المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ علي العباسي


admin
05-12-2009, 11:23 AM
http://al-msjd-alaqsa.com/Shouookh_Elaqsa/Ali_Elabasi.jpg


الشيخ علي العباسي من مواليد القدس لعام 1960، حصل على البكالوريوس من كلية الدعوة جامعة القدس عام 1983، وفي الفترة ما بين 1984 و1989 عمل خطيبا وإماما بعدد من مساجد القدس، ثم حصل على شهادة الماجستير في تخصص "الإسلاميات" من جامعة "البنجاب" في لاهور بباكستان، ولدى عودته أصبح مدربا في المدرسة الشرعية داخل المسجد الأقصى.

وفي عام 1993، عين "العباسي" إماما للأقصى في الصلاة الجهرية وفي صلاة التراويح طيلة الـ 14 عاما الماضية.

ويعتبر "العباسي" واحدا من أئمة الأقصى الأساسيين، ويتقن قراءة القرآن برواية حفص، وتمكن عام 1982من الحصول على المركز الأول على دور تحفيظ القرآن الكريم بالضفة الغربية المحتلة بعلامة 100% كتابة وقراءة.


يدرّس العباسي في محراب المسجد الاقصى بعد صلاة الفجر يومياً، كما انه، كما انه تنقل إماما ومدرساً في عدد من مدارس ومساجد القدس قبل عمله في المسجد الأقصى المبارك




إضغط هنا لفتح صفحة تلاوات وأدعية الشيخ علي العباسي (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Shouookh_Elaqsa/ali/ali.htm)

إضغط هنا لفتح صفحة دروس الشيخ علي العباسي (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Drows_Elaqsa/drows_abasi.htm)

