المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ محمد حسين من المسجد الأقصى


admin
05-12-2009, 01:37 PM
تاريخ الخطبة:
عنوان الخطبة: الصراع بين الحق والباطل
الموضوع الرئيسي: العلم والدعوة والجهاد
الموضوع الفرعي: القتال والجهاد, المسلمون في العالم
اسم الخطيب: محمد أحمد حسين

ملخص الخطبة
1 ـ طريق الظالمين . 2 ـ طريق المستضعفين. 3 ـ الصراع بين الحق والباطل. 4 ـ الظاهرة الفرعونية. 5 ـ ثبات النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وصحابته لنشر الدين. 6 ـ من محاسن الإسلام. 7 ـ العدوان الإسرائيلي.

الخطبة الأولى
عباد الله، أوصيكم وإياي بتقوى الله، وأحذركم وإياي من عصيانه ومخالفة أوامره، لقوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifمَّنْ عَمِلَ صَـٰلِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّـٰمٍ لّلْعَبِيدِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [فصلت: 46].
أما بعد: فيقول الله تعالى في محكم كتابه الحكيم: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِى ٱلأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مّنْهُمْ يُذَبّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْىِ نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلْمُفْسِدِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُواْ فِى ٱلأرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ ٱلْوَارِثِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [القصص: 4, 5].
أيها المسلمون، أيها المرابطون في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، إن هذا النص الكريم بكلماته الموجزة وصف مسيرتين مختلفتين في هذه الحياة.
أولاهما مسيرة العلو والطغيان والتجبر والظلم والفساد والإفساد في الأرض، وبين ذلك كله في السلطان الظالم الذي ظن أنه صاحب السلطة، ونسي أنه كباقي البشر سيواجه المصير المحتوم.
أما المسيرة الثانية فهي مسيرة المستضعفين الذين لا حول لهم ولا قوة في مواجهة الطغيان والتسلط في جبروته وظلمه، ولكن أهل هذه المسيرة يستندون إلى قوة الله بإيمانهم به الذي ينصر عباده، ولا يرد لمقامه، وهو ناصر المستضعفين، وولي المسلمين الذين لا حول لهم ولا قوة، ويستندون عليه لا ترهبهم قوة الظالم، وذلك بإيمانهم لأنهم على يقين بأن الله مولى الذين آمنوا، وأن الكافرين لا مولى لهم.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، وهكذا تبين هذه الآيات صراعا بين الحق والباطل، وبين الإيمان والكفر، وبين الخير والشر، وبين العدل والظلم، وبين القوة المادية بظلمها وتجبرها وبين الأمة المتمسكة بدينها وقيمها وحقها في قوتها الإيمانية المتطلعة إلى تمكين دينها لتبني حضارة وتزيل الظلم عن الإنسان الذي كرمه الله بإنسانيته على باقي المخلوقات، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى ءادَمَ وَحَمَلْنَـٰهُمْ فِى ٱلْبَرّ وَٱلْبَحْرِ وَرَزَقْنَـٰهُمْ مّنَ ٱلطَّيّبَـٰتِ وَفَضَّلْنَـٰهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الإسراء: 70].
أيها المسلمون، إن الظاهرة الفرعونية بما فيها من انحراف وشر وظلم واستخفاف بالحق وأهله هي صورة تاريخية التي أصرت على عدواتها أمام دعوة الإسلام التي جاء بها خير الأنام عليه الصلاة والسلام، الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد. وإن المتتبع لمسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يقف على ما عانى من ظلم واضطهاد في سبيل الله، وتمسكه مع صحابته بهذا الدين الحنيف، وصراع الكفر الذي فرض حصارا جائرا على المسلمين، الذي فرضه كفار مكة في شعب بني طالب على الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه حتى أكل المسلمون ورق الشجر وحشائش الأرض من شدة الجوع، وذلك من جراء ثباتهم على دينهم، ولكن الله كان في عونهم فأعزهم الله بإيمانهم، ومكن لهم في الأرض، وأقام دولة الإسلام، ونشروا العدل والرحمة بين بني الإنسان.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، في هذا الزمان حيث الظاهرة الفرعونية وظلمها التي تقوم باضطهاد المؤمنين، باستخدام القوة والتحكم بمصائر الشعوب والدول المستضعفة، وتقود دول الظلم وعلى رأسها أمريكيا حملة استعمارية بشعة معتمدة على السياسة والاقتصاد والقوة العسكرية، وتبني تحالفات دولية تحت شعارات مختلفة منها: محاربة الإرهاب العالمي، وهذا التحالف الذي يضم دول العالم بما فيها الدول العربية والإسلامية جاء لمحاربة الإسلام، في الوقت الذي كانت فيه هذه الدول في زمن غير بعيد تنصب نفسها المدافعة عن حقوق الإنسان، ورعاية المواثيق الدولية، التي تحافظ على ذلك تقوم اليوم بانتهاكها.
أيها المسلمون، أمام الحملة الاستعمارية الظالمة التي تستهدف بلاد المسلمين وشعوبهم وقيمهم وحضارتهم لتحقيق مآربها، لا بد من وقفة إلزامية لتوحيد صفوفكم، وتكثيف طاقاتنا للذود عن شعوبنا، فلا يجوز أن نبقى أمة ضعيفة في وجه القوة المادية الظالمة التي رسمت معالم هذه المرحلة.
إن دينكم ـ أيها المسلمون ـ يعالج مشاكل الإنسانية، ويحافظ على حقه في الحياة، ويمنع الظلم عنه، فقد جاء في الحديث الشريف الذي يرويه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عن رب العالمين: ((يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)) أو كما قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.
يا عباد الله، استغفروا الله وأنتم موقنون بالإجابة.


