المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الجمعة للشيخ عكرمة صبري من المسجد الأقصى بتاريخ 4/1/2002م وفق 20 شوال 1422 هجري


admin
05-12-2009, 01:58 PM
تاريخ الخطبة: 20 شوال 1422 الموافق ل 4/1/2002م
عنوان الخطبة: المبادرة إلى الحج
الموضوع الرئيسي: فقه
الموضوع الفرعي: الحج والعمرة
اسم الخطيب: عكرمة بن سعيد صبري

ملخص الخطبة
1- تطلع قلوب المسلمين إلى الحج. 2- الحج يذكر بيوم القيامة. 3- فضل حج بيت الله الحرام. 4- الحث على تعجيل أداء الحج. 5- التحذير من التهاون بالحج. 6- العاجز عن الحج. 7- نداء للذين سبق لهم أن حجوا أن يتركوا الفرصة لمن لم يحج. 8- الحث على تعلم أحكام الحج. 9- طلب الحاخامات السيادة على القدس. 10- تجاوزات السلطات الإسرائيلية في القدس الشريف.

الخطبة الأولى
أما بعد:
فيقول الله عز وجل في سورة الحج: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَذّن فِى ٱلنَّاسِ بِٱلْحَجّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَىٰ كُلّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلّ فَجّ عَميِقٍ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif لّيَشْهَدُواْ مَنَـٰفِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ فِى أَيَّامٍ مَّعْلُومَـٰتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مّن بَهِيمَةِ ٱلأَنْعَامِ فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ ٱلْبَائِسَ ٱلْفَقِيرَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُواْ بِٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحج:27-29] صدق الله العظيم.
أيها المسلمون، يتطلع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام شوقاً لمكة المكرمة وللكعبة المشرفة، وتهفو قلوبهم حنيناً لزيارة قبر حبيبنا<SUP><SUP>[1]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn1)، رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، إنهم يتهيؤون روحياً ونفسياً وعقلياً لأداء ركن من أركان الإسلام حيث يلتقون هناك، حول الكعبة وبين الصفا والمروة وعلى جبل عرفات، من مختلف الأجناس والقوميات والألوان على طريق واحد، لا فرق بين رئيس ومرؤوس، ولا بين أمير ومأمور، ولا بين غني وفقير، وقد اتصلوا جميعاً بالله سبحانه وتعالى رب الخلائق والمخلوقات، إنه لا رب غيره ولا نعبد سواه.
أيها المسلمون، ملابس الإحرام البيضاء التي تغطي الحجيج هناك تذكر الحاج بيوم القيامة وأهواله وتنسيه الدنيا ومشاغلها ومفاتنها، كيف لا؟! وقد بدأت سورة الحج بقوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ ٱلسَّاعَةِ شَىْء عَظِيمٌ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى ٱلنَّاسَ سُكَـٰرَىٰ وَمَا هُم بِسُكَـٰرَىٰ وَلَـٰكِنَّ عَذَابَ ٱللَّهِ شَدِيدٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحج:1، 2].
أيها المسلمون، إن ديننا الإسلامي العظيم يأمرنا بأداء فريضة الحج الذي هو ركن من أركان الإسلام، ويرغب في أداء هذه الفريضة، والله سبحانه وتعالى يقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَللَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلْبَيْتِ مَنِ ٱسْتَطَـٰعَ إِلَيْهِ سَبِيلاًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:97].
الذي لم يسبق له أن حج ولديه المقدرة المالية ينبغي عليه أن ينوي الحج لأداء هذا الركن، ويقول عز وجل في آية أخرى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَـٰتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:197]، فالذي يبتعد عن الخصومة والمجادلة والغيبة والنميمة أثناء مناسك الحج فإنه يظفر بالحج المبرور، ويقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif في الحديث المطول: ((والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)) <SUP><SUP>[2]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn2)، ويقول عليه الصلاة والسلام في حديث نبوي آخر: ((أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله، ثم جهاد في سبيله، ثم حج مغتفر))<SUP> <SUP>[3]</SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn3)</SUP>، ويقول في حديث شريف ثالث: ((من حج هذا البيت ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه))<SUP> <SUP>[4]</SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn4)</SUP>، وفي رواية: ((خرج من ذنوبه))<SUP> <SUP>[5]</SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn5)</SUP> بدلاً من ((رجع)) والمعنى واحد.
