المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( لمسات بيانية في القرآن الكريم، للدكتور فاضل السامرائي ) .


نائل أبو محمد
05-24-2009, 08:00 PM
قرأت لك :
( لمسات بيانية في القرآن الكريم، للدكتور فاضل السامرائي ) .


ما دلالة كلمة (يهدّي) في سورة يونس؟

قال تعالى في سورة يونس (قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ {35}) من حيث التكوين اللغوي كلمة يهدّي تعني يهتدي وحصل فيها إبدال معلوم التاء انقلبت دال مثل قوله (يخصّمون) في سورة يس وهي (يختصمون) وكلمة (ازّينت) وهي تزينت.

يبقى السؤال لماذا جاءت (يهدّي) هي فيها تضعيف الدال بينما يهتدي ليس فيها تضعيف الدال والتضعيف يفيد المبالغة أي بالغ في عدم اهتداء هؤلاء. فلماذا بالغ هنا في الآية؟ هنا يتكلم عن الأصنام والأصنام ليست كالبشر لأنها غير قادرة على فعل شيء ولم يرد في القرآن نفي الهداية عن الأصنام إلا في هذه الآية. في كل القرآن ورد نفي الهداية عن البشر فجاء بلفظ يهتدي وتهتدي. وإذا فقد السمع والبصر مبالغة في عدم الهداية لذا المبالغة في عدم الهداية جاءت كلمة (يهدّي) فكيف تهتدي الأصنام؟ لذا اقتضى المبالغة. وتوجد قراءة متواترة (يهدي).
ــــــــــــــــــــــــــــ
http://www.islamiyyat.com/lamsat-ind...7%DD%D1%E6%E4
ــــــــــــــــــــ
مصدر النقل ، وهو الدكتور فاضل ، جزاه الله خيراً ، ... ويتم شكر الأخ والأستاذ جمال على حسن الإرشاد والتوجيه .
ـــــــــــــــــــــ
لمسات بيانية في القرآن الكريم ، لمسات في البيان القرآني
ـــــــــــــــــــــ
(*): وما توفيقي إلا بالله ، ولا بد من التذكير في صاحب الجهد والفضل في اعداد هذه الدراسة : لمسات بيانية في القرآن الكريم، للدكتور فاضل السامرائي ، وإيماناً بمبدأ ( الأصل في العلم النشر وليس الحشر ) ، سيتم مواصلة العرض الى ما شاء الله .

نائل أبو محمد
06-13-2009, 08:20 AM
السبت 20 جمادى الثانية 1430
للتذكير والتفاعل