المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ إسماعيل نواهضة من المسجد الأقصى بتاريخ 30/12/2005م وفق 28 ذو القعدة 1426 هجري


admin
05-15-2009, 10:49 AM
تاريخ الخطبة: 28 ذو القعدو 1426 وفق 30/12/2005م
عنوان الخطبة: الانسلاخ من آيات الله
الموضوع الرئيسي: الرقاق والأخلاق والآداب, العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: الفتن, القرآن والتفسير
اسم الخطيب: إسماعيل الحاج أمين نواهضة

ملخص الخطبة
1- نبأ الذي انسلخ من آيات الله تعالى. 2- صور من الانسلاخ من آيات الله. 3- قضية الحكم بما أنزل الله. 4- حال الشعب الفلسطيني وأرض فلسطين.

الخطبة الأولى
قال تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifوَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ http://www.alminbar.net/../images/mid-icon.gif وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إلى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ http://www.alminbar.net/../images/mid-icon.gif سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الأعراف:175-177].
أيها المؤمنون، يا أتباع محمد http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif، إنه مشهد عجيب ومثل للانحراف عن الفطرة السوية والنكوص عن آيات الله بعد العلم بها والاطلاع عليها، ذلك الرجل الذي آتاه الله آياته فكفر بها وانسلخ منها وتبرأ، ولصق بالأرض واتبع الهوى، فلم يستمسك بالميثاق الأول، ولا بالآيات الهادية، فاستولى عليه الشيطان، وأمسى مطرودا من حمى الله ورحمته، لا يهدأ له بال، ولا يطمئن له قلب، ذلك مثلهم.
فلقد كانت آيات الله الهادية وبذور الإيمان متلبسة بفطرتهم، فانسلخوا منها انسلاخا، ويهبطون عن مكان الإنسان إلى مكان الحيوان، مكان الكلب الذي يتمرغ في الطين والوحل والتراب. وكان لهؤلاء من الإيمان جناح يطيرون به إلى الجنات العلى، فإذا هم ينحطون منها إلى أسفل سافلين، http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifسَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif
أيها المؤمنون، وهل يوجد مثل أسوأ من هذا المثل؟! وهل يوجد شيء أسوأ من الخروج والانسلاخ من الإيمان؟! وهل يوجد مثل أسوأ من اللصوق بالأرض واتباع الهوى؟! وهل يظلم إنسان نفسه كما يظلمها من يصنع بها هكذ ويدعها عرضا للشيطان؛ يضلها ويهبط بها إلى عالم الحيوان اللاصق بالأرض الحائر القلق اللاهث لهاث الكلاب أبدا؟!
أيها المؤمنون، وهل يبلغ قول قائل في وصف هذه الحالة وتصويرها على هذا النحو العجيب إلا هذا القرآن الكريم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. هذا القرآن الذي قال عنه حامل الوحي ومبلغ الرسالة وقائد الخلق إلى الحق والهادي إلى الصراط المستقيم صراط الله الذي له ما في السموات والأرض: ((إن هذا القرآن مأدبة، فتعلموا من مأدبته ما استطعم، وإن هذا القرآن حبل الله، وهو النور المبين والشفاء النافع، عصمة لن تمسك به، ونجاة لمن تبعه، لا يعوج فيقوم، ولا يزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق على كثرة الرد، فاتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول: الم حرف، ولكن ألف عشر، ولام عشر، وميم عشر)).
أيها المسلمون، وأعود إلى سياق الآيات التي تلوتها وأقول: فهل هذا هو نبأ يتلى، أم أنه مثل يضرب في صورة النبأ لأنه يقع ويتكرر كثيرا في مجتمعنا، فهو من هذا الجانب خبر يروى؟!
وقد ذكرت كتب التفسير روايات كثيرة حول هذا النبأ، مضمون بعضها يدور حول قصة رجل من نبي إسرائيل كان يدّعي الصلاح والإيمان، ويتظاهر بالتقوى والورع، وأنه على دين موسى عليه السلام، فأرسله موسى إلى ملك مدين، وكان هذا الملك مشركا يدعوه إلى الإيمان، فما كان من هذا الملك إلا أن قرب هذا الداعية وألان له القول، ورشاه بالأموال وأغراه بالهدايا والتحف، ووعده بالجاه والسلطان، فما كان من هذا الداعية وهذا الرجل المرائي إلا أن لانت نفسه وخارت قواه وسقطت عزيمته وسال لعابه، فتابع الملك على دينه، وكفر بدين موسى عليه السلام مع علمه بأن دين موسى على الحق ودين الملك على الباطل، فانكشف أمره وظهر على حقيقته. وهكذا ـ أيها المسلمون ـ يكون مصير كل مدع أو متستر وراء الدين أو متاجر به، لا بد أن يكتشف سرّه، فيظهر زيفه وبطلانه، وتنجلي حقيقته أمام الناس.