الخطبة الثانية
الحمد لله الهادي للصراط المستقيم، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.
وبعد: أيها المسلمون، يا أبناء بلاد الإسراء والمعراج، أمام التحالفات الدولية وما رافق ذلك من صمت عربي ودولي يستمر العدوان الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني في محاولة يائسة لتصفية هويتنا الفلسطينية، وكفه عن الصمود والتمسك بحقوقه المشروعة.
هذه الأرض الطاهرة التي أنعم الله علينا أن نكون من المرابطين عليها إلى يوم القيامة، وأن نكون من حماة المسجد الأقصى الذي بارك الله فيه وبارك فيما حوله وجعله من عقيدة المسلمين من خلال حادثة الإسراء والمعراج، فهو القبلة الأولى، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الحرم المكي الشريف.
هذه العقيدة التي بمسجدها الأقصى تعاني من حصار مفروض على المسجد الأقصى والقدس، يمنع من خلاله سكان القرى والمخيمات والمدن في الضفة الغربية وقطاع غزة من زيارة مسجدهم والوصول إليه.
كل هذه المحاولات تأتي في إطار منع المسلمين من الصلاة فيه، ومن أجل إقامة كنيس يهودي على ساحات المسجد الأقصى، أو كما يزعمون هيكل سليمان.
إن شعبنا المرابط على هذه الأرض وفي هذه الديار وبالرغم من الحصار الخانق المفروض عليه ومنعه من التنقل، والقيام بقتل أبنائه وسجنهم يواجه اليوم الدبابات الإسرائيلية، والمجنزرات التي تقتحم مدنه وقراه، والتي تنشر الرعب والخراب، وتقتل الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ. إن هذا الشعب سيبقى الأمين على مقدساته وعلى أرضه، وسيبقى صامدا في مواجهة الاحتلال، والرقم الصعب الذي لا يمكن إزالته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومهما كانت التضحيات، فمزيدا من الصبر ـ أيها المسلمون ـ أمام هذا العدوان، وإن الفرج والنصر آت لا محالة، وإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا.
اللهم ردنا إليك ردا جميلا، وانصرنا نصرا عاجلا، اللهم وحد صفوفنا، اللهم لا تدع لنا مريضا في يومنا هذا إلا شافيته، ولا سجينا إلا فككت أسره، ولا مظلوما إلا رفعت الظلم عنه، اللهم عليك بأمريكا، اللهم عليك بإسرائيل، اللهم عليك بالظالمين، اللهم آمين.