المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 2/2/2007م وفق 14 محرم 1427 هجري


admin
05-23-2009, 06:24 PM
<EMBED height=44 type=audio/wav width=612 src=2007-02-02.wav>



بسم الله الرحمن الرحيم

الخطبة الأولى :
الحمدلله حمد العابدين الشاكرين، ونستغفرك_ ربنا_ ونثوب إليك ونتوكل عليك، ونُثني عليك الخير كلّه، أنت ربنا ونحن عبدك، لا معبود سواك، لا ركوع ولا سجود ولا تذلل إلا إليك،سبحانك فأنت ملاذ المؤمنين الصادقين، حافظ المسلمين المجاهدين،ناصر المستضعفين المقهوين، مخزي المنافقين والعملاء المفضوحين ،هازم الكافرين المعتدين المتؤامرين المتغطرسين .

ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير القائل (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً)(النساء:66).اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام ، واحفظنا بعزك الذي لا يضام ، واكلأنا بعنايتك في الليل والنهار ، في الصحارى والآجام .
ونشهد ان سيدنا وقائدنا وحبيبنا وشفيعنا محمداً عبده ورسوله القائل " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين لا يضرّهم من خالفهم، و لا ما أصابهم من اللأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك. قيل: أين هم يا رسول الله؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس " . أخرجه أحمد في مسنده جـ5 صفحة 269 والطبراني عن الصحابي الجليل أبي امامة الباهلي  باسناد صحيح.صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين المبجلين وصحابته الغر الميامين المحجلين ومن تبعهم وسار على دربهم باحسان الى يوم الدين.


قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)(الأحزاب :70-71).
أما بعد،أيها المسلمون،فقد روى الصحابي الجليل سعيد بن زيد  قال:سمعت رسول الله  يقول(مَنْ اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوّقه الله يوم القيامة إياه من سبع أرضين)أخرجه مسلم.
أيها المسلمون:
إن راوي هذا الحديث الشريف هو الصحابي الجليل سعيد بن زيد  وهو من المبشرين في الجنة ودعوته مجابة . وتتعلق بهذا الحديث الشريف رواية مفادها : ان إمرأة تدعى أروى بنت أوس قد ادعت زوراً وبهتاناً بأن سعيد بن زيد قد أخذ شيئاً من أرضها ، واشتكت عليه إلى الخليفة مروان بن الحكم الأموي . فاستهجن سعيد هذا الادعاء الباطل وقال لمروان بن الحاكم : هل آخذ شيئاً من أرضها بعد الذي سمعته من رسول الله  ؟ فقال له الخليفة مروان بن الحاكم : ماذا سمعت من رسول الله  ؟ فذكر سعيد بن زيد هذا الحديث النبوي الشريف . فقال له الخليفة مروان بن الحكم : لا أسألك بينة بعد هذا ، وحكم ببراءته . فقال سعيد : اللهم إن كانت أروى كاذبة فأعم بصرها واقتلها في أرضها . فقال عروة بن الزبير رضي الله عنهما : فما ماتت أروى حتى ذهب بصرها ، وبينما هي تمشي في أرضها إذ وقعت في حفرة فماتت . فالله عز وجل علام الغيوب قد استجاب دعوة سعيد ضد هذه المرأة لأنها كذبت عليه وادعت ادعاءً باطلاً لا أصل له من الصحة .
أيها المسلمون- يا إخوة الإيمان في كل مكان :
ان هذا الحديث الشريف بيبن أهمية الأراضي في الإسلام ، وان الاعتداء على الأرض إثم كبير حيث يطوّق المعتدي يوم القيامة سبع طبقات من الأرضين . كما يؤخذ من هذا الحديث الشريف بأن صاحب الأرض يملك باطنها وجوفها كما يملك ظاهرها وهواءَها وسماءَها .
وان الله عز وجل قد عدَّ الخروج من الديار مقترناً بقتل النفس فيقول في كتابه العزيز (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ )(النساء :66).
فكيف يا مسلمون إذا كانت الأرض موقوفة ويعتدى عليها ؟ فالإثم أشد على كل من يعتدي على الأراضي الوقفية . وكيف يا مسلمون إذا كان المسجد الأقصى المبارك هو المستهدف بالعدوان وتجري الحفريات أسفله وحوله وفي محيطه ؟ فالعدوان مرفوض والإثم مضاعف ومضاعف . وكيف يا مسلمون فيمن يفرط بشبر أرض من فلسطين المباركة المقدسة الوقفية ؟!

ايها المسلمون- يا إخوة الإيمان في كل مكان :
ان رسولنا الأكرم محمداً  قد أمرنا بالمرابطة والمحافظة على بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وحثّنا على البقاء والسكن فيها فقد روت الصحابية الجليلة ميمونة بنت سعد رضي الله عنها أنها قالت : ( يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس . فقال : إئتوه فصلوا فيه ، فإن لم تأتوا وتصلوا فيه فابعثوا بزيت يسرج في قناديله )رواه أبو داود .وفي حديث شريف آخر(أرض المحشر والمنشر ، إئتوه فصلوا فيه فإن صلاةً فيه كألف صلاة في غيره . قلت أراأيت إن لم استطع أن أتحمّل إليه . قال : فتهدي له زيتاً يسرج فيه فمن فعل ذلك فهو كمن أتاه)رواه أحمد وابن ماجه البيهقي وهو حديث صحيح ورجاله ثقات .
وروى الصحابي الجليل ذو الأصابع قال : قلت يا رسول الله ، إن ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا ؟ قال : عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يغدون إلى ذلك المسجد ويروحون)رواه أحمد والطبراني .فالواجب هو المرابطة في هذه الديار المباركة المقدسة .
ايها المسلمون- يا أبناء أرض الإسراء والمعراج :
لا تهجروا بلادكم المباركة الطيبة المقدسة رغم المعاناة وشظف العيش ، فعليكم المرابطة فيها ،فهي مرتبطة بجزء من عقيدة المسلمين ، كل المسلمين . وأن ترابها مجبول ومضمّخ بدماء الصحابة الكرام المجاهدين الأبرار .
كما ان عودة المهاجرين إلى أوطانهم هي حق مشروع وواجب ديني بحق الآباء والأبناء والأحفاد ، ولا مجال للتنازل عن هذا الحق ، وقد سبق أن أصدرنا فتوى شرعية قبل سبع سنوات أكدنا فيها على أن حق العودة لا يسقط مع مرور الزمان ، وانه يحرم شرعاً أخذ التعويض عن الأرض لأن التعويض بمثابة البيع لها ، وكما هو معلوم بأن بيع الأرض حرام تحريماً قطعياً . ويجوز أخذ التعويض عن المعاناة والأضرار التي لحقت بالمهاجرين وبأبنائهم وأحفادهم مع حفظ حقهم بالعودة .
ايها المسلمون- يا إخوة الإيمان في كل مكان :
لقد شاءت إرادة الله العلي القدير أن أكون أول مَنْ يقف على المنبر الجديد للمسجد الأقصى المبارك ، هذا المنبر الذي يذكرنا بمنبر صلاح الدين الأيوبي  الذي جهزه نور الدين زنكي ثم أتى به صلاح الدين الأيوبي من مدينة حلب بعد تحرير بيت المقدس من الاحتلال الصليبي عام 583هـ/1187م ، والذي أحرقته يد المكر والحقد والعدوان عام 1389هـ /1969م . ونسأل الله عز وجل أن يكون قدوم المنبر الجديد مقدمةً للنصر الموعود وأن تتحرر مدينة القدس وسائر الديار الفلسطينية من الاحتلال الاسرائيلي على أيدي المؤمنين الصامدين كما ونطلب من الله تبارك وتعالى ان نُلقي من علياء هذا المنبر خطبة النصر والعزة حين التحرير ، فنحن أهل الرباط نتطلع إلى ذلك اليوم الموعود ، وما ذلك على الله بعزيز . وبهذه المناسبة نشكر اخوتنا في الأردن الشقيق الذين قاموا بتمويل وتصنيع وإعداد وتركيب هذا المنبر ، وأن يكون ذلك في ميزان حسناتهم يوم القيامة ، ونشكر كل من يقدم أي دعم للأقصى بخاصة وللقدس بعامة . ومَنْ لا يشكر الناس لا يشكر الله .
جاء في الحديث النبوي الشريف : خاطب الرسول  معاذ بن جبل  قائلاً ( يا معاذ ، إن الله سيفتح عليكم الشامَ من بعدي : من العريش إلى الفرات ، رجالهم ونساؤهم وإماؤهم مرابطون إلى يوم القيامة ، فمن اختار منكم ساحلاً من سواحل الشام أو بيت المقدس فهو في جهاد إلى يوم القيامة )رواه ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق عن الصحابي الجليل معاذ بن جبل  . وعنه ( عليه الصلاة والسلام ) أنه قال:
" ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ"
رواه الترمذي عن الصحابي الجليل ابي هريرة .
فيا فوز المستغفرين ، استغفروا الله.








الخطبة الثانية :
الحمد لله ، له الحمد في الدنيا والآخرة ، وله الحكم وإليه ترجعون ،ونشهد أن لا إله إلا الله يحب لعباده أن يظفروا بنعم الله وينالوا رضوانه . ونشهد أن محمداً عبد الله ورسوله خاتم النبيين وقدوة العاملين ،صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم. وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
ايها المسلمون – أيها المرابطون في أرض الإسراء والمعراج :
أتناول في هذه الخطبة أمرين اثنين ، هما :
1- الأمر الأول:الاتفاق على التهدئة بين الأطراف المتنازعة في الشارع الفلسطيني وعدم اللجوء إلى السلاح . فقد أصدرت الهيئة الإسلامية العليا وغيرها من الأحزاب والمؤسسات بيانات تطالب بوقف الاقتتال الذي تجدد مع أمس الخميس وضرورة الالتزام بالاتفاق على التهدئة ومحاسبة كل من لم يلتزم بالاتفاق ، فإنه لمن المرجح أن يكون طرف ثالث يصطاد بالماء العكر ومن مصلحته إثارة الفتنة ، والمتمثل بالعملاء والطابور الخامس ، فلا بد من ضبط الأمور ووضع حدٍ للفلتان الأمني لتنكشف العناصر التي تلعب بالخفاء . هذا وقد كنا ولا زلنا ندعو للوحدة، وأصدرنا عدة فتاوٍ وأحكام شرعية بتحريم الاقتتال وتحريم الأخذ بالثأر. وعلى جميع المواطنين أن يقفوا في خندق واحد لمواجهة الاحتلال حتى ينتهي فكلنا نقع تحت وطأته . اللهم هل بلغت ، اللهم فاشهد .
أيها المسلمون – يا أحفاد عمر وخالد وأبي عبيدة وصلاح الدين :
2- الأمر الثاني : باب المغاربة وحفر الأنفاق وبناء الكنيس : لقد تزامنت هذه الأمور في وقت واحد ، فإن بلدية القدس الإسرائيلية عازمةٌ على تنفيذ المخطط المتعلق بباب المغاربة ، هذا المخطط الذي تم إعداده منذ سنتين ويبحثون عن الوقت المناسب للتنفيذ ، وتشير الدلائل بأن البدء بالتنفيذ سيكون بعد غد الأحد حيث تزال التلة الترابية وتتوسع ساحة البراق ، ويركب جسر معلق بديلاً عن الممر القديم المقام على التلة الترابية، وهذا المخطط هو اعتداء على الوقف الإسلامي واعتداء على المسجد الأقصى المبارك كما هو اعتداء على تراث وحضارة وآثار مدينة القدس .
هذا أن المسلمين مدعوون للتواجد في باحات المسجد الأقصى بعد غد الأحد للوقوف بوجه الاعتداءات والتجاوزات الاسرائيلية .
أيها المسلمون :
أما موضوع الكنيس المنوي إقامته في البلدة القديمة ملاصقاً لحمام العين الذي هو وقف ذري ، وأن المنطقة بشكل عام مرتبطة بالأوقاف الإسلامية، وان هذا الكنيس لا يبعد عن السور الغربي للمسجد الأقصى سوى ثلاثين متراً هوائياً . هذا وان عدداً من المحامين سيقومون بإيقاف العمل بهذا الكنيس من خلال المحاكم وبالطرق القانونية .
وأما الأنفاق الجديدة فهي تمتد من عين سلوان باتجاه المسجد الأقصى المبارك على عمق يزيد عن عشرة أمتار أسفل الأقصى من الجهة الجنوبية، وهناك أنفاق أخرى أسفل الأقصى من الجهة الغربية. وأن العمل بالأنفاق لا يزال مستمراً. وعليه فإننا نحمل السلطات الإسرائيلية مسؤولية الاعتداءات المتكررة على الأقصى ومرافقه وتوابعه ومحيطه.مع التأكيد على أن المصلين المرابطين في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس سيحمون الأقصى ويدافعون عنه ضمن إمكاناتهم وقدراتهم وأنهم يضحون من أجله ، كيف لا فالأقصى هو الأقصى الذي جثت أمام عظمته الأجيال وحنت لهيبته مواكب الرجال (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)(يوسف:21).
اللهم آمنا في أوطاننا ، وفرج الكرب عنا .
اللهم احم المسجد الأقصى من كل سوء .
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.
اللهم هيئ من يوحد المسلمين ويحذو حذو صلاح الدين.
اللهم يا الله يا أمل الحائرين ويا نصير المستضعفين ندعوك بكل اليقين إعلاء شأن المسلمين بالحق والنصر المبين .
اللهم ارحم شهداءنا ، وشاف جرحانا وأطلق سراح أسرانا .
اللهم إنا نسألك توبة نصوحا : توبة قبل الممات ، وراحة عند الممات ، ورحمة ومغفرة بعد الممات .
اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وأعل بفضلك كلمة الحق والدين.
اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات، الأحياء منهم والأموات
(وَأَقِمْ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ(45))(العنكبوت)