المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر وفوائده !!!


مجوووووده
02-02-2010, 05:56 PM
الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر



http://www.awda-dawa.com/photos/image/bitaqaar-mahjor-3.jpg (http://7awa.roro44.com/vb/redirector.php?url=http://www.awda-dawa.com/photos/image/bitaqaar-mahjor-3.jpg)




قال الله جل في علاه {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }الأحزاب21

الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526] .
أهم فوائد الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح والعصر وهي كما يلي:1-المحافظة على صلاة الفجر في .وقتها
2-أن الله يبارك لمن جلس في مصلاه في يومه وفي وقته.
3-نيلك أجر حجة وعمرة وعتق أربع رقاب في سبيل الله .
4-قراءة أذكار الصباح بحضور قلب وبخشوع وبدون استعجال .
5-المحافظة على بعض الأذكار التي غفل عنها كثير من المسلمين كالتهليل مائة مرة ، وقول سبحان الله وبحمده مائة مرة والاستغفار ، والصلاة على النبيّ عشر مرات في الصباح وعشر مرات في المساء لقوله : -صلى الله عليه وسلم- : (( من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة )).
6-أن الملائكة تصلي على من جلس في مصلاه وتستغفر له وتدعو له بالرحمة كما قال -صلى الله عليه وسلم- : (( الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث تقول : الله اغفر له الله ارحمه )) رواه البخاري .
7-المحافظة على صلاة الضحى التي تكفي عن ثلاثمائة وستين صدقة على الإنسان في كل يوم بعدد مفاصله كما في الحديث الذي رواه مسلم .
8-قراءة القرآن وختمه كل أسبوعين أو كل شهر على الأقل مرة ، وهذا الوقت فرصة للحفظ وللمراجعة لتقبل النفس لذلك.


9-أن الجالس في المصلى بعد الصلاة لا يزال في صلاة وفي عبادة لقوله -صلى الله عليه وسلم- : (( لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه )) متفق عليه.
مجوووووده