أيها المسلمون، إن ديننا الإسلامي العظيم يحثنا على التعجيل في أداء ركن الحج وعدم التأخير والتسويف، فيقول رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم: ((تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له))<SUP> <SUP>[6]</SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn6)</SUP>، ومعنى: ((ما يعرض له)) ما يجدّ من أمور تحول دون تأدية فريضة الحج، ويقول عليه الصلاة والسلام في حديث شريف آخر: ((من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الراحلة، وتعرض الحاجة))<SUP><SUP>[7]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn7)، والمراد بالمرض أي: ربما سيكون مريضاً، والمراد بأن تضل الراحلة أي: تتعطل المواصلات وتنقطع الطرق كما يحصل في ديارنا هذه الأيام، والمراد بأن تعرض الحاجة أي: تطرأ أمور لم تكن في الحسبان فتحول دون أداء هذه الفريضة. فنقول للذين يتكاسلون عن أداء هذه الفريضة، نقول للذين يسوِّفون ويؤجلون حتى يمرضوا ويشيخوا وهم مقتدرون مالياً وصحياً، نقول لهم: هل تضمنون أن تستمروا على غناكم وعلى قدرتكم المالية؟! هل تضمنون بقاءكم أحياء على وجه الأرض وأنتم تسوِّفون؟! هل هناك اتفاق بينكم وبين ملك الموت لتأجيل وفاتكم حتى تشيخوا وتكبروا ثم بعد ذلك تؤدون فريضة الحج؟! فماذا تنتظرون؟!
ورسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول: ((اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك))<SUP><SUP>[8]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn8).
أيها المسلمون، إن ديننا الإسلامي العظيم يحذر أولئك الذين لم يحجوا وهم مقتدرون وذلك من خلال النصوص الشرعية، ويقول رسولنا الأكرم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله الحرام ولم يحج فما عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً))<SUP><SUP>[9]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn9)، وفي حديث نبوي شريف آخر: ((من لم تحبسه حاجة ظاهرة أو مرض حائل أو مجرم من سلطان جائر ولم يحج فليمت إن شاء يهودياً أو نصرانياً))<SUP><SUP>[10]</SUP></SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn10)، أي: لم يكن هناك أي مانع يمنع الإنسان من الحج ولم يحج يطوله إذاً إثم كبير.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: (لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار، فينظروا كل من له جدَة ولم يحج فيفرضوا عليهم الجزية، وما هم بمسلمين، وما هم بمسلمين)<SUP> <SUP>[11]</SUP> (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftn11)</SUP>، ومعنى جِدة المقدرة والسعة المادية.
أيها المسلمون، قد يسأل سائل، يرغب بأداء الحج للمرة الأولى ولكن تحديد الأعداد وتزاحم الطلبات لم يسمح له بالحج، أو أنه ممنوع من السفر من قبل سلطات الاحتلال، أو أن المدينة أو القرية التي يسكنها محاصرة عسكرياً، أو منع لأي سبب من الأسباب الخارجة عن إرادته، فماذا يعمل؟ وكيف يتصرف؟ والجواب: الأصل أن يعقد المسلم النية للحج، والنية أمر ضروري في العبادات وفي غيرها، فإن أتيح له أداء فريضة الحج حجّ، وإن لم يسمح له فالإثم يقع على من كان السبب في منعه وحرمانه، فإن توفي الشخص في هذا العام ولم يحج للمرة الأولى وكان عاقداً النية للحج فلا إثم عليه، ويتوجب على ورثته تخصيص المبلغ الكافي قبل توزيع التركة، وذلك لأداء فريضة الحج عنه مستقبلاً، ويأثم الورثة جميعهم إذا لم يرصدوا المبلغ الكافي للحج عن المتوفى، ونؤكد أنه ينبغي على المسلم أن يعقد النية للحج في كل عام حتى يسمح له وحتى تتهيأ الأسباب الموجبة لذلك.
أيها المسلمون، نقول للذين سبق لهم أن أدوا فريضة الحج أن يفسحوا المجال للذين لم يسنح لهم أن أدوا الحج للمرة الأولى، لأن ذهاب الشخص للحج مرة وأخرى سيحرم شخصا لم يحج مطلقا، وفي ذلك إثم كبير، لأنه يكون سببا في منع غيره من الحج للمرة الأولى بسبب حجز مقعده، وبسبب تحديد الأعداد للحج، أما إذا لم يحجز مقعد غيره فلا مانع من ذلك شرعا.
يا من تريدون أداء فريضة الحج، نصيحتنا لكم أن تتفهموا الأحكام الشرعية المتعلقة بأحكام الحج فإن دراستها وتفهمها يصبح فرض عين بالنسبة لكم، وينبغي أن تحرصوا على تطبيقها والامتثال لها، ليتقبل الله منكم هذه الفريضة، وسائر الطاعات فأنتم أحرى بذلك، وبخاصة أنكم تلبون نداء الله وتعلنون ولاءكم لله وحده، وأنكم ستهتفون بهتاف واحد هو الهتاف الرباني: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، وادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.



