموات ونبش قبورهم وبعثرة عظامهم ورفاتهم؟!
هذا وقد أصدرنا فتوى شرعية تتعلق بحرمة الاعتداء على المقابر، ويقول رسولنا الأكرم: ((كسر عظم الميت ككسره حيا)). ونستنكر ما قامت به السلطات المحتلة من اعتداءات على مقبرة مأمن الله، ويتوجب عليها التوقف عن نبش مقابر المسلمين.
ثالثا: مقابر القدس الشرقية: وهي مقبرة الرحمة اليوسفية وباب الزاهرة، لا يخفى على أهل القدس الوضع المؤلم المتردي لهذه المقابر؛ من بيع للمقابر واستباحة حرمتها وارتكاب الموبقات وتعاطي المخدرات فيها. وعليه فقد قامت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس بتشكيل لجنة حماية هذه المقابر، وللمحافظة على حرمة الأموات، ولترتيب القبور بطريقة الشريعة الإسلامية، كما تشكلت لجنة أخرى مؤازرة ومساندة للجنة التنفيذية، تمثل عائلات ووجهاء القدس، وذلك لمنع الفوضى والاستغلال والابتزاز. وعلى الجميع الوقوف إلى جانب لجنة حماية المقابر ليحافظ كل منا على القبور التي تخصه، وستقوم اللجنة بجمع التبرعات بعد صلاة الجمعة حتى تتمكن من القيام بالمهام الموكولة إليها.
رابعا: صلاة الاستسقاء، نظرا لانحباس الأمطار سنقيم صلاة الاستسقاء بعد صلاة الجمعة مباشرة، لعل الله عز وجل يستجيب لنا ويرحمنا برحمته.