وقد جاء في بعض الأحاديث أن هذا الرجل ممن آمن بلسانه ولم يؤمن قلبه، وأن له أشعارا ربانية وحِكَما وفصاحة، ولكن الله لم يشرح صدره للإيمان.
أيها المؤمنون، جاء عن حذيفة بن اليمان بإسناد جيد أن رسول الله http://www.alminbar.net/../images/salla-icon.gif قال: ((إن مما أتخوف عليكم رجلا قرأ القرآن حتى إذا رأيت بهجته عليه وكان رداؤه الإسلام اعتراه إلى ما شاء، انسلخ منه ونبذه وراء ظهره، وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك))، قال: قلت: يا بني الله، أيهما أولى بالشرك: المرمي أو الرامي؟! قال: ((بل الرامي)).
أيها المسلمون، ويتوجب علينا نحن المسلمين أن نستفيد من هذا النبأ، نبأ الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها، فهو يمثل حال الذين يحرفون الكلم عن مواضعه، وحال الذين يكذبون بآيات الله بعد أن تبين لهم فيعرفوها، ثم لا يستقيموا عليها ولا يعملوا بها، ما أكثر ما يتكرر هذا النبأ في حياة البشر! وما أكثر الذين يعطون علم دين الله ثم لا يهتدون به! إنما يتخذون هذا العلم وهذه المعرفة وسيلة لتحريف الكلم عن مواضعه، قال تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifإِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَاhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [فصلت:40].
أيها المسلمون، وكم من عالم دين رأيناه يعلم حقيقة دين الله ثم يزيغ عنها ويعلن غيرها، ويستخدم علمه في التحريفات المقصودة والفتاوى المطلوبة، ولمن؟! للحاكم الظالم ولسلطان الأرض الزائل، يحاول أن يثبت بها هذا السلطان المعتدي على سلطان الله وحرماته. لقد رأينا من هؤلاء من يعلم ويقول: "إن التشريع حق من حقوق الله سبحانه، من ادعاه فقد ادَّعى الألوهية، ومن ادعى الألوهية فقد كفر، ومن أقرّ له بهذا الحقّ وتابعه فقد كفر أيضا"، ومع ذلك ومع علمه بهذه الحقيقة التي يعلمها من الدين بالضرورة فإنه يتنكّر لما كان يقوله باسم الاجتهاد والتجديد.
أيها المسلمون، وإذا كان البعض يفهم أن الاجتهاد هو تبديل حكم الله والأخذ بحكم البشر وتطبيق شريعة الغرب بدلا من شريعة الله تعالى فليعلنها صراحة ولا يلبس على العامة، ولا يخادع الله، فإن من يخادع الله تعالى فقد قال تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [النساء:142].
إن الدعوة إلى الاجتهاد والتلويح بإمكانية تغيير الثوابت الشرعية عن طريقه هي دعوة ضالة مضلّة محكوم عليها بالفشل، ولن تجد لها صدى في صفوف الفقهاء الصادقين والعلماء المخلصين، فالحق أبلج واضح، يشعّ نوره، وتعلو منارته.
أيها المؤمنون، فماذا يكون هذا إلا أن يكون مصداقا لنبأ: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifالَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif؟! ولو شاء الله لرفعه إلى مرتبة العلماء العاملين، ولكنه سبحانه لم يشأ ذلك؛ لأن هذا الرجل أخلد إلى الأرض واتبع هواه ولم يتبع الحق. وقد أمر الله رسوله أن يتلو هذا النبأ على قومه الذين كانت تتنزل عليهم آيات الله؛ كي لا ينسلخوا منها وقد أوتوها، ثم ليبقى هذا النبأ من بعده ومن بعد قومه قرآنا يتلى، ليحذر الذين يعلمون من علم الله شيئا أن ينتهوا إلى هذه النهاية البائسة، وأن يصيروا إلى هذا اللهاث الذي لا ينقطع أبدا، وأن يظلموا أنفسهم ذلك الظلم الذي لا يظلمه عدو لعدو.
إن الأحكام الشرعية في أساسيات هذا الدين ثابته لا تتغير ولا تتبدل، وإن تأويلها أو تحريفها من قبل البعض لتتفق مع الهواء والأغراض والمصالح الذاتية لهو الضلال المبين.