نائل أبو محمد
07-10-2009, 12:21 AM
الجمعة 18 رجب 1430

في سابقة خطيرة ابعاد الشيخ على العباسي عن الأقصى
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إستنكرت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " في بيان لها ظهر اليوم الخميس 9-7-2009م ،
قيام الشرطة الإسرائيلية بإحتجاز الشيخ علي العباسي إمام المسجد الأقصى ، من ساحات المسجد الأقصى ، ثم إقتياده الى نقطة للشرطة الإسرائيلية في القدس ، ومن ثم إبعاده الى خارج مدينة القدس ، الى الضفة الغربية ، واعتبرت الأمر سابقة خطيرة وإعتداءاً لأحد الرموز الدينية في المسجد الأقصى المبارك ، وطالبت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " كل المعنيين من الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني بالعمل على إيقاف الإعتداءات والإنتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك ، ومن ضمنها العمل الفوري على ان يعود الشيخ علي العباسي الى بيته والمسجد الأقصى ليقوم على أمامة وتدريس المصلين في المسجد الأقصى المبارك ، حيث أن الشيخ علي العباسي يعمل إماماً ومدرساً في المسجد الأقصى منذ عشرين عاماً ".
واضاف البيان : " هذا وقد قام وفد من " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " بزيارة عاجلة الى بيت الشيخ علي عمر يعقوب العباسي ، الكائن في المسجد الأاقصى قرب باب الملك فيصل – أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك - من الجهة الشمالية للمسجد الأقصى ، فور سماعها الخبر ، وقامت بالإتصال المباشر بالشيخ علي العباسي ، والذي أخبر أن أفراد من الشرطة الإسرائيلية قاموا صباح اليوم ، وبعد أن فرغ من تأدية صلاة الضحى في المسجد الأقصى اليوم الخميس 9-7-2009م ، بالتوجه اليه وهو خارج من المسجد القبلي المسقوف ، واقتياده الى مركز شرطة القشلة في البلدة القديمة بالقدس ، مدعين أنه سيتمّ التحقيق معه لمدة دقائق معدودة ثم يتم إخلاء سبيله ، ولكن الذي حدث ، كما يقول الشيخ علي العباسي أنه بعد التحقيق السريع معه ، تم ّ إقتياده في سيارة شرطة ، ومن ثم إقتياده الى حاجز حزما ، الواقعة خارج مدينة القدس , بمعنى إبعاده عن مدينة القدس الى الضفة الغربية ، بحجة انه لا يملك تصريحاً للتواجد في القدس ، ويضيف الشيخ علي العباسي أنه من مواليد بلدة سلوان في القدس ، وان اهله واقاربه يسكنون في القدس في بلدة سلوان ، وكذلك اولاده وزوجته – في بيت داخل حدود المسجد الاقصى ، وان الداخلية الإسرائيلية تماطل منذ وقت طويل بإصدار بطاقة له ، كما وحدّث الشيخ علي العباسي ، انه يعمل منذ عشرين سنة مدرساً وإماما في المسجد الأقصى ، حيث يؤم صلاتي العشاء والفجر ، ويدرّس في محراب المسجد الاقصى بعد صلاة الفجر يومياً ، كما انه يصلي صلاة التراويح في المسجد الأقصى في شهر رمضان ، كما انه تنقل إماما ومدرساً في عدد من مدارس ومساجد القدس قبل عمله في المسجد الأقصى المبارك ".
وخلص البيان الى القول : " هذا وعلق الشيخ علي العباسي على ما حدث بقوله : ( ما حدث اليوم هو أمر عظيم وصعب جداً ، وانتهاك خطير للمسجد الاقصى ، وتعرض للرموز الدينية في المسجد الاقصى المبارك ، وان يصل الأمر الى احتجاز وإبعاد امام المسجد الاقصى من داخل المسجد الى خارج مدينة القدس ومن ثم الى الضفة الغربية فهذا أمر يجب ان ينظر اليه ببالغ الخطورة ، وانا اؤكد اننا سنعمل حتى نعود قريبا جداً لنؤدي دورنا في المسجد الأقصى إمامة وتدريساً ، واعتقد ان ما قامت به الشرطة الإسرائيلية يتضمن رسائل لعموم المسلمين وللأوقاف أيضا ، وكأنها تقول للمسلمين ان الشرطة الإسرائيلية تفعل ما تريد في المسجد الأقصى ، وانه تستطيع ابعاد من تشاء حتى أمام المسجد الأقصى )"
__________________
نقلاً عن منتدى الأقصى للحوار ..

نائل أبو محمد
07-10-2009, 12:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابعاد الشيخ على العباسي عن الأقصى

التفصيل :


http://www.alaqsa-online.com/vB/showthread.php?p=83986&posted=1#post83986

نائل أبو محمد
07-10-2009, 02:40 AM
الجمعة 18 رجب 1430

صورة للشيخ بجوار قبة الصخرة

http://online.alarab.co.il/view.php?sel=00151475

نائل أبو محمد
07-23-2009, 01:15 PM
الخميس 1 شعبان 1430
للتوثيق والمتابعة :

http://al-msjd-alaqsa.com:81/vb/showthread.php?t=1630

نائل أبو محمد
08-23-2009, 01:31 PM
أعرف أنه مكرر :
ولكنه بحق الإمام يعتبر أقل القليل على التذكير ..

المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى
مفتوح أم مغلق ؟ .

وإذا كان مغلق فلمصلحة من والى متى ؟ .

الإمام المبعد ( الشيخ علي ) هل سنقول رمضان الأول والثاني أم هناك متحرك للعمل على عودته .. ؟ .
قليل من كثير
وأخشى أن أكتب عن الجزئيات لأنها كثيرة ..

نائل أبو محمد
09-14-2009, 03:13 PM
تراويح "الأقصى" تفتقد صوتي "العباسي" و"العملة" هذا العام
بواسطة: admin
نقلاً عن :

الأقصى للحوار

بتاريخ : الإثنين 14-09-2009 08:26 صباحا

علي العباسي" و"محمد العملة".. صوتان نديان عطرا المسجد الأقصى بآيات الذكر الحكيم طيلة السنوات الماضية.. إلا أن رواد صلاة تراويح هذا العام يفتقدونهما، بعد أن أبعد الاحتلال الأول عن الإمامة، بل ومنعه من دخول الأقصى، فيما غيب القدر الثاني بعد أن وافته المنية مطلع هذا العام، ليصبحا جزءا من ذكريات كل من صلى خلفهما.