<HR align=right width=33 SIZE=1>[1] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref1) زيارة قبر الحبيب المصطفى http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أمر مستحب مطلوب ، ولكن لا يشرع شد الرحل إليه عند الأئمة وأكثر العلماء لقوله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif في المتفق عليه : ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد)) الحديث.

[2] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref2) أخرجه البخاري في الحج ، باب : وجوب – العمرة وفضلها (1773) ، ومسلم في الحج ، باب : في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة (1349) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

[3] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref3) أخرجه البخاري في الإيمان ، باب : من قال : إن الإيمان هو العمل (26) ، ومسلم في الإيمان ، باب : بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال (83) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ : ((حج مبرور)).

[4] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref4) أخرجه البخاري في الحج ، باب: قول الله تعالى : http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجّhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif (1820) ، ومسلم في الحج (1350) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ : ((رجع كيوم ولدته أمه)).

[5] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref5) هذا اللفظ أخرجه أحمد (2/484).

[6] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref6) أخرجه بهذا اللفظ أحمد (1/314) ، والبيهقي في الكبرى (4/340) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، وحسنه الألباني لطرقه في الإرواء (990).

[7] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref7) أخرجه أحمد (1/355) واللفظ له ، وأبو داود في المناسك (1732) مختصراً ، وابن ماجه في المناسك (2883) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، وصححه الحاكم (1/448) ، ووافقه الذهبي. وحسنه الألباني لطرقه في الإرواء (990).

[8] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref8) أخرجه الحاكم (4/306) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصححه ، ووافقه الذهبي ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (3355) ، وأخرجه ابن المبارك في الزهد (2) ، ومن طريقه البغوي في شرح السنة (4022) ، وابن أبي شيبة (7/77) ، عن عمرو بن ميمون مرسلاً ، وصحح سنده الحافظ في الفتح (11/234).

[9] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref9) أخرجه الترمذي في الحج (812) ، والبزار (861) ، والطبري في تفسيره (4/16، 17) من طريق هلال بن عبد الله ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث، عن علي رضي الله عنه ، وقال الترمذي : "هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وفي إسناده مقال ، وهلال بن عبد الله مجهول ، والحارث يضعَّف في الحديث" ، وقال ابن عبدي : "ليس الحديث بمحفوظ" ، وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب (753).

[10] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref10) أخرجه الدارمي (28/2) ، والروياني في مسنده (1246) ، والبيهقي في الشعب (3979) من طريق شريك القاضي عن ليث بن أبي سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة رضي الله عنه. قال الحافظ في التلخيص الحبير (2/222) : "ليث ضعيف ، وشريك سيئ الحفظ ، وقد خالفه سفيان الثوري فأرسله" ، وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب (754).

[11] (http://www.al-msjd-alaqsa.com/Khotb_Eljoma'a/2002-01-04.htm#_ftnref11) أخرجه سعيد بن منصور في سننه – كما في التلخيص الحبير (2/223) - من طريق الحسن البصري عن عمر ، وهو لم يدركه. قال الحافظ: "إذا انضم هذا الموقوف إلى مرسل ابن سابط عُلم أن لهذا الحديث أصلاً ، ومحمله على من استحلّ الترك".




الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، حمدَ عباده الشاكرين العابدين، وأصلي وأسلم على مبعوثه رحمة للعالمين، سيدنا محمد صلاة وسلام دائمين إلى يوم الدين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
أيها المسلمون، تناقلت وسائل الإعلام المحلية قبل أيام بأن عددا من الحاخامين اليهود قد عقدوا مؤتمرا لهم في البلدة القديمة من مدينة القدس، وأنهم يطالبون الحكومة الإسرائيلية بتطبيق السيادة الإسرائيلية على ساحة الحرم القدسي الشريف كما يزعمون، أي: أنهم ينادون بوضع اليد على الأقصى، وهذه المطالبة ليست بالجديدة فقد تكررت سابقا، فكلما أوقد هؤلاء الحاخامين النار أطفأها الله عز وجل حفظا للأرواح، وحماية للمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين، مسرى محمد عليه الصلاة والسلام ومعراجه إلى السماوات العلى.
أيها المصلون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، إنه مما لا يخفى أن اليهود طامعون في المسجد الأقصى المبارك، حيث يدعون بأن الأقصى مُقام على أنقاض هيكل سليمان المزعوم، وهذا ادعاء باطل لا يقوم على أي دليل شرعي ولا مادي ولا أثري ولا تاريخي، ولا نقر ولا نعترف بأي حق لليهود في المسجد الأقصى المبارك، فالحق للمسلمين وحدهم بقرار من رب العالمين، إنه قرار إلهي رباني لا مكان للتفاوض عليه، ولا للتنازل عنه، وإن المسلمين جميع المسلمين في أرجاء المعمورة ملزمون شرعا بتنفيذ هذا القرار والدفاع عنه.
أيها المسلمون، حينما نذكر المسجد الأقصى المبارك، فإننا نعني المسجد الذي مساحته مائة وأربعة وأربعون دونما، ويشمل الجدران والأسوار بما في ذلك حائط البراق، ويشمل كذلك المساطب والأروقة والساحات، بالإضافة إلى الأقصى المسقوف، والأقصى القديم، والمصلى المرواني، والصخرة المشرفة، فهذه كلها أقصى.
أيها المصلون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، في هذه الأيام تحاول الشرطة الإسرائيلية التدخل في شؤون المسجد الأقصى المبارك كنوع من بسط السيطرة على الأقصى، وتمنع إدخال مواد الترميم والصيانة من البوابات الخارجية، كما تحاول عرقلة أعمال الترميم والصيانة التي لا غنى عنها للمسجد ومرافقه، ونؤكد بأن الأوقاف الإسلامية هي صاحبة الحق والاختصاص في الترميم والصيانة ولا يحق للشرطة محاولة التدخل كما يجري، وهذا تدخل استفزازي مرفوض، ولا يجوز شرعا أن يتدخل غير المسلم في شؤون الأقصى، فالبيت بيتنا ونحن أصحابه والحريصون عليه، هذا ونحمل السلطات الإسرائيلية المحتلة المسؤولية بافتعال الأزمات في الأقصى بخاصة، وفي مدينة القدس بعامة.
أيها المسلمون، يا إخوة الإيمان في كل مكان، إن أبناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس متمسكون بحقوقهم المشروعة وبمقدساتهم الإيمانية، وهم حريصون على الأقصى ومرافقه، ولن يسكتوا عن أي تدخل أو اعتداء يمس حرم الأقصى، وهم أقوياء بإيمانهم، أقوياء بحقهم، وإنهم أبناء بيت المقدس على العهد ماضون ولن يتراجعوا عن مواقفهم الإيمانية مهما جوبهوا بالغطرسة الإسرائيلية، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَسَيَعْلَمْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الشعراء:227]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [يوسف:21].
اللهم آمنا في أوطاننا، وفرج الكرب عنا، اللهم احم المسجد الأقصى من كل سوء، اللهم لا تدع لنا مريضا إلا شافيته، ولا شهيدا إلا رحمته، ولا غائبا إلا أعدته سالما إلى أهله.
اللهم إنا نسألك توبة نصوحا، توبة قبل الممات، ورحمة عند الممات، ومغفرة بعد الممات، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وأعل بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.