الخطبة الثانية
أيها المسلمون، إن الناظر إلى حال المسلمين هنا وهناك وإلى واقع منطقتنا وواقع شعبنا الفلسطيني يشاهد عواصف تعصف، ورياحا عاتية تهب من كل جانب، وأحداثا تتوالى. وهذا وذاك يتطلب منا التذكير بالآتي:
إن الدوامات والعواصف التي تجري في الضفة الغربية وقطاع غزة المتمثلة بالاغتيالات وحملات الاعتقال المستمرة وتدمير البيوت وقلع الأشجار وإقامة المستوطنات ومصادرة الأراضي هنا وهناك والاستمرار في بناء جدار الفصل العنصري الذي يقتطع حوالي 25 في المائة من الأرض الفلسطينية وإقامة منطقة عازلة شمال غزة وتدمير البنية التحتية للاقتصاد الفلسطيني مما يعمل على نشر الفقر والبطالة، وأخيرا يشجع على الهجرة من هذه البلاد، ونخص بالذكر ما تتعرض له مدينة القدس على جميع المستويات، من أبرزها تغيير المعالم التاريخية والدينية وهدم البيوت والاعتداء على الأماكن المقدسة فيها، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال.
إن المسجد الأقصى تخطط له أمور سوف لا تحمد عقباها إن حصلت أو نفذت، فالحفريات قائمة في أسفله وفي محيطه، والجدير بالذكر أن المقابر الإسلامية في القدس وغيرها لم تسلم هي أيضا من اعتداءات متكررة على حرمتها، كما حصل سابقا في مقبرة "مأمن الله" أقدم مقبرة إسلامية في مدينة القدس، وهي تضم قبورا لبعض الصحابة والتابعين والعلماء والأجلاء، فقد صودرت مساحات كبيرة منها، أقيمت عليها الفنادق، وفتحت منها الشوارع، ومدت من خلالها شبكات المجاري. واليوم تنوي المؤسسة الإسرائيلية إقامة ما يسمى بـ"متحف التسامح" على ما تبقى من أرضها، وأين هذا التسامح الذي سيكون على حساب حقوق المسلمين ومشاعرهم ومقدساتهم وتاريخهم؟! إنه اعتداء صارخ على كرامة الأحياء والأموات.
أيها المسلمون، إن مدينة القدس ومعها الأرض الفلسطينية تبدو وكأنها منسية عند العرب والمسلمين، لا مكان لها في الإعلام العربي والإسلامي، وهي في طريقها إلى العزل الكامل عن بقية المدن والقرى الفلسطينية، بحيث سوف لا يتمكن أحد من الوصول إليها والصلاة في المسجد الأقصى، وعلى ضوء على ذلك نقول: إذا لم تكن القدس أولا والمسجد الأقصى أولا فالخطر آت لا محالة، وعندها سيحصل الندم والألم في آن واحد.
وأخيرا، أين أنتم ـ أيها العرب والمسلمون ـ من كل ذلك؟! أفيقوا من سباتكم، وتحملوا مسؤولياتكم كاملة تجاه ما يحصل في القدس والأرض الفلسطينية وفي بقية بعض البلاد العربية والإسلامية من احتلال للأرض وقتل للإنسان.
أيها المرابطون، إن أقصى ما تريده إسرائيل على هذه الأرض هو تجميع من تبقى من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة في كنتونات صغيرة ليحكموا أنفسهم ذاتيا بعد أن تعذر تهجيرهم، يريدوننا أن نبقى مسلوبي الإرادة والحقوق، معزولين عن العالم، قابعين في أرض معزولة ومقسمة محاطة بالجدارن والأسوار والأسيجة. وإزاء ذلك يجب توحيد الصفوف وجمع الكلمة ولمّ الشمل ونبذ الخلافات وعدم السير وراء السراب الخادع وعدم التعويل على ما يطرح من برامج سياسية هزيلة.
أيها المسلمون، هناك أمر تجدر الإشارة إليه باستهجان واستغراب واستنكار، وهو تصريح وزير الشؤون الدينية التونسي الذي نشرته صحيفة القدس أمس نقلا عن جريدة الصباح التونسية، الذي اعتبر ارتداء المرأة المسلمة للحجاب أمرا نشازا ومظهرا غير مألوف، إلى جانب أنه زي طائفي، واعتبر تراجع عدد النساء والفتيات المرتديات للحجاب انتشارا لثقافة التنوير، وهي كفيلة باجتثاث الحجاب تدريجيا بحول الله على حد زعمه. وهذا القول إن دل على شيء فإنما يدل على عداء هذا الوزير وأمثاله للإسلام وتعاليمه، وأبلغ رد على هؤلاء قوله تعالى: http://www.alminbar.net/../images/start-icon.gifيُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَhttp://www.alminbar.net/../images/end-icon.gif [الصف:8].