الشيخ "العباسي"، الذي كان يؤم المصلين في الصلاة الجهرية وفي صلاة التراويح بالمسجد الأقصى على مدار ما يزيد على 14 عامًا، حرم هذا العام من إمامة المصلين أو حتى الصلاة في الأقصى بعد أن أصدرت سلطات الاحتلال الشهر الماضي قرارا بإبعاده عن مدينة القدس المحتلة.

بكلمات مليئة بالحزن على فراق الأقصى، يقول العباسي: "شعور لا يمكن أن يوصف من الحسرة في كل يوم يمر علي.. فكم كنت أعيش معاني الحياة الروحية في أكناف الأقصى الذي ترعرت على مصاطبه".

ويضيف: "سلمني الاحتلال الشهر الماضي قرارًا بإبعادي عن المسجد الأقصى وعن مدينة القدس؛ بحجة عدم امتلاكي الهوية المقدسية".

ويستنكر "العباسي" هذا القرار ودوافعه قائلا: "أنا مقدسي، وولدت بالقدس ووالدي ووالدتي من المدينة.. ونعيش جميعا هنا وأبنائي وزوجتي يحملون الهوية المقدسية، أما أنا فلا؛ حيث يرفض الاحتلال منحي إياها بحجة أنني لم أكن أعيش بالقدس في طفولتي".

ويبين أنه أثناء حرب يونيو 1967 كانت عائلته تترد ما بين منزلهم في حي سلوان بالقدس، ومنزل آخر لهما في مدينة أريحا، ويتحجج الاحتلال بأنه أثناء إجراء الإحصاء عقب حرب 67 واحتلال القدس لم يكن "العباسي" داخل المدينة، ولهذا السبب منع من الحصول على الهوية المقدسية.

رمضان مختلف

رواد الأقصى هذا العام تلمسوا غياب الشيخين "العباسي" و"العملة"، إذ يقول أكرم: "كانت أصواتهم رائعة.. رمضان هذا العام مختلف.. من اليوم الأول لرمضان شعرت بالحزن الشديد على فراقهما".

ويضيف أكرم، وهو من مدينة الخليل ويتمكن من آن إلى آخر من صلاة التراويح في الأقصى: "معاني الروحانية والخشوع وأنت تصلي خلف العباسي تجعل دموعك تنهمر.. لقد كان يشعرنا بمعاني الإيمان الحقيقي".

بدوره، يقول الشاب محمود، من القدس: "لا نقلل من مقدار أي شيخ أو إمام، فكلهم أهل خير.. لكن الصوت الجميل والندي يبعث بالارتياح للنفس.. وإذا لم يحضر يفتقده الإنسان بسرعة، وهذا ما حصل معنا في رمضان هذا العام.. الكل يسأل أين العباسي، وأين أبو سائد (العملة)؟".

أما الحاج أبو علي، وهو في الستينات من عمره من مدينة نابلس، فيقول: "بحكم كبر سني فإنني أتمكن من الصلاة في الأقصى خلال رمضان، وما لمسته في تراويح الأقصى هذا العام هو غياب بعض الأصوات الإيمانية.. وعند سؤالي عن سبب ذلك قيل لي: الاحتلال والموت".

ويؤم المصلين في صلاة التراويح هذا العام كل من الشيخ محمد علي العباسي ابن الشيخ علي العباسي، والشيخ صلاح العكرماوي، والشيخ عادل عوض، إضافة إلى الشيخ يوسف أبو سنينة أحد الأئمة القدامى، والشيخ وليد صيام أحد المعاونين القدامى.

العباسي

والشيخ الدكتور "العباسي" من أئمة المسجد الأقصى المشهورين بصوتهم الندي في قراءة القرآن الكريم، وهو من مواليد القدس لعام 1960، وحصل على البكالوريوس من كلية الدعوة جامعة القدس عام 1983، وفي الفترة ما بين 1984 و1989 عمل خطيبا وإماما بعدد من مساجد القدس، ثم حصل على شهادة الماجستير في تخصص "الإسلاميات" من جامعة "البنجاب" في لاهور بباكستان، ولدى عودته أصبح مدربا في المدرسة الشرعية داخل المسجد الأقصى.

وفي عام 1993، عين "العباسي" إماما للأقصى، ثم سافر لمدة عام ليلتحق بجامعة بنجاب من جديد ليحصل على درجة الدكتوراه في "تفسير علوم القرآن الكريم"، وليعود من جديد إلى إمامة الناس في الصلاة الجهرية في الأقصى وفي صلاة التراويح طيلة الـ 14 عاما الماضية.

ويعتبر "العباسي" واحدا من أئمة الأقصى الأساسيين، ويتقن قراءة القرآن برواية حفص، وتمكن عام 1982من الحصول على المركز الأول على دور تحفيظ القرآن الكريم بالضفة الغربية المحتلة بعلامة 100% كتابة وقراءة.

العملة

أما الشيخ "العملة"، أو كما يعرفه مصلو الأقصى "أبو سائد" رحمه الله، فقد عرف عنه صوته الشدي بقراءة القرآن وموهبته في الترتيل، وذلك لخبرته ومعرفته في الإنشاد الإسلامي، حيث يقود واحدة من أبرز فرق النشيد الإسلامي والمدائح في القدس.

حصل أبو سائد على درجة البكالوريوس متأخرا من جامعة القدس المفتوحة، إلا أنه ورغم ذلك حصل على إجازة من دار القرآن الكريم في مدينة القدس في تلاوة القرآن وإتقان إحكامه، وفي أوائل تسعينيات القرن الماضي حصل على إجازة من دائرة أوقاف القدس بتدريس أحكام التجويد والتلاوة في إحدى حلقات العلم بالمسجد الأقصى.

وعرف عنه أنه من "متطوعي" المسجد الأقصى منذ مطلع التسعينيات، حيث كان يتطوع للصلاة وإمامة الناس بالأقصى، وهو ما رشحه في عام 2000 للتعيين كإمام معاون في صلاة التراويح والصلاة الجهرية، وإلى جانب إمامة المصلين في الأقصى، شغل "أبو سائدة" وظيفة خطيب وإمام لبعض مساجد القدس، ومع مطلع هذا العام وافته المنية عن 52 عاما.

نائل أبو محمد
10-17-2009, 09:31 PM
رأيت من يقرأ الموضوع من على الشاشة الآن ...

قلت وكأني تذكرت لأن الإنسان ينسى ..

هذه مشكلة الأمة الآن
الأقصى محاصر
الأقصى والجدار
الأقصى والأمة

هل يعود الإمام ؟
وهل تكفي عودة الإمام
أم يلزم عودة الأمة كذلك ؟
من يسكن بالضفة ممنوع
وأهل غزة في حصار دائم ..
والجدار ...... وغير الجدار
من للأقصى ؟
ومتى ؟
وكيف ؟
هل ستعود الأمة للأقصى بدون حصار وجدار
زمن ( مجهول ؟ )
أم في زمن الخليفة والخلافة ....
أم في أيام المهدي ؟
ليس شرط صحة كلامي وصيغة بياني
لن أحسن أكثر من هذا .....
لا بد أن نتذكر ولكنها ذكريات الماضي :
دخول القدس مع الصحابي الجليل عمر رضي الله عنه ...
وقبور الصحابة تشهد على رباطهم الى اليوم ...
ترى كيف سيكون المستقبل
ومن سيكتب عنه
إنا ننتظر عودة الأقصى للأمة وعودة الإمام لمسجده وبيته وأهله ...
عسى ذلك أن لا يطول .

نائل أبو محمد
08-18-2010, 09:48 PM
الأربعاء 9 رمضان 1431

العام